إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أغذية لصحة قلبك د نجاة الشذر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أغذية لصحة قلبك د نجاة الشذر

    أغذية لصحة قلبك د نجاة الشذر



















    الحاجة نورا ـ الرياض

    د. نجاة الشذرالحلول التي تقدمها الدكتورة نجاة الشذر أخصائيةالعلاج البديل في لندن مثبتة في عشرات المراجع الطبية ولكنها لا يجوز أن تحل محلإرشادات طبيبك الخاص. ولا تعتبر بديلا للأدوية العلاجية. وإذا كنت حاملا أو تخططينللإنجاب أو مصابة بمرض تتناولين لعلاجه دواء منتظما، فلا تتناولي أو تستخدمي أىمـواد أو أعشـاب أو نظـم غذائيـة مـن دون مراجعة طبيبك الخاص.

    الحمد لله أنالحالة تحت السيطرة، ما عليك إلاّ الانتظام بتناول الدواء المقرر لك، والالتزام بهوبأوقاته. أما بالنسبة للغذاء، فهو دائماً يأتي مصاحباً لما يسمى نمط الحياة، أيطريقة المعيشة والتلاحم والاندماج مع الأسرة وبقية أفراد المجتمع. فهنا لديناالغذاء ضروري، فهو مكمل للدواء ومرابط ومساعد جداً له، كذلك نمط الحياة والبيئة منحولك، فالكل يخدم المريض ويساعد الحالة على الاندماج مع الأسرة والمجتمع والتعايشمع المرض.

    أحياناً، وكما يقال، ما فائدة الدواء وما فائدة الغذاء إذا عاشالمريض جواً ملوثاً مليئاً بالضغوط مثلا، وهذا يشمل أشياء عديدة، منها قلة النوم،القلق النفسي، التوتر، انعدام البيئة الصحية، كثرة التدخين من حولنا، الماء غيرالصحي، ضجيج الشوارع، ومشكلات الأسرة والمجتمع.. كل هذا له علاقة كبيرة على الصحةالعامة، لدرجة أنها تترك آثاراً سلبية على أجسامنا وعقولنا، وأيضاً على طريقة تقبّلخلايانا للدواء اللازم أو الغذاء الصحي المميز، الكل هنا يجب أن يخدَّم ويسخر لخدمةالمريض ومصلحته.

    أهم ما يجب عمله هنا، تجنب الأطعمة التي لا تخدم الصحةالعامة، ومنها الأطعمة الجاهزة والمعلبة والمحضّرة تجارياً، كذلك الأطعمة الثقيلةمثل المقليات واللحوم الحمراء والطعام المتبّل والمحمّر والمحشيات، كذلك البساكتوالكيكات والحلويات الدسمة، أيضاً يشمل هذا منتجات الألبان، خاصة الأجبان الدسمة (عدا اللبن الزبادي)، كذلك الانتباه للمشروبات والمنبّهات كالقهوة والشاي، حتىالسكرين المستعمل به، فالمادة التي تستعمل بصنع السكرين لها تأثير كبير في ارتفاعضغط الدم، وهذه المادة Aspartame.

    فهذه الأغذية كلها وغيرها من الأغذيةالمعتادة التي نتناولها يومياً، قد تعطي الشعور بالراحة والمجاملة مع من حولنا،لكنها بالنتيجة لا تخدم صحة المريض.

