Announcement

Collapse
No announcement yet.

خطوات لمواجهة الفشل في الحياة

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • خطوات لمواجهة الفشل في الحياة

    خطوات لمواجهة الفشل في الحياة



    * سعاد العبيد
    بانتهاء أية علاقة انسانية كانت او علاقة عمل، فإنك تشعر وكأنك سقطت في حفرة عميقة لا تستطيع الصعود منها، تسود الحياة في عينيك ويصبح للسعادة طعم المرارة، وقد تفقد ثقتك بنفسك وتحتقرها معاتبا لأنها سمحت للفشل أن يأخذ مساحة لا بأس بها على خارطتها، وقد تجلس أياما مغتما ناسيا في غمرة ذلك، ان الانسان خطاء بطبعه، ولولا ارتكابنا للأخطاء لما وجد مرادف اسمه التجربة. فالتجربة هي مجموعة أخطاء نتعلم منها، بل إن بعض علماء النفس رأى أن الفشل جزء لا يستغنى عنه في نجاحك مستقبلا. فأي مرحلة جديدة في الحياة، تحتاج إلى قوة عزيمة وارادة ذات والى اساسيات استراتيجية مساعدة، تمكن الفاشل من التغلب على مرحلة الفشل التي يواجهها، ليشهد بداية فترة تكون اكثر ثقة بالنفس. نحن سنحاول أن نعطيك اليوم بعض أو لنقل اول المفاتيح لمواجهة أية مرحلة فشل، لتتغلب عليها بأقل الخسائر.
    لا تكتم أحاسيسك وأطلق لها العنان لتتنفس
    تخرج من مرحلة فشلك بفوضى عاطفية وغصة في القلب، وهذا قد يسبب لك ضغطا داخليا يتأجج به صدرك. وكنصيحة أولى، لا تقم بحبس دموعك ومنعها من النزول بداعي الكرامة وعزة النفس، فالدموع حاجة انسانية علينا أن نعي دورها. وإذا كنت تعتقد أن الدموع هي الحل الوحيد لإراحتك، فافعل ذلك حتى ولو استهلكت أطنانا من الورق لتنشيفها واستغرق بكاءك ليالي وساعات. أطلق العنان لنفسك للتتنفس وإخراج الضغوط المحبوسة، وللرياضة كالجري والخروج للهواء الطلق في الغابات فائدة عليك أن تستغلها. وقبل هذا وذاك اعلم أن ما اصابك ابتلاء، لا يعلم حكمته إلا المولى عز وجل.
    البوح ضرورة علاجية
    خذ صديقك أو أحد المقربين اليك كالاخ او الاخت على جنب، او حتى ولو التقيت شخصا مجهولا على المحطة، بح له بكل شجونك وهواجسك وهمومك رغم تفاهتها. المهم ان تحكي وتتكلم، فكلما زاد حديثك عن فشلك، كلما احسست مع الوقت بصغر حجمه، وراقبته من زاوية أخرى لم تكتشفها من قبل. الكتابة تعتبر نوع من البوح مثلها مثل الكلام مع شخص مباشر، لذلك لا تهمل اية وسيلة تساعدك على البوح، لانه يخدم الخطوة الأولى في التنفيس عن مكنوناتك.
    خذ وقتا كافيا قبل الدخول في أي علاقة جديدة
    كثيرون هم الذين يسارعون في الدخول الى علاقة جديدة هربا من مواجهة فشلهم في السابقة، دون أن يأخذوا الوقت الكافي لحرق ضغوط الفشل. فمثلا عندما تفسخ فتاة خطوبتها، فانها سرعان ما تقبل باول عريس يدق بابها من جديد، لتهرب من فشل خطوبة سابقة منصتة لصوت الكبرياء وغرورها النفسي، وهذا في حد ذاته يعتبر من افدح الأخطاء في حق عائلتها وفي حق نفسها. لانها بذلك تحمل معها رواسب فشلها الى علاقة جديدة، وعلاقتها مهددة باي لحظة بالفشل ان لم تحكم عقلها. عليك اذا بأخذ الوقت الكافي لانه يتيح لك اعادة تشكيل برنامجك ومعرفة أخطاءك وعن عمق.
    دلل روحك ولا تبخسها حقها
    ما رأيك بحمام بخار ساخن يمنحك نوعا من الراحة أو اختيار فيلم لمشاهدته مع صديق، حتى ولو كانت مشاهدة هذا الفيلم او ذاك لن يساعدك على بداية مرحلة جديدة والقضاء على مرارة الفشل داخلك. ولكن رغم ذلك شاهده فالمهم ان تدلل نفسك حتى ولو كنت تعتصر ألما.
    حلل سبب فشلك السابق
    بدأت بعد هذه الخطوات تسترجع صفائك مع نفسك، عليك الان أن تأخذ ورقة وتبدأ في تدوين بعض الاسئلة المتعلقة بالاسباب الكامنة وراء فشلك والاجابة عليها، لكن شريطة الا تبدأ بلوم نفسك وتحميلها العتاب واسماعها التجريح. بل كن موضوعيا، فيمكن ان تحاول الاجابة على السؤال: لماذا فشلت في عملي؟ او لماذا فشلت في علاقتي معه أو معها؟ وأخيرا أجب على: بماذا كنت ستنصح أحدا غيرك في حالة كان في مكانك؟.
    خطط بأهداف متواضعة وصغيرة لمرحلة جديدة
    بأهداف بسيطة ننطلق الى مرحلة جديدة فيها من الحكمة والتروي الكثير، لنبقى في البداية جد متواضعين فيما يخص طموحاتنا حتى لا نفشل من الاول، لنحلم فالحلم حق، لنا فيه نصيب، لكن لنبقى على ارض الواقع. فالأحلام هي دفعة أمل وتفاؤل لنا، والفشل هو شرارة جارحة تخفي تحتها غالبا حظا ستعيشه مستقبلا، فحظا سعيدا في الانطلاق الى دنيا النجاح.


    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




Working...
X