إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الطب الحديث واستخدام الغذاء

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الطب الحديث واستخدام الغذاء

    الطب الحديث واستخدام الغذاء

    مقدم الحلقة:
    أحمد منصـور
    ضيف الحلقة:
    د. عبد الباسط محمد السيد: المركز القومي للبحوث
    تاريخ الحلقة:
    04/12/2002


    - طبيعة غذاء الرسول (ص) وكيفية الوقاية من الأمراض
    - التمر والوقاية من السم والحسد
    - فوائد زيت الزيتون والخل في الوقاية من الأمراض
    - أهمية الجزر في الحفاظ على الحامض النووي الوراثي والوقاية من الأمراض
    - أهمية وجبة العشاء في ظل هدي السنة النبوية
    - فوائد التين في الوقاية من النقرس وعلاج البواسير
    - العلاج الحديث واستخلاصه من السنة النبوية والقرآن
    - فوائد الرمان في علاج القرحة والحموضة


    أحمد منصور: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    أحييكم على الهواء مباشرة من القاهرة، وأرحب بكم في حلقة جديدة من برنامج (بلا حدود)، وكل عام وأنتم بخير بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.

    بدأ الطب الحديث خلال العقدين الأخيرين يعود وبقوة إلى الجذور في العلاج، بعد الاعتماد شبه الكلي على وسائل العلاج الكيمائي الدوائي طوال العقود الماضية، وبدأ العلماء الغربيون يهتمون بالطب الوقائي والعلاج بالغذاء، وكان من الطبيعي أن يتوجه هؤلاء إلى ما ورد في القرآن والسنة من آيات قرآنية وأحاديث نبوية تدل البشرية على ما فيه الخير لهم في كل شيء، حتى في طعامهم وشرابهم، واكتشف العلماء من.. من خلال النصوص القرآنية والأحاديث النبوية من الحقائق العلمية ما جعلهم يدرجونه تحت بند الإعجاز، وفي هذه الحلقة نحاول فهم بعض جوانب الإعجاز النبوي فيما يتعلق بالعلاج بالغذاء من خلال نتائج البحث العلمي الحديث ومطابقتها لما.. لما ورد في بعض الأحاديث النبوية وكيفية الوقاية من الأمراض عبر نظام غذائي سوي وسليم، وذلك في حوار مباشر مع الدكتور عبد الباسط محمد سيد (رئيس قسم الكيمياء الحيوية بالمركز القومي للبحوث في مصر، وعضو هيئة الإعجاز العلمي للقرآن والسنة).
    وُلد الدكتور عبد الباسط سيد في أسيوط في مصر عام 1943، تخرج من كلية العلوم جامعة أسيوط عام 64، ثم حصل على البكالوريوس في الطب من جامعة القاهرة عام 69، ثم على الماجستير في التمثيل الغذائي من جامعة القاهرة عام 1971، حصل بعد ذلك على الدكتوراه في مجال الفيزياء الحيوية الطبية من جامعة ستوكهولم في السويد عام 1978.

    أشرف حتى الآن على 186 رسالة ماجيستير ودكتوراه وصدر له 216 بحثاً نشرت في المجلات الدورية المحلية والعالمية.

    سجل ثماني براءات اختراع عالمية، أهمها اكتشاف قطرة عين مأخوذة من إشارات قرآنية لشفاء المياه البيضاء، وسجلها في الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا، كما سجل براءة اختراع أخرى لعلاج التهاب الكبد الوبائي C وB، أيضاً في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية.

    صدر له عدة كتب، منها "التداوي بالأعشاب والطب النبوي"، و"لطائف من الإعجاز العلمي في السنة النبوية"، و"الإعجاز العلمي في أحاديث الطب التشريحي للرسول صلى الله عليه وسلم".

    وللمشاهدين الراغبين في المشاركة يمكنهم الاتصال بنا على أرقام الهواتف التي ستظهر على الشاشة أو الكتابة إلينا عبر موقعنا على شبكة الإنترنت:www.aljazeera.net

    دكتور، مرحباً بك، وكل عام وأنت بخير.

