Announcement

Collapse
No announcement yet.

أطفال الخريف أكثر عرضة للإصابة بالربو

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • أطفال الخريف أكثر عرضة للإصابة بالربو

    أطفال الخريف أكثر عرضة للإصابة بالربو




    دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)--أظهرت دراسة جديدة أن الأطفال الذين يولدون في الشهور الأربعة التي تسبق فترة الفوعة الشديدة لموسم فيروس الشتاء، هم أكثر عرضة لحدوث مرض الربو من غيرهم المولودون في الشهور المتبقية من السنة.

    هذا يعود إلى أنه في هذه الفترة من السنة تزداد فرصة الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي الفيروسية، مما ينجم عنه زيادة في نسبة حدوث الربو لدى الأطفال، مع الأخذ بعين الاعتبار أن تاريخ بدء موسم الشتاء يختلف من سنة إلى أخرى.

    وقد لوحظ مؤخرا زيادة الاهتمام بمرض الربو، خاصة بعد أن سجلت نسب الإصابة ارتفاعا وصل إلى مائة بالمائة في الأعوام مابين 1985- 2001.

    فحسب ماورد في هذه الدراسة التي نشرت مؤخرا، يقدر عدد مرضى الربو بثلاثمائة مليون شخص، وقد وصلت نسبة الوفاة بسبب هذا المرض خلال العقد الأخير إلى 20 بالمائة.

    هذه الدراسة التي تم نشرها في مجلة American Journal of Respiratory and Critical Care Medicine، شملت 95310 أطفال ولدوا في الأعوام مابين 1995-2000، وتمت متابعة حالتهم الصحية لمدة خمس سنوات.

    ويؤكد الأطباء أنه ومنذ زمن بعيد كان هناك اعتقاد شبه مؤكد بوجود صلة ما بين الالتهابات التنفسية الفيروسية، والإصابة بالربو لدى الأطفال، ولكنهم لم يستطيعوا الجزم فيما إذا كانت الإصابة بالالتهاب التنفسي هي التي تسبب الربو، أم أن هذه الالتهابات هي ببساطة مجرد علامة على أن الطفل لديه استعداد وراثي لحدوث الربو.

    إلا أن الدراسة الأخيرة أثبتت أن الاحتمال الأول هو الصحيح.

    فقد وجد الباحثون أن الأطفال المولودون في فترة الشهور الأربعة المذكورة أعلاه، هم أكثر عرضة للإصابة بالربو بنسبة تبلغ 29 بالمائة عن أولئك المولودون قبل سنة من موسم انتشار فيروس الشتاء.


    ورغم وجود وسائل وقاية كثيرة من هذا المرض، إلا أن منع حدوثه في هذا الفصل من السنة ليس بالأمر السهل، إذ أن هناك حوالي 70 بالمائة من الأطفال يتعرضون للفيروس التنفسي RSV خلال السنة الأولى من العمر.

    وقد أجمع الباحثون على ضرورة استحداث إستراتيجية للوقاية من مرض الربو، تتضمن واحدة من أهم الخطوات الوقائية، وهي اللقاحات التي تفيد الأطفال ذوي الخطورة العالية.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




Working...
X