إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الفقر ولغة الأرقام لدينا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: الفقر ولغة الأرقام لدينا

    لاتعليييييييييييييييييييييييييييييييييق ......
    لكم الله يافقراء

    تعليق


    • #17
      رد: الفقر ولغة الأرقام لدينا

      اشوف انهم مجتهدين وللمجتهد اجرين ان شاء الله .

      تعليق


      • #18
        السعودية: 60 ألف مليونير في «نادي الكبار» يزيدون بنسبة 8% سنوياً.. و35 مليون دولار ل


        السعودية: 60 ألف مليونير في «نادي الكبار»

        يزيدون بنسبة 8% سنوياً.. و35 مليون دولار لدخوله

        الاربعـاء 04 ذو القعـدة 1428 هـ 14 نوفمبر 2007 العدد 10578
        جريدة الشرق الاوسط
        الصفحة: الاقتصــــاد



        جدة: علي مطير

        قدّر خبراء ماليون أعدادَ مَنْ تفوق ثروتُهُمْ حاجز 250 مليون دولار، في منطقة الشرق الأوسط، بأكثر من 300 ألف ملياردير، يشكل السعوديون ما نسبته 20 في المائة، أي نحو 60 ألف ملياردير سعودي من «أصحاب الثروات الضخمة»، وأن معدل النمو في أعداد هؤلاء الاثرياء يزيد على 8 في المائة سنوياً كما تشير مراكز ابحاث دولية متخصصة.

        وخلال لقاء لـ«الشرق الأوسط» مع ثلاثة من مسؤولي البنك الفرنسي «بي إن بي باريبا»، وهو الاكثر شهرة في مجال الخدمات المصرفية الخاصة، لأصحاب الثروات الضخمة، مساء أول من أمس في جدة، بدت عقارب الساعة المعلقة في بهو الفندق غالية وهي تتحرك سريعا منذ الدقيقة 05.10 مساء وحتى السادسة، خاصة أن حجم المعلومات كان يفتح البابَ السحريَّ على مغارة علاء الدين كما في الاسطورة الشعبية.

        سيرين المصري، وهي مديرة مركز الحلول في البنك لأوروبا والشرق الأوسط، أفصحت بأن البنك يدير اكثر من 11 مليار دولار في الشرق الاوسط في مجال الخدمات الخاصة فقط، وهذا الرقم خلال سنتين من دخولنا المنطقة، مضيفة أن 60 في المائة من المبلغ تملكه 200 عائلة أي ما يزيد على 7 مليارات دولار. فيما كان سيرج جانووسكي، وهو رئيس الادارة المصرفية الخاصة في الشرق الأوسط، متأهبا للحديث عن شبكة فروع تبلغ 45 فرعا، وينتظر أن تصل إلى 50 في المنطقة قبل نهاية العام الحالي.

        وعندما جاء السؤال كالتالي: من هم أهم العملاء من نادي الاثرياء، وأهم المتربعين على عرش المال في السعودية والخليج؟ رفع الثلاثة حواجبهم، لترد سيرين بجدية وابتسامة معاً: «أنا موجودة في سويسرا، والقانون يمنعني من ذلك، اذا أعطيتكَ أسماءَ عملاء سعوديين مثلا.. فسأذهب للسجن».. ثم انسحب الحديث نحو التأكيد على ما وصفه بالسرية في جميع تعاملاتهم «نحن نتميز بسرية وخصوصية، لأن هذا الامر احد اهم المتطلبات الاساسية». وحول تأخر البنك في افتتاح فروع له بالسعودية، قال بندر بن حمد السويل، نائب رئيس الخدمات المصرفية الخاصة في السعودية، إن «السعودية هي السوق الأول المستهدف في الشرق الأوسط». وذكر جانووسكي «التصاريح كانت السبَبَ، لكننا منذ عامين افتتحنا مكتبا في الرياض، وهذا الشهر سنفتتح آخر في جدة».