    هنا يفضّل تناول الأغذية التي لها تأثيرإيجابي في الصحة العامة، وفي حالة وجود أمراض ما في أجسامنا، ما علينا إلاّ اختيارالغذاء الصحي ورفض ما هو غير نافع لنا. علينا الإكثار من الخضر والأسماك والأليافوالزيوت الطبيعية، وتناول أغذية الخبز الكامل النخالة والرز الأسمر الكامل والبرغلالأسمر الكامل. الأسماك يفضل تناولها مطبوخة على البخار ويضاف إليها قليل من زيتالزيتون بعد الطبخ، كذلك يمكن اضافة ذرّة من الفلفل الأحمر الحار، فهو جيد للدورةالدموية والقلب. ويفضل طبخ الأسماك لفترة قليلة من الوقت، كذلك يفضل تناولها وهيطازجة مباشرة بعد الطبخ، كذلك الحال بالنسبة للخضر، تؤكل طازجة أو بالبخار أو السلقبالماء القليل جداً. ويمكن اضافة ذرّة من ملح البحر، فهو غني بالمعادن، ويمكن كذلكاضافة الفلفل الأحمر أو الكركم، فهذا الأخير مفيد لصحة ونظافة الكبد. يفضل تناولالكرفس والهندباء والخبز الأحمر والأصفر، وأهم ما ينفع مرضى القلب البصل والثوم. المفيد أيضا هنا أغذية السويا Soy beans. وتناول الألياف مهم ويمكن الحصول عليها منالخضر، وكما ذكرنا من الرز الأسمر والبرغل الأسمر والخبز الكامل النخالة، كذلكالشعير الكامل Barley، وبذور الكتان Flaxseed. والألياف هنا تساعد الجسم على التخلصمن الفضلات وتحرك الأمعاء وتطرح بعض الشحوم الفائضة بالجسم، وبهذا تخفّض نسبةالكوليسترول العالي وتخفض ارتفاع ضغط الدم.

    من الفاكهة ما ينفع هنا وأهمهاالعنب الأسود مع البذور، فهو من الأغذية (وبالذات البذور)، المهمة للقلب، ولطرحالأكسدة من الجسم، كذلك البابايا Papaya، والأناناس. ولا يجب أن ننسى التفاحوالمشمش والبطيخ الأحمر، فهي من الفاكهة المفضلة، كذلك من المكسرات تناول الجوز Walnuts، والجوز هنا له خاصية طرح المياه الفائضة بالجسم، وتناول القليل منهمفيد.

    اختيار الأغذية الغنية بالعناصر المهمة ضروري لذوي الضغط العالي، فإنعنصر المغنسيوم Magnesium، من العناصر المهمة للجسم، وله تأثير كبير في تنظيم دقاتالقلب، وهذا موجود بالخضر، وبالذات اللوز والسمسم، كذلك موجود بالفاكهة مثل المشمشوالتفاح، وكذلك في أغذية السويا.

    ولعنصر السلينيوم Selenium، فائدة كبيرةلمرضى القلب وارتفاع ضغط الدم، فهذا العنصر لا بد منه وعمله مكمل ومصاحب لفيتامين E، وهذا الفيتامين من أهم ما يحتاجه الجسم من أجل دورة دموية صحية، وهذا العنصرموجود بكثرة في البصل والثوم والرز الأسمر والأسماك.

    العنصر الآخر المهملذوي الضغط العالي، هو عنصر البوتاسيوم Potassium، فوجوده في الجسم يساعد على طرحالمياه والأملاح الفائضة من الجسم، وهذا العنصر موجود في الموز والبطاطسالحلوة.

    بين الوجبات يفضّل تناول شرائح البابايا Papaya، ويفضل هنا تناولهامع شرائح الأناناس وأوراق النعناع الطازج ويرش عليها شيء من عصير الليمون الطازج أوعصير الكريب فروت، كذلك يمكن رش قليل أو مقدار ملعقة شاي من الحبة الحلوة Fennel،كذلك ملعقة شاي هيل، لأنه يساعد على هضم الطعام ويمنع حدوث سوء الهضم، الذي يضععبئاً ثقيلاً على المعدة والقلب.

