أسس القدرة الإقناعية


يتوقف نجاح المدير على المساعدة التي يلقاها من الآخرين ، ومن جانب آخر على مساعدته للآخرين . فالاستجابة نابعة من هذه المساعدة , ومن الإقناع والاقتناع .

وقد اتبع الرئيس السابق للولايات المتحدة ليندون جونسون ، القواعد التالية لتنمية وتطوير القدرة الإقناعية لاتصالاته :

1)
خفة الروح ، وسرعة البديهة ، فهما يكسبان صاحبهما دعم الآخرين ، ويمداه بالحقائق اللازمة للنجاح .

2)
المبادرة بإقامة علاقات طيبة مع الآخرين ، مع التأكد من معرفة أسمائهم ، وتركهم يتخاطبون بالاسم ، والاتصال الشخصي أفضل بكثير من كتابة المذكرات .

3)
تذكر الأسماء ، فنسيانها يوحي لأصحابها بأنهم لا يشكلون أهمية كبيرة .

4)
إظهار مشاعر الارتياح للآخرين وعدم ترك علامات التعب والإرهاق تبدو لهم .

5)
تأصيل صفة المرونة ، حتى تنساب الأمور دون عوائق .

6)
ترك الأنانية والغرور ، فالإنسان لم يُحْصِ كل شيء علماً .

7)
فتح الطريق أمام رغبات الآخرين مع كبح جماح رغبات النفس .

8
التخلص من عناصر الضعف الشخصي ، حتى تلك التي لا تبدو ظاهرة .

9)
العمل كما يعمل الآخرون ، للوصول للمستوى الذي يؤدي إلى الوجه الأكمل .

10)
عدم البخل بكلمات الثناء والتقدير لمن ينجز عملاً ، ويستجيب لكل الطلبات هذا بالإضافة إلى مشاركة المرؤوسين في أفراحهم وأحزانهم .