إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نقص الماغنسيوم.. يؤثر على الجهاز العصبي وعضلة القلب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نقص الماغنسيوم.. يؤثر على الجهاز العصبي وعضلة القلب

    المكسرات والمحار والخضار والفواكه أهم مصادره
    نقص الماغنسيوم.. يؤثر على الجهاز العصبي وعضلة القلب



    زيادة التعرق والأدوية المدرة للبول تنقص الماغنسيوم



    ان ارتفاع درجات الحرارة مثل ما نمر به هذه الايام يؤدي إلى زيادة العرق حيث يكون هناك تعرق غزير وكذلك استخدام مدرات للبول لأى سبب من الاسباب له ارتباط كبير بفقدان كميات كبيرة من بعض العناصر المهمة ومن هذه العناصر «الماغنسيوم» وعموماً فإن الماغنسيوم من العناصر التي لا يستغني عنها جسم الانسان سواء كان الشخص في صحة جيدة أو يعاني من أي مشاكل صحية فتوفر هذا العنصر مهم جداً يومياً وتزيد الحاجة لهذا العنصر عند فترات الحمل والرضاعة وكذلك النمو لذلك يجب مراقبة ما يتناول الشخص من هذا العنصر الاساسي وخصوصاً عند ارتفاع درجة الحرارة وزيادة افراز العرق او اثناء تناول بعض الادوية مثل مدرات البول والمضادات الحيوية أو خلال الرضاعة والحمل.

    لأن من فوائد هذا العنصر يساهم في حماية اعضاء الجسم المختلفة من نواتج هضم ويضمن العناصر الغذائية المختلفة مثل الدهون والسكريات حيث انه يساهم في تقليل مخاطر هذه الأغذية كما ان للماغنسيوم دوراً في الحد من زيادة التوتر العصبي والعوامل الناتج من الضغط النفسي ولقد لوحظ ان نقص هذا العنصر عن المستوى الطبيعي يساهم في حدوث بعض الاعراض المرتبطة بالجهاز العصبي مثل تقلصات العضلات مما يؤدي الى بعض الامراض مثل صعوبة في البلع واهتزاز في مقلة العين.

    ولنقص هذا العنصر في الدم تأثير على سلامة القلب حيث انه يساهم في تنظيم ضربات القلب وحماية عضلته ولقد ارتباط نقص هذا العنصر بمشاكل تصلب الشرايين حيث انه يساهم في تجمع الصفائح الدموية والتي لها ارتبط بحدوث الجلطة الدماغية أو السكتة القلبية.

    - مصادر الماغنسيوم:

    رغم ان الإنسان سواء رجلاً او امرأة صغيراً او كبيراً صحيحاً او مريضاً يحتاج الى هذا العنصر بشكل يومي الا ان الكمية المطلوبة خلال اليوم حوالي 6 -7 مليجرامات خلال ال 24 ساعة.

    وتعتبر المكسرات وبعض المأكولات البحرية مثل المحار من أكثر الأغذية كمصادر لهذا العنصر. ويتواجد بكميات مناسبة من الفواكه والخضار ذات اللون الأخضر.

    - أهم أسباب نقصه: تعتبر سوء التغذية وعدم توفر أغذية متوازنة من اكثر أسباب نقص هذا العنصر كما ان استخدام المكسرات «الكحول» له تأثير في الحد من امتصاص هذا العنصر كما ان مدرات البول والملينات لها تأثير على فقدانه من الجسم وكذلك العرق الشديد يفقد الجسم كمية منه.

    الرياض 19/07/2005

يعمل...
X