    شرب الماء ضروري دائماً للجسم، لكن هنا وفيحالة ارتفاع ضغط الدم، له أهمية أكثر، حيث ان الماء والسوائل تساعد على طرح الأملاحالفائضة من الجسم، مما يساعد على خفض ضغط الدم. شاي الكركدة مهم جداً لصحة الدورةالدموية، ومنظم لضغط الدم، ويطرح الغازات من الجسم. كذلك شاي الليمون مع العسل،وشاي الكريب فروت، كما يفضل هنا تناول القشرة الداخلية البيضاء في الكريب فروت،فهذه القشرة ذات خاصية جيدة للجسم، والقشرة هنا من أغنى الأغذية بفيتامين C المركب،وهذا مهم لذوي الضغط العالي.

    يجب عدم نسيان نمط الحياة، فالمحافظة على النومالمبكر وتجنب التوتر والقلق، كذلك الالتزام بالهدوء وسماع الموسيقى الهادئة والتمتعبالألوان الهادئة، مثل الاخضر والأزرق والأبيض والبنفسجي، كذلك يمكن ممارسة تماريناليوجا، ومحاولة استنشاق الهواء النقي من خلال الخروج بالهواء الطلق والتنفس بعمقوطرح الفائض بعمق أيضاً،وذلك من أجل طرح الأكسدة من الجسم. خلال ساعات النهار يمكنتعطير المنزل والغرف بزيت الخزامي Lavender، كذلك يمكن خلطه بزيت الياسمين وزيت Ylang - ylang، ويمكن وضع قطرات من هذه الزيوت في البانيو والاسترخاء لفترة قصيرة،هذا كله يساعد على الهدوء والسكينة، كذلك يفضّل الابتعاد عن الضجيج والأصواتالمرتفعة والزحام والجو الحار. وهناك مواد غذائية علاجية يمكن تناولها ولا تؤثر فياستعمال الدواء، ويمكن أن يكون تناولها مكملاً للدواء، لكن يفضل في حالة أخذ قرارتناولها، أن يُعلم الطبيب المختص بها، والتعليمات عادة على العلب، كذلك الكميةوطريقة الاستعمال.

    الأغذية العلاجية
    Garlic
    الثوم/ Hawthorn berry/ Esterc.
    عشبة الهندباء Dandelion،والهندباء تعمل هنا على شكل مدر طبيعي للبول.
    لطرح الأملاح CoEnzgme Q10 (100mg)،
    منظم لعمل عضلة القلب.
    Essential Fatty Acids (Omega
    3-6-9 100mg)
    انزيم SOD، وهذا يمكن الحصول عليه من Green magema، وهذا الانزيم مهملطرح الأكسدة من الخلايا.
    3
    مرات باليوم بعد الأكل Vitamin B Complex (50mg)
    Lecithin Granules

    أخيرا يمكن تناول هذا الشراب لصحة القلبوالدورة الدموية:
    ملعقة أكل Bee pollen.
    نصف ملعقة شاي مبروش الثومالطازج.
    نصف ملعقة شاي مبروش البصل الطازج.
    ملعقة كوب بودرة عشبة Hawthorn.
    نصف ملعقة شاي من عشبة Kelp.
    ملعقة شاي بودرة عشبة الهندباء Dandelion.
    ملعقة كوب بودرة عشبة Magma.
    ملعقة كوب بودرة من عشبة Mistletoe أو 10 قطرات.
    ملعقة كوب من Lecithin Granules.
    ملعقة كوب من Omega 3-6-9 سائل.
    نصف ملعقة شاي Fennel.
    ربع ملعقة شاي صغيرة من عشبة Forskolin.
    نصفأوقية من عصير الليمون الطازج.
    5
    أوقيات عصير الجزر الطازج، يمكن إذا لم يتوفرالجزر وضع 5 أوقيات عصير العنب الأسود الطازج مع البذور.
    الطريقة: توضع المقاديرفي خلاط ويضاف إليها العصير تدريجياً وتخلط وتتناول طازجة مرة أو مرتين باليومصباحاً وعصراً.

    د. نجاة الشذر




    وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

يعمل...
X