إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خمسة ملايين الأيدي العاملة المعطلة في المملكة.. التحديات والحلول

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #46
    التحرش الجنسي بالموظفات ابتزاز


    التحرش الجنسي بالموظفات ابتزاز

    جدة: خالد المحاميد ريشة: هاني الحيد 2010-09-09 2:36 AM

    كرست الحضارة الإنسانية عبر أجيال كثيرة مفاهيم عامة تؤكد على تفوق الرجل واحتكاره للمبادرة والسلطة ، أمام ضعف المرأة بوصفها وسيلة من وسائل متعته ، وحين كان الناس أكثر تقى والرجال أكثر رجولة ، لم تكن المجتمعات تشكو من اعتداء الرجال على النساء ، لكن اليوم مع تزايد المظاهر المادية ، والاغتراب النفسي والعاطفي والتوحش الاستهلاكي ، تغير كل شيء ، فقد نشر موقع أربيان بزنيس، وهو موقع متخصص في المال والأعمال وعنوانه (http://www.arabianbusiness.com/arabic/595037 ) تقريراً عن التحرش الجنسي نقلته صحف عربية وأجنبية ذكر فيه أن 90% من النساء يتعرضن للتحرش الجنسي في أماكن العمل ، ومن ذلك عبارات خادشة للحياء ، وتعابير جنسية فاضحة ، والزعم بأنهن غير قادرات على العمل بسبب جنسهن ، واعترف 10% من النساء اللاتي استطلع رأيهن في الموضوع ، بأنهن تعرضن لشتى أشكال المضايقة الجنسية ، وحصلن خلالها على وعود بالترقية، أو زيادة الراتب مقابل تنازلات جنسية .
    وجاء في التقرير، أن أكثر أشكال المضايقة الجنسية انتشاراً هو الغزل المفرط ، ووصف مفاتن جسد المرأة بهدف جرها لعلاقة عاطفية ، وغالباً ما ينتهي ذلك بترك المرأة وظيفتها.
    وفي تقرير بثته رويتر عن معهد أبسوس جاء أن 10 % من الرجال العاملين تعرضوا للتحرش الجنسي من قبل رجال آخرين ، وفقا لاستطلاع شمل 22 ألف شخص من 24 دولة ، وقال نائب رئيس شركة أبسوس لأبحاث السوق "عندما يحاول كبار الشخصيات ممارسة الجنس مع موظفيهم لأنهم يعملون لديهم وليس لأن (هذه الشخصيات) تريد علاقة حقيقية، فإن هذا ليس تحرشا فحسب ولكنه استغلال".
    لكن التحرش لا يقتصر فقط على أماكن العمل ، بل ينتشر أيضاً في الأسواق ، حيث يزداد الازدحام في فترة الأعياد ، وربما علينا أن نذكّر أن جميع القوانين في العالم تعتبر التحرش الجنسي جريمة يعاقب عليها القانون ، ويمكن أن يقدم الشخص نصيحة للنساء مثل : لا تجعلي من نفسك محط أنظار الرجال ، لكن هذه بالذات بالنسبة للمرأة أقرب ما تكون إلى نكتة. ولذلك أفضل نصيحة هي أن تكون محتشمة وجادة ، فالرجل يزداد احترامه بالقدر نفسه الذي تبدو فيه المرأة جادة ومحتشمة.


    وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

    تعليق


    • #47
      ملتقى سيدات الأعمال يدعو إلى وضع استراتيجية القوى العاملة النسائية في المصانع ألفت قب

      ملتقى سيدات الأعمال يدعو إلى وضع استراتيجية القوى العاملة النسائية في المصانع

      ألفت قباني: 42.3 مليون ريال حجم الاستثمارات النسائية.. و100 مليار مجمدة
      الاثنيـن 13 ذو القعـدة 1432 هـ 10 اكتوبر 2011 العدد 12004
      جريدة الشرق الاوسط

      الصفحة: محليات سعودية

      جدة: علي شراية

      قدرت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» نسبة النساء القادرات على دخول مجال العمل في السعودية خلال الفترة المقبلة بنحو 4 ملايين امرأة، يمثلن نصف قوة العمل في المملكة، وذلك استنادا إلى عدد سكان المملكة ونسبة النساء فيه.

