إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دراسة أمريكية: تلوث الهواء يسبب الاصابة بجلطات قاتلة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دراسة أمريكية: تلوث الهواء يسبب الاصابة بجلطات قاتلة

    دراسة أمريكية: تلوث الهواء يسبب الاصابة بجلطات قاتلة

    شيكاجو (رويترز) - قال باحثون أمريكيون في دراسة جديدة نشرت نتائجها يوم الخميس يمكن أن تسهم في تفسير كيف يمكن لتلوث الهواء أن يتسبب في الازمات القلبية إن جزيئات صغيرة من ملوثات الهواء - أقل من عشر سمك شعرة الانسان - يمكن أن تحدث الجلطات والسكتات الدماغية.

    وأظهرت دراسات بشأن مشكلة التلوث أن عوادم الشاحنات والحافلات والمصانع التي تعمل بحرق الفحم تزيد من مخاطر الاصابة بالازمات القلبية والسكتات الدماغية. ولكن الباحثين لم يفهموا بعد كيف تتسبب تلك الجزيئات الدقيقة التي لا ترى بالعين المجردة في قتل البشر.

    وقال جوكان موتلو من جامعة (نورث ويسترن) في شيكاجو وهو الطبيب الذي قام بدراسة على تأثير تلوث الهواء على الفئران "نحن نعرف الان أن التهاب الرئة يحدث بسبب تلوث الهواء وهو يؤدي الى الوفاة بأمراض القلب."

    وتفرز الرئة الملتهبة بفعل التلوث مادة (انترلوكين-6) وهي بروتين في جهاز المناعة يزيد من الالتهاب وتبين أنها تزيد من احتمالات تجلط الدم.

    ونشر البحث في دورية (البحث الطبي) في أعقاب نشر دراسة في الاسبوع الماضي في دورية (نيو انجلاند) الطبية أفادت بأن استنشاق عادم الديزل يؤثر على قدرة المتعافين من الاصابة بأزمات قلبية على التغلب على تجلط الدم.

    وتوصل موتلو لفكرة تأثر تجلط الدم بالتلوث قبل عامين حينما كان يقوم بدراسة أثر تلوث الهواء على اصابة الفئران بفشل في القلب. واكتشف أن الفئران التي تعرضت للتلوث تنزف دما أقل.

    وفي الدراسة الحديثة قام موتلو وزملاؤه بحقن رئة الفئران بجزيئات تلوث الهواء جمعت بواسطة وكالة حماية البيئة الامريكية ممزوجة بمحلول ملحي.

    وأظهرت الفئران التي تعرضت للتلوث زيادة في بروتين (انترلوكين-6) بنسبة 15 مثلا خلال 24 ساعة فقط من الحقن.

    ويمثل التوقيت عاملا مهما جدا حيث أشارت دراسات سابقة الى أن الزيادة في نسبة التلوث في الهواء يمكن أن تزيد من مخاطر الاصابة بالازمات القلبية خلال 24 ساعة.

    وقال موتلو وزميله سكوت بودينجر انهما تمكنا من منع التجلط بوقف نمو الخلايا المناعية في الرئة والتي تهاجم الاجسام الغريبة وتفرز مادة انترلوكين-6.
    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.
يعمل...
X