        وقالت سيرين، بينما هي تعدّل عباءتها السعودية وتبتسم: «غيَّرنا استراتيجيتنا في العمل من الخارج واخترنا القرب من عملائنا المهمين، فضلنا الدخول بدون شراكات مع مؤسسات أو شركات مصرفية أخرى، لإطلاع المستثمر السعودي على امكاناتنا». وأضافت المسؤولة عن إدارة «الثروات الضخمة»، «كي تلج نادي الكبار لا بد أن يبدأ الدخول بـ35 مليون دولار، لتتاح بعدها فرص ذهبية في إدارة الاموال.. نشتري طائرات، ويخوتا، ونموّل عقارات.. نحن نفعل كل شيء» قالتها بثقة. ثم أردفت «ندرس لأبناء المليارديرات، في سن 18، كيفية التعامل مع ثروات عائلاتهم، وقمنا بمؤتمرات لشبان أثرياء بالوراثة من مختلف دول العالم، كان نصفهُم عرباً». وتضيف «نعمل على أن نضمن بأن الوريث يمكنه المحافظة على ثروة والده، يهمنا المستقبل كثيراً».

        ويقول جانووسكي إن «النمو في الشرق الأوسط هو الأسرع بعد أميركا، كما أن بداية الالفية كانت من أصعب الفترات التي مرت بنادي الاثرياء في العالم»، غير أن السويل أشار إلى أن «منطقة الشرق الاوسط لم تتأثر قياسا بما حدث في اميركا واوروبا، وأن الأعوام العشرة القادمة في الشرق الاوسط تنبئ بربيع لأصحاب الثروات العالية».

        ويقول جانووسكي حول دورهم الاستراتيجي في خدمة عملائهم، الذين يراهم الناس وبيوت المال أشخاصا (فوق العادة) كما يبدون لشريحة كبرى من الناس أقرب للاسطورة في كل تفاصيل حياتهم، «السعوديون يحبون ضمان رأس المال، والعائد العالي لأنهم اعتادوا على ذلك، يحبون شراء الطائرات واليخوت، وكذلك تملك الفنادق في أوروبا، ومنازل في فرنسا ودول اوروبية. ولمساعدتهم على التقليل من الضرائب نعطي نصائح، بناء على محللين في الاستشارات المالية وحماية المخاطر».

        ويضيف السويل، من جانبه «أن في السعودية رؤوس أموال تحتاج لاكتشافها»، ويستطرد «إذا شاهدت أو تعرفت إلى أحد منهم فاخبرنا»، فيما تقول سيرين، إنهم يتعرفون على عملائهم بعدة طرق، منها «مكاتب العائلات التجارية، والمحاسبون. كما أن الناس يأتون خاصة في ظل وجود أكثر من 300 صندوق استثماري، وهناك صناديق لا يمكن الدخول فيها قبل فتح حساب، كما أن العملاء يخبرون بعضهم بعضا».

        وعن السبب في ضعف اقبال البنوك السعودية على تقديم خدمات خاصة، قال جانووسكي «هم يحاولون، لكنهم ما زالوا يفتقدون الانتشار»، فيما تناولت سيرين الجوانب الفنية للتحول ببوصلة البنوك نحو الفئة (الأغلى) في العالم: «البنوك الاجنبية بدأت خلال السنوات الخمس الماضية تتخصص اكثر، خاصة أن هؤلاء الاثرياء بدأوا يفضلون استثمار اموالهم في البنوك وليس في شركاتهم، وهو ما وفر سيولة عالية». وأضافت «لكي تبدع مثل هذا النظام لا بد ان يغير البنك الموظفين، نظام البنك وكل المنتجات، لأن هؤلاء العملاء لا يأتون من أجل الحصول على بطاقة ائتمان أو قرض لمنزل».

        وأردفت سيرين «هؤلاء العملاء يبحثون عمن يمول اعمالهم الخاصة، يبحثون عن افكار استثمارية جديدة.. المسألة ليست ايداعا أو قروضا حاليا، البنك هو مستشارُكَ الذي يدير حياتك المالية»، وضربت مثالا «في حال يريد الثريُّ طلبات معقدة مثل حماية رأس المال، فهذا لا تستطيع البنوك المحلية القيام به بنفس الاحترافية، خاصة أن تصنيفنا العالمي هو الأعلى ولا توجد سوى 4 بنوك تحمل أعلى تصنيف اقراضي».