      يأتي ذلك في وقت أكد فيه المهندس عادل فقيه، وزير العمل لـ«الشرق الأوسط» على هامش منتدى جدة للموارد البشرية على أن دراسة تجرى لتوسيع مجالات عمل المرأة في القطاع الخاص، مؤكدا إعلان نتائجها في وقت مقبل. ولمح إلى أن إعلانها سيتم بعد تطبيق قرارات عملها في مجلات المستلزمات النسائية والتجميل والمصانع والعمل عن بعد، وهي التي تم الإعلان عنها في وقت سابق.

      من جهتها، أوضحت ألفت قباني، نائب رئيس اللجنة الصناعية بغرفة جدة، أن نسبة السعوديات العاملات في القطاع الصناعي لا يتجاوز 2 في المائة، في حين تصل قيمة الأرصدة النسائية في البنوك إلى 100 مليار ريال، ولا يستثمر منها سوى مبلغ 42.3 مليون ريال.

      ودعت إلى استراتيجية موحدة بين جميع الغرف السعودية لتوظيف المرأة في القطاع الصناعي، وأوصت بالارتقاء بنوعية وأساليب التدريب ليتناسب مع ما تحتاجه سوق العمل، وتقديم حوافز لأصحاب الأعمال الذين يسهمون في توظيف المرأة.

      وكانت قباني خلال ورقة العمل التي قدمتها أمس بعنوان «تجربة تحويل المرأة من موظفة إدارية إلى منتجة صناعية» في ملتقى سيدات الأعمال الثقافي السادس الذي انطلق أمس (الأحد) برعاية حرم خادم الحرمين الشريفين، الأميرة حصة الشعلان، ويقام تحت شعار «الاستثمار الصناعي النسائي مستقبل واعد»، بتنظيم مباشر من قسم النساء في الغرفة التجارية الصناعية، قد أوصت بنشر ثقافة عمل المرأة وخاصة في القطاع الصناعي.

      ودعت إلى تغيير المفاهيم السائدة عن عمل المرأة في المصانع، حيث إنها من أكثر الأماكن التي تطبق بيئة العمل الصحيحة، وتحافظ على الضوابط الشرعية وخصوصية المرأة.

      كما شددت على أهمية تفعيل الفقرة الرابعة من قرار مجلس الوزراء رقم 120 التي تهدف إلى إقامة مشاريع صناعية تعمل فيها نساء ويتم تجهيزها بالبنية التحتية والمرافق العامة، وحل مشكلة النقل والمواصلات وتأمين حاضنات أطفال مجانية أو بتكاليف رمزية في المناطق الصناعية.

      وقالت «الأهمية الكبرى التي يمثلها قطاع الصناعة الذي يعد أهم القطاعات بعد النفط كمصدر أساسي للدخل الوطني هي التي دفعتني لدخوله، إضافة إلى إيماننا الكامل بأن حضارة الأمم تقاس بما يقدم شعوبها من صناعات وإنجازات، حيث من المهم أن تكون لدينا صناعة حقيقية».

      وأضافت «أغلب المشاريع النسائية القائمة حاليا نجدها متكررة ومنحصرة في مجالات محددة مثل صالونات التجميل والمشاغل النسائية»، مشيرة إلى «تجاوز عدد العاملات في المصانع خلال السنوات الماضية 2500 سيدة».

      وأضافت: «لدينا 26 مدينة صناعية، المطور منها 14 مدينة على مستوى المملكة، 3 مدن في الرياض وسدير مساحتها 320 مليون متر مربع، وفي جدة لدينا 78 مليون متر مربع.. وكذلك في المنطقة الشرقية والجنوبية وغيرهما.. فلماذا لا يكون للمرأة نصيب فيها وتقوم عليها مشاريعها الصناعية وتوظف فيها نساء؟».

      وتحدثت عن مصادر التمويل في القطاع الصناعي.. فقالت: «هناك مصادر تمويل متنوعة مثل صندوق التنمية الصناعي، بنك التسليف والادخار، صندوق المئوية.. والكثير من الصناديق، وقد حرص خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز على ضخ 20 مليار ريال كدعم لصندوق التنمية الصناعي من عامين».

