إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السكري يرتبط بالجينات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السكري يرتبط بالجينات

    السكري يرتبط بالجينات




    حذر أحد أبرز الخبراء الطبيين العالميين من المخاطر الكبيرة للأعراض الاستقلابية وذلك أمام تجمع ضمن عدد من المتخصصين في المجال الصحي في دولة الإمارات.


    وخلال محاضرته التي قدمها على هامش «مؤتمر أبوظبي الطبي 2007» الذي يتمحور حول إدارة الرعاية الصحية الأولية والمنظم في العاصمة الإماراتية، أوضح البروفسور فيليب فروغيول، رئيس قسم الطب الوراثي في «إمبريالئكوليدج لندن»، أن الأعراض الاستقلابية تعتبر جمعاً للعديد من العناصر الخطيرة.


    وأكّد أن هذه العناصر تزيد من مخاطر تعرض الأشخاص للإصابة بمرض السكري، إلى جانب العديد من المشكلات الصحية الرئيسية الأخرى مثل أمراض القلب والسكتة القلبية.


    وقال: «إن الزيادة الكبير في انتشار الأعراض الاستقلابية تجعل من الضروري معالجة هذا الموضوع بسرعة طارئة لأجل منع وقوع كارثة صحية عامة».


    وتؤدي عادة التكاليف العالية لمعالجة بعض الأمراض إلى فرض الكثير من الأعباء على خدمات الرعاية الصحية وبالتالي على الاقتصاد.


    وأشار البروفسور فروغيول إلى النسبة العالية للبدانة في منطقة الشرق الأوسط، بحيث تصل إلى حدود ال6 في المئة بين الأطفال، وترتفع لتصل إلى 20 في المئة بين البالغين الذكور وتصل إلى حدود 32 في المئة بين المرضى من أصحاب الأعمار العالية. وتشير التقديرات إلى أنه هناك بين 10 و20 في المئة من الرجال و10 و25 في المئة من النساء الذين يعانون من البدانة، وأنه يمكن أن تتضاعف هذه الأرقام بحلول العام .2010.


    وتابع يقول: «أصبحت البدانة ومرض السكري من الفئة الثانية من المشكلات الصحية الأساسية على المستوى العالمي خلال السنوات الماضية، ما أدى إلى ظهور العديد من مخاطر الأمراض الأخرى».


    ووفقاً لما أشار إليه البروفسور فروغيول، فإن هذه المشكلات تشكل جزءاً بسيطاً فقط من المشكلة الأساسية بحيث تشكل نوعين فقط من الأعراض الأيضية والتي تصيب نحو 5,19 في المئة من السكان البالغين في بعض الدول مثل الإمارات.


    يذكر أن فريق البروفسور فروغيول قد تمكن من التعرف إلى الجينة الأولى المرتبطة بمرض السكري من الفئة الثانية وعدد من المشكلات الأخرى. وقد أنهى الفريق مسحاً للعديد من الجينات التي أظهرت ارتباطاً قوياً بمرض السكري.


    وختم قائلاً: «لقد تم إجراء العديد من الدراسات المكثفة حول العوامل التي تربط بين التركيبة الجينية الخاصة وعمل الأنزيمات أو نشاط البروتينات وبين الأمراض، وظهر بأن هذه العوامل يمكن أن تلعب دوراً كبيراً في إمكانية التعرض للأمراض».


    فقابلية الأشخاص للإصابة بالأمراض بسبب بعض العوامل المحيطة، إضافة إلى الخصائص الجينية وعدد من العوامل الأخرى، تؤدي إلى ظهور المرض. وطبيعة هذا التفاعل المتعدد الأوجه والذي يشتمل على العوامل المحيطة والجينية معاً قد يتغير خلال حياة الشخص.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




يعمل...
X