        وحول أعداد السعوديات في نادي «أصحاب الثروات العالية»، لديهم في البنك، قالت، وهي تحتسي مشروبا خاصا للحمية، وكأنها تشبه اعداد السيدات بمعدل السعرات الحرارية في الكأس أمامَهَا «أعدادهم قليلة»، مضيفة «رغم أن الدراسات تتحدث عن أن اكثر من 30 في المائة من رؤوس الاموال في البنوك لسعوديات».. وقال السويل «سوف نقوم بعقد مؤتمر للسيدات في السعودية». وأضاف «سنسعى لتطوير السيدات في السعودية، لاطلاعهن على الخبرات التي لدينا، خاصة أن هناك طلبات لتعليم السيدات فن ادارة رأس المال وتنميته، وبناء الثروة، والعطاء الخيري بطرق اسلامية». السويل الذي بدا فخورا بحجم التمثيل السعودي للموظفين من المواطنين، قال «لدينا 50 موظفا، 85 في المائة منهم سعوديون».. وبدا متحمساً «شبابنا يرفع الرأس، وهم في البنك منبهرون من هذا الجانب، يمكنك أن تسألهم»، ليعلق جانووسكي «نحن مع السعوديين نكمل بعضنا الآخر». يُشار إلى أن بنك «بي إن بي باريبا»، يحتوي على نحو 140 مليار دولار، تمثل الهرمَ التعامليَّ للبنك عالمياً، كما يعمل فيه أكثر من 190 ألف موظف، في 88 دولة.


        http://webcache.googleusercontent.co...ient=firefox-a

        http://www.aawsat.com/details.asp?se...&issueno=10578
        وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

        تعليق


        • #19
          نفي وجود 3 ملايين فقير في المملكة

          أخبار الوزارة : رعى حفل تكريم المتقاعدين والمتقاعدات بوزارة الشؤون الاجتماعية
          نشر بواسطة مركز المعلومات في 2009/8/10 0:10:00 (698 قراءة)
          <<الرياض>> / نايف آل زاحم تصوير : يحيى الفيفي


          نفى معالي وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين وجود (3) ملايين فقير في المملكة وقال إنه حسب الاحصائيات لدى الوزارة يبلغ عدد مستفيدي الضمان الاجتماعي (600 ) ألف حالة .
          وأوضح معاليه في تصريح للصحفيين عقب رعايته لحفل تكريم المتقاعدين والمتقاعدات بالوزارة مساء امس في مركز الامير سلمان الاجتماعي ان جميع برامج الضمان تحت الدراسة مؤكدا ان برنامج تسديد الكهرباء قد قطع شوطاً كبيراً حيث تم إدخال بيانات المستفيدين مشيرا إلى ان مايتم سداده لا يستقطع من المخصص الشهري لمستفيد الضمان مبيناً ان طريقة السداد تتم عبر الآليات معينة تحسب من الفاتورة بنسبة وتناسب على ضوء عدد الأسرة.وفي رد حول
          تأثر الجمعيات الخيرية بالأزمة الاقتصادية في نقص مواردها المالية قال معاليه إن هذه الجمعيات تعتمد على الزكوات والصدقات والبلد والله الحمد ينعم برجال الأعمال الذي يدعمون هذه الجمعيات الخيرية .
          وكان الحفل قد بدأ بآيات من الذكر الحكيم ثم كلمة المتقاعدين ألقاها نيابة عنهم الاستاذ علي بن ناصر الناصر قال فيها نحمد الله جل وعلا ان هيأ لنا العمل في هذه الوزارة التي تقدم خدمات انسانية عظيمة لأناس هم اشد حالات المجتمع حاجة الى خدمة فهي تخدم الفقراء والمساكين والايتام والمعوقين والمطلقات والأرامل والاحداث المنحرفين وغيرهم من الفئات التي تخدمهم هذه الوزارة لذا فإنني ارجو ان يكون العمل في هذه الوزارة ينال صاحبه الحسنيين وذلك بما يحصل عليه من رواتب في الدنيا ثم ينال من الاجر والثواب عند الله يوم القيامة. تلا ذلك كلمة المتقاعدات ألقتها نيابة عنهن الأستاذة نورة العثمان حيث قالت فيها إنهن بدأن العمل في وقت لم يكن من السهل فيه تقبل مجتمعنا لمهام عملنا وصعوبته ، وكم واجهتنا من ضغوط في زمن لا يعترف إلا بمهنة التعليم ويرى فيه المجال الوحيد المناسب لظروف المرأة ، إلا أن الله سخر لنا قائدة عظيمة دفعتنا إلي الأمام فشجعتنا ووجهتنا منذ بدايات عملنا وشاركتنا مهام العمل لتكون لنا قدوة عملاً وأخلاقاً فلها الفضل بعد الله في معرفة "أن العمل عبادة "إنها صاحبة السمو الأميرة سارة بنت محمد بن سعود أطال الله عمرها. ثم القيت قصيدة بهذه المناسبة ألقاها الطالب عبد الله عبد الكريم بعد ذلك ألقت المديرة العامة للإشراف الاجتماعي النسائي بالرياض الأستاذة / لطيفة بنت سليمان أبو نيان كلمة قالت فيها إننا نجتمع سوياً ، لنقول لهؤلاء الأحباب المتقاعدين والمتقاعدات الذين فاض عطاؤهم بالحب والود والرعاية للمجتمع طيلة سنوات الخدمة ، نقول لهم : شكراً ، وأجزل الله لهم المثوبة جزاء ما قدموا إرضاء لله تعالي أولاً ثم تجاوباً مع التوجهات الكريمة من وإلي الأمر في الوطن الغالي ..
          بعد ذلك ألقى معالي وزير الشؤون الاجتماعية كلمته بمناسبة تكريم المتقاعدين والمتقاعدات أكد فيها أن التقاعد لا يعني التقاعد عن الحياة ولا التوقف عن العطاء ولا التنازل عن الأمل ، بل هو في حياتكم لحظة للتأمل وبرهة للصفاء ووقفة مع النفس للعبور إلى مرحلة جديدة من محطات العمر.
          وقال إن تكريمكم هو اعتراف هذه الوزارة بجهودكم وتقديرها لمساهمتكم والاعتزاز بعطائكم ، والفخر بانجازاتكم ، كل من موقعه ، وهو عندي أكبر من خطاب شكر أو درع خشبي وأعز في نفسي من لوح زجاجي . وفي نهاية الحف سلم معاليه الدروع التذكارية وشهادات الشكر للمتقاعدين.