      وروت قباني تجربتها الشخصية.. فقالت: «أنشأنا قسما خاصا للسيدات مع توفير بيئة عمل مناسبة وفق ضوابط شرعية، وقمنا بتوظيف إداريات ومحاسبات وعاملات وفي خط إنتاج وفنيات وفي التعبئة والتغليف، وعملنا على المساواة في الرواتب وساعات العمل بين الرجال والنساء، وكان المعيار الذي نحتكم إليه هو الكفاءة، ووجدنا نتائج مبهرة تفخر بها المرأة السعودية المنتجة».

      وكانت نشوى طاهر، رئيسة اللجنة التجارية الاستراتيجية في الغرفة التجارية الصناعية بجدة، قد دعت سيدات الأعمال في بلادها إلى تغيير نمط استثماراتهن من الاستثمارات المعروفة إلى مجالات أخرى مثل السياحة والزارعة، خصوصا مع فتح وزارة التجارة سجلات تجارية للمرأة في المقاولات والعقار في الخدمات الخاصة.
      وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

      تعليق


      • #48
        1.6 مليون سعودية تقدمن بطلبات للعمل في القطاع الخاص

        1.6 مليون سعودية تقدمن بطلبات للعمل في القطاع الخاص
        بينهن حاملات لدرجتي الدكتوراه والماجيستير
        الخميـس 12 جمـادى الثانى 1433 هـ 3 مايو 2012 العدد 12210
        جريدة الشرق الاوسط
        الصفحة: محليات سعودية
        جدة: «الشرق الأوسط»
        دعت نائبة رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة، الدكتورة لما السليمان، إلى وضع عقود ملزمة تسهم في منع التسرب الوظيفي، بعد الشكوى المتواصلة للقطاع الخاص من تنقل المتدربين والموظفين من شركة إلى أخرى دون وجود أي ضوابط، مشددة على ضرورة اتخاذ الجهات المسؤولة خطوات جادة قد تصل إلى دفع تكلفة الفترة التدريبية في حال ترك العمل بشكل مفاجئ.

        وحثت السليمان المستثمرين في القطاع الصناعي على توفير البيئة المناسبة لتوظيف النساء في القطاع الذي يشكل الرافد الثاني للدخل الوطني بعد النفط ولا تتجاوز العاملات فيه من النساء (2 في المائة) فقط، مؤكدة ضرورة قيام مؤسسات وشركات القطاع الخاص بواجبها كاملا لتفعيل قرار مجلس الوزراء الهادف إلى إقامة مشروعات صناعية تعمل فيها نساء ويتم تجهيزها بالبنية التحتية والمرافق العامة، وحل مشكلة النقل والمواصلات وتأمين حضانات أطفال مجانية أو بتكاليف رمزية في المناطق الصناعية. وشددت على أهمية وجود حلول عملية من أجل القضاء على مشكلة التسرب الوظيفي التي باتت الشكوى الرئيسية لمسؤولي الموارد البشرية في القطاع الخاص.

        واقترحت الدكتورة لما السليمان أن تتدخل وزارة العمل حتى يتم توقيع عقود ملزمة للموظفين الجدد تعطيهم حقوقهم كاملة في مقابل التزامهم بلوائح الشركة أو المؤسسة وعدم ترك العمل بشكل مفاجئ. واستضافت الغرفة التجارية الصناعية بجدة أمس ورشة العمل حول «تأنيث وسعودة والوظائف النسائية» التي تنظمها الغرفة بالتعاون مع وزارة العمل.

        وكشف وكيل الوزارة المساعد للتخطيط الدكتور فهد التخيفي أن 1.6 مليون امرأة قدمن سيرا ذاتية مكتملة لوزارة العمل من مختلف مدن ومحافظات المملكة، حيث تشمل الإحصائية أعداد المتقدمات حتى العاشر من أبريل (نيسان) الماضي، مبينا أن الإحصاءات تؤكد أن من بين المتقدمات نحو 78 يحملن مؤهلات دكتوراه وزمالة، بينما بلغ عدد متقدمات حملة الماجستير نحو 2250، في حين تفوق أعداد المتقدمات ممن يحملن مؤهل دبلوم عال 11 ألف متقدمة، فيما بلغ عدد الراغبات في العمل من حملة البكالوريوس ما يربو على 385 ألف متقدمة.

