Announcement

Collapse
No announcement yet.

تحليل اللعاب.. طريقة جديدة لتحديد جرعات الأدوية

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • تحليل اللعاب.. طريقة جديدة لتحديد جرعات الأدوية

    تحليل اللعاب.. طريقة جديدة لتحديد جرعات الأدوية



    في تأكيد على أن صحة الجسم تبدأ من الفم وبعد أن كشفت الدراسات السابقة أن جسم الإنسان يفرز مسكناً طبيعياً مستخلص من لعابه يمكن اعتباره أقوى عدة مرات من مخدر المورفين، توصل علماء أمريكيون إلي أن الحمض النووي المستخرج من اللعاب يمكنه تحديد الوصفات الطبية وحل مشاكل الجرعات الموصى بها والتى غالباً ما تربك الطبيب والمريض على حد سواء.
    وأشار الباحثون إلى أنهم يحاولون إيجاد العلاقة بين الأنماط الجينية والكمية الصحيحة لدواء الـ"وارفارين" الذى يوصف عادة لمنع تخثر الدم، ومن خلال جمع عينات من اللعاب واستخراج الحمض النووى منها، يمكن للعلماء أن يبحثوا عن المؤشرات الجينية التى تدفع الناس إلى هضم الدواء بطرق مختلفة جداً، ويأمل الباحثون بكلية الصيدلة فى جامعة تامبل، أن تساهم نتائج بحثهم فى الحد من ردات الفعل المضادة تجاه بعض الأدوية.
    ومن جانبه، أوضح البروفسور نيما بايتل أن ثمة تغيراً جينياً لبعض الأنماط الجينية المرتبطة بكيفية استجابة المرضى للدواء، وأضافت إذا كان النمط الجيني موجوداً لدى المريض يمكن استخلاص المخاطر التى يمكن أن تنجم بناء على الحمض النووي، مؤكداً أن هذه الدراسة ستسمح للأطباء بوصف الجرعات المناسبة من الـ"وارفارين" وتقليص ردات الفعل العكسية عليه.
    وقد توصل باحثون أمريكيون إلي أن جسم الإنسان يفرز مسكناً طبيعياً مستخلص من لعابه، حيث يمكن أعتباره أقوى عدة مرات من مخدر المورفين.
    وأشار الباحثون من معهد باستير، إلى أن هذا المسكن يدعى "اوبيورفين" وهو لديه سمات مشابهة "للسيالورفين" وهو مسكن طبيعي اكتشفوا وجوده فى وقت سابق فى فئران.
    ومن خلال التجارب التي أجريت على فئران التجارب، وذلك عن طريق حقنها بمادة "اوبيورفين" لإخماد الآم التهابية تم التسبب فيها عن طريق مواد كيماوية والآم جسدية حادة، اتضح أن جرعة ميلليجرام واحد من "اوبيورفين" قد تعادل فى قوة تسكين الآلم من ثلاثة إلى ستة ميلليجرامات من "المورفين".


    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




Working...
X