إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

97٪ من حالات دوالي الساق تعالج بالقسطرة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 97٪ من حالات دوالي الساق تعالج بالقسطرة

    الحمل والتغيرات الهرمونية وضغط الرحم على الأوردة تفاقم الحالة
    97٪ من حالات دوالي الساق تعالج بالقسطرة



    ساق مصابة بالدوالي


    د. محمد الشمري
    يشتكي الملايين من الناس من دوالي الساق وهي تضخم الاوردة الظاهرة بالساق وهي توازي ثلاث اضعاف امراض الشرايين. في الولايات المتحدة الأمريكية هناك حوالي 20 مليون مصاب بالدوالي اغلب المصابين لايذهبون للعلاج وذلك بسبب قلة الوعي بهذا المرض وايضاً بسبب خوف الكثير من الجراحة التي تسبب تشوهات مكان الاوردة. هذا التأخر في علاج دوالي الساق قد يؤدي الى مضاعفات مزمنة.

    قد تكون دوالي الساق كبيرة او بسيطة ظاهرة في مكان معين بالساق وخصوصاً حوالي الركبة او اسفل الساق ولكنها غالباً ما تنتج من مشاكل في مكان آخر بالساق.

    الاوعية الدموية هي اساساً نوعان بالجسم شرايين واوردة. الشرايين هي التي تنبض ولها جدران سميكة وتنقل الدم المحتوي بالغذاء والاكسجين من القلب لأطراف الجسم. والاوردة هي تنقل الدم غير المؤكسج من الاطراف للقلب. هذه الاوردة لها جدران خفيفة وتنضغط عند تقلص العضلات المجاورة لها مما يدفع الدم للاعلى باتجاه القلب. عند ارتخاء العضلات بعد تقلصها تمنع صمامات الاوردة عودة الدم للاطراف.

    عندما تفشل الصمامات في عملها يحصل ارتجاع للدم بالاوردة بسبب الجاذبية الارضية ويحصل احتقان الدم وتتمدد الاوردة وفروعها ومن ثم تظهر الدوالي بالساق. قد تظهر الدوالي كعرق ازرق متعرج ممتد بالساق او الفخذ. او قد تظهر كبقع من شعيرات حمراء او زرقاء بالجلد.

    ماهي اسباب دوالي الساق؟

    يعتبر فشل الصمام الذي يربط الوريد الصافن (وهو اكبر الاوردة السطحية) مع وريد الفخذ العميق عند اعلى الفخذ اكثر الاسباب شيوعاً لدوالي الساق. عند ارتجاع الدم اليه يتوسع الوريد الصافن ومن ثم تتمدد الاوردة السطحية التي تتصل مع الوريد الصافن تحت الجلد مع احتقانها بالدم مما يؤدي لظهور الدوالي.

    يعتقد بوجود سبب وراثي لظهور دوالي الساق حيث تكثر بعض العوائل على الرغم من عدم تحديد الجين الوراثي ايضاً الحمل والتغييرات الهرمونية اثناء الحمل وضغط الرحم الحامل على الاوردة تسبب الدوالي. ايضاَ السمنة وتقدم العمر تضعف الصمامات مما يساعد في ظهور الدوالي. اخيراً الوظائف التي تتطلب الوقوف لساعات كالاطباء والحلاقين والمدرسين هم اكثر عرضة للدوالي.

    ماهي اعراض الدوالي؟

    تجمع الدم بالاوردة بعد فشل الصمامات بسبب الم واحساس بالثقل وتعب بالساق خصوصاً مع الوقوف لمدة طويلة وعند نهاية اليوم قد يشعر المريض بضرورة لرفع الساق على طاولة لتخفيف الالم مع الحالات المزمنة يظهر تورم القدم وقد يتغير لون الجلد ايضاً تغذية الطبقة الجلدية قد تتأثر وتظهر الاكزيما (الحساسية) والتقرحات الجلدية نادراً ما يأتي المريض بسبب نزيف حاد من دوالي الساق.

    كيف يتم تشخيص دوالي الساق؟

    قبل البدء بالعلاج لابد من التشخيص الدقيق للدوالي وذلك اولاً بالتاريخ المرضى والفحص السريري وتقييم درجة الدوالي يتم اجراء فحص مفصل للرجل والفخذ بالاشعة الصوتية (الدوبلر) وتقييم وظيفة الصمامات الوريدية بالاوردة السطحية والعميقة والاوردة الرابطة بينهما. ايضاً يتم التأكد من عدم وجود جلطة بالاوردة.