          تعليق


          • #20
            الأثرياء السعوديون زادوا 14 %

            الأثرياء السعوديون زادوا 14 %



            أمير صدر

            دبي: الوطن 2010-06-23 1:03 AM

            ارتفع عدد الأثرياء السعوديين في عام 2009 مقارنة بعام 2008 رغم الأزمة العالمية التي ألقت بظلالها على معظم دول العالم. ووفقا لتقرير الثروات العالمي زادت أعداد الأثرياء في السعودية والبحرين العام الماضي، فيما تقلصت في الإمارات في الفترة نفسها. وبلغ عدد الأثرياء السعوديين 104,7 آلاف ثري ، بزيادة نسبتها 14.3 % . ووصل عدد الأثرياء في البحرين إلى 5400 ثري، بزيادة نسبتها 7.2 %. وفي المقابل انخفض عدد الأثرياء الإماراتيين بنسـبة 18.8 % إلى 54,5 ألف ثـري.


            --------------------------------------------------------------------------------

            أكد تقرير الثروات العالمية ارتفاع عدد الأثرياء في السعودية والبحرين العام الماضي، لكن أعدادهم تقلصت في الإمارات مقارنة بعام 2008.

            وبلغ عدد الأثرياء في السعودية 104,7 آلاف ثري بزيادة نسبتها 14.3%، ووصل عدد الأثرياء في البحرين إلى 5400 ثري بزيادة نسبتها 7.2%، وفي المقابل انخفض عدد الأثرياء بالإمارات بنسبة 18.8% إلى 54,5 ألف ثري بسبب أوضاع السوق التي لم يسبق لها مثيل.

            وأكد التقرير الصادر أمس عن ميريل لينش لإدارة الثروات العالمية وكابجيميني حول تطور الثروات الفردية عالميا أن ثروات وأعداد أثرياء العالم ارتفعا العام الماضي رغم ضعف الاقتصاد العالمي.

