إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الفقر ولغة الأرقام لدينا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفقر ولغة الأرقام لدينا

    الفقر ولغة الأرقام لدينا

    تركي فيصل الرشيد



    كشف التقرير السنوي لوزارة الشؤون الاجتماعية الذي تم عرضه تحت قبة مجلس الشورى عن وجود 3 ملايين سعودي تحت خط الفقر، وأن حالات الأسر الفقيرة وغير المنتجة تصل إلى 22% من سكان المملكة. بهذا التقرير يكون قد تم الكشف عن أحد الأسرار التي كانت محجوبة لفترة من الزمن، فهل لا يزال لدينا من يشكك أو يكذب وجود فقراء في المملكة؟!

    يدعي البعض في حال وجودهم أنهم قلة بحسب تصريحات الكثير من المسؤولين لدينا. وهو ما يكشف بكل أسف عن خلل لدى الكثير.وأتذكر هنا أن معالي وزير الشؤون الاجتماعية سبق أن رد على الكاتب محمد الرطيان في "الوطن" وهو المقيم في محافظة رفحاء الغنية بعدد الأفراد الذين هم تحت خط الفقر بقول معاليه: "إن بعض الإخوان في الصحافة لجؤوا إلى ضرب 650 × 4 (العدد الكلي لحالات الأسر التي يشملها الضمان في المعاشات ‏والمساعدات خلال عام 1428هـ يصل إلى نحو 665.620 ألف أسرة على مستوى البلاد). أؤكد هنا ضرورة ألا يلجأ الإخوة إلى ضرب عدد الأسرة بالمعادلة، فقد يكون العدد 1 أو 2 أو 6 أو 7 وليس بالضرورة أن تؤخذ بهذا الشكل" انتهى. ورأى الوزير أن عدد الفقراء أقل من مليوني شخص لو أُخذت الأمور بالمعيار الدقيق.

    استعمل الكاتب الرقم 4 كمتوسط لعدد أفراد كل أسرة، وقد عبر معاليه عن أن هذا أسلوب غير دقيق إلا انه لم يبين لنا الرقم الدقيق، على رغم مطالبته الكاتب بتوخي الدقة. وهنا تجدر الإشارة إلى أن الاعتراف بالمشكلة هو نصف الحل، فلماذا لم يحدد معالي الوزير كم عدد الفقراء لدينا ولا يتركها للتخمين؟ علماً أن تقرير واقع ومستقبل الإسكان في مدينة الرياض الذي وضعته ‏الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض أبان أن متوسط حجم الأسرة في المملكة هو 6.3 ‏أشخاص، وتكاد تكون نسبة الفقراء معلومة في معظم دول العالم، فعلى سبيل المثال نسبة الفقراء في سريلانكا 22%، وفي تركيا وإسبانيا 20% وفي تونس 7% وبالمغرب 15%.
    وأتذكر عندما كتبت سابقاً عن المسح الميداني الصادر في عام 1420هـ لوزارة الأشغال العامة والإسكان في ثماني مدن رئيسية في السعودية وأن 9% فقط &#160µ;ن الأسر ال٪اطنة في هذه ا٬مدن يزيᗏ دخلها عن س6#1578;ة &£1570;لاف ريال ش¦#1607;رياً تعرضت إلى الكثير من الت&#1µ88;ك&#161°;ك وعدم ا&#±604;ت&#15<9;ديق من الك&#1µ79;ير من الناس على الرغم من اعتذار خادم الحرمين الشريفين الملك ع&#1µ76;دالله بن عبدالعزيز إلى أهل الشمال وأهل الجنوب بأنهم لم ينالوا حقهم من التنمية، في ظل تقصير بعض المسؤولين فيها.

    وكمثال على ذلك يذكر الرواة أنه في عهد الملك فيصل مرت سنة على حائل ( سنة الغرقة ) جاءتهم أمطار أغرقت البيوت، وكانت كلها من الطين، فأرسل الملك فيصل - رحمه الله - لجنة لعمل إحصاء وتقدير لحجم الضرر وإعادة بناء البيوت على مستوى حديث، إلا أن أميرها آنذاك قام بإرجاع اللجنة دون أن تقوم بأي شيء، وقال سوف نبني بيوتنا من الطين بأنفسنا ونحن نريد من الله بيوتاً لنا في الجنة.

    أما في الجوف فقد تم اعتماد طريق الجوف - حائل وهو طريق أساسي لربط الشمال بالوسط، ورصدت المبالغ لهذا الغرض، ولكن لأسباب خاصة لم يُنفّذ المشروع على الرغم من رصد المبالغ له وتم استعمال المبالغ فيما بعد لتكملة مشاريع أخرى، ومرت عشرات السنين ولم ينفذ هذا الشريان الهام إلا على يد الملك عبدالله. وقد وصف الأمير عبدالإله الأحوال السيئة لمنطقة الجوف مصرحاً بأن القصور الدائم يكون من المسؤول الذي لا ينقل هموم المواطن، وأن لديه القناعة بأن هناك خللاً ما حدث في مسيرة تنمية المنطقة وتوفير الخدمات الضرورية واللازمة لها، وقصوراً في إيضاح الصورة كاملة للجهات العليا.وكذلك لا ننسى حجم الفقر في إمارة جازان وانتشار الأمراض فيها، ما اضطر الملك عبدالله إلى زيارة المنطقة بنفسه عند انتشار مرض المتصدع فيها.

    قدّر خبراء ماليون أعدادَ السعوديين الذين تفوق ثرواتهم حاجز ألف مليون ريال (أوراق مالية فقط) بـ60 ألف ملياردير سعودي من أصحاب الثروات الضخمة، وأن معدل النمو في أعداد هؤلاء الأثرياء يزيد على 8% سنوياً كما تشير مراكز أبحاث دولية متخصصة، كما ارتفع عدد الأثرياء في السعودية من 90 ألف شخص إلى 101 ألف، وتقدر ثرواتهم بنحو 182 مليار دولار، وذلك بحسب تقرير صادر عن إدارة شؤون الثروات في ميريل لينش. وهؤلاء لمجتمعهم عليهم حق كما نموا وبنوا ثرواتهم من خلاله، ويجب أن يكون لهم دور في مكافحة ظاهرة الفقر الذي تتسع رقعته في المملكة.

    الفقر يحارب ببرامج واضحة، وأتمنى لو قامت وزارة الشؤون الاجتماعية ببحث لتحديد مؤشر جيني، يقسم المجتمع إلى خمسة أو عشرة أقسام، ثم يحدد حجم استفادة كل شريحة من الدخل القومي. ولكي يتم إنجاح هذه البرامج يجب أن تنشر وبالتفصيل المعلومات الدقيقة لحجم الفقر في المملكة، وهذه أولى خطوات الحل، ولعلنا نسترجع الذاكرة عندما كان يُمنع نشر أخبار أضرار وحجم مشكلات الصرف الصحي وما يعاني منه سكان المنطقة من مرض الوباء الكبدي الناجم عن تسرب مياه الصرف الصحي إلى المياه الجوفية، فبمجرد تغيير الوزارة من أسلوبها ونشر أبعاد وأضرار الصرف الصحي تم عقد جلسة خاصة لمجلس الشورى عن الصرف الصحي وبدأت خطط ومشاريع الصرف الصحي تأخذ حيز التنفيذ.

    نعم تأخرت الوزارة كثيراً وأكثر مدن المملكة تعاني من طفح الصرف الصحي وكَثُرت الأمراض بسبب ذلك، فهل ننتظر في عصر يشهد تغييرات اجتماعية واقتصادية لا تستفيد منها إلا مجموعات قليلة في المجتمع على حساب السواد الأعظم من المواطنين إلى أن نفقد السيطرة على حجم كارثة الفقر ولا يُجدي وقتها لوم أو عتب؟!


    السبت 20 جمادى الآخرة 1430 ـ 13 يونيو 2009 العدد 3179 ـ السنة التاسعة

    الدكتور تركي فيصل الرشيد

    رجل أعمال . استاذ زائر كلية الزراعة في جامعة اريزونا توسان - مقيم في الرياض .
    يمكن متابعته على تويتر
    @TurkiFRasheed


  • #2
    سنه الغرقة في حائل

    سنه الغرقة في حائل

    سنة الغرقة حدثت في 15 ربيع الأول عام 1362 هـ في عهد الملك عبدالعزيز وقد توفي فيها الكثير من أهل حائل وتهدمت المنازل و قد مات فيها غرقا حمود بن إبراهيم و غيره . كما حدثت غرقة أخرى و قد حصلت آخر 1394 هـ في عهد الملك فيصل و كان أمير حائل سعد بن فهد و قد أعلنت الكويت ان حائل مدينة منكوبة و أرسلت الكويت خيام و تم رفض دخولها الحدود و أرسل الملك فيصل خيام و قد توترت العلاقات السعودية الكويتية آنذاك .
    وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

    تعليق


    • #3
      رد: الفقر ولغة الأرقام لدينا

      تم اعتماد طريق الجوف حائل و لم يتم صرف المبلغ و قد كان حوالي 300 مليون المبلغ المرصود و قد تم استعماله في تكملة عدة مشاريع بما فيها طريق حلبان الطائف عندما لم يستعمل في تنفيذ الجوف حائل
      وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

      تعليق


      • #4
        د. العثيمين : لا يوجد في المملكة ثلاثة ملايين فقير .. ومستفيدو الضمان (600 ألف) حالة


        الرياض/ نايف آل زاحم تصوير : يحيى الفيفي

        نفى معالي وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين وجود (3) ملايين فقير في المملكة وقال إنه حسب الاحصائيات لدى الوزارة يبلغ عدد مستفيدي الضمان الاجتماعي (600 ) ألف حالة .

        وأوضح معاليه في تصريح للصحفيين عقب رعايته لحفل تكريم المتقاعدين والمتقاعدات بالوزارة مساء امس في مركز الامير سلمان الاجتماعي ان جميع برامج الضمان تحت الدراسة مؤكدا ان برنامج تسديد الكهرباء قد قطع شوطاً كبيراً حيث تم إدخال بيانات المستفيدين مشيرا إلى ان مايتم سداده لا يستقطع من المخصص الشهري لمستفيد الضمان مبيناً ان طريقة السداد تتم عبر الآليات معينة تحسب من الفاتورة بنسبة وتناسب على ضوء عدد الأسرة.وفي رد حول تأثر الجمعيات الخيرية بالأزمة الاقتصادية في نقص مواردها المالية قال معاليه إن هذه الجمعيات تعتمد على الزكوات والصدقات والبلد والله الحمد ينعم برجال الأعمال الذي يدعمون هذه الجمعيات الخيرية .

        وكان الحفل قد بدأ بآيات من الذكر الحكيم ثم كلمة المتقاعدين ألقاها نيابة عنهم الاستاذ علي بن ناصر الناصر قال فيها نحمد الله جل وعلا ان هيأ لنا العمل في هذه الوزارة التي تقدم خدمات انسانية عظيمة لأناس هم اشد حالات المجتمع حاجة الى خدمة فهي تخدم الفقراء والمساكين والايتام والمعوقين والمطلقات والأرامل والاحداث المنحرفين وغيرهم من الفئات التي تخدمهم هذه الوزارة لذا فإنني ارجو ان يكون العمل في هذه الوزارة ينال صاحبه الحسنيين وذلك بما يحصل عليه من رواتب في الدنيا ثم ينال من الاجر والثواب عند الله يوم القيامة. تلا ذلك كلمة المتقاعدات ألقتها نيابة عنهن الأستاذة نورة العثمان حيث قالت فيها إنهن بدأن العمل في وقت لم يكن من السهل فيه تقبل مجتمعنا لمهام عملنا وصعوبته ، وكم واجهتنا من ضغوط في زمن لا يعترف إلا بمهنة التعليم ويرى فيه المجال الوحيد المناسب لظروف المرأة ، إلا أن الله سخر لنا قائدة عظيمة دفعتنا إلي الأمام فشجعتنا ووجهتنا منذ بدايات عملنا وشاركتنا مهام العمل لتكون لنا قدوة عملاً وأخلاقاً فلها الفضل بعد الله في معرفة "أن العمل عبادة "إنها صاحبة السمو الأميرة سارة بنت محمد بن سعود أطال الله عمرها. ثم القيت قصيدة بهذه المناسبة ألقاها الطالب عبد الله عبد الكريم بعد ذلك ألقت المديرة العامة للإشراف الاجتماعي النسائي بالرياض لأستاذة /

        لطيفة بنت سليمان أبو نيان كلمة قالت فيها إننا نجتمع سوياً ، لنقول لهؤلاء الأحباب المتقاعدين والمتقاعدات الذين فاض عطاؤهم بالحب والود والرعاية للمجتمع طيلة سنوات الخدمة ، نقول لهم : شكراً ، وأجزل الله لهم المثوبة جزاء ما قدموا إرضاء لله تعالي أولاً ثم تجاوباً مع التوجهات الكريمة من وإلي الأمر في الوطن الغالي ..