    علاج دوالي الساق

    نبدأ بنصح المريض بارتداء الجوارب الضاغطة وهذه تلبس اول شيء بالصباح وتنزع قبل النوم. عادة يجد المرضى صعوبة كبيرة بالمواصلة بلبس الجوارب الضاغطة لما تسببه من ضيق لهم وخاصة بالجو الحار كما عندنا.

    اذا كانت الدوالي فقط شعيرات بسيطة ولايوجد ارتجاع بالوريد الصافن الكبير يتم علاجها بالحقن فقط (التصليب) وهو علاج بسيط.

    وفي حالة وجود ارتجاع بالوريد الصافن الكبير فلابد من ازالة هذا الوريد حيث وجد ان ربطه فقط او حقنه لايؤدي الى نجاح كبير ودائم.

    يعتمد العلاج الجراحي التقليدي على ربط الوريد وقطعة من منطقة اعلى الفخط ومنطقة الركبة ومن ثم سحبه بآلة جراحية من الاسفل من الساق (اقتلاع) تجري تحت التخدير العام ويحتاج المريض للراحة لمدة اسبوعين مع وجود آلام وكدمات. ايضاً هناك مضاعفات من التأثير على الاعصاب المصاحبة للاوردة بنسبة 11٪ ايضاً هناك التشوه للساق بسبب الشق الجراحي.

    علاج الدوالي بالقسطرة

    عكس الجراحة فإن هذه الطريقة الحديثة التي برزت منذ خمس سنوات والتي تجري بدون تخذير عام او تنويم المريض تقوم باغلاق الوريد كلياً من غير اقتلاع جراحي. وهي طريقة معتمدة من ادارة الدواء والغذاء بامريكا.

    لايحتاج المريض للدخول للمستشفى او التخدير العام بل هو اجراء يتم بالعيادة ولايستغرق اكثر من ساعة.

    يدخل انبوب القسطرة عن طريق فتحة صغيرة جداً بالجلد تحت التخدير الموضعي كالذي يستخدم عند طبيب الاسنان. يتم رؤية مكان الوريد ومتابعة انبوب القسطرة بالاشعة الصوتية. وعند وصول انبوب القسطرة الى نقطة التقاء الوريد الصافن والوريد العميق في اعلى الفخذ عند الصمام المتوسط بينهما يتم تسخين جدار الوريد الصافن حرارياً (بالليزر او التردد الحراري) مما يؤدي الى التصاق جدار الوريد الصافن وإلغاء تجويفه ومن ثم تليفه بعد اسابيع والتخلص من ارتجاع الدم فيه يتم ربط الفخذ برباط ضاغط لعدة ايام ويطلب منهم المشي مباشرة.

    لاتترك القسطرة اي اثر بالجلد ولاتحتاج أي خيوط جراحية كالذي تتركه الجراحة ايضاً احتمال اصابة العصب غير واردة حيث يتم علاج الوريد من الداخل. قد يكون هناك ألم خفيف لعدة ايام بعد القسطرة ولكن يمكن السيطرة عليه بالمسكنات الخفيفة.

    قد يحتاج المريض لحقن او نزع باقي الدوالي الصغيرة او الشعيرات الدموية لاكمال العلاج.

    اثبتت القسطرة نجاحاً كبيراً ومستمراً حيث نسبته بلغت 97٪ في دراسة لأكثر من 2000 مريض ومن دون عودة للمرض بعد 4 سنوات من المتابعة وهونجاح اكثر من الجراحة التقليدية وقد وجد ان اكثر نسبة الرضا من العلاج هي اكثر بين من استخدموا القسطرة لعلاج دوالي الساق ممن تعرضوا للجراحة.

    في الغرب اكثر الاطباء اتجهوا لتوصية مرضاهم نحو هذه الطريقة الفعالة والبسيطة.

    ماهي افضلية القسطرة؟

    - اجراء بسيط.

    - تخدير موضعي فقط.

    - بدون الم جراحي.

    - يمارس المريض المشي مباشرة.

    - نجاحات عالية.

    الوقاية من الدوالي.

    - تجنب الوقوف لمدة طويلة دون حركة.

    - التخلص من الوزن الزائد.

    - رياضة المشي.

    - لبس الجوارب الضاغطة. www.saudisurgeon.com


    الرياض 01/06/2005

يعمل...
X