إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فرقعة الأصابع.. مضرة على المدى البعيد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فرقعة الأصابع.. مضرة على المدى البعيد

    فرقعة الأصابع.. مضرة على المدى البعيد





    كثيرة هي العادات التي نمارسها ولا نعي حقيقة المخاطر التي قد تلحقها بنا إذا ما استمررنا عليها، وفرقعة الأصابع من العادات التي يمارسها الكثيرون في حالات الفرح أو الحزن، أو للتفريج عن الضيق والتوتر، وقد تصبح هذه العادة إدماناً عند البعض منا، فيلجأ إليها بشكل لا إرادي وفي أوقات عديدة يومياً .

    يومياً


    »أنا أقوم بفرقعة أصابعي يومياً«. هذا ما قاله علي حسن وتابع : كل صباح بمجرد استيقاظي من النوم أقوم بفرقعة أصابعي، وأنا ألجأ لهذه العادة بشكل لا إرادي، وأشعر براحة كبيرة بعد ذلك، وقد سمعت كثيراً أن هذه العادة مؤذية لكني لا ألاحظ علي أي شيء من جراء ممارستها، كما أني أقوم بفرقعة أصابعي بعد قيامي بأي مجهود بدني أستخدم خلاله يداي بكثرة ولو كان لهذه العادة أضرار لكنت شعرت بها فأنا من المدمنين عليها منذ سنين.


    تفريغ


    »أنا ألجأ لهذه العادة عند الغضب«، هكذا بدأت سماح محمد حديثها عن فرقعة الأصابع وتابعت : أشعر عند فرقعة أصابعي بأني أفرغ ما بداخلي من غضب وأنا أستمر ألوي بأصابعي حتى أتوقف عن سماع أي صوت صادر عنها، وأنا ألجأ لهذه العادة منذ كنت طفلة ولا زلت عليها، ولا أدري إذا كان لها أضرار لكنني لا أعاني من أي مشكلات في يدي ولا أشعر بأي ألم، ورغم ما يقال لي بأن هذه العادة قد تعرضني لإصابات في المفاصل إلا أني لا أستطيع التوقف عن هذه العادة.


    توبيخ


    سهام علي قالت عن فرقعت الأصابع : أنا أكره هذه العادة وللأسف يمارسها زوجي وأبنائي بكثرة، وبالرغم من توبيخي الدائم لأبنائي عند عملها إلى أنهم يصرون على ممارستها متحججين بأن لا ضرر منها أما زوجي فهو يحاول كثيرا منع نفسه من فرقعة أصابعه ولكنه ودون وعي يعاود لفرقعتها، وقد سمعت كثيرا أن لهذه العادة أضرار على المدى البعيد فهي قد تسبب آلاما في مفاصل اليد ولا أدري إن كانت هناك وسيلة للخلاص من هذه العادة.


    الأسباب


    وعن أسباب اللجوء لهذه العادة حدثنا د. عامر سعد الدين اختصاصي الطب النفسي في مركز دبي لصحة المجتمع قائلا: هي عبارة عن تفريغ لشعور القلق داخل النفس البشرية أو فعل لا إرادي يعتاد بعض الأشخاص على ممارسته كعادة حك الرأس في حالة الحيرة أو قضم الأظافر في حال القلق، وعموما يعد العلاج السلوكي الطريق الأمثل للخلاص من هذه العادة وذلك بالتنبيه المستمر لمن يمارس هذه العادة وتذكيره الدائم بأضرار هذه العادة السيئة.


    الأضرار

    عن أضرار ممارسة هذه العادة حدثنا د. عبد الرضا اختصاصي جراحة العظام والمفاصل في مستشفى الخليج التخصصي – دبي قائلا : فرقعة الأصابع من العادات الاجتماعية السيئة، وتعد ممارستها بكثرة أمرا خطيرا ومضرا بمفاصل الأصابع، فمع مرور الزمن تقل فاعلية المادة الغضروفية المبطنة لمفاصل الأصابع، مما يؤدي لزيادة الاحتكاك في المفصل . وهذه العادة يلجأ لها الكثيرون غير واعين لمدى الخطر الذي قد يلحق بهم وعلى ممارسيها البدء بالتفكير بشكل جدي بتركها كي يتجنبوا حدوث أي مشكلات في مفاصل أصابعهم.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




يعمل...
X