إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

10 طرق تجعلك تتحكم بنوبات غضبك الجامحة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 10 طرق تجعلك تتحكم بنوبات غضبك الجامحة

    10 طرق تجعلك تتحكم بنوبات غضبك الجامحة

    قد لا يكون من السهل على الإطلاق ضبط نوبات غضبك المتزايدة كما تشير أخصائية علم النفس ( ماغي ماكينزي ) إلا أن العزيمة وقوة الإرادة كفيلتان بجعل ضبط أعصابك حقيقة ،

    ويبقى الاقتناع التام بحتمية التغير وأخذ الأمور ببساطة ، مفتاح السر الكبير لمعالجة هذه المشكلة المستعصية بعض الأحيان ، فنظراً لأهمية الموضوع تضع ماكينزي بين يديك 10 اقتراحات كفيلة بالسيطرة على نوبات غضبك وثوراتك المؤذية لك ، ولمن حولك .

    1) تحمَل زمام المسؤولية :

    ذكر نفسك على الدوام عندما تشعر بالغضب بأكلك من الداخل ، أن هذه هي مشكلتك وحدك ، ولا ذنب للأخرين ممن حولك في أن يعانوا منها بعد ذلك تدريجياً تشعر بتأنيب الضمير تعود وتتفاعل مع الموضوع بعقلانية أكثر .

    2) راقب الإشارات المرافقة لنوبات غضبك :

    لا تحدث نوبات الغضب الحادة تلقائياً وبصورة مفاجئة بل نتيجة تراكمات حتمية ناتجة عن مضايقات تصل لحد التخمة داخلك . فتنفجر غاضباً بأحد أصدقائك أو زملائك في العمل ، فمتى لاحظت زيادة في العرق مع علو صوتك تدريجياً وبدء إطلاق تهديدات بالوعيد غادر المكان على الفور .

    3) تقبل وجهات النظر المختلفة :

    الأشخاص الذين يتعرضون لنوبات الغضب الثورية لا يتقبلون عادة أي اختلاف في الرأي ، فالأمور لديهم لها وجهان فقط : إما سوداء أو بيضاء ، ولا وجود للحلول الوسط في حياتهم ، ذكر نفسك دائماً أنك لست محور الكون وأنك يجب أن تتقبل وجهات الآخرين من حين لآخر .

    4) راقب واستمع :

    طور تقنية الإنصات لديك ، فعند مواجهة أحد الأشخاص ، أعط الآخر فرصة لإبداء رأية ثم انتظر دقيقتين لترد عليه وبالتروي ، وحاول معرفة ماذا يريد محاورك وما هو مبتغاة من هذا الحوار الاستفزازي .


    5) قل " أنا " وليس " أنت " :

    اخرج من دائرة الملامة ، ولا توجه انتقادات مباشرة ، فقل على سبيل المثال " أشعر أنا بالغضب الشديد نتيجة … " عوضاً عن القول " لقد جعلتني أنت بالتحديد أفقد أعصابي : لتستطيع التعبير عن نفسك بوضوح أكثر ولتمتص غضب الشخص الآخر ، فذلك يخفف حدة النقاش .

    6) اخرج في نزهة قصيرة :

    عندما تنزعج من شيء ما اذهب في نزهة قصيرة لمدة نصف ساعة فقد يساعدك ذلك على تنفيس غضبك وإزالته تدريجياً ، وعندما تهدأ عد إلى مكان عملك أو إلى بيتك ، فالإنزعاج يتطور تلقائياً وخلال دقائق أحياناً ويتحول إلى ثورات غضب جامحة ، ومتى أحسست بذلك بادر إلى مغادرة مكانك بأقصى سرعة وعد إلية بعد أن تهدأ .

    7) عد إلى العشرة :

    إذا لم تستطع مغادرة المكان ، عد للعشرة وإسأل نفسك بعدها : لماذا أنا غاضب ؟ .

    8) غض النظر ( طنش ) حتى اليوم التالي :

    في بعض الأوقات غض النظر عن بعض الأشياء التي تثير غضبك وأجل موضوع النقاش حتى اليوم التالي ، ففي الصباح قد تجد حلولاً مقنعة وتنظر إلى الأمور بمنظار مختلف .

    9) اتصل بصديق :

    أختر من أصدقائك واحداً تستطيع الاتصال به في أي وقت كان ، فثورات غضبك تهدأ بالتدريج أثناء الحديث إليه وحتى مجرد التفكير بمناقشته الأسس تخف من حدة غضبك .

    10) احتفظ بسجل لثورات غضبك :

    دون على دفتر ملاحظات الخاصة متى وأين ولماذا حدث ثورات غضبك ؟ لأنها تساعدك في تحمل المسؤولية شيئاً فشيئاً لتسلم نفسك ، وتخفف من تأنيب ضميرك في بعض الأحيان .
    الدكتور تركي فيصل الرشيد

    رجل أعمال . استاذ زائر كلية الزراعة في جامعة اريزونا توسان - مقيم في الرياض .
    يمكن متابعته على تويتر
    @TurkiFRasheed

يعمل...
X