        بعد ذلك ألقى معالي وزير الشؤون الاجتماعية كلمته بمناسبة تكريم المتقاعدين والمتقاعدات أكد فيها أن التقاعد لا يعني التقاعد عن الحياة ولا التوقف عن العطاء ولا التنازل عن الأمل ، بل هو في حياتكم لحظة للتأمل وبرهة للصفاء ووقفة مع النفس للعبور إلى مرحلة جديدة من محطات العمر.

        وقال إن تكريمكم هو اعتراف هذه الوزارة بجهودكم وتقديرها لمساهمتكم والاعتزاز بعطائكم ، والفخر بانجازاتكم ، كل من موقعه ، وهو عندي أكبر من خطاب شكر أو درع خشبي وأعز في نفسي من لوح زجاجي . وفي نهاية الحف سلم معاليه الدروع التذكارية وشهادات الشكر للمتقاعدين.


        رابط الخبر : http://www.alriyadh.com//article441088.html
        التعديل الأخير تم بواسطة د.تركي فيصل الرشيد; الساعة 30-06-2009, 03:03 PM.
        الدكتور تركي فيصل الرشيد

        رجل أعمال . استاذ زائر كلية الزراعة في جامعة اريزونا توسان - مقيم في الرياض .
        يمكن متابعته على تويتر
        @TurkiFRasheed

        تعليق


        • #5
          إسقاط 24 ألف مستفيد من الضمان وإضافة 19 ألفا خلال شهر

          إسقاط 24 ألف مستفيد من الضمان وإضافة 19 ألفا خلال شهر


          الرياض:علي القحطاني

          أسقطت وزارة الشؤون الاجتماعية أكثر من 24 ألف شخص استفادوا من خدمات الضمان الاجتماعي خلال الفترات السابقة لعدة أسباب منها الوفاة أو عدم تطابق البيانات أو بلوغ الأيتام 26 عاماً ، كما أضافت الوزارة أكثر من 19 ألف حالة جديدة لتنضم إلى قائمة المستفيدين من خدمات الضمان الاجتماعي .
          وصرفت وزارة الشؤون الاجتماعية معاشات ومساعدات المستفيدين والمستفيدات من الضمان الاجتماعي لشهر رجب الجاري 1430هـ لـ 676.338 حالة مشمولة بالضمان الاجتماعي بمبلغ 916.043.821 تسعمائة وستة عشر مليوناً وثلاثمئة وأربعين ألفاً وثمانمائة وواحد وعشرين ريالاً ، وذلك من خلال أجهزة الصراف الآلي.
          جاء ذلك في تصريح لوزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين أمس .
          الدكتور تركي فيصل الرشيد

          رجل أعمال . استاذ زائر كلية الزراعة في جامعة اريزونا توسان - مقيم في الرياض .
          يمكن متابعته على تويتر
          @TurkiFRasheed

          تعليق


          • #6
            الكهرباء» تتسلم 23 مليونا لدعم فواتير17 % من الأسر فقط

            الكهرباء» تتسلم 23 مليونا لدعم فواتير17 % من الأسر فقط
            536 ألف أسرة مستفيدة من الضمان لم تتقدم لبرنامج سداد فواتير الكهرباء

            علي آل جبريل من الرياض
            غابت 536 ألف أسرة من مستفيدي الضمان الاجتماعي من التقدم إلى برنامج دعم سداد فواتير الكهرباء، الذي أعلنت عنه وزارة الشؤون الاجتماعية قبل أربعة أشهر من الآن، وطالبت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج والمؤسسة المنفذة للمشروع وإلى جانبهم الضمان الاجتماعي بسرعة تزويد فروع مكاتب الضمان برقم السجل المدني للمستحق مع فاتورة لربطها برقم العداد للاستفادة من الخدمة.

            ولم يتقدم سوى 114 ألف أسرة مستفيدة من أصل 650 ألف أسرة مسجلة في الضمان الاجتماعي للاستفادة من الدعم. وهنا فسر الدكتور يوسف العثيمين وزير الشؤون الاجتماعية الإحجام عن التقدم للاستفادة من البرنامج هو الإشاعة والخوف، من أن المبلغ سيستقطع من معاش الضمان الاجتماعي.

            وسلمت وزارة الشؤون الاجتماعية أمس شركة الكهرباء مبلغ 23.1 مليون ريال مستحقات فواتير الكهرباء لشهر شعبان المقبل لـ 114 ألف أسرة ممن استوفوا كامل الأوراق في البرنامج. ودعت الوزارة الأسر التي لم تسجل في البرنامج والتي يقدر عددها

            بـ 536 ألف أسرة إلى سرعة التسجيل للاستفادة من البرنامج.


            في مايلي مزيد من التفاصيل:


            غابت 536 ألف أسرة من مستفيدي الضمان الاجتماعي من التقدم إلى برنامج دعم سداد فواتير الكهرباء، الذي أعلنت عنه وزارة الشؤون الاجتماعية قبل أربعة أشهر من الآن، وطالبت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج والمؤسسة المنفذة للمشروع وإلى جانبهم الضمان الاجتماعي بسرعة تزويد فروع مكاتب الضمان برقم السجل المدني للمستحق مع فاتورة لربطها برقم العداد للاستفادة من الخدمة.

            ولم يتقدم سوى 114 ألف أسرة مستفيدة من أصل 650 ألف أسرة مسجلة في الضمان الاجتماعي للاستفادة من الدعم، مفسرا الدكتور يوسف العثيمين وزير الشؤون الاجتماعية الإحجام في التقدم للاستفادة من البرنامج هو الشائعة والخوف، من أن المبلغ سيستقطع من معاش الضمان الاجتماعي.

            وهنا طالب العثيمين خلال مؤتمر صحافي عقده أمس عقب إطلاق برنامج دعم فواتير الكهرباء للمستفيدين، منسوبي الضمان بالتقدم لـ 92 مكتبا لوكالة الضمان المنتشرة في مناطق المملكة للاستفادة من هذا المشروع. وقال: «نحن لا نبحث عن الدعاية لهذا المشروع وإنما لتقديم خدمة».

            إلى ذلك، سلمت وزارة الشؤون الاجتماعية أمس شركة الكهرباء مبلغ 23.1 مليون ريال مستحقات فواتير الكهرباء لشهر شعبان المقبل لـ 114 ألف أسرة ممن استوفوا كامل الأوراق في البرنامج.

            ودعت الوزارة الأسر التي لم تسجل في البرنامج والتي يقدر عددها بـ 536 ألف أسرة إلى سرعة التسجيل للاستفادة من البرنامج.

            وستقسم قيمة الفاتورة، طبقا لما أكده الدكتور يوسف العثيمين وزير الشؤون الاجتماعية، حسب أعداد الأسرة حيث يتم دفع مبلغ 325 ريالا للأسرة المكونة من ثمانية أفراد، مشيراً إلى أنه ما زاد على المبلغ المحدد للأسرة تقوم بدفعه.

            وسيتم تصنيف الدعم الحكومي لمستفيدي الضمان الاجتماعي ومستفيداته حسب البيئة المناخية والسائد في كل مدينة تم تقسيمه إلى ثلاث فئات (مدن حارة، مدن معتدلة، ومدن باردة)، حيث يبلغ الحد الأعلى في المدن الحارة 300 ريال، والحد الأدنى للدعم فيها 80 ريالا.

            ونفى العثيمين ما تردد أخيرا حول خصم قيمة مبلغ فاتورة الكهرباء من مبلغ الضمان الشهري للمستفيدين أو المستفيدات، مؤكداً أنه تم تخصيص بند محدد ومنفصل للبرنامج عن بند الرواتب الشهرية للمستفيدين والمستفيدات. وأوضح الدكتور العثيمين، بحضور المهندس عبد الله الحصين وزير المياه والكهرباء والدكتور فريد بن محمد زيدان محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج ومحمد العقلا وكيل الوزارة للضمان الاجتماعي والمهندس علي البراك الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء، أن اعتماد هذا البرنامج جاء بموجب الأمر السامي الكريم رقم 10003/ م ب وتاريخ 19/12/1429هـ داعياً الأسر التي لم تسجل في البرنامج و التي يقدر عددها بـ 536 ألف أسرة إلى سرعة التسجيل للاستفادة من البرنامج.

            وأشار وزير الشؤون الاجتماعية إلى أن الهدف من البرنامج هو التخفيف من العبء المالي عن كاهل مستفيدي الضمان الاجتماعي وترشيد الاستهلاك الفعلي من الطاقة الكهربائية، إضافة إلى ضمان استمرارية إيصال خدمة الكهرباء لمستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي. وأوضح أن الفئات المستهدفة في هذا البرنامج هي: فئة الرجال (عجز كلي) ومن فئة النساء (الأرامل، المطلقات، المهجورات، مفقودي العائل) والأيتام والأرامل ذوات الأيتام والمطلقات مع أبنائهن إضافة إلى أسر السجناء).

            ونفى العثيمين اعتبار المبلغ المخصص لدعم تسديد فاتورة الكهرباء عن الأسرة الضمانية بـ «الهامشي». وقال: «إذا الحالة الضمانية فعلاً محتاجة فهذا المبلغ كاف ليغطي الاحتياجات الأساسية، وليس للكماليات والرفاهية ونحن نتحدث من حيث المعاش أو الخدمات نتحدث دوماً عن الحد الأدنى وليس الأقصى لأن طموح الإنسان ليس له حدود».

            من جهته، أبان المهندس عبد الله الحصين وزير المياه والكهرباء، أن متوسط قيمة الفاتورة التي تصدر لـ 62 في المائة من المشتركين بشكل شهري تصل لـ 100 ريال، معتبرا أن 300 ريال كمبلغ دعم للحد الأعلى مبلغ «جيد».

            ودعت وزارة الشؤون الاجتماعية الراغبين في الاستفسار عن برنامج دعم تسديد فواتير الكهرباء لمستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي إلى الاتصال بالعناوين التالية: وكالة الضمان الاجتماعي - إدارة البرامج المساندة - المباشر4762911،4778888 تحويلة 1484-1884-1925 فاكس 2927739 الهاتف المجاني 8001222777 [email protected].

            جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة الاقتصادية الإلكترونية 2009
            تصميم وتطوير وتنفيذ إدارة البوابة الإلكترونية في صحيفة الاقتصادية
            الدكتور تركي فيصل الرشيد

            رجل أعمال . استاذ زائر كلية الزراعة في جامعة اريزونا توسان - مقيم في الرياض .
            يمكن متابعته على تويتر
            @TurkiFRasheed

            تعليق


            • #7
              8 ملايين فرنسي يعيشون تحت خط الفقر

              8 ملايين فرنسي يعيشون تحت خط الفقر

              وفق أرقام «المعهد الوطني للإحصاء»

              باريس: «الشرق الأوسط»

              ما زالت نسبة الفرنسيين الذين يعيشون تحت خط الفقر مستقرة هذا العام عند الرقم الذي كانت عليه في العام الماضي وهو 13.4 في المائة، أي ما يزيد قليلا على 8 ملايين نسمة. هذا ما أكدته دراسة لـ«المعهد الوطني للإحصاء» في فرنسا نشرت أمس. ويعتبر فقيرا في فرنسا من كان دخله الشهري يقل عن 910 يوروات.