        وبين أن عدد المتقدمات ممن يحملن دبلوما يزيد على 74 ألف متقدمة، في حين يفوق عدد حاملات الثانوية العامة 537 ألف متقدمة، لافتا إلى أنه تم رصد شركات كبرى لا تزال نسبة السعودة النسائية لديها دون المأمول، في حين أن هناك شركات صغرى استطاعت تحقيق نسب سعودة ممتازة.

        ودعا الدكتور التخيفي جميع المنشآت في القطاع الخاص إلى استيعاب خطط توظيف عمل المرأة، مشيرا إلى أن رغبات المتقدمات تنوعت في مجالات مختلفة باستثناء قطاعي التعليم والصحة، حيث بلغ عدد المتقدمات الرغبات في العمل بأعمال البناء والمقاولات ما يزيد على 16 ألف متقدمة.

        وأشار مساعد الأمين العام لغرفة جدة المهندس محيي الدين حكمي إلى الدور المحوري والجهود التي بذلتها الغرفة على مدار السنوات الماضية لتوظيف المرأة في المصانع، مؤكدا أنه تم فتح المجال لأكثر من أربعة آلاف امرأة وفتاة في أعمال صناعية مختلفة سواء كعاملات على خط إنتاج أو موظفات أو في مجال التسويق، حيث تسعى إدارة التوظيف في الغرفة واللجنة الصناعية إلى توفير الكثير من الفرص الوظيفية.

        وأوضح أن هناك جهودا مشتركة مع صندوق تنمية الموارد البشرية من أجل دعم التوظيف النسائي في القطاع الصناعي، حيث يتكفل الصندوق بدعم المتدربات والموظفات الجدد على مدار ثلاث سنوات، من خلال تحمله خمسين في المائة من مكافأة المتدربة على رأس العمل بما لا يتجاوز ألفي ريال شهريا، على ألا يقل راتبها عن ثلاثة آلاف ريال لمدة سنة، كما يسهم بالنسبة نفسها في أول عامين بعمرها الوظيفي بمبلغ ألفي ريال شهريا أيضا، مشيرا إلى ضرورة تهيئة المصانع والمنشآت لتحقيق اشتراطات التوظيف النسائي بما يسهم في تحقيق خصوصية المرأة ويتماشى مع ضوابط الشريعة الإسلامية.
        وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

        تعليق


        • #49
          نائب وزير الداخلية: نأمل تصحيح أوضاع «البدون» بطريقة نظامية

          نائب وزير الداخلية: نأمل تصحيح أوضاع «البدون» بطريقة نظامية - فيديو


          أيمن الرشيدان وخلف الخميسي من الرياض
          طمّأن الأمير أحمد بن عبد العزيز نائب وزير الداخلية، السعوديين عن صحة الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، مؤكداً أنه يتمتع بصحة جيدة وسيعود إلى المملكة قريباً.


          وقال خلال رعايته حفل تخريج طلاب من جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، البارحة، في الرياض ''إن السعودية تتلقى إشادات دولية لجهودها في مكافحة الإرهاب، وهذا يعود للنية الطيبة والصالحة، وإن الكثيرين من المتهمين بقضايا الإرهاب اتجهوا إلى الطريق الصحيح''. وفيما يتعلق بـ ''البدون''، قال الأمير أحمد ''أحب ألا يوجد عندنا أشخاص''بدون''، وكما هو معلوم، فإنه يوجد في كل بلد مهاجرون من بلدان أخرى مجاورة أو غيرها، لطلب العمل والعيش، وبعض المتواجدين في السعودية مضى على إقامته مدة طويلة دون أن يصححها بالشكل المطلوب، نحن نأمل تصحيح أوضاعهم بالطريقة النظامية، بحيث لا يكون هناك ''البدون'' ويتمتعون بالعيش الكريم''.
          وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

          تعليق


          • #50
            65% من نساء السعودية يعملن من أجل الاستقلالية المالية

            65% من نساء السعودية يعملن من أجل الاستقلالية المالية


            65% من نساء السعودية يعملن من أجل الاستقلالية المالية
            دبي - علي القحيص
            ****قال 65% من النساء العاملات في المملكة إن السبب الأساسي لعملهنَّ هو الحصول على الاستقلالية المالية، فيما اختار 58% من النساء العربيات القاطنات في دول الخليج و57% من النساء الغربيات نفس السبب، وارجعت 57% من نساء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أسباب عملهن الى نفس الرغبة التي تتمثل في الحصول على الاستقالية الماليّة.

