إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دراسة طبية: السمنة لدى الرجال أصعب منها لدى النساء

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دراسة طبية: السمنة لدى الرجال أصعب منها لدى النساء

    دراسة طبية: السمنة لدى الرجال أصعب منها لدى النساء

    الرياض: شيخة الدوسري
    أكدت دراسة علمية هولندية قام بها مجموعة من الأطباء أن النساء اللاتي يعانين السمنة أفضل بكثير من الرجال عند محاولتهن إنقاص اوزانهن حيث ان سعة الرئتين عند النساء أفضل من الرجال وبالتالي تحملهن اكبر عند أداء التمارين الرياضية.


    وتبين من الدراسة أن جنس الشخص المصاب بالسمنة يلعب دورا كبيرا في مدى التخلص منها وذلك خلافا لما كان سائدا من أن الرجال والنساء على حد سواء بامكانهم إنقاص أوزانهم بالتساوي إذا خضعوا للتمارين الرياضية.

    ويعود السبب في ذلك لعدد من الأمور أهمها: توزيع الدهون حول الجسم بينما تتجمع الدهون عند النساء في الجزء السفلي وعادة ما تكون حول الوركين والفخذين بينما عند الرجل تتجمع الدهون في الجزء العلوي للجسم وداخل أنسجة العضلات مباشرة وهو ما يؤدي الى تقليل سعة الرئة بسبب الضغط على العضلات البطنية من الدهون المخزنة.

    ومن الأساسي انه عند زيادة الدهون حول منطقة البطن، يزداد معدل الأنسولين في الجسم ويزداد الضغط على التجويف البطني abdominal cavity وبالتالي يكون من الصعب دخول الأوكسجين والتنفس.

    كما يعاني معظم الرجال المصابين بالسمنة من carbohydrate intolerance الحساسية للكربوهيدرات، حيث لا يتمكنون من الاستفادة من الكربوهيدرات كمصدر عال للإمداد بالطاقة، وإنما يقومون بتخزينه على شكل دهون داخل الجسم. وذلك ما يجعلهم عرضة للإصابة بالسكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم أكثر من النساء. بنسبة 59 في المائة مقارنة مع 35 في المائة فقط من النساء. وظهرت تلك النتائج بناء على دراسة أجريت على 65 فردا يعانون من السمنة المفرطة 22 رجلا و34 امرأة و بمتوسط عمر 42 سنة وقد سجل جميع المرضى لاخضاعهم لإجراء عملية تدبيس للمعدة.

    الشرق الاوسط 26/07/2005

يعمل...
X