إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الصراحة تجلب الارتياح لمصيرك الشخصي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الصراحة تجلب الارتياح لمصيرك الشخصي

    الصراحة تجلب الارتياح لمصيرك الشخصي

    " الاقتصادية " من جدة

    تؤمن سوزان سكوت ..

    بان الصعوبات بين الأفراد في البيت والعمل هي نتيجة مباشرة لعدم قدرتهم على تحقيق اتصالات جيدة وهذا كتاب مبني على مبادئ مستقاة من الاستشارات الدولية التي تقدمها من خلال كتبها ، والتي تدرس من خلالها للأفراد ، والمديرين خاصة ، كيفية القيام بمثل هذه الأحاديث بشكل أكثر ديناميكية وأكثر فعالية ، ما يحسن العلاقة بين الأطراف المعنية في أي حديث في كل مرة .

    تدلل مؤلفة Fierce Con Versations على نظرياتها بقصص من الواقع الذي خبرته شخصياً مع عملائها ، ومنها أيضا تستقي عددا من التدريبات التي تساعد على اكتساب المهارات المطلوبة . وتقوم هذه التدريبات كلها على ركيزة أساسية هي : أحاديث أكثر صراحة وصدقاً ومباشرة .

    تناقش المؤلفة جميع زوايا هذه العملية بدءاً بعدة طرق للإنصات الجيد إلى عدة طرق لمواجهة وحل أية موضوعات " تحول بينك وبين النجاح " وبذلك تقدم نصائح محددة واستشارات تزيد من ثقة الشخص بنفسه والذي تعده هي من أسس أي حديث ناجح ، مما يضمن التطور والتحسن لأسوأ العلاقات الناجمة عن فشل الاتصالات .

    تقول الكاتبة " يتطلب الأمر قدراً من الشجاعة وعدم الخوف لتعبر عن أرائك أمام الغير " . لكنك إذا تغلبت على تلك المخاوف ستكون قد وضعت قدمك على أول طريق الحديث الناجح ، أما بقية خطوات الطريق فتتكون من الالتزام بالأمانة والصدق مع محدثك ، سواء كان جمهوراً أو شخصاً فرداً ، واستعداد جيد للإنصات للغير وتفهم وجهة نظرهم .
    ولكن ماذا لو وصل الحديث إلى منعطف خطير لا تجد معه سوى اللجوء إلى الكلمات القاسية لتعبر عن وجهة نظرك ؟ تنصحك الكاتبة هنا بالصمت ، الذي هو " أبلغ من أي حديث "

    وتأكد من شيئين :

    1. أن محدثك سيفهم تماما ما تريد قوله ، دون أن تخطيء في التعبير عنه .

    2. انه سيقدر لك تحكمك في أعصابك وفي كلامك ، ما سيمهد الطريق لاستئناف حديثكما على أسس أكثر احتراماً .

    ولا يعني الصمت الذي يتخلل الأحاديث أن تكون هذه سياستك التي تتبعها على الدوام ، كما يجب أن تفرق تماماً بين الصمت الإيجابي لتجنب تصاعد الموقف ، وتجنب الأحاديث برمتها أو تجنب الدخول في موضوعات شائكة وتركها معلقة ، فمن الأفضل فتح موضوعات قد تؤلمك أو تجرحك ومناقشتها بكل صراحة بدلا من تكتمها والنفوس تغلي بما في داخلها .
    فالحديث الذي يسمح بخروج المشاعر السلبية إلى السطح ومناقشتها للتخلص منها ، بل تحويلها إلى مشاعر بناءة تمهد للنجاح ، وهو حديث إيجابي 100 في المائة وهو يختلف تماماً عن الحديث السلبي الذي يؤدي إلى تصعيد مواقف صراعات أو خلافات ، فيزيدها تعقيداً والتهاباً .

    ولا يتضمن ذلك زملاء العمل من رؤساء ومرؤوسين وعملاء فقط ولا أفراد عائلتك فقط ، وإنما ذاتك أنت أيضاً . فمن منا لم يسمع عن الأحاديث الداخلية التي تبعث فينا التشاؤم والخوف ، في حين انه يمكننا أن تكون اكبر مشجع لأنفسنا ، وأقوى هادم لأية أفكار سلبية تعترينا ، من خلال حديثنا لذاتنا .

    في مجال العمل خاصة تظهر سلبيات سوء الاتصالات بشكل واضح ، فتجد نفسك تدور في دائرة مفرغة من المشكلات الصغيرة اليومية والصراعات الشخصية بين الأفراد ، على حساب الإنجاز الحقيقي وتقدم وتطور المؤسسة ككل . ولا تستهن بكل تلك الساعات التي تقضيها في فض المنازعات بين العاملين ، أو في حل مشكلات سوء التفاهم وسوء الاتصال بينهم ، ناهيك عما يسببه ذلك من هدم للمعنويات وروح الفريق وتأخر الإنتاج وبالتالي تدهور الأرباح .

    وتؤكد سكوت أن دور المدير أو القائد هذا هو تشجيع العاملين معه على التعبير عما يحول بداخلهم وعدم كتمانه ، ويتم ذلك أساساً من خلال أسلوب إدارة الاجتماعات الديمقراطي الذي يديره المدير ، وكذلك من خلال القدوة بان يتبع هو نفسه هذا الأسلوب فيناقش كل ما يقلقه بكل صراحة ، ولا يتردد في فتح أي موضوع مهما كان شأنه .

    وتؤكد المؤلفة .. أن النتيجة الفورية تكون دائماً زوال أجواء التوتر ، وبداية الأحاديث الإيجابية البناءة ..

    ومن هنا يتضح أن طريقة إجراء الأحاديث والمباحثات أصبحت أسلوباً لإدارة الأعمال ، وموقفاً شخصياً ، وأسلوب حياة ، وبذلك تمزج سكوت بين إدارة الأعمال وإدارة الذات من منظور واحدة لتصل إلى نجاح متكامل لجميع اوجه الحياة .


    Title : Fierce Conversa
    Tions : Achieving Success At Work & In Life, One Con
    Versation At A Time
    Author : Susan Scott
    Publisher : Viking Press
    Isbn: 0670031240
    Pages: 272
    الدكتور تركي فيصل الرشيد

    رجل أعمال . استاذ زائر كلية الزراعة في جامعة اريزونا توسان - مقيم في الرياض .
    يمكن متابعته على تويتر
    @TurkiFRasheed


  • #2
    رد: الصراحة تجلب الارتياح لمصيرك الشخصي

    Title : Fierce Conversa
    Tions : Achieving Success At Work & In Life, One Con
    Versation At A Time
    Author : Susan Scott
    Publisher : Viking Press
    Isbn: 0670031240
    Pages: 272
    __________________
    وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

    تعليق

    يعمل...
    X