    د. عبد الباسط محمد سيد: مرحب بك يا أخي، وكل عام وحضراتكم بخير جميعاً إن شاء الله.

    أحمد منصور: حظي أن تكون هذه الحلقة عن العلاج وأنا أعاني من وعكة صحية.

    د. عبد الباسط محمد سيد: إن شاء الله هو الشافي المعافي.

    أحمد منصور: ولكن إن شاء الله نتفاءل بها.

    د. عبد الباسط محمد سيد: إن شاء الله الشافي المعافي هو الله إن شاء الله.

    طبيعة غذاء الرسول وكيفية الوقاية من الأمراض

    أحمد منصور: حديث الرسول صلى الله عليه وسلم " المعدة بيت الداء"، هل يُفهم منه أن منبع معظم الأمراض مما يتناوله الإنسان من غذاء؟

    د. عبد الباسط محمد سيد: بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم النبي الأمي الذي علم المتعلمين، وثقف المثقفين.

    هو بادئ ذي بدء التغذية عند رسول الله كان لها أسس.

    أحمد منصور: عليه الصلاة والسلام.

    د. عبد الباسط محمد سيد: ومن الغريب إن هذه الأسس هي ما وُضعت في القرن العشرين والواحد وعشرين في أسس الغذاء السليم.

    أحمد منصور: ما هي هذه الأسس؟

    د. عبد الباسط محمد سيد: أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان عندما يصبح صباحاً يشرب كوباً من الماء، ليس الماء اللي هو مأخوذ يعني الماء القراح، اللي هو موجود في العراء، مغطى ثم يذيب فيه معلقة من العسل عسل النحل، ويذيبها إذابة جيدة، لأن ثبت علمياً أن الماء يكتسب خواص المادة المذابة فيه، يعني بمعنى أن جزيئات الماء تترتب حسب جزيئات العسل.

    أحمد منصور: عجيب!!

    د. عبد الباسط محمد سيد: وكان يقول صلى الله عليه وسلم..

    أحمد منصور: عليه الصلاة والسلام.

    د. عبد الباسط محمد سيد: "عليكم بشراب العسل" يعني الكلمة هنا وضحت أن هذا الأمر لم يأتِ.. لم يكن جزافاً، وإنما "عليكم بشراب العسل".

    أحمد منصور: أيه فائدة؟ أيه الفائدة العلمية من هذا؟

    د. عبد الباسط محمد سيد: الفائدة العلمية إن أول الواحد ما يأخذ كل Alimentary Canal اللي هي الجهاز الهضمي ينبه تنبيه كامل، وال Presstarting bomb اللي هي الحركة الدودية للأمعاء تبتدي تشتغل كويس جداً، ويبتدي كل الجهاز الهضمي يتنبه تنبيه كامل، وفي الوقت نفسه العسل كمادة غذائية كاملة متكاملة من حيث احتوائه على السكريات الأحادية التي تُمتص مباشرة ولا يُجرى عليها هضم، يعني لا يجرى عليها هضم تُمتص زي ما هي، بالإضافة إلى ما به من هرمونات وفيتامينات وأملاح معدنية ومركبات لم تكتشف للآن.

    أحمد منصور: يعني السكر اللي في العسل غير معقد؟

    د. عبد الباسط محمد سيد: لأ، غير معقد، بسيط ويمتص زي ما هو مباشرة، فده بيدي الطاقة الكاملة لكل الكلام ده عشان يشتغل، فثبت إن هذا الكلام بيولد مركبات بيسموها (Adonazen tri Phosphate) أو إدونزين ثلاثي الفوسفيت، اللي إحنا بنسميه وقود العضلات، فكونك أنك بدأت بهذا يبقى أنت شغلت المعدة، وبعدين تشغَّل كل العضلات.

    أحمد منصور: بمجرد كوب من الماء مذاب فيه ملعقة من العسل.

    د. عبد الباسط محمد سيد: آه، وثبت علمياً إن حضرتك خدت معلقة من العسل القيمة الغذائية في معلقة العسل، إنما كل جزيئات الماء رُتبت حسب جزيئات العسل، فكأنك تشرب كوباً من العسل، ودي الحكمة في حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عندما قال: "عليكم بشراب العسل".

