إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مادة البيرمثرين والناموسيات تبيدان وتطردان الحشرات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مادة البيرمثرين والناموسيات تبيدان وتطردان الحشرات

    مع حزم حقائب السفر إلى مناطق قد تتسوطن فيها الأوبئة الخطرة
    مادة البيرمثرين والناموسيات تبيدان وتطردان الحشرات






    د.ثامر مسند الشمري٭
    في مثل هذه الأيام من فصل الصيف وحرارته الشديدة، وقد حزم الناس حقائبهم للسفر، للابتعاد عن شدة الحرارة وذلك عن طريق السفر الى خارج البلاد الى المناطق المشهورة بجوها المعتدل، او كذلك الى داخل البلد نفسه ولكن في اماكن معتدلة الحرارة ايضا.

    ولكن هل يتذكر الإنسان وهو يحزم حقائبه ويستعد للمغادرة ان يجهز ما يقيه شر المرض؟ او هل يعرف شيئا عن المكان الذي سيذهب اليه هل فيه امراض متفشية او وبائية؟ ام فيه امراض مستوطنة تتطلب المواجهة؟ أم أم أم... الخ؟ وعليه يجب على الإنسان وهو يستعد لحزم حقائب سفره ان يجهز كذلك حقيبته الطبية التي هي الدرع الواقي له من الأمراض التي قد تصادفه في المكان الذي يقصده.

    الوقاية ضد البعوض والحشرات:

    من اهم الطرق للوقاية من الأمراض التي تسببها الحشرات مثل مرض (الملاريا) هو استخدام الأدوية الوقائية والتي من امثلتها (Mefloquine) وذلك قبل وأثناء وبعد السفر كما سوف تتم مناقشة ذلك لاحقا.

    وبالرغم من ان توفر الأدوية واللقاحات الوقائية المتوفرة ضد هذه الأمراض (الملاريا والحمى الصفراء) فعلى المسافرين ان يتبعوا النصائح والإرشادات للوقاية من هذه الحشرات ولسعاتها كاستخدام طاردات الحشرات، او الناموسية. كما انه يمكن تجنب خطر الإصابة بالعديد من هذه الأمراض عن طريق الابتعاد عن المناطق الريفية، والمياه الراكدة حيث يسهل تجمع الطفيليات المسببة لهذه الأمراض، وأيضا تجنب الظهور في الأوقات التي تنشط فيها هذه الحشرات مثل الفجر والليل. ومن اهم الأسباب المسببة لهذه الأمراض هي التعرض للسعات الحشرات، وكذلك عدم الاهتمام بالملابس، فيجب على المسافر عند وصوله الى الأماكن التي تتواجد فيها الحشرات ان يلبس قمصان تغطي المنطقة العلوية كاملة، وبناطيل طويلة، وقبعة لمنع وصول الحشرات الى الجلد المكشوف. وفي داخل المنزل في حالة عدم وجود نظام تكييف طارد للحشرات ينبغي ان يستخدم المسافر شبكات على السرير او ما يعرف (بالناموسيات) لتجنب اللسعات. كما ان هناك طريقة اخرى مساعدة لتجنب الإصابة بالأمراض وهي استخدام الكريمات او المراهم المحتوية على مادة البيرميثرين (Permethrin) وهي تستخدم على الملابس من الخارج، والناموسية للنوم. وتعتبر مادة البيرميثرين (Permethrin) مادة فعالة جدا كمبيد وطارد للحشرات. * صيدلي اكلينيكي

    الرياض 21/07/2005

يعمل...
X