Announcement

Collapse
No announcement yet.

البخل العاطفي!

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • البخل العاطفي!

    البخل العاطفي!


    الاقتصادية

    عبد الله باجبير

    فعلا صدق المثل القائل.. مصائب قوم عند قوم فوائد.. فالطب النفسي ينتعش وتزدهر حالته الاقتصادية كلما زادت المشاكل الزوجية العاطفية والنفسية حدة.. وللأسف الشديد فإن الإحصائيات تؤكد أن 95 في المائة من مرتادات العيادات النفسية يعانين فراغا عاطفيا.. وأن الرجل والمرأة في ''السعودية'' بخيلان في إبداء مشاعرهما.. ولكن الرجل يتفوق على المرأة بهذه الصفة.. الأسباب عديدة ومتنوعة منها ضمور الحب المشترك بينهما نتيجة زواج عائلي سريع وعدم التقارب في الأعمار، قد يكبر الرجل المرأة بعشر سنوات أو أكثر فتتسع الفجوة بينهما ويصعب التقاؤهما فكريا وعاطفيا.

    المشكلات الصحية لأحد الزوجين والخلافات الأسرية، معاناة الزوج من طفولة معنفة تركت في أعماقه آثارا يصعب التخلص والتحرر منها، وكذلك غياب الزوج الدائم عن البيت.. للعمل أو السفر أو ملازمته لأصدقائه والسهر معهم.. التفاوت الطبقي والاجتماعي والتعليمي يلعب دوره من ناحية الزوج الذي يشعر بالضيق لكون زوجته أفضل منه اجتماعيا أو تعليميا أو ماديا.. والفارق الثقافي..

    كذلك عدم ارتياحه في وظيفته.. لديه مشاكل في العمل فيصل المنزل عابسا مهموما.. فطبيعة عمله هنا تلعب دورا كبيرا في تكيفه في المنزل بشكل إيجابي أو سلبي.. إضافة لعلاقته بوالدته.. قد يكون شديد الارتباط بها يسمع نصائحها وتوجيهها ويعتبرها مصدر الارتياح الأول والأخير دون غيرها.

    هذا عن الزوج فماذا عن الزوجة؟.. وأين تكمن نقاط الضعف في علاقتها مع زوجها، التي تنتهي بها إلى العيادات النفسية بحثا عن حل وعلاج؟

    الزوجة تتحمل مع الرجل النتيجة التي وصلا إليها فجزء من التقصير يقع عليها لاقتصار العاطفة لديها على الكلام.. تظن أن الكلام المعسول من قبل الزوج يجب أن تنام عليه وتصحو عليه والثناء والشوق يجب ألا ينقطعا بينهما طوال اليوم.. وكأنهما يعيشان قصة حب لا تنتهي.. ولا تريد أن تنتهي.. فالزوج الذي لا يقول لها كلاما حلوا.. أو يكرر كلمة أحبك مرارا وتكرارا.. هو رجل بلا عاطفة ولا مشاعر ولا رومانسية، التي حلمت بها لحظة زواجها.. وكأنها تشاهد مسلسلا تركيا مشاهد الحب فيه لا تنتهي.. تنسى المرأة أحيانا أو تتناسى أن الرجل له طبيعته الخاصة ولغته الخاصة.. وبعضهم لا يظهر عواطفه بشكل أقوال.. قد يظهر بشكل ضمة.. هدية.. موقف.. تصرف.. ليس المطلوب من الرجال أن يكونوا كربونة من ممثل مشهور يمشي فيوزع المشاعر والعواطف.. بلا حساب.. المطلوب التوعية النفسية بطبيعة العلاقات الزوجية العاطفية والنفسية.. حتى لا تكتظ العيادات النفسية بكل هذا الكم من السيدات المترددات ممن يعانين الفراغ العاطفي ويقعن تحت طائل الاكتئاب والإرهاب الاجتماعي.. جراء تبعات علاقة زوجية غير ناجحة.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




Working...
X