    أحمد منصور: هو ده شراب العسل؟

    د. عبد الباسط محمد سيد: أهو هو ده شراب العسل.

    أحمد منصور: مش العسل الصافي؟

    د. عبد الباسط محمد سيد: لأ، مش العسل الصافي.

    أحمد منصور: وأيضاً فيه ناس يحرصوا على إن هم يأخذوا ملعقة العسل صافية.

    د. عبد الباسط محمد سيد: هي معلقة العسل الصافي كويسة وكل حاجة، لكن يعني..

    أحمد منصور: وجودها في الماء بيسهل امتصاصها.

    د. عبد الباسط محمد سيد: بيسهل امتصاصها.

    أحمد منصور: وأيضاً بيضيف قيمة أكبر.

    د. عبد الباسط محمد سيد: أكبر، يبقى حضرتك بالضبط خدت كل الكوب كأنه عسل نحل، ودي اللي خليتهم في أوروبا دلوقتي يعملوا حاجة مهمة قوي إنه فيه حاجة اسمها العلاج بالماء، إنه يكسب الماء كميات من الطاقة من المادة اللي عايز يعالج بيها.

    أحمد منصور: أيًّا كانت هذه المادة.

    د. عبد الباسط محمد سيد: أياً كانت هذه المادة.

    أحمد منصور: اشرح لنا دي باختصار.

    د. عبد الباسط محمد سيد: لأن جزيئات الماء حضرتك، السائل الوحيد اللي له خواص تختلف عن جميع السوائل الموجودة في الدنيا، إن ربنا لما قال (وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً) واخد بال حضرتك.

    أحمد منصور: (وَجَعَلْنَا مِنَ المَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ).

    د. عبد الباسط محمد سيد: (وَجَعَلْنَا مِنَ المَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ)، فالماء أساساً له خواص محددة، جزيئاته ليست زي ما بيظن بعض الناس إن مكونة من جزيء هيدروجين وجزيء أوكسجين، لأ ده موجود في سلاسل، هذه السلاسل لها ترتيب ولها رابطة، بيسموها الرابطة الهيدروجينية، الرج فيها، مجرد حضرتك ما ترج فيها ترجها، يعني ذوبت مادة ورجتها، تلقى جزيئات الماء ابتدت تترتب حسب جزيئات المادة اللي موجودة.

    أحمد منصور: وذابت في هذه المادة.

    د. عبد الباسط محمد سيد: وذابت في هذه المادة.

    أحمد منصور: وأصبحت مكوناً كاملاً لها.

    د. عبد الباسط محمد سيد: مكوناً كامل لها، وكأن الماء كله اكتسب خاصية المادة.

    أحمد منصور: انتهى، لم يعد هناك ماء.

    د. عبد الباسط محمد سيد: لم يعد هناك ماء، وأصبح مكتسب خاصية المادة الجديدة اللي موجودة فيه، ولذلك دي دلوقتي بيستخدموا العلاج بالماء، وأصبح..، ودي برضو بتدينا المؤشر إن القرآن عبر عن هذا، سيدنا أيوب (ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ) يعني سيدنا أيوب عاش 18 سنة قعيد الأرض، وجاءه ما يسمى يعني شبيه الروماتويد المفصلي واتهرى جلده نتيجة القرح اللي موجودة، (ارْكُضْ بِرِجْلِكَ) هنطلع لك شوية مياه تغسل بهم جسمك من بره هتُشفى من بره (مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ) يعني هتغتسل (وَشَرَابٌ) يعني يشفيك من جوه.

    أحمد منصور: يا سلام.

    د. عبد الباسط محمد سيد: ودي اللي خلوها.. خلوهم يأخذوا الماء ويبصوا فيه دلوقتي وبيكسبوه طاقة، بيدوا له كميات من الطاقة زي ما هم عايزين، هذه الطاقة بتعوض كميات من الطاقات، ودي الصيحة الجديدة اللي موجودة في أوروبا اسمها العلاج بالماء وإكساب جزيئات الماء ما تريد أن تضفيه عليه من مواد.