              فقد جاء في تقرير المعهد أن نسبة الفقراء ظلت تراوح عند 13 في المائة منذ عام 2000. لكن هذه النسبة لا تعكس تقييما حقيقيا يعتد به بسبب الوسائل المتبعة في إعداد الدراسة. وكان خط الفقر قبل سنتين يتحدد بدخل شهري يقل عن 890 يورو. وهو دخل يشكل ما نسبته 60 في المائة من المستوى المتوسط للعيش والبالغ ألفا و510 يوروات في الشهر. واستنادا إلى هذا الدخل فإن نصف السكان يعيشون في مستوى دون المتوسط.

              ولاحظ القائمون على الدراسة أن المستوى المتوسط للعيش يتجه نحو الارتفاع سنة بعد سنة. كما لاحظوا أن نسبة العشرة في المائة من الفقراء «الأكثر رخاء» في فرنسا، تعيش بدخل شهري يبلغ على الأقل 33 ألفا و900 يورو في السنة. أما العشرة في المائة الأكثر إدقاعا فيعيشون بمبلغ لا يزيد على 10 آلاف و10 يوروات سنويا.
              الدكتور تركي فيصل الرشيد

              رجل أعمال . استاذ زائر كلية الزراعة في جامعة اريزونا توسان - مقيم في الرياض .
              يمكن متابعته على تويتر
              @TurkiFRasheed

              تعليق


              • #8
                «الشؤون الاجتماعية» تسقط 12 ألف مستفيد من «الضمان» ... وتضيف مثلهم خلال شهر

                «الشؤون الاجتماعية» تسقط 12 ألف مستفيد من «الضمان» ... وتضيف مثلهم خلال شهر
                الخميس, 30 يوليو 2009
                1248881774720798600.JPG
                الرياض – «الحياة»
                Related Nodes:
                1248881774720798600.JPG

                أعلن وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، إسقاط وزارته أخيراً لـ 12032 حالة من مستفيدي الضمان الاجتماعي، موضحاً أن وكالة الوزارة للضمان الاجتماعي تعمل شهرياً على درس وتحليل بيانات المستفيدين والمستفيدات من الضمان بواسطة البحث الآلي والتعاملات الإلكترونية، «نظراً إلى أن جل ما يصرفه الضمان الاجتماعي هو من أموال الزكاة».

                وأشار العثيمين في بيان صحافي أصدرته الوزارة أمس، إلى أن الحالات المسقطة من الضمان كانت 813 حالة بسبب الوفاة، و8 حالات للزواج، و312 حالة لزيادة الدخل، و144 حالة لزيادة عدد العمالة، و26 يتيماً لبلوغهم، وانتهاء فترة المساعدة لـ 5265 حالة مشمولين بمساعدات العجز الموقت بسبب شفائهم وانتهاء فترة الصرف، وعدم صحة الوضع الاجتماعي لـ 1546 حالة، ورفض 631 حالة لعدم انطباق شروط منح الضمان عليهم.

                ولفت إلى أن الوزارة صرفت معاشات ومساعدات المستفيدين والمستفيدات من الضمان الاجتماعي لشهر شعبان لعام 1430هـ، الذين بلغ عددهم 679003 حالات ضمانية بمبلغ تجاوز 918 مليون ريال، من خلال أجهزة الصراف الآلي.

                وأكد وزير الشؤون الاجتماعية حرص الوزارة على تحقيق الأهداف السامية للقيادة بالبحث عن المحتاج المتعفف والمستحق غير القادر على الوصول إلى مكاتب الضمان، لافتاً إلى أن الوكالة أضافت 12857 حالة ضمانية جديدة من المتعففين والمستحقين من فئات (الأيتام، العجز الكلي، الأرامل، العجز الموقت، مفقودي العائل) في جميع مناطق المملكة من خلال مكاتب الضمان الاجتماعي المنتشرة في أنحاء المملكة البالغ عددها 91 مكتباً ووحدة خدمات ضمانية.
                الدكتور تركي فيصل الرشيد

                رجل أعمال . استاذ زائر كلية الزراعة في جامعة اريزونا توسان - مقيم في الرياض .
                يمكن متابعته على تويتر
                @TurkiFRasheed

                تعليق


                • #9
                  قرى الليث «واجهة الفقر» دون حلول! الأهالي ينشدون «سلالاً غذائية»

                  الأهالي ينشدون «سلالاً غذائية» من المحسنين والجمعيات الخيرية خلال شهر رمضان
                  قرى الليث «واجهة الفقر» دون حلول!



                  مسنة في قرية الفراع البيض تروي معاناتها للزميل البصراوي
                  الليث، جولة – عبدالله البصراوي

                  مرة أخرى تعود محافظة الليث التابعة لمنطقة مكة المكرمة ومراكزها وقراها لواجهة الفقر، دون أن تحرك ندءات أهلها البسطاء أي استجابة في تأمين لقمة العيش لهم من قبل الجمعيات والمؤسسات الخيرية، ليبقى الحال مأساوياً دون تغيير، وتستمر المعاناة بحثاً عن حلول جذرية للتقليل منها. وناشد رؤساء ومديرو الجمعيات الخيرية والأهالي والمواطنون بمحافظة الليث والقرى التابعة لها؛ هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية، والمحسنين وأهل الخير، والمؤسسات الخيرية والهيئات الاغاثية ورجال الأعمال بدعم فقراء محافظة الليث التي تنضح بالفقراء والمساكين والأرامل والمحتاجين والأيتام والذين هم في أمسّ الحاجة في هذا الشهر الكريم الى سلة غذائية شاملة لجميع احتياجات الأسر، حيث إن اغلب الأهالي يفطرون على الماء والدقيق وحليب الأغنام ويقتاتون من الحطب والفحم و المواشي مأكلاً ومشرباً في منطقة معزولة عن المحسنين وأهل الخير. وتضم هذه القرى والمراكز التي يعاني معظم سكانها الفقر من (مراكز جدم، وبني يزيد، ويلملم، والسعدية، والمرقبان، وربوع العين، والجائزة، إلى جانب قرى بيرين، والفراع البيض، والرياحين، وضهيا وشال، وتيثان، وأمول، والقاع، وقطنة، والأقصر،وجمة، ومنسي).

                  معاناة مستمرة!

                  وتناشد (العجوز) رازقة رزق الله مرزوق اليزيدي والتي تسكن تحت ظل شجرة في قرية أمول بمركز بني يزيد بمحافظة الليث أهل الخير والمحسنين في هذا الشهر الكريم لقمة الإفطار، والمساعدة في بناء غرفة لها تحميها من حرارة الشمس الحارقة والمطر والغبار والبرد في هذا السن، مشيرة إلى انها تعرضت إلى ضربات موجعة من الحياة وانه لا يوجد لها زوج وهي كبير في السن، ولا يوجد لها مصدر دخل عدا الضمان الاجتماعي.

                  وتشير الأرملة عريفة مزبيد الحزماني الفهمي التي التقتها "الرياض" خلال جولتها إلى انها تسكن في "صندقة" قديمة في قرية الفراع البيض بمركز جدم، كما أنها غير مسجلة في الضمان الاجتماعي، ولا يوجد لها عائل ولا ابن ولا أخ ولا زوج وهي "مقطوعة من شجرة" بعد وفاة الأب والأم والزوج، كما تعيش على الدقيق والماء وحليب الغنم. وتقول لقد سئمت الحياة من العوز والفقر وضيق الحال وأنا أرملة أعيش على الصدقات و ليس لي ضمان اجتماعي، مشيرة إلى أن لجان حصر منازل الصفيح التي تجولت على قراهم اختفت دون تقديم شيء يذكر لها، وهي في أمس الحاجة إلى بناء مسكن بدل "الصندقة" الحارقة، موضحة أن تكلفة تأمين السكن تبلغ 50000 ريال فقط مع رسوم عداد الكهرباء والتكييف والثلاجة والفرش وهي غير قادرة على دفعها.

                  الأرملة العجوز رحمة قهيدي البجالي البالغة من العمر حوالي (70 عاماً) تسكن هي الأخرى في "صندقة" من الشبك بقرية اتانة بمركز بني يزيد ولم تجد في هذا الزمن من ينظر إليها بعين الرحمة، ولم تجد لها قريباً، وليس لها بعد الله من ولي عدا ابن مريض بحالة إعاقة عقلية، كما تعاني من قلة الحيلة وعدم استطاعتها على المشي، ويرد لها من الضمان الاجتماعي 800 ريال شهريا لا تكفي حاجتها، وتسكن العراء بعد أن عملت لها مظلة من العريش خوفاًَ من الحيوانات المفترسة.




                  إحدى الأسر الفقيرة في قرية اتانة تنتظر اهل الخير


                  دعوة عاجلة للمساعدة

                  وناشد الدكتور حسن محمد البركاتي رئيس جمعية البر الخيرية بمحافظة الليث التابعة لمنطقة مكة المكرمة جميع المحسنين ورجال الأعمال والخيرين وهيئات الإغاثة المسارعة لتقديم العون والمساعدات لإخوانهم في جمعية البر الخيرية في محافظة الليث وغميقة والوسقة والشاقة وحفار والعقبة وأم حطب وقرية منسي قرية الرياحين والقاع وأمول وقطنة في هذا الشهر، ومساندة الأرامل والأيتام وغيرهم ممن هم في حاجة ماسة الى السلات الغذائية، وذلك تجسيداً لمبادئ التكاتف التي ينادي بها الدين الإسلامي.

                  وقال إن الجمعيات الخيرية في مراكز وقرى الليث تعاني من قلة الإمكانات والدعم في المواد الغذائية، كما إن الدعم الذي يأتي للجمعيات الخيرية قليل جدا هذا العام وهو دعم محدود جدا والمحافظة كبيرة للغاية من حيث عدد المحتاجين، مشيراً إلى أن الدعم الذي يأتي هو موسمي فقط والأسر الفقيرة والمحتاجة في شهر رمضان المبارك كبيرة جدا.

                  مشكلة السكن

                  وبيَّن ضيف الله سعد الفهمي رئيس جمعية جدم بمحافظة الليث أن أكثر من خمسة آلاف نسمة بمركز جدم وتوابعه من المحتاجين والمعوزين يفطرون على الماء وأكل الدقيق وحليب الغنم فقط ،وسكنهم في "صندقة" حارة في شهر رمضان المبارك، وهم بدون كهرباء ولا ماء بارد لعدم توفر الكهرباء في قرية بيرين وجمة والفروخية واللصفة والفراع البيض والأقصر بمركز جدم، وهم في انتظار أهل الخير والمحسنين وهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية بمحافظة جدة وأصحاب القلوب الرحيمة في هذا الشهر الكريم.

                  وقال: إن ما يقارب ألف شخص منهم بحاجة لمنازل بدلا من التي يقتنونها حاليا والتي لا تقيهم البرد والحر، مضيفا أن السبب يعود بشكل كبير إلى عدم وجود نشاط اقتصادي بقرى الليث وعدم توفر البنية التحتية فيها مثل الطرق والهاتف والصحة والمجمعات السكنية والمراكز التجارية، بالإضافة إلى الكهرباء التي ليس لها وجود بسبب الفقر المدقع عند الاهالى، كما أن أغلب المنازل هي من




                  أسرة فقيرة في قرية وادي اجرفه تأمل بسلة غذاء خلال الشهر الكريم


                  الصنادق والبيوت الحجرية وخاصة في قرى مركز جدم، موضحاً أن فرقاً من المؤسسات الخيرية زارت المركز قبل سنوات لبحث إنشاء مساكن للمحتاجين، وتم تخصيص عدد من الأراضي التي تبرع بها أصحابها لهذا الغرض ولكن هذه "الفرق" لم تأتِ بعد لاستكمال ماوعدت به.

                  سلة أغذية

                  وناشد رئيس جمعية بني يزيد الأستاذ خضير خضر اليزيدي جميع المسلمين والخيرين والهيئات الإغاثة المسارعة لتقديم جميع أشكال العون والمساعدات الإنسانية لإخوانهم في دعم الجمعية الخيرية بمركز بني يزيد وقرية الأقصر وقرية قطنة وقرية القاع وقرية الرياحين والتي هي من أشد المناطق فقرا بمحافظة الليث، إلى جانب مساندة الأرامل والأيتام والأطفال وغيرهم ممن هم في حاجة ماسة الى السلات الغذائية، وذلك تجسيداً لمبادئ التكاتف التي ينادي بها الدين الإسلامي الحنيف الذي يجمع أبناء الأمة الواحدة. وقال إن الجمعية الخيرية بمركز بني يزيد تعاني من قلة الإمكانيات والدعم في المواد الغذائية وهي حديثة عهد وعمرها الزمني قريب جدا لا يتجاوز ستة شهور، كما أن الدعم الذي يأتي للجمعية الخيرية دعم محدود جدا والمراكز والقرى التابعة لها عددها كبير جدا من حيث عدد المحتاجين.

