إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

البكتيريا تلاحقنا في كل مكان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • البكتيريا تلاحقنا في كل مكان

    البكتيريا تلاحقنا في كل مكان




    البكتيريا من الكائنات الدقيقة التي تتواجد في أماكن كثيرة وتعيش وتتكاثر على الكثير من الأدوات التي نستخدمها في حياتنا اليومية، ومن المعروف أن بعض أنواع البكتيريا يسبب الكثير من الأمراض المختلفة وفي حال وصوله لجسم الإنسان فإنه يشكل خطرا عليه.


    أظهرت دراسة أجريت في كوريا الجنوبية أن مقابض عربات التسوق في المتاجر هي الأكثر تلوثا بالبكتيريا من بين الأشياء التي يكثر تداولها بين الناس وأن مقابض المراحيض العامة ليست بالسوء المتوقع.وأجرت منظمة حماية المستهلك الكورية اختبارات على ستة أشياء يستخدمها عامة الشعب لمعرفة حجم البكتيريا العالقة بها.


    وجاءت في الصدارة مقابض عربات التسوق التي وجدت الدراسة بكل عشرة سنتيمترات مربعة منها 1100 مستعمرة من البكتيريا وتليها في القائمة فأرة الكومبيوتر في مقاهي الإنترنت وكان بها 690 مستعمرة، وقد عللوا ذلك بأن مقابض عربات التسوق بها مساحة تفوق الأشياء الأخرى التي يضع عليها الناس أيديهم.


    غسل اليدين


    طارق محمد تحدث عن كيفية وقاية نفسه من أخطار البكتيريا قائلا: أنا أستخدم عربات التسوق وفأرة الكومبيوتر بكثرة ولكني حريص جدا على غسل يدي قبل تناول الطعام أو لمس أي مواد غذائية، وفي اعتقادي أن النقود أيضا معرضة كثيرا لتراكم البكتيريا والجراثيم عليه ونحن نلامسه يوميا وبشكل كبير ولكن مادام الإنسان يهتم بنظافة يديه فسيكون بمأمن عن كل تلك الأمور.


    عدم انتباه


    «لم أنتبه لهذا الأمر من قبل». هكذا قال سعيد علي عند سؤاله هن معرفته لوجود جراثيم وبكتيريا على مقابض عربات التسوق وتابع: هناك أمور لا أعيرها أي انتباه وهذا خطأ والخطأ الأكبر إنني كثيرا ما أتوجه بعد التسوق مباشرة لأحد المطاعم لتناول الساندويتش الذي أمسكه مباشرة بيدي، وبذلك فأنا معرض لانتقال البكتيريا والجراثيم لجسمي خلال ذلك، ولعلي من اليوم سأنتبه لهذه النقطة وأحرص على غسل يدي مباشرة بعد استخدام أي أداة يستخدمها مجموعة كبيرة من الناس سواء قبل الطعام أو في أي وقت.


    الحذر واجب


    مصطفى أحمد يرى أن الموضوع ليس بتلك الخطورة ولكن الحذر واجب وتحدث قائلا: في كثير من الأوقات لا يسعفني الوقت أو المكان لغسل يدي وأكون مجبرا على استخدام أدوات يستخدمها غيري وفي الوقت نفسه أتوجه لتناول الطعام ولكن أحاول قدر الإمكان إذا كنت أعلم أن يدي غير نظيفتين ألا ألمس الطعام مباشرة، ولا أعتقد أن أمراضا خطيرة ستنتقل لي جراء ذلك.


    رأي طبي


    وعن أنواع البكتيريا التي تتكاثر على أماكن كمقابض عربات التسوق وفأرة الكومبيوتر وغيرها وكيفية انتقالها والمشكلات الصحية التي تسببها حدثنا د. عامر حلباوي اختصاصي الأمراض الباطنية من الولايات المتحدة الأميركية قائلا: من أكثر أنواع البكتيريا التي تعيش في مثل هذه الأماكن هناك الإيكولاي .


    وهذه البكتيريا عادة ما تنتقل عن طريق البراز وطبعا الأشخاص الذين لا يحافظون على نظافة أيديهم خاصة بعد استخدام الحمام ويمسكون بمقابض عربات التسوق قد تنتقل منهم للأشخاص الأصحاء وذلك عن طريق الفم مما يسبب لهم أمراضا معوية كالتهاب الأمعاء والحرارة والإسهال وآلام شديدة في البطن.


    ويجب الإشارة إلى أن الإيكولاي هذه البكتيريا تسبب في الولايات المتحدة حوالي 70 ألف حالة تسمم في السنة ومن الممكن أن ينتج عنها نحو 60 حالة وفاة سنويا، وفي الإصابات الشديدة قد تتطور لحالات قصور كلوي حاد إذا لم تعالج بشكل سريع.


    ومن أنواع الجراثيم الأخرى هناك الجرثومة العنقودية الجلدية وهي تتواجد على سطح الجلد الطبيعي ويمكن أن تعيش في كل تلك الأماكن كما قد تنتقل لأشخاص آخرين إذا كانوا يعانون من أي إصابة في الجلد كالتخرش فتنتقل الجرثومة من مقابض العربات إلى الشخص السليم مسببة مشكلات جلدية له.لذا علينا الحذر وضرورة مراعاة غسل الأيدي بعد استخدام هذه العربات وقبل تناول الطعام وضرورة غسل الأيدي بعد الخروج من الحمام.


    وعلى أصحاب السوبرماركت تنظيف مقابض عربات التسوق قدر الإمكان بالمطهرات والمواد المضادة للجراثيم وإذا أمكن تنظيف فأرات الكومبيوتر أو تغييرها كل فترة يكون ذلك أفضل وأكثر أماناً.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




يعمل...
X