إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

البلوغ وتأخر الدورة الشهرية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • البلوغ وتأخر الدورة الشهرية

    البلوغ وتأخر الدورة الشهرية



    تأخر الدورة والبلوغ



    إن من أهم التغيرات التي تحدث للفتاة في سن البلوغ هو نزول الدورة الشهرية، وتحدث في الغالب الدورة الشهرية ما بين سن 11-13 عاماً ويسبق نزول الدورة الشهرية عدة تغيرات منها نمو الثدي وزيادة الطول وظهور الشعر في أجزاء متفرقة من الجسم. وقد يتأخر نزول دم الدورة إلى ما بعد سن 14 عاماً، ولكن يجب التنبه في هذه الحالة إلى ظهور التغيرات الأخرى للنمو. أما إذا كانت جميع التغيرات لم تظهر في هذه السن فيجب مراجعة الطبيب النسائي وإجراء الفحوصات. أما إذا كانت التغيرات الأخرى قد ظهرت فمن الممكن الانتظار إلى سن السادسة عشرة من العمر، حيث من الممكن نزول الدورة الشهرية، ويحدث ذلك في الكثير من الفتيات، ويعود ذلك إلى عوامل وراثية.

    في القليل من الحالات قد تشعر الفتاة عند بلوغها سن البلوغ بآلام شهرية في أسفل البطن، ولكن لم يظهر دم الطمث ففي هذه الحالة ربما يكون السبب وجود انسداد كامل في غشاء البكارة، وبالتالي عدم نزول الطمث ويتجمع الدم في المهبل والرحم ويصاحبه آلام شديدة وربما يحدث احتباس في البول، وفي هذه الحالات تحتاج الفتاة لتدخل سريع لاجراء عملية لفتح غشاء البكارة بالقدر الذي يسمح بنزول دم الدورة الشهرية ويتحرج الكثير من الفتيات وآبائهن من إجراء هذه العملية ولكنها ضرورية ولا بديل عن إجرائها.

    وقد يكون من أسباب عدم نزول الدورة الشهرية في السن المعروفة قد يكون الحمية الغذائية القاسية والرياضة العنيفة وكذلك للحالات النفسية المرضية، ولكن في مثل هذه الحالات تكون التغيرات الأخرى للبلوغ موجودة.

    ومن أهم الأسباب لتأخر نزول الدورة الشهرية في سن البلوغ الاضطرابات الهرمونية مثل تكيس المبايض وارتفاع هرمون الحليب وقصور أو إفراط وظائف الغدة الدرقية. وهذه من الأمور السهلة ومن الممكن علاجها بسهولة. ولكن هنالك أسبابا للاسف لا يمكن علاجها في تأخر نزول الدورة الشهرية منها العيوب الخلقية في الرحم والمبيض، فقد يكون الرحم غير موجود أو عدم وجود عنق الرحم وفي بعض الحالات يكون هنالك خلل في الكروموسومات الوراثية يصاحبها ضعف أو عدم وجود المبيض. وهذه الحالات لا يوجد لها علاج ومن الممكن في حالات وجود الرحم من الممكن اعطاء هرمون تعويضي بشكل دوري ويمكن أن تنزل الدورة شهرياً ولكن لا يمكن حدوث الحمل. لذا ننصح الآباء والأمهات بمراجعة فتياتهم للطبيب عند سن الرابعة عشرة إذا لم تنزل الدورة الشهرية ولم تظهر علامات البلوغ الأخرى، أما إذا وجدت علامات البلوغ الأخرى فيجب عليهم الانتظار إلى سن السادسة عشرة من العمر.


    الرياض 08/06/2005

يعمل...
X