                  الأرقام مخيفة

                  وبيَّن سعود الفهمي مديرجمعية جدم بمحافظة الليث ان الوسط الخيري يذهل من الأرقام المخيفة التي توضح واقع معاناة الأهالي في الليث، مؤكداً على ان الجهود التي تبذلها بعض الجمعيات الخيرية ومؤسسات الوقف لم تتمكن من تقليل الأرقام المتزايدة كل عام، مشيراً إلى اعتماد الفقراء في قرى مركز جدم على الفحم والحطب والأغنام والضمان الاجتماعي والمعونات الخيرية، موضحاً إن الفقر في الليث ليس هو في في جدم فقط ولكن الحاجة في قرى الليث المستمرة هي اقوى من الحاجة الواقعية لأنها مستمرة مع الأهالي طوال العام. وقال إن 5000 فقير بجدم وبيرين والأقصر وجمة والفروخية واللصفة والرنيفة ويلملم يفطرون علي الماء والدقيق والتمر في شهر رمضان. ودعا الشيخ




                  الشيخ إبراهيم المالكي


                  مساعد سعيد الفهمي إمام وخطيب جامع قرية بيرين التابعة لمركز جدم جميع المحسنين وأهل الخير وهيئة الإغاثة في هذا الشهر المبارك إلى مد العون والمساعدة لإخوانهم المحتاجين والفقراء والأرامل والأيتام، مؤكداً على أن معظم الأهالي يعيشون على الدقيق والماء في ظل ارتفاع الأسعار في هذا الشهر الكريم. وقال الشيخ مساعد الفهمي ان مشاريع الإسكان الخيرية المنفذة بقرى محافظة الليث تمت إلا أنها لا تمثل أكثر من 5% من حاجة السكان الفعلية، حيث يتوزع أكثر من 5000 محتاج في 50قرية يتخذ معظمهم من الصفيح والصنادق والسبول مساكن لهم، موضحاً أن معظم منازل الأهالي بدون كهرباء، وخصوصاً في مركز جدم وقرية بيرين والفروخية واللصفة والفراع البيض وجمة المنسية.


                  الأهالي ينتظرون!

                  و ناشد رئيس محكمة مركز أضم بمحافظة الليث ورئيس الجمعية البر الخيرية باضم الشيخ ابراهيم بن عبيد المالكي الأمين العام لهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية الشيخ الدكتور عدنان بن خليل باشا وأهل الخير والمحسنين دعم مستودعات الخيرية لجمعيات البر الخيرية في محافظة الليث والمراكز التابعة.

                  وتحدث الأستاذ ناجي محمد الزبيدي مدير جمعية البر الخيرية بالليث، وقال إن المحتاجين من الفقراء والأرامل والأيتام والأسر الفقير المتعففة داخل محافظة الليث والقرى الجبلية يفطرون على الماء والدقيق وأن أعدادهم تجاوزت العشرة آلاف شخص فقير في هذا الشهر، وهم في أمس الحاجة الى التمر ولقمة




                  د.حسن البركاتي


                  الإفطار في ظل ارتفاع الأسعار بصورة غير معقولة، كما أن جمعيات خيرية أخرى اطلعت على أوضاع الفقراء وتبين لها أنهم يعيشون تحت خط الفقر لدرجة أن عدداً من أفراد لجان هذه الجمعيات شاهدوا المحتاجين والنساء ورغم ذلك لم يصدقوا ما شاهدوا كما ذكر الشيخ بنية بن كليب اليزيدي. وأضاف إن الوضع لازال على حاله وان أهالي بني يزيد في قرية الماء الحار وقرية تيثان وأمول والرياحين والقاع وقرية قطنة والقاعدة الصريحة هم الذين يواجهون خطر الفقر المدقع في هذا الشهر الكريم، بسبب غلاء المواد الغذائية، كما أناشد هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية وأهل الخير من المحسنين والمتبرعين في هذا الشهر الكريم بمد يد العون للفقراء في مركز بني يزيد ودعم الجمعية البر الخيرية في مركز بني يزيد وهي حديثة عهد ونأمل دعم الجمعية بإخراج زكاة الفطر، بالإضافة لهدية العيد للأطفال الأيتام في هذا الشهر الكريم كما نناشد اهل الخير ببناء مساكن للمحتاجين.

                  للمساعدة الاتصال على جوال المحرر الزميل عبدالله (0555590577).




                  ضيف الله الفهمي




                  رازقة اليزيدي في قرية أمول تسكن تحت ظل شجرة




                  أحد الفقراء في قرية دقنين بجدم يسأل ربه الفرج والمساعدة
                  وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

                  تعليق


                  • #10
                    معدلات الفقر في الولايات المتحدة الأعلى منذ 11 عاما

                    معدلات الفقر في الولايات المتحدة الأعلى منذ 11 عاما

                    أشار تقرير حكومي أمريكي إلى أن معدلات الفقر في الولايات المتحدة قد بلغت عام 2008 أعلى مستوى لها منذ 11 عاما، وذلك مع فقدان الملايين من الأمريكيين لوظائفهم في أسوا أزمة اقتصادية منذ الكساد العظيم بين عامي 1929 و1932.


                    وجاء في التقرير الصادر عن مكتب الإحصاء الأمريكي أن معدل الفقر، وهو نسبة الأشخاص الذين يعيشون في فقر، قد قفذ من 12.5 بالمائة عام 2007 إلى 13.2 بالمائة خلال عام 2008، وهي أعلى نسبة فقر تسجلها البلاد منذ عام 1997.

                    وقال التقرير إن عدد الأمريكيين الذين يرزحون في الفقر قفذ من 37.3 مليون نسمة عام 2007 إلى 39.8 نسمة عام 2008.

                    تحذير
                    "إن معدل الفقر لن يتراجع إلى المستوى الذي كان عليه عام 2007، وذلك حتى يتوسع الاقتصاد بشكل كافٍ، بحيث ينخفض معدل البطالة إلى دون نسبة الـ 5 بالمائة. إلا أنه ليس من المحتمل أن يحدث ذلك قبل عدة سنوات"
                    شيلدون دانزايجر، زميل لمؤسسة راسل ساغي وأستاذ في جامعة ميتشيغان


                    وحذر المحللون والمسؤولون الحكوميون من أنه على الرغم من أن هنالك ثمة علامات ومؤشرات تظهر بأن الاقتصاد بدأ الخروج شيئا فشيئا من الأزمة التي بدأت في شهر ديسمبر/كانون الأول عام 2007، إلا أن معدل الفقر سوف يرتفع ثانية هذا العام، وسيستمر بالارتفاع حتى ما بعد عام 2010، وذلك طالما ظلت معدلات البطالة مرتفعه لفترة من الزمن.

                    فقد خاطبت ريبيكا بلانك، مساعد وزير التجارة الأمريكية للشؤون الاقتصادية، اللجنة الاقتصادية المشتركة في مجلس الشيوخ، قائلة: "لسوء الحظ، حتى مع الاقتصاد الذي يشهد تحسنا، فإن معدلات البطالة المرتفعة بشكل أكثر خلال عام 2009 سوف تؤدي بالتأكيد إلى المزيد من الانخفاض في الدخل، وبالتالي تسبب زيادة في معدلات الفقر".

                    يُشار إلى أن الحكومة الأمريكية تحدد الفقر بتحقيق دخل سنوي مقداره 22025 دولارا لأسرة مكونة من أربعة أشخاص، و17163 دولارا سنويا لأسرة من ثلاثة أشخاص، و14051 دولارا لعائلة مكونة من شخصين.

                    انخفاض الدخل
                    "لسوء الحظ، حتى مع الاقتصاد الذي يشهد تحسنا، فإن معدلات البطالة المرتفعة بشكل أكثر خلال عام 2009 سوف تؤدي بالتأكيد إلى المزيد من الانخفاض في الدخل، وبالتالي تسبب زيادة في معدلات الفقر"
                    ريبيكا بلانك، مساعد وزير التجارة الأمريكية للشؤون الاقتصادية


                    ومع ارتفاع معدلات البطالة في البلاد، فقد انخفض متوسط دخل العائلة الواحدة في الولايات المتحدة بنسبة 3.6 بالمائة عام 2008، ليصبح 50303 دولارا، وهي المرة الأولى منذ عشرة سنوات التي يصل فيها دخل الأسرة الأمريكية إلى مثل هذا المستوى.

                    وقد ارتفع معدل البطالة في الولايات المتحدة من 7.2 بالمائة في نهاية العام الماضي إلى 9.7 بالمائة الشهر الماضي، وهي أعلى نسبة بطالة تشهدها البلاد منذ 26 عاما. ومن المتوقع أن تتجاوز النسبة حاجز الـ 10 بالمائة أوائل العام المقبل.

                    من جانبه، قال شيلدون دانزايجر، وهو زميل لمؤسسة راسل ساغي وأستاذ في جامعة ميتشيغان: "إن معدل الفقر لن يتراجع إلى المستوى الذي كان عليه عام 2007، وذلك حتى يتوسع الاقتصاد بشكل كافٍ، بحيث ينخفض معدل البطالة إلى دون نسبة الـ 5 بالمائة. إلا أنه ليس من المحتمل أن يحدث ذلك قبل عدة سنوات."

                    تركيز السياسات
                    وأردف دانزايجر قائلا: "يجب أن تظل السياسات الحكومية مركزة على مساعدة أولئك الذين يقعون ضمن أو حوالي دائرة الفقر، وهم الذين عانوا من التطور الاقتصادي البطيء خلال السنوات الأخيرة".


                    من جهة أخرى، قال محللون إن معدلات الفقر المرتفعة قد سلطت الأضواء على الحاجة بأن تقوم الحكومة بتعزيز شبكة الأمان، الأمر الذي يراه البعض بأنه خطوة غير كافية.

                    وقال هنري هولزير، أستاذ السياسة العامة في جامعة جورج تاون بواشنطن: "بالنسبة لذوي الدخل المتدني، والموظفين الذين يعملون بدوام جزئي، والمخولين بالحصول على تأمين ضد البطالة، هناك ثمة حاجة بأن تُقدم لهم أنماط مختلفة من المساعدة المالية، ولربما وظائف في إطار الخدمة الاجتنماعية."


                    --------------------------------------------------------------------------------

                    http://www.bbc.co.uk/arabic/worldnew...y_us_tc2.shtml

                    © BBC 2009
                    وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

                    تعليق


                    • #11
                      رد: الفقر ولغة الأرقام لدينا

                      أذا لم تغربل وزارة التجارة وكذلك الغرف التجارية ويبعد من ترؤوس وزرائها ومجالس أداراتها التجار الجشعين الغير مبالين بالوطن وأبناءة ولا فنحن ندورفي حلقة مفرغه!!
                      "مجرد أبدا رأئ فقط لا.غير"

                      www.gusss.com

                      تعليق


                      • #12
                        سعوديون يصممون «مشروعاً» لمكافحة الفقر حول العالم

                        سعوديون يصممون «مشروعاً» لمكافحة الفقر حول العالم

                        الظهران – «الحياة»

                        شارك ثلاثة طلاب من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، بمشروع تقني لمكافحة الفقر، في مسابقة «كأس التخيل» التي تقيمها شركة «مايكروسوفت» لطلاب الجامعات حول العالم، وأقيمت هذا العام تحت عنوان «تخيل كيف للتقنية أن تساعد في حل أهم المشكلات التي تواجه البشرية؟» ومثل جامعة الملك فهد الطلاب ياسر السباعي، وأسامة زيد، وعبدالله كونش، بإشراف الدكتور محمد الشايب من قسم علوم الحاسب الآلي والمعلومات. ويهتم مشروع «لا فقر» بمواجهة الفقر، بعد تصنيفه من جانب الأمم المتحدة كـ«أخطر مشكلة تهدد الوجود البشري في الألفية الجديدة»، وذلك على رأس قائمة تشمل ثمانية عناصر أخرى.

