إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ثقافـة.. الغـذاء والمـزاج

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ثقافـة.. الغـذاء والمـزاج

    ثقافـة.. الغـذاء والمـزاج


    اسلوب تناول الطعام لدى الإنسان يرتبط بعدد من الجوانب النفسية كما ان هناك علاقة مباشرة بين الطعام وبعض الأمراض النفسية كما ان نوعية الطعام الذي يأكله الفرد تسهم إلى حد كبير في تحديد مزاجه حيث وجد ان تناول البروتين و المواد الدهنيه ليلاً قد يؤدي إلى نوم مضطرب تشوبه الكوابيس ...كما يولد مزاجاً معكراً في الصباح التالي ... و يمكن تفسير ذالك بأن البروتينات و المواد الدهنيه تحرم الدماغ من الاستفاده من ماده السيروتونين وهو الهرمون المسؤول عن صفاء المزاج والشعور بالسعادة.
    بالنسبه للكاربوهيدرات و النشويات والسكريات فهي تساعد الدماغ على الاستفادة من مادة السيروتونين و تسهم بالتالي في الحصول على مزاج معتدل خلال ساعات النوم .ولدى الاستيقاظ في ساعات الصباح الأولى.
    والنشويات موجوده بكمية كبيرة في الخبز والمعجنات والبطاطس بالاضافه الى السكريات فهي تساعد الدماغ على الاستفاده من مادة السيرو تونين .وتنصح احدى خبيرات التغذية بشرب ما يقارب كأسين يومياً من عصير الجزر الذي يعمل على تهدئة الأعصاب ويعدل المزاج.
    ويؤثر ايجابياً تناول قطعه صغيره من الشوكولاته على الإحساس بالضيق و الملل . اذ تعمل السكريات الموجودة فيها على تعديل المزاج و تعطي إحساسا و شعوراً بالسعادة .
    وأثبتت الدراسات والأبحاث ان هناك علاقة مباشرة بين الطعام وبعض الأمراض النفسية.فالاكتئاب مثلا يرتبط بشكل مباشر بكمية الطعام التي يتناولها المريض,فإما أن يفقد المريض الشهية الأمر الذي يجعله يعاني على المدى الطويل من الهزال والنحافة الشديدة أو ان يميل إلى الشراهة المرضية .وهذا يؤدي الى زياده كبيره في الوزن .و بعكس الاعتقاد الشائع فأن هذه الامراض التي ترافق حالات الاكتئاب ليست محصورة بالمجتمعات الغربية بل انها بدأت تنتشر في مجتمعاتنا العربية.


    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




يعمل...
X