Announcement

Collapse
No announcement yet.

السعادة الفكرية.. الطريق نحو إطالة العمر

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • السعادة الفكرية.. الطريق نحو إطالة العمر

    السعادة الفكرية.. الطريق نحو إطالة العمر


    الاعتبارات التي تؤثر الى حد بعيد على الصحة الذهنية، والرفاه الجسدي:

    * التربية.
    * تحاشي الانفعالات.
    * التركيز.
    التربية: ينبغي أن تبدأ التربية في مرحلة ما قبل الولادة، إذ انه من المسلم به أن للنفوذ الوالدي أثره الكبير في بنية الجنين البدنية والذهنية.
    كما ينبغي العمل على العناية بالطفل والطفلة، وتربيتهما قبل ذهابهما الى المدرسة، والإهتمام بهما في مرحلة البلوغ، ومرحلة المراهقة، وحتى ما بعد ذلك من ناحية الشخصية، والتصرفات، والصحة الفكرية، والعادات، والصفاء والنقاء الذهني.
    تحاشي الانفعالاتك
    يقول البورفسور "جيمس وارد"، في كتابه "مبادىء علم النفس": "هناك، كما يعلم كل عالم نفس، ارتباط وثيق جدا بين الاحساس وبين الحركات العضوية المختلفة كالدورة الدموية، والتنفس، والافرازات.
    أما الانفعالات القوية، فتعطي طغيانا هائلا بحيث تشكل ما يمكن تسميته التعبير الانفعالي".
    بيد أنه متى أمسكت التأثيرات الانفعالية بزمام الجهاز العصبي، فمن المتوقع حدوث صدمة عصبية، أو مرض عصبي خطير.
    وقد أثبتت المراجع العلمية- "تونين" و "بينجر" وغيرهما ان مرض السكري (بول السكر الانفعالي emootional glycosuria ) ينشأ كنتيجة للخوف،والقلق، والحصر.
    كما برهن "لوراند" ان تنكس الغدد الصماء هو أيضا عائد الى الاضطرابات الانفعالية والعاطفية. فمثلا، يلي مرض تصلب الشرايين، عادة، التأثيرات الانفعالية التي تنزل كالصاعقة على غدة الكظر (adrenal).
    وقد أكد "بل" ان كبر الأطراف المرضي acromegaly سببه أيضا التأثيرات العاطفية والانفعالية على الجسم النخامي.
    كما أثبت "ساجوس" تولد الورم المخاطي الجلدي myxodema كنتيجة للتأثيرات الانفعالية على الغدة الدرقية.
    وقد أكد "بيل" ان التهاب الكلية البيني يلى صدمة عصبية تحل بالكليتين.
    فالانفعال تغير بدني، إما يكون لصالح الكائن ككل، وإما أن يعمل على تحطيمه وإفنائه. ومن هنا يخبرنا "هولمز" ان ما يعرف بمنحني الصحة curve health الذي يمثل المد والجذر في حياة الكائن الحي، هو دائما تحت تأثير الانعكاسات الانفعالية التي يباشرها المرء.
    كما يقول "ميرسون" وغيره من العلماء، فإنه من الأساسي جدا، في سبيل الصحة الجيدة والعافية، أن يبقي الإنسان عينا مفتوحة يقظة تراقب جميع التغيرات التي تظرأ على مزاجه، وعلى شعوره الذي يتطلب اهتماما يوازي الاهتمام الذي الذي نوجهه الى التنفس والإمساك.
    بناء على ما تقدم، فان الانفلات من ضغط الانفعالات، أو ان الرصانة ورباطة الجأش والسلوك الإيجابي ضرورة أساسية لصحة الدماغ والأعصاب، إذ ان أقل الانفعالات شأنا لن تنسى ان تترك وراءها ذيلا واثرا عميقا على العقل الباطن من النتائج السلبية السيئة.
    وهكذا، أصبح من المعلوم، الآن، أن السعادة الفكرية وراحة البال، هما أحد العوامل الأولى في الطريق نحو الصحة الجيدة ونحو إطالة العمر. وقد اعتبر هذا العامل واحدا من بين تسعة قوانين هدفها إطالة الحياة، في مؤثر إطالة العمر، الذي عقد في "فينل" بفرنسا.
    وقد صرح من المختصين منذ القدم بأنه يستحيل توفير الصحة للجسد، كما يستحيل توفيرها للعقل، بدون إتباع منهاج خاص من الصحة الذهنية، يأخذ بعين الإعتبار أثر العقل على الجسد، والعكس بالعكس.


    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




Working...
X