                        ويهدف المشروع، الذي استغرق 10 أشهر من العمل، إلى «زيادة فاعلية المنظمات الخيرية والإنسانية في تحديد حالات الفقر، وإيصال المساعدات لمن يحتاجها، سواء كانت غذائية، أو دوائية، أو حتى مساعدات غير عينية، كدورات تدريبية ومنح تعليمية وخدمات صحية ورحلات ترفيهية، تقدم إلى الفقراء. كما يستهدف المشروع زيادة مشاركة المجتمع ككل، في محاربة الفقر، من خلال تعاونهم مع المنظمات الخيرية، في الكشف عن الفقراء، وإيصال المساعدات وزيادة الموارد المالية إلى المنظمات. وأوضح الطلاب، أن «واجهة المشروع برنامج الكتروني على شبكة الانترنت مُخصص لمحاربة الفقر، ويربط بين الجمعيات الخيرية والإنسانية المختلفة، محلية كانت أو عالمية، ما يساهم في زيادة إنتاجية هذه المنظمات، وتجنب حدوث تعارض في أعمالها. كما ان المشروع يوظف تقنية إحداثيات «gps» سواءً أراد المستخدم الإبلاغ عن منزل محتاج، أو مكان عائلة فقيرة، أو أراد معاينة مواقع تمت إضافتها من قبل، لإيصال المساعدات لها، أو أراد زيادة الموارد المالية للجمعيات الخيرية، ما يساهم في جعل أفراد المجتمع ومؤسساته جميعها جنوداً في محاربة الفقر».

                        وسبق مشاركة الفريق في مسابقة «كأس التخيل»، مشاركته في تصفيات داخلية أقيمت على مستوى المملكة، في شهر أيار (مايو) في جامعة اليمامة، متنافساً مع 32 فريقاً من جامعات وكليات المملكة كافة، ليصل ست منها إلى المرحلة النهائية. وتوج فريق جامعة الملك فهد بالمركز الأول سعودياً، ومثل المملكة عالمياً، من خلال حضوره في النهائيات التي أقيمت في مصر، متنافساً مع أكثر من 70 فريقاً من أنحاء العالم. واستوقف مكان عرض المشروع الكثير من المشاركين والزوار الذين أبدوا إعجابهم بفكرة المشروع والتقنية المستخدمة فيه. وأوضح رئيس قسم علوم الحاسب الآلي والمعلومات في الجامعة الدكتور كنعان محمد فيصل، أن المشاركة في هذه المسابقات اللا صفية «تثري خبرات الطلاب، وتساعدهم في تعلم تقنية ذات عمق لا يجده الطلاب في المناهج الدراسية. كما تزودهم بالخبرة اللازمة لإعدادهم لسوق العمل بعد تخرجهم. وتثري معرفتهم من خلال الاحتكاك مع طلاب وأساتذة الجامعات العالمية الأخرى، وأشخاص فعالين في حقل التقنية، ما ينعكس إيجاباً على أداء الطلاب بعد المسابقة».
                        الدكتور تركي فيصل الرشيد

                        رجل أعمال . استاذ زائر كلية الزراعة في جامعة اريزونا توسان - مقيم في الرياض .
                        يمكن متابعته على تويتر
                        @TurkiFRasheed

                        تعليق


                        • #13
                          الفقر.. يتدلل

                          الفقر.. يتدلل

                          «تغطية» بعض المسؤولين على مشكلة الفقر تبدد الآمال في حلها
                          مواطنون يقبلون إعانات الضمان الاجتماعي .. و"يتعففون" عن العمل !