    أحمد منصور: استخدام شراب العسل هذا هل بدءوا في الغرب أيضاً أو الأبحاث العلمية بدءوا يدرجونه كجزء من علاج بعض الأمراض؟

    د. عبد الباسط محمد سيد: من العجيب والغريب إن الكتلة الشرقية كانت بتستخدم هذا الكلام قبل الكتلة الغربية، يعني كان موجود قبل كده في الاتحاد السوفيتي، وموجود في تشيكوسلوفاكيا، وموجود في رومانيا والمجر شراب العسل.

    أحمد منصور: ولذلك الطب عندهم وحتى الأعمار أكثر تقدماً من الغرب.

    د. عبد الباسط محمد سيد: أيوه، وحضرتك يمكن تلاحظ حاجة مهمة جداً إن سمرقند وطشقند الأشبال يعتبر سنه 90 سنة..

    أحمد منصور: عجيب!!

    د. عبد الباسط محمد سيد: آه، أكثر الناس معمرين..

    أحمد منصور: يعني في العشرينات.

    د. عبد الباسط محمد سيد: آه يا أخي، فبناءً عليه شوف حضرتك، وبعد ذلك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يعتبر هذا إفطاره، لأنه أخذ كمية من الطاقة كافية.

    أحمد منصور: غداؤه بعد فاصل قصير.

    [فاصل إعلاني]

    التمر والوقاية من السم والحسد

    أحمد منصور: دكتور، كان هذا كما قلت فطور الرسول صلى الله عليه وسلم.

    د. عبد الباسط محمد سيد: كان هذا فطار رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    أحمد منصور: عليه الصلاة والسلام.

    د. عبد الباسط محمد سيد: ثم يتكئ، رسول الله كان بعد صلاة الفجر مباشرة كان له العبادة المهجورة اللي هي التفكر، وبعد هذا التفكر يعني في عجالة كده بعد التفكر وبعد صلاة الضحى يذهب ويأخذ سبع تمرات عجوة موجودة في كوب من اللبن.

    أحمد منصور: سبع تمرات من العجوة.

    د. عبد الباسط محمد سيد: أيوه.

    أحمد منصور: يعني من نوع خاص من التمر يعني؟

    د. عبد الباسط محمد سيد: لأ، هو يعني التمر العجوة، اللي هو التمر اللي..

    أحمد منصور: اللين يعني، نعم.

    د. عبد الباسط محمد سيد: موضوعة في كوب من اللبن، منقوعة يعني عملية نقع، ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يقول: "عليكم بأبوال البقر فإنها ترب من كل الشجر".

    أحمد منصور: يعني أيه؟

    د. عبد الباسط محمد سيد: يعني تأكل من كل الشجر، وبتأتيك بخلاصة ما موجود في الشجر كله وتحطه لك في اللبن، وبعد كده التمر نفسه العجوة.

    أحمد منصور: لأ، إحنا عايزين نعرف إشمعنى سبعة مش عشرة مش خمسة أو أقل.

    د. عبد الباسط محمد سيد: هو رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بهدي النبوة بنور النبوة حدد جرعات محددة، لأنه في حديثه اللي رواه أبو نعيم ورواه أبو داود، ورواه الحاكم، ورواه الإمام الترمذي، ورُوي في الإمام الذهبي للطب النبوي، قال: "من تصبح بسبع ثمرات عجوة لا يصيبه في هذا اليوم سم ولا سحر".

    أحمد منصور: طب سم نفهمها، يعني ممكن.

    د. عبد الباسط محمد سيد: هو السم تم عليه تجريب علمي، بمعنى إنه معروف إن السم الداخلي فيه إنزيم في الكبد مسؤول عنه.
    الدكتور تركي فيصل الرشيد

    رجل أعمال . استاذ زائر كلية الزراعة في جامعة اريزونا توسان - مقيم في الرياض .
    يمكن متابعته على تويتر
    @TurkiFRasheed

يعمل...
X