Announcement

Collapse
No announcement yet.

حساب العمر العقلي للطفل

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • حساب العمر العقلي للطفل

    حساب العمر العقلي للطفل


    لحساب العمر العقلي للطفل وضع العالم ألفرد "بينيه" مجموعة من الاختبارات مخصصة في فئات عمرية، وإذا نجح الطفل في إحداها أي إنه بلغة الوظائف التي يقيسها الاختبار_ يصبح قادرا على حل المشكلات العقلية بنفس كفاءة الاطفال في نفس السن.
    ويمكن القول بأن العمر العقلي للطفل صحيح؛ مثال لحساب العمر العقلي للطفل: تلقى عليه الاسئلة التي خصصت لتتناسب مع عمره الزمني، "ليكن عمر الطفل الحقيقي الزمني ست سنوات، فإذا أجاب على جميع الاختبارات لهذا السن يكون عمره العقلي ست سنوات، هو مساو تماما لعمره الزمني الحقيقي ست سنوات. وفي هذه الحالة نرفع مستوى الأسئلة إلى سن أعلى حتى يتوقف عن الزمني، وإذا لم يجب على الأسئلة المساوية لعمره الزمني، فإننا نخفض مستوى الأسئلة، إلى أن نحصل على العمر العقلي المنخفض هنا عن عمره الزمني".
    حساب نسبة الذكاء
    تقدير نسبة الذكاء يمكن تحديها عن طريق قسمة العمر العقلي على العمر الزمني مضروبا بمائة.
    العمر العقلي× 100
    العمر الزمني=الناتج
    مثال: طفل عمره العقلي عشر سنوات وعمره الزمني ثماني سنوات
    نسبة الذكاء= العمر العقلي× 100
    العمر الزمني= 125 درجة
    إذا هذا متفوق لأن عمره العقلي يزيد على عمره الزمني.
    وهكذا يمكن حساب نسب الذكاء صعودا أو هبوطا، زيادة أو نقصانا، سواء في المتفوقين أو المتخلفين.
    والحقيقة لم اختبارات الذكاء عند الأطفال والمدارس، بل ازدادت الحاجة إلى مقاييس الذكاء خلال الحرب العالمية للمساعدة على اختيار الجنود وتوزيعهم على مختلف الوحدات العسكرية والتخصص.
    ميادين استعمال اختبارات الذكاء
    وقد أدى ذلك إلى تطور هائل في حركة القياس النفسي للذكاء فتضاعفت مقاييس الذكاء، وازداد تنوعها، وأصبحت مقاييس الذكاء تطبق على جماعات بدلا من التطبيقات الفردية، ونشأت المقاييس الأداتية التي أمكن استخدامها مع المقاييس اللفظية. وتحتاج المقاييس الأداتية إلى معالجة للأشكال والحل والتركيب. وأصبحت هذه الاختبارات تساعد على توجيه الأفراد إلى الأعمال والمهن والحرف التي يتوفقون بها، والتعرف على الحالات السوية والشاذة وما يوافقها في الذكاء.


    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




Working...
X