                          أدار الندوة: عبدالعزيز المبحل

                          على الرغم من الاهتمام الكبير لولاة الأمر بمشكلة الفقر، وتوجيههم بدراستها، ودعمهم الجهود المبذولة لحلها، إلا أن هناك عقبات تحول دون أن تأتي الجهود التنفيذية لبعض المسؤولين على مستوى دعم ولاة الأمر وتطلعاتهم.
                          الخبراء والمهتمون بقضايا الفقر يُحذّرون من أن بعض المسؤولين بالأجهزة التنفيذية يرون أن نجاحهم في "التعتيم" على مشكلة الفقر، وتغطيتها، والسعي دون ظهورها، أو طفوها على السطح، الأمر الذي يبدد الآمال في حلها.
                          وهؤلاء المسؤولون ليسوا وحدهم الذين يعوقون حل المشكلة، فهناك مواطنون يقبلون أن يستفيدوا من صندوق الضمان الاجتماعي.. و"يتعففون" عن العمل في بعض المهن.
                          تحذيرات الخبراء والمهتمين لم تتوقف عند هذا الحد، فقد ذهب البعض إلى أن تركيز المشروعات الكبرى على بعض المناطق يحرم أبناء المناطق الأخرى من فرص العمل.
                          وأكدوا أن أي تقصير في مشروع تنموي سيؤدي إلى زيادة معدلات الفقر واستمراره في المجتمع.
                          وأوضحوا أن هناك بؤرا للفقر الحضري تكوّنت في المدن الجاذبة للسكان بحثا عن العمل أو الخدمات التي يفتقدونها في مناطقهم.
                          ولم يكن هؤلاء الخبراء والمهتمون على اتفاق كامل حول مسببات الفقر، فقد أكد بعضهم أن التحيز الثقافي وغياب العدالة الاجتماعية وفقدان المحاسبة وراء تكريس الفقر في المجتمع، وفي المقابل شدد آخرون على أنه لا يوجد أي تمييز ثقافي بالمجتمع، ولا يجوز أن نحاكم التاريخ بواقعنا.
                          في هذه الندوة التي تعقدها "الوطن" نسلط الضوء على مكامن الخلل، ونكشف مسببات التأخر من وجهة نظر متخصصة لخبراء متابعين، وذوي اهتمام بهذا الشأن للخروج بتوصيات عملية تضعنا على طريق حل مشكلة الفقر.
                          رصدت الدولة للاستراتيجية العامة لمكافحة الفقر مبلغ 100 مليون ريال.. كيف كان التعامل معها؟
                          - المؤيد: المبلغ المرصود للاستراتيجية هو 100 مليون ريال بالفعل، وقد صُرف منه أقل من النصف، والباقي تم ترحيله إلى صندوق الفقر، حيث كانت الدراسة مكلفة جداً فقد استعين بخبراء، وبعدد كبير جداً من طلاب الجامعات وغيرهم للنزول إلى الميدان، وجمع المعلومات، وإجراء الدراسات. وصرف الكثير من المال على هذا الإجراء، وما زاد على هذا المبلغ رُحّل إلى صندوق الفقر.. والمعروف أن الميزانية المعلنة لصندوق الفقر هي 300 مليون ريال سنوياً، وهذا بقرار من مجلس الوزراء عام 1427 هـ.
                          وأين صُرف هذا المبلغ؟.
                          - المؤيد: هذا المبلغ وافق عليه مجلس الوزراء ضمن منظومة من القرارات فهناك 300 مليون ريال سنوياً دعم من الدولة للصندوق الخيري الوطني الذي كان اسمه سابقاً الصندوق الخيري لمعالجة الفقر، وأتوقع أن يكون المبلغ وصل إلى قرابة المليار ريال الآن.
                          وهل تم صرفه للمستفيدين خلال هذه المدة؟
                          - المؤيد: لا أعلم، ولكني أعتقد أنه يصرف على برامج الصندوق الخيري الوطني، فهو يتبنى مجموعة من البرامج، ومطلوب منه معالجة الفقر بطريقة غير تقليدية مثل برامج التوعية والتوجيه، وبرنامج الأسر المنتجة.
                          لماذا لم تصل هذه المبالغ المرصودة إلى الفئة المستهدفة؟
                          -الخراشي: لا أملك الإجابة، الذي يملكها من يدير هذه الأموال، ولكن إذا سألتني عن التقييم العام فأعتقد أنه لم يصل إلى الحد المأمول حيث كنا نتوقع أن يكون تفعيل الصندوق الخيري الوطني أكبر أثراً، ويتناسب مع طموحات خادم الحرمين الشريفين الذي أمر بإنشاء هذا الصندوق، ولم يتردد في دعمه بمبلغ 300 مليون ريال بناء على الدراسات الاستراتيجية للفقر، فهذا الرقم ليس رقماً اعتباطياً، وإنما هو بناء على ما رفعته الاستراتيجية القومية لمكافحة الفقر.
                          مفاهيم خاطئة
                          ما الأسباب الاجتماعية والاقتصادية والجغرافية المؤدية للفقر، وكذلك من ناحية فرص العمل؟
                          - المؤيد: أعتقد أن هناك أسبابا عديدة، فعلى الصعيد الاجتماعي هناك بعض القيم والتقاليد التي تمنع كثيراً من الأفراد من ممارسة مهن معينة أسهمت في تكريس الفقر في بعض المناطق مثل القيم التي تعارض قيام الفرد بعمل ومهن معينة.
                          وكثير من الذين يعانون من وطأة هذه القيم الخاطئة يقبلون أن يكونوا من مستفيدي صندوق الضمان الاجتماعي، أو أن يعمل أحدهم فراشا في إحدى الوزارات ويكون دخله أقل بمراحل من عمله في النجارة أو الجزارة أو الحدادة أو بيع الخضار في السوق، لأنه يترفع أو يتعفف عن القيام بهذه المهنة، وهذه مفاهيم اجتماعية خاطئة تكرس الفقر.
                          هناك أيضا أسباب اقتصادية ضاعفت الفقر أو زادت نسبته في الفترة التي هبطت فيها أسعار البترول بشكل دراماتيكي كبير وأصبح الصرف محدوداً جداً ونسبة الدخول هبطت بشكل كبير وكثير من المقاولين والتجار أفلسوا وكثيرون دخلوا في دائرة الفقر في تلك المرحلة.
                          الآن الظروف الاقتصادية المتحسنة تسهم في إخراج الكثير منهم من هذه الدائرة، هناك علاقة متداخلة جغرافية واقتصادية وهي التركيز في المشروعات على مناطق معينة تجد أن معظمها في منطقة الرياض أو منطقة جدة والدمام بينما تجد مناطق نائية في المملكة لا تقام فيها مشاريع كبيرة ولا مصانع ذات حجم كبير وغيرها.
                          وبالتالي يحرم أبناء هذه المنطقة من فرص العمل التي تتوفر للآخرين في المناطق التي تنشأ فيها مثل هذه المشاريع الكبيرة. بعض القرى لا تصلها خطوط الإسفلت بشكل جيد حيث لو وجدت هناك طرق جيدة ووسائل نقل وبنية تحتية فهي مناطق زراعية ولديها استعداد أن تزرع وتنتج وتبيع منتجاتها ولكن لعدم توفر الطرق لا يمكن القيام بهذا الدور وبالتالي تكون البنية التحتية من ضمن أسباب الفقر، ويضاف إلى ذلك وجود بعض الأمراض المستوطنة في بعض المناطق.
                          - العقيل: المؤسسات والبرامج تحاول قدر الإمكان انتشال الناس من الفقر الذي هم فيه، من أسباب الفقر في السعودية ـ سواء الاقتصادية أو فرص العمل أو الاجتماعية أو الجغرافية ـ عدم معرفة الأفراد الاتجاه الصحيح للخروج من مشكلة الفقر، أنا فقير فكيف أخرج؟
                          أفترض أن هناك نوعا من البرامج يطبقها صندوق الفقر حيث يعالج الفقر بأساليب غير تقليدية ويساعد الأفراد كي يساعدوا أنفسهم كما يقول شعار الصندوق المعلن وبالتالي بقدر الإمكان دفع الشخص كي يخرج للعمل والإنتاج. القضية الأخرى المهمة وجود بؤر الفقر الحضري حيث أصبحت بعض المدن جاذبة للسكان.
                          هذه الجاذبية من أين أتت؟
                          - العقيل: لأنه يبحث عن عمل ويبحث عن تعليم وهما غير متوافرين في منطقته. ومراكز الجذب يأتي إليها الناس إما للعمل أو لتوفر الخدمات الصحية والاجتماعية وتوفر حياة كريمة أفضل من الحياة التي كانوا فيها في مناطقهم.
                          والإنسان بطبيعته يسعى إلى الأفضل وبالتالي يمكن أن يكون في وضع اقتصادي مناسب في منطقة معينة لكنه إذا ذهب إلى الرياض فقد يكون وضعه أفضل بكثير مما هو فيه وبالتالي يبحث عن الأفضل.
                          وفئة الفقراء أكثر من غيرهم بحثاً عن تحسين أوضاعهم، ولذا نجد أناساً ينتقلون إلى الرياض وجدة ومكة أو الجبيل أو ينبع لأنهم يبحثون عن فرصة وظيفية تكون متوافرة أفضل مما هو متوفر في منطقتهم.
                          مشكلة اجتماعية
                          هل للتركيز على مناطق دون أخرى حسابات اقتصادية خاطئة انعكست على توفير فرص العمل في كافة المناطق؟
                          - العقيل: في بداية التنمية في السعودية عام 1970 بدأ التركيز على مجموعة مناطق حضرية في المملكة عندها أصبحت مناطق جاذبة. ومن هذه المناطق منطقتا الرياض وجدة وبطبيعة الحال الناس ينتقلون من المناطق الأخرى إليهما ولكن حينما انتبه المخطط لهذه النقطة بعد مراحل معينة، وكما نعلم فالمخطط ليس فرداً حتى يتخذ القرار بنفسه إنما هو جهاز كبير جداً ومبني على مجموعة من الآراء والدراسات وغيرها فحينما انتبه المخطط فيما يسمى بالتنمية المتوازنة وأتى الآن دور التنمية المستدامة وبدأ التوازن خصوصاً في الفترة الأخيرة أنشأ كثيرا من المصانع، وأمر بإنشاء مراكز مالية واقتصادية حتى يصبح هناك نوع من التوازن بين المناطق.
                          هل هذا كاف لمعالجة الفقر في المناطق النائية التي لم يكن لديها في السابق مراكز تنموية؟.
                          - العقيل: أنا لا أعطي حكماً قيمياً بصح أو خطأ، نعاني من إشكالية ثقافية ومشكلة اجتماعية عظمى جوانبها وأطرافها متعددة وكل ركن منها يخرج علينا في جانب من الجوانب وكل جانب منها يمكن أن يكون قضية مجتمعية.
                          هي جانب من جوانب المشكلة الثقافية التي نعيش فيها، نحن نعيش في أزمة نحن نعيش في مرحلة مجتمع إلى لا مجتمع من حالة إلى حالة أثناء هذا الانتقال نريد أن نصبح مثل المجتمعات الأخرى. هل نحن واقعيون؟ هل نحن صرحاء؟ هل نحن صادقون في كثير من الأشياء؟ والواقع تجد نفسك في متاهات اجتماعية حقيقية.
                          - الهيجان: السبب الأكبر عندي لتكريس الفقر في السعودية هو عدم التزام الإدارة البيروقراطية بتنفيذ توجيهات ولي الأمر والسـبب يعود في ذلك إلى أنها غير مكترثة للأسباب التالية:
                          أولاً: غياب قيمة العدالة الاجتماعية فليســت هناك نظرة من البـيروقراطيين إلى العدالة الاجتماعية على مستوى المملكة.
                          ثانيا: التحيز الثقافي، وشواهده أن نجد اختلافا في مناطق المملكة في مستويات الفقر فلا يمكن أن يأتي هذا إلا بوجود تحيز ثقافي أملته عملية التنمية وأملته عملية الدخول، فهذان عنصران يحددان قيمة العدالة الاجتماعية للبيروقراطي الذي لا ينفذ القرار السياسي والإرادة السياسية والتحيز الثقافي الموجود.
                          والنقطة الأخيرة غياب المحاسبة، (قال من أمرك؟ قال من نهاني؟) نحن نتحدث عن جهات تشريعية وقضائية وتنفيذية كل هذه الجهات متداخلة، الجهة التشريعية هي المعنية بعمل الأنظمة وأحيانا بتنفيذ الجزاءات ولدينا قضاء نحيل إليه الناس ولدينا أجهزة مراقبة وتحقيق وتستطيع أن تتثبت.
                          لماذا تتركز مشاريعنا في ينبع وفي رابغ وفي شريط معين؟ على الساحل الغربي وعلى الساحل الشرقي أين عدالة توزيع التنمية؟
                          الأمر الثاني في أسباب الفقر ولكن نحن أيضا مجتمع مع الطفرة أهملنا المهن التي كنا نقوم بها في قرانا وضواحينا. لقد تخلصنا منها تماماً.
                          أسباب معقدة
                          * هل معنى ذلك أن وجود العمالة الأجنبية من أسباب الفقر في السعودية؟.
                          - الهيجان: لا أريد أن أحمل العمالة المسؤولية، فنحن المسؤولون، نحـن الذين جلبناهم.
                          أنا أعتقد أننا كبيروقراطيين بدءاً بالوزارات، لدينا توجيهات وسياسات وميزانيات تعطى مـن القيادات العليا ومع ذلك نجد مشاكلنا تزداد ومنها الفقر مروراً بالفرص الوظيفية إلى التعليم إلى الصحة وفي كل مرحلة من المراحل لو جاءت مجموعة معك في ندوة وتكلموا عن الصحة أيضا فسيشعرون بالخلل الموجود.
                          إن التزام البيروقراطيين بتنفيذ توجيهات القيادات فيه إشكالية وأؤكد مرة أخرى أن غياب العدالة الاجتماعية في النظرة إلى مناطق المملكة والتحيز الثقافي وأيضا الشعور بالأمان من عدم وجود المحاسبة بالدرجة الكافية كرس الفقر بدرجة كبيرة.
                          التحيز الثقافي ركز مشاريع التنمية في مناطق دون غيرها، هذا أكبر مثال أن تبحث عن أماكن معينة جاءت بطبيعتها بل إنني أؤكد لك هذا موجود حتى في الجديدة، على سبيل المثال لا تزال المناطق الضعيفة التي تركز فيها الفقر ما تزال مشروعات سكة الحديد سوف تخضع للدراسة في حين كثافة السكان عالية والفقر فيها متفش وكبير، هذا نوع من التحيز الثقافي.
                          - الخراشي: لا يمكن لأي إنسان أو مؤسسة ولا أي مركز بحثي أن يتحدث عن أسباب محددة بحجم ظاهرة الفقر لا يمكن أن نصل بأسباب معينة أو محددة لظاهرة الفقر لأن هناك أسباباً متداخلة ومعقدة وتتداخل فيها الأسباب الاقتصادية والإدارية والثقافية وغيرها.
                          في نظري أن هناك أسباباً ترتبط بالفرد نفسه صاحب القضية. هنالك أسباب ترتبط بالفرد وحياته وبيئته، فكل فرد تتهيأ له فرصة تحسين وضعه ويتقاعس يتحمل مسؤولية الفقر الذي يعاني منه.
                          هنالك أسباب ترتبط بالمجتمع ومؤسساته الرسمية أو الأهلية أو القطاع الخاص حينما نتحدث عن المستوى الرسمي، الدولة هي المعنية بكل فئات المجتمع وبكل المناطق وبالتالي المواطن في شرق المملكة هو نفسه المواطن له حقوقه وعليه واجباته وفي غربها وفي جنوبها وفي وسطها كذلك.
                          قطعاً لم يحصل كل مواطن على كافة الحقوق بنسب واحدة ولن يحصل وهذا شيء طبيعي، هنالك أسباب ترتبط بمؤسسات المجتمع الرسمية وأسباب ترتبط بالقطاع الخاص ربما تكون النزعة الاستهلاكية عند كثير من الناس قد أغرقت الكثير منهم في الديون ويتحمل جزءاً من المسؤولية وخاصة القطاع الذي لا يشعر بجزء من المسؤولية لكني سأذكر سبباً ويجب أن نكون واضحين، هنالك أسباب ترجع للمعني بمعالجة قضايا الفقر فيجب أن نفصل في سبب وجود هذه الظاهرة وأن نفرق بينها وبين سبب استمراره مع وجود وسائل علاج.
                          وأعتقد أن أي تقصير في أي مشروع تنموي سيؤدي في النهاية إلى زيادة الفقر وإلى استمراره، التعليم الصحة والمواصلات وغيرها فهي منظومة.
                          وأريد أن أقول بكل صراحة وبكل شفافية وقد لا تكون مستساغة لكن أنا أظن أن هنالك ثقافة وهنالك هاجسا للأسف الشديد لدى كثير من المسؤولين، يعتقد بعض المسؤولين أن النجاح هو أن تغطي المشكلة وألا تظهر أو تطفو بل حتى يصل إلى حد التضليل وإلى عكس الحقائق يعتقد أن هذه المشكلة تحت السطح ولم يترتب عليها أي إشكال يزعزع وضع المجتمع فيعتقد أن هذا هو النجاح الحقيقي، بل النجاح الحقيقي هو مواجهة المشكلة مواجهة شجاعة وجريئة ويتصدى لها أو يتنحى عنها.
                          - العقيل: أنا في الحقيقة لدي تحفظ على الكلام الذي يقوله الدكتور الهيجان. من الصعوبة جداً أن نحاكم التاريخ بواقعنا بعقليتنا، نحن حينما نقول أو يقول أحدهم إن هناك نوعاً من التمييز الثقافي بين الفئات أنا في تقديري هذا خطأ وهذا غير موجود.
                          مخاطر الفقر
                          ما آثار الفقر على الفرد والمجتمع؟.
                          - المؤيد: هناك آثار أخلاقية تصيب الفرد والأسرة وتحلل الأخلاق والمشكلات الأخلاقية مثل انتشار المخدرات ترويجاً وتعاطياً بسبب الفقر، انتشار الإرهاب بسبب الفقر، وانتشار الجريمة بشكل عام بسبب الفقر، وانتشار الهجرة بين المناطق بسبب الفقر. هذه الآثار على الفرد، أما على المجتمع فهناك انتشار التفكك الأسري بحيث تكثر الجرائم الأمنية الخطيرة وكذلك التأخر في التنمية بشكل عام.
                          - العقيل: بشكل عام من آثار الفقر التحلل الاجتماعي بمعنى تحلل في البنية الاجتماعية في المجتمع ضعف القيم الدينية والاجتماعية وانتشار المخدرات وتداعياتها سواء على الفرد والمجتمع وضعف الولاء الوطني.
                          - الهيجان: أعداء الإنسان ثلاثة الفقر والجهل والمرض، والحقيقة أنهم لو قالوا عدو الإنسان هو الفقر لكفاهم لأن الفقر يولد الجهل، الفقير لا يستطيع أن يتعلم والفقر يولد المرض لأنه لا يستطيع أن يعالج نفسه وأهله وإذا لم يستطع أن يتعالج فلن يستطيع أن يعمل فتصير دائرة الفقر مغلقة وكبيرة.
                          الفقر يضر بمستوى التنمية بشكل عام، وله آثار أيضاً على الولاء والمواطنة، صحيح أن هناك نتائج معكوسة في بعض الدول وبعض الدراسات تقول إن الفقراء هم أكثر مواطنة وولاء لأن لديهم الحب لكنهم لا يرون صورة أخرى بالمقارنة المعيارية فيستكينون إلى وجودهم فيها.
                          - الخراشي: آثار الفقر على الفرد والمجتمع خطيرة ومدمرة وأعتقد أن الفقر أكبر مدمر للتنمية ويجر معه ويلات كثيرة جداً اقتصادية واجتماعية.
                          انتشار الجريمة والتطرف والرغبة في الانتقام والأمراض والفساد كل هذه من آثار الفقر، لكن دعونا نلمس بعض الآثار الأشد خطورة في نظري حينما يشعر هذا الفقير بهذا التفاوت الطبقي في بلد يشعر بأنه صاحب حق فيه ويحس أن هذا الحق قد سلب منه وأعطي إلى آخر، هذا يؤدي إلى تفتيت شرائح المجتمع بهذا الشكل ليس على مستوى أفراد، الآن أصبح على مستوى أقاليم ومناطق، أصبحت هنالك مناطق توصم بأنها مناطق فقيرة وأخرى توصم بأنها غنية، وأن أهل هذه المنطقة أحسن حالاً من تلك المنطقة.
                          فإذا كنا نبحث عن ترسيخ مفهوم المواطنة الحقيقية فيجب أن نلتفت إلى معالجة الفقر، تركزه في بؤر معينة سيكون بمثابة قضاء على هذه المواطنة ولا أعني بذلك أن كل فقير ليس لديه مواطنة بل أقول إنه لاشك سيؤثر بشكل كبير جداً على مستوى الوطنية.
                          - الهيجان: أعتقد أن ما أشار إليه الدكتور الخراشي هو مصطلح مهم جداً ويجب ألا يفوتنا وهو مشكلة الوصم الاجتماعي فعندما تصم مجتمعا بأنه فقير هذا حتى على مستوى الدول عنده إشكالية عندما يوصم بالإرهاب مثلاً أو يوصم مجتمع بالتخلف أو بعدم الأمن لك أن ترى ما هي الإشكاليات التي تترتب على قضية هذا الوصم الاجتماعي التي هي أصلا من آثار الفقر.
                          ما الاستراتيجيات والحلول السريعة التي اتخذتها المملكة لمواجهة الفقر في المجالات الدينية والاجتماعية والاقتصادية وفي القوانين والأنظمة؟.
                          - المؤيد: من الحلول التي اتخذتها المملكة في المجالات الدينية حملات توعية بأهمية العمل وأن العمل شريف وكذا أهمية إخراج الزكاة وتوزيعها على المستحقين لأن هذا يساعد على مواجهة الفقر وتعزيز مفهوم أن اليد العليا خير من اليد السفلى، كذلك المجالات الاجتماعية تعليم الشباب لمهن جديدة وإنشاء العديد من الجامعات في المناطق المختلفة بعد أن بقينا على سبع جامعات فترة طويلة جدا، الآن زاد عدد الجامعات على عشرين جامعة.
                          وفي الجوانب الاقتصادية تم إنشاء العديد من المدن والمناطق الصناعية والاقتصادية في المملكة هذه كلها استراتيجيات وحلول وضعت لمواجهة الفقر،في مجال القوانين والأنظمة ما نراه في مجال الاستقدام الآن من ضغوط على القطاع الخاص لتوظيف الشباب السعودي والحد من استقدام العمالة الأجنبية هذا بدون شك سيكون له انعكاسات جيدة على نسبة الفقر في المملكة.
                          - العقيل: الاستراتيجيات التي اتخذتها المملكة في مواجهة الفقر في المجالات المختلفة تبدأ من خطط التنمية وتداعياتها المختلفة بما تشمل الجوانب الصحية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والأنظمة وما يدور في مجلس الشورى لسن الأنظمة والقوانين لمواجهة المشكلات الاجتماعية عامة والفقر بشكل خاص ومن ضمنها أيضا برامج الشؤون الاجتماعية وصندوق الفقر صندوق الإستراتيجية الوطنية للإنماء لمعالجة الفقر بالإضافة إلى الجمعيات الخيرية المتعددة والتشجيع عليها والدعم لها وفتح المجال.
                          - الهيجان: أعتقد أنه لدينا الآن استراتيجية لمحاربة الفقر والمملكة يكفينا أنها أبرزت هذه المشكلة إلى السطح أعتقد أنها قمة الإستراتيجية أن تتعامل مع مشكلة وتظهرها على السطح على أعلى مستوى في البلد وتكون هذه مشكلتنا ولكن ما الحلول السريعة التي تم اتخاذها؟ لا أدري، أنا أعرف أن هناك بعض المعالجات لدينا ضمان وجمعيات خيرية ولدينا محسنون ولدينا متبرعون ولدينا أنشطة وتوعية لكن أخشى أن تتحول هذه الاستراتيجيات إلى (رقص حول جنازة ميتة).
                          ومن الأشياء الإيجابية في مجتمعنا وجود ظاهرة الدعم الاجتماعي والدعم الأسري لا تزال أسرتنا إلى حد الآن تستوعب أن تصرف على واحد واثنين وثلاثة وعشرة وتصرف على شخص متزوج ولديه أطفال لكن هذه الظاهرة أخشى أن تختفي بعد 15 أو عشرين سنة لأن العائلة التي تدعمها سوف تنقرض وسيأتي الشخص الذي كان مدعوماً لا يستطيع أن يدعم نفسه فسنكون في معضلة كبيرة جداً.