            واختارت 6 من أصل 10 نساء قاطنات في دول الخليج العمل من أجل توسيع آفاقهن في الحياة، في حين أن 63% من النساء الآسيويات يعملن لتقديم الدعم المالي لأسرهنَّ.

            وأظهرت الدراسة التي أجراها موقع التوظيف في الشرق الأوسط بيت.كوم بالتعاون مع YouGov أن النساء العاملات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعتبرن الحوافز المهنية المالية هي الأهم، وتعتقد 65% أن النساء العاملات في شركات مختلطة تضم رجالاً ونساءً لا يحصلن على أي تقديمات خاصّة. وتبيّن الدراسة ان النساء في سن ال25 أو أقل، لديهن دوافع قويّة للاستفادة من شهاداتهنَّ، في حين أن اللواتي تتراوح أعمارهنَّ بين 36 و45 عاما يسعَين لتأمين مستقبل أطفالهنَّ.

            وتقوم النساء في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بأخذ الراتب وفرص النمو المهني على المدى الطويل والحصول على التأمين الصحي لجميع أفراد عائلاتهن في الاعتبار أثناء بحثهن عن عمل.

            وتعدّ الاستفادة من تعويضات التقاعد ذات أهميّة كبيرة بالنسبة للنساء اللواتي تفوق أعمارهنَّ 46 عاما.

            وقالت مديرة التسويق التنفيذية في بيت.كوم لمى عطايا: تقوم النساء في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بكسر القيود لآداء وظائفهنَّ بكلّ إخلاص أكثر من أي وقت مضى.

            وهناك رغبة كبيرة في تحقيق المساواة التي يبدو أن أصحاب العمل يطبقونها في معظم الأحيان. وتتماشى نتائج هذه الدراسة مع تحليلنا للعادات والتطلعات الخاصة بالموظّفين وأصحاب العمل على حدّ سواء، بهدف تقديم صورة واضحة عن سوق العمل في المنطقة.

            وصرّحت سبع نساء من أصل عشرة أنهنَّ يشعرن بالراحة في العمل في شركات مختلطة تضم نساء ورجال.

            وتعمل في مثل هذه الشركات 74% من النساء اللواتي شملتهن الدراسة.

            وفي السعوديّة، تعمل 37% من النساء في شركات مختلطة، إلا أن مكاتبهنَّ منفصلة عن مكاتب الرجال ويتمتعن بخصوصية تامة.

            وسجل لبنان أعلى نسبة للنساء اللواتي يحتلين مناصب مديرات بنحو 28% ثم تونس بنسبة 24% والإمارات العربية المتحدة بنسبة 20%.

            ويفضلن 28% من نساء الأردن والسعوديّة ومصر العمل مع مدير.