                          نتائج وإنجازات
                          أقر مجلس الوزراء عام 1427هـ استراتيجية معالجة الفقر وذلك عبر عدد من البرامج ما تقييم تطبيق هذا القرار وما آثار هذا التطبيق؟
                          - المؤيد: أرى النتائج بدأت تظهر وإن كانت ضعيفة ولكنها بدايات مثلاً برنامج الضمان الاجتماعي تضاعف أكثر من مرة دعم صندوق الفقر الذي بدأ يطبق بعض المشاريع مثل إنشاء الجامعات في مختلف مناطق المملكة كان أيضا جزءا من الإستراتيجية وإنشاء المدن الاقتصادية في المناطق المختلفة وتوزيعها في أنحاء المملكة أنا أرى أن هذا كله يساهم في مواجهة الفقر وفي إنجاح استراتيجية مكافحته.
                          - العقيل: كون مجلس الوزراء يقر هذه الإستراتيجية في حد ذاتها ويضع لها برنامجاً وميزانية وتكون جزءاً من مؤسسات الدولة التي ترعى المجتمع هذا في حد ذاته إنجاز لها وتقييم إيجابي لكون الدولة والحكومة تنظر إلى فئات المجتمع بشكل متوازن.
                          حققت الاستراتيجية الوطنية كثيراً من الأشياء وهي ليست وحدها ولكن بمجموع المؤسسات الاجتماعية الأخرى التي تعمل في هذا المجال سواء كانت مؤسسات اجتماعية كالجمعيات الخيرية أو غيرها كالجمعيات الأخرى مثل مؤسسة الملك عبدالله للإسكان التنموي مؤسسة الوليد بن طلال مؤسسة الملك خالد الخيرية هذه المؤسسات لها برامج وكلها داعمة لهذا الموضوع ولعلها تؤدي وتأتي بنتيجة ولكن الحقيقة عندي إشكالية هنا أن البرامج جميلة وجيدة ومتفائلة ولكن الإشكالية أن الشخوص الذين يقومون على تنفيذ هذه الاستراتيجيات لديهم خلل.
                          - الهيجان: أقر مجلس الوزراء في عام 1427هـ استراتيجية الفقر لكن فيما يتصل بتقييم تطبيق هذا القرار وما آثار هذا التطبيق أولا أنا أقول إنه يكفينا أن نناقش ظاهرة مثل ظاهرة الفقر وأنها تحظى بالرعاية والاهتمام من أعلى المستويات الشخصية القيادية والتنظيمية.
                          أما فيما يتعلق بتطبيق هذا القرار أنا الذي أعلمه أن أي جهة حكومية وأي مشروع حكومي يفترض أن يكون لديه تقرير سنوي يوضح فيه أهدافه وبرامجه والمشاريع التي طبقها والمعوقات التي واجهته ويعرض على الناس وتعطى عليه مداخلاتهم هذا لم أجده، هذا على أقل تقدير.
                          هموم الوطن
                          نقص الشفافية ماذا يشير لكم؟.
                          - الهيجان: نقص الشفافية له مسببات ثقافية ومن مسبباته منها خوف الأشخاص من أن يكون هناك ارتداد عكسي للمعلومة هو تقدير شخصي وليس سوء ظن في هذا الشخص وإنما هو يعتقد أن المعلومة إذا أبرزت ربما يساء فهمها وربما يرتد عليه.
                          أنا أعتقد أن هذا الشخص حسن النية وربما أساء التصرف أي التقدير في العمل لكن هناك أشخاصا يحمون أنفسهم ولا يحمون الأجهزة والبرامج التي يعملون عليها لكنهم لا يعمدون إلى عدم إظهار المعلومة هو يعرف تماماً أن هذه المعلومة قوة إذا ما ظهرت إلى الآخرين، هو يحتفظ بها ويحتكرها كمعلومة تساعده على القوة.
                          - الخراشي: نعاني من مشكلة أزلية لدى معظم المسؤولين خاصة في الأمور التي تتعلق بمصالح وهموم المواطن ويغلب على الكثير من المسؤولين التنفيذيين رسم صورة إيجابية عن عملهم.
                          المسؤول التنفيذي هو الذي يغيب المعلومة خوفا من محاسبة المسؤول الأكبر التشريعي وأيضا خوفا من محاسبة المواطن المستفيد وخشية من وسائل الإعلام التي ارتفع سقف معالجتها لهذه القضايا، إذا تحدثنا عن قضايا الفقر ففي نظري أن المعلومة ليست غائبة تماما وهناك الضمان الاجتماعي على سبيل المثال يعلن بكل وضوح عن عدد المستفيدين وعن حجم المبالغ المصروفة. هناك أجهزة تملك المعلومة وتخفيها، استراتيجية معالجة الفقر أو الاستراتيجية الوطنية للإنماء الاجتماعي لا تفصح عن معلومة عدد الفقراء وأين توزيعهم ولا نعرف ما رأيها في الإنجازات بعد قرار مجلس الوزراء بتاريخ 23/9/1427، وما تقييم الإستراتيجية الوطنية للإنماء الاجتماعي؟

                          خدمات الضمان الاجتماعي
                          4% من السعوديين استفادوا من خدمات الضمان الاجتماعي خلال العام 1426/1427.
                          606 آلاف و182 مواطناً استفادوا مما قدمه الضمان الاجتماعي خلال عام 1426/1427، بمبلغ مصروف قيمته 7.43 مليارات ريال .
                          تصدرت منطقة مكة المكرمة المناطق من حيث عدد المستفيدين بواقع 121449 مواطنا، بمبلغ 14.3 مليار ريال . (1426/1427)
                          جاءت منطقة الرياض في المرتبة الثانية من حيث عدد المستفيدين بواقع 88650 حالة مستفيدة من مساعدات ومعاشات الضمان الاجتماعي في نفس الفترة بمبلغ وصل1013701030 ريالاً.
                          حلت الجوف في المرتبة الأخيرة من حيث عدد المستفيدين بواقع 14846 حالة صرف لها مبلغ 174057803 ريالات.
                          عدد مكاتب الضمان الاجتماعي 91 مكتبا.
                          الفئات التي يشملها الضمان:
                          1- عجز كلي
                          2- أيتام
                          3- نساء
                          4- عجز مؤقت
                          5- مكفوفو البصر
                          6- فاقدو العائل
                          7- سعوديات متزوجات من أجانب.
                          يبلغ عدد المستفيدين 662.125 مواطنا.

                          مخاطر الفقر
                          يؤدي في أحيان كثيرة إلى التفكك الأسري.
                          انتشار المخدرات والإدمان، وتفشي الجرائم الخطيرة.
                          ضعف الولاء الوطني.
                          انتشار الجهل والمرض والبطالة.
                          إعاقة جهود التنمية .
                          التطرف والإرهاب والرغبة في الانتقام.
                          تفتيت شرائح المجتمع.

                          التوصيات
                          وضع برامج توعية الجمهور بشرف العمل، وأنه لا توجد مهنة تصبغ صاحبها ذلا أو نقصانا، وأن ذل الحاجة أصعب.
                          إعادة توزيع المشاريع الاقتصادية الكبرى خاصة للمناطق التي لم تحصل على نصيبها في فترات التنمية السابقة.
                          العمل على مد الطرق لكل المناطق كي يعمل أبناؤها ويسوقون إنتاجهم بطرق سلسة وسهلة تكفل لهم العيش الكريم.
                          ضرورة إعطاء المجالس البلدية دورا لمعالجة أسباب الفقر في مناطقهم وتحديد أسبابه وإزالة آثاره.

                          المشاركون في الندوة
                          الدكتور عبدا لرحمن أحمد الهيجان عضو مجلس الشورى وباحث في شئون الفقر.
                          الدكتور عبدا لإله محمد المؤيد رئيس مجلس إدارة الجمعية الوطنية الخيرية للوقاية من المخدرات.
                          الدكتور سليمان عبدا لله العقيل أستاذ علم الاجتماع كلية الآداب جامعة الملك سعود.
                          الدكتور عبدا لله عثمان الخراشي أكاديمي في جامعة الملك سعود وناشط اجتماعي.

                          حلول سريعة
                          حملات توعية لتشجيع الفقراء على العمل.
                          إخراج الزكاة وتوزيعها على المستحقين.
                          تأهيل الشباب للعمل في المهن الجديدة.
                          إنشاء المزيد من الجامعات في المناطق المختلفة.
                          تشغيل الشباب السعودي والحد من استقدام عمالة أجنبية.
                          توفير فرص عمل بالمدن الصناعية والمناطق الاقتصادية الجديدة.