            عدد التعليقات : 49
            

            أكيد راح أعمل عشان الإستقلالية !!؟؟ أعرف كثير من صديقاتي ربات بيوت ويعانون كثيراً من تهميش بعض أزواجهم و ليس الكل عشان ما يفهمني البعض غلط !!؟؟ لآراءهم طلباتهم رغباتهم مشاعرهم !!!؟؟؟ حتى المرأة العاملة مطلوبة عند أكثر الرجال مو حباً لكفاحها و عصاميتها !! بس عشان يشيل يده من مصاريفها !!!؟
            هنو - 04:30 صباحاً 2012/06/27
            توظيف المرأة المتزوجة،صنع خللا في الميزان الطبيعي الذي هو الرجل مثل الغيمة تظلل وتمطر بالخيرات و المرأة الارض الطيبة اللتي تنتج و تحمي.الآن اصبحت المرأة تمطر مثل الرجل فيتيه المطر ولا يجد الا الخادمة يعود الرجل لبيته فيجد زوجته وقد اصبحت رجلا آخر في المنزل بل و ساهمت برفع الاسعار
            الهيثم محمد - 04:54 صباحاً 2012/06/27
            احصائية مبهمه
            بنت المجد (( وحشتني الرياض - 05:01 صباحاً 2012/06/27
            اي هين الا الظروف تخلي الواحد خروف..
            m.no0one - 05:02 صباحاً 2012/06/27
            انا ابدا ماافضل العمل مع مدير عشان كذا ادعوا لي بالوظيفة عاجلا غير اجل
            بالنسبة لي ابحث عن الاستقلال المادي
            رفع مستوى ثقافتي اكييد وتأمين مستقبل وانجاز وظيفي مشرف للمستقبل
            الله يوفقني واحقق كل اللي اتمناه يااارب
            بنت جريدة الرياض - 05:13 صباحاً 2012/06/27
            حسبنا الله ونعم الوكيل على كل من أراد بنا سوءاً
            اللهم اكفناهم بما شئت
            The Ambassador - 06:08 صباحاً 2012/06/27
            وهذا ما جعل نسبة الطلاق مرتفعة في الموظفات وصاحبات الدراسة العليا..
            تشعر باستقلالها وتستغني أو تمن على زوجها, فيحدث الشجار ثم الطلاق..
            أو يصيبها الغرور فتظن أن سوقها قوي من ناحية الخطاب فيسهل عليها تضحيتها بزوجها وبغيره!!
            أنا أتكلم عن الكثير وليس الكل...
            د.القحطاني - 07:35 صباحاً 2012/06/27
            طيب؟ شيء طبيعي..
            The Truth - 07:56 صباحاً 2012/06/27
            اقول بلا كذب... استقلاليه !!!
            لولا الحاجه ماطلعن من بيوتهن واشتغلن اي شغله...
            الا اذا تتكلمون عن فئه معينه ؟ هذوليك معروفه اماكن عملهن
            لولو - 08:04 صباحاً 2012/06/27
            .. واختارت 6 من أصل 10 نساء قاطنات في دول الخليج العمل من أجل توسيع آفاقهن في الحياة، في حين أن 63% من النساء الآسيويات يعملن لتقديم الدعم المالي لأسرهنَّ...
            ..الله يخلف على حريمنا..
            محمد المقبل - 08:22 صباحاً 2012/06/27
            وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

            تعليق


            • #51
              الكويت تعتزم تقليص مليون شخص من اعداد الوافدين

              الكويت تعتزم تقليص مليون شخص من اعداد الوافدين
              2013-03-20


              الكويت- (ا ف ب): تعتزم الكويت حيث يمثل الاجانب 68 بالمئة من عدد السكان، خفض مليون شخص من اعداد المهاجرين خلال السنوات العشر المقبلة، كما اعلنت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل الثلاثاء.
              ونقلت وكالة الانباء الكويتية عن الوزيرة ذكرى الرشيدي تاكيدها "اتخاذ الوزارة للقرارات والاجراءات التي من شأنها تطبيق تصورها واستراتيجيتها الرامية إلى تقليص عدد العمالة الوافدة في البلاد بواقع 100 ألف عامل سنويا وصولا إلى تخفيضه لمليون عامل خلال عشر سنوات".

              لكن الوزيرة لم توضح طبيعة الاجراءات المتوقعة، وقالت ان الوزارة "ماضية في سعيها الى تنظيم العمالة الوافدة في سوق العمل الكويتي ودراسة أوضاعهم من أجل معالجة الخلل في التركيبة السكانية وصولا الى وقف النمو في أعداد تلك العمالة والقضاء على ظاهرة العمالة الهامشية".

              والكويت دولة نفطية في الخليج عضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) تستقبل 2,6 مليون اجنبي بينهم 55 بالمئة من الاسيويين و40 بالمئة من العرب من اصل عدد سكان اصليين من 1,2 مليون نسمة، بحسب احصاءات رسمية.

              ويبلغ عدد اليد العاملة الاجنبية 1,8 مليون شخص في غالبيتهم من الاسيويين الذين يقومون باعمال ثانوية.
              وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

              تعليق

              يعمل...
              X