                          الدكتور تركي فيصل الرشيد

                          رجل أعمال . استاذ زائر كلية الزراعة في جامعة اريزونا توسان - مقيم في الرياض .
                          يمكن متابعته على تويتر
                          @TurkiFRasheed

                          تعليق


                          • #14
                            عدد فقراء الولايات المتحدة 40 مليونا معظمهم في سن الـ 65

                            عدد فقراء الولايات المتحدة 40 مليونا معظمهم في سن الـ 65
                            واحد من كل 6 أمريكيين يقع في دائرة الفقر

                            تشير التقارير إلى أن مستوى الفقر في أمريكا أصبح يشكل رقما مخيفاً لدى السلطات الرسمية في البيت الأبيض حيث ارتفع وبلغ نحو 40 مليون شخص. الفرنسية
                            هوب ين من واشنطن ـ أ.ب
                            إن مستوى الفقر في أمريكا أسوأ، وأعلى، مما كان يعتقد في السابق، حيث أفادت معادلة مراجعة لاحتساب التكاليف الطبية، والتفاوتات الجغرافية، أن 47.4 مليون أمريكي كانوا يعانون الفقر في العام الماضي، أي بزيادة نحو سبعة ملايين شخص عن التقديرات الحكومية الرسمية. ويحدث هذا الفرق بسبب فرق طرق الاحتساب بين دائرة الإحصاء، والأكاديمية الوطنية للعلوم، فيما يتعلق بمعدل الفقر، حيث إن طريقة احتساب الأكاديمية تجعل واحداً من كل ستة أمريكيين في دائرة الفقر الذي تقدره بأنه يبلغ 15.8 في المائة، وذلك حسب تقديراتها التي أصدرتها خلال الأسبوع الحالي. ويزيد ذلك على تقدير دائرة الإحصاءات التي تقدر نسبة الفقر بـ 13.2 في المائة، أي أن عدد فقراء الولايات المتحدة هو 39.8 مليون فقير حسب الأرقام التي أفادت بها المصادر الحكومية الرسمية.

                            ولا يحتسب هذا المؤشر الذي تم إقراره في عام 1955 عوامل مثل زيادة تكاليف الرعاية الطبية، والنقل، والعناية بالأطفال، أو الفوارق الجغرافية، وأثرها في رفع تكاليف المعيشة لدى المواطن في الولايات المتحدة، كما أنه لا يدخل في حسابه المساعدات الحكومية غير النقدية، ووقت احتساب الدخل. ونتيجة لذلك، فإن الأرقام التي نشرتها دائرة الإحصاء خلال الشهر الماضي، يمكن أن تكون قد أغفلت ذكر ملايين الأمريكيين الفقراء الذين بلغ معظمهم سن الخامسة والستين، أو ما يتجاوز ذلك.

                            وتفيد المعادلة المراجعة للأكاديمية الوطنية للعلوم بعدد من الأمور على النحو التالي هنالك نحو 18.7 في المائة من الأمريكيين في سن الخامسة والستين، أو ما يتجاوز ذلك، كما أن 7.1 مليون منهم يعانون الفقر، بالمقارنة مع عدد يبلغ 3.7 مليون فقير من هذه الفئة حسب ما تورده الأرقام الرسمية. ويعود كثير من هذه الفروق إلى اختلاف أساليب الاحتساب لما يدفعه كثير من مرضى السكري، وغيره من الأمراض المزمنة، من نفقات في سبيل العلاج.

                            كما تبلغ نسبة السكان الفقراء بين من هم بين 18 و64 سنة، 14.3 في المائة، أو 27 مليون شخص، مقابل نسبة 11.7 في المائة حسب الأرقام الرسمية. وإن كثيراً من هؤلاء الفقراء الإضافيين هم من قليلي الدخل الذين يتحملون تكاليف متزايدة فيما يتعلق بالمواصلات، والعناية بالأطفال.

                            كما يقل الفقر بين الأطفال حسب تقديرات الأكاديمية عما هو في الأرقام الرسمية، حيث تقدر الأكاديمية أن 17.7 في المائة من أطفال أمريكا فقراء، بينما تورد الأرقام الرسمية أن تلك النسبة هي 19 في المائة بالفعل.

                            وتظهر أرقام الأكاديمية أن نسبة الفقر بين البيض من أصول غير إسبانية تبلغ نسبته 11 في المائة، وبين ذوي الأصول الآسيوية 17 في المائة، وبين ذوي الأصول الإسبانية 29 في المائة، وبين السود 24 في المائة.

                            وشهدت المناطق الشمالية الشرقية والغربية نسباً أعلى من الفقر بسبب زيادة تكاليف المعيشة في عدة مدن مثل: نيويورك، لوس أنجلوس، وسان فرانسيسكو.

                            وامتنعت دائرة الإحصاء عن إظهار أرقام الفقر لهذا الشهر لغاية الآن لأن المشرعين الأمريكيين، وإدارة الرئيس أوباما يريدون أن يروا مدى أوسع من هذه الأرقام التقديرية. وقد يلجأ الكونجرس إلى اعتماد المعادلة المراجعة في احتساب عدد الفقراء، بينما يمضي البيت الأبيض نحو الأسلوب الذي يختاره بهذا الخصوص.

                            وقال أرلوك شيرمان، كبير الباحثين في مركز الميزانية وأولويات السياسة، غير الربحي، إنه بسبب وجود عوامل تتعلق بالمعادلة المراجعة فيما يتعلق بالمساعدات الحكومية غير النقدية، فإن زيادة عدد الفقراء بين عامي 2007 و2008 كانت أقل من المعتاد. وقد ازداد استخدام كوبونات إعانة الطعام خلال العام الأول من فترة الانكماش الحالية، ويبدو أن ذلك ساعد على خفض آثار الصعوبات المالية.

                            وأضاف شيرمان أن المعادلة المراجعة يمكن أن تصبح ذات أهمية أعلى في قياس مستوى الفقر لعام 2009، بينما يستفيد مزيد من الأمريكيين من الحسومات الضريبية، وكوبونات الطعام، وفقاً لبرنامج التحفيز الأمريكي الاتحادي. ويستفيد من كوبونات المساعدات الغذائية الآن نحو 36 مليون أمريكي، وهو رقم قياسي على المستوى التاريخي لتقديم مثل هذه الإعانات الغذائية.
                            وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

                            تعليق


                            • #15
                              تغيرات متسارعة تطال قيادات «صندوق الفقر» في أقل من عام


                              تغيرات متسارعة تطال قيادات «صندوق الفقر» في أقل من عام

                              د. خالد الجماز صاحب مشروع بناء مسجد على القمر يخلف أمينيه السابقين
                              الاربعـاء 11 صفـر 1431 هـ 27 يناير 2010 العدد 11383
                              جريدة الشرق الاوسط

                              الصفحة: محليات سعودية

                              الرياض: تركي الصهيل

                              لم يمض عام منذ تعيين أمين عام جديد للصندوق المعني بمكافحة الفقر في السعودية، حتى فاجأت وزارة الشؤون الاجتماعية الأوساط المهتمة بالشأن الاجتماعي، بتسميتها أمينا آخر، بعد أقل من 7 أشهر من تسلم ثاني أمناء الصندوق لهذا المنصب، في عملية تغيير قيادات تعد الأسرع في تاريخه.

                              وتفتح التغيرات المتسارعة التي طالت القيادات المسؤولة عن صندوق الفقر، في أقل من سنة، الباب واسعا أمام الهدف من تلك التغييرات، التي قال مسؤول إعلامي في الصندوق إنها «لا تعدو كونها تغييرات إدارية».

                              وأبلغت «الشرق الأوسط» مصادر مسؤولة، أن قرار تعيين الدكتور خالد الجماز وهو صاحب فكرة مشروع بناء مسجد على القمر، كأمين عام جديد للصندوق المعني بمكافحة الفقر في السعودية، صدر منذ 3 أشهر، وذلك بعد نحو 7 أشهر فقط من تعيين الأمين الثاني في مارس (آذار) من العام المنصرم.

                              وأصدر وزير الشؤون الاجتماعية، قبل نهاية عام 2009، قرارا، يقضي بتعيين الدكتور خالد الجماز، أمينا جديدا لصندوق الفقر، خلفا لعبد الملك السناني.

                              وتشير المعلومات التي تحصلت عليها «الشرق الأوسط»، إلى أن عبد الملك السناني الأمين العام الثاني لصندوق الفقر، لم يعين رسميا في هذا المنصب، وإنما كان مكلفا فقط.

                              وبإبعاد عبد الملك السناني، وتعيين الدكتور خالد الجماز، تكون وزارة الشؤون الاجتماعية بذلك قد استبعدت الاقتصادي الذي استقطبته من الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، واستعانت بمتخصص العمارة والتخطيط بجامعة الملك سعود لإدارة شؤون الصندوق.

                              وكان أول أمين عام للصندوق المعني بمكافحة الفقر، الدكتور عبد الله المعيقل، الذي تم إبعاده مطلع 2009 عن هذا المنصب، مع احتفاظه بمنصب أمين عام الاستراتيجية الوطنية للإنماء الاجتماعي، وذلك بعد عمليات تقويم أداء أُخضع لها الصندوق مؤخرا.

                              ولم تقف التغييرات عند قادة صندوق الفقر، بل طالت حتى تسمياته، إذ استقر رأي المسؤولين في وزارة الشؤون الاجتماعية على تسميته بـ«الصندوق الخيري الاجتماعي»، بعد أن مر على اسمين حيث كان يسمى في البداية «صندوق مكافحة الفقر»، قبل أن يتم تغييره لـ«الصندوق الخيري الوطني».

                              ويعتبر الصندوق الخيري الاجتماعي، وهي التسمية التي تم الاستقرار عليها أخيرا، أحد أذرع مكافحة الفقر في السعودية.

                              ويتلقى الصندوق الخيري الاجتماعي، أموالا سنوية تقدر بـ300 مليون ريال (80 مليون دولار). ويقف الصندوق الخيري الاجتماعي، بإدارته الجديدة، أمام مجموعة من الاستحقاقات المهمة، بعد إعلان رئاسة الصندوق التوسع في استثماراته ونطاق تغطيته الجغرافية، والبدء الفعلي في تلقي طلبات التوظيف على شبكة الإنترنت.

                              وسبق لوزير الشؤون الاجتماعية، أن أعلن قبل عامين، عن توسيع استثمارات الصندوق الخيري الاجتماعي، ليدخل في استثمارات ذات طابع إسلامي، ومنخفضة المخاطر.

                              وللصندوق الخيري الاجتماعي، 5 برامج، يعمل من خلالها، وهي: برنامج التوعية والتوجية، برنامج الأسر المنتجة، برنامج المشاريع الصغيرة، برنامج المنح التعليمية والتدريبية، برنامج التنسيق الوظيفي.

                              وتشير معلومات سابقة، إلى توقف صندوق مكافحة الفقر، عند تقديم المنح التعليمية والتدريبية لأبناء المستفيدين من الضمان الاجتماعي، على الرغم من أحقيتهم بها، حيث إنهم من الفئات المشمولة بخدمات الصندوق.

                              ولا يحصل الصندوق الخيري الاجتماعي، على ضمانات من وراء القروض التي يقدمها، إلا في فرعين من القروض، يصل أعلاها لـ100 ألف ريال فيما يخص المشاريع الصغيرة، حيث يتم رهن الأصول الثابتة للصندوق. ويعطى المستفيدون من برامج الصندوق الخيري، فترة سداد تتراوح من 7 إلى 27 شهرا لقروض المشاريع الصغيرة، فيما تتراوح من 6 إلى 20 شهرا بالنسبة لقروض الأسر المنتجة، في الوقت الذي قد تصل جزاءات تأخير السداد، لحد الحرمان من خدمات الصندوق لمدة 5 سنوات مقبلة.
                              الدكتور تركي فيصل الرشيد

                              رجل أعمال . استاذ زائر كلية الزراعة في جامعة اريزونا توسان - مقيم في الرياض .
                              يمكن متابعته على تويتر
                              @TurkiFRasheed

                              تعليق

                              يعمل...
                              X