            وأوضح التقرير أنه بينما عاود عدد الأثرياء الارتفاع إلى 10 ملايين شخص بزيادة نسبتها 17.1% ازدادت قيمة ثرواتهم بنسبة 18.9% لتبلغ 39 تريليون دولار، في حين ازدادت قيمة ثروات كبار الأثرياء بنسبة 21.5%. وأشار التقرير إلى تعافي الثروات الفردية عالميا العام الماضي مما عوَّض إلى حد كبير خسائرها في عام 2008 وأعادها إلى مستوياتها في عام 2007، ففي الشرق الأوسط ارتفع عدد الأثرياء بنسبة 7.1% إلى 400 ألف وعاد إلى مستويات عام 2007، كما ارتفعت ثروتهم الإجمالية بنسبة 5.1% لتصل إلى 1.5 تريليون دولار أمريكي.

            وقال رئيس دائرة الشرق الأوسط لإدارة الثروات العالمية في ميريل لينش أمير صدر: "شهد المستثمرون الأثرياء تطورات مهمة خلال الأعوام القليلة الماضية. ففي الوقت الذي تراجعت فيه الثروات الفردية بشكل غير مسبوق عام 2008، لوحظ في العام الماضي مؤشرات واضحة على بدء تعافيها وعودتها الكاملة إلى مستويات عام 2007 من حيث قيمة ومعدلات نمو الثروات وأعداد الأثرياء". من ناحيته، قال الرئيس الإقليمي للمبيعات لدائرة خدمات الشرق الأوسط المالية العالمية في شركة كابجيميني ياسر يلماز: "إن موجة التعافي انطلقت وستواصل النمو بقوة دفع الأسواق الصاعدة عموما، وأسواق الهند والصين والبرازيل بصفة خاصة. وكانت منطقة آسيا ـ حوض المحيط الهادي في الواقع ـ المنطقة الوحيدة التي شهد فيها الاقتصاد الكلي والمحفزات السوقية لنمو الثروات نموا ملحوظا عام 2009". ورغم أن أوتار تعافي الثروات الفردية كانت أقوى في الدول النامية، إلا أن معظم أثرياء العالم وثرواته الفردية ظلت متمركزة بشكل كبير في الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وألمانيا، وبمعدل 53.5% من إجمالي عدد أثرياء العالم عام 2009 بانخفاض طفيف عن معدل 54% في 2008. كما ظلت أمريكا الشمالية أكبر المعاقل المنفردة لأثرياء العالم بنسبة 31% وبواقع 3.1 ملايين شخص.

            وكشف التقرير عن أن أثرياء آسيا ـ حوض المحيط الهادي ـ كانوا أكبر المتأثرين بخسائر 2008 إلا أن أعدادهم عاودت الارتفاع لتبلغ 3 ملايين شخص لتضاهي أعداد أثرياء أوروبا للمرة الأولى على الإطلاق.

            كما ارتفعت قيمة الثروات الفردية في منطقة آسيا ـ حوض المحيط الهادي ـ بنسبة 30.9% لتصل إلى 9.7 تريليونات دولار، متجاوزة بذلك خسائر عام 2008 وثروات الأوروبيين الفردية التي بلغت قيمتها 9.5 تريليونات دولار.

            لكن التقرير أشار إلى أنه رغم أهمية الزيادة التي حققتها الثروات الفردية الأوروبية إلا أنها كانت أقل بكثير من تلك التي حققتها الثروات الفردية في منطقة آسيا ـ حوض المحيط الهادي ـ والتي شهدت نموا قويا ومستمرا في المحفزات الاقتصادية والسوقية لنمو الثروات.

            وذكر أن الهند وهونج كونج قادتا نمو الثروات الفردية في هذه المنطقة، بعد التراجع الكبير الذي شهده عدد الأثرياء فيها عام 2008، حيث ستقود دول آسيا ـ حوض المحيط الهادي ـ

            ومجموعة "بريك" نمو الثروات الفردية عالميا في المستقبل.

            وتوقع التقرير أن تعاود دول مجموعة "بريك" (البرازيل، روسيا، الهند والصين) تحفيز نمو الثروات الفردية في المناطق التي تقع فيها كل منها خلال السنوات القليلة المقبلة. وفي منطقة آسيا ـ حوض المحيط الهادي ـ توقع التقرير أن تواصل الصين والهند قيادة نمو وتوسع الاقتصاد والثروات الفردية، بمعدلات يرجح أن تتجاوز الدول الأكثر تقدما. ونتيجة لذلك، توقع التقرير أن تسجل دول منطقة آسيا ـ حوض المحيط الهادي ـ أعلى معدلات النمو على المستوى العالمي. في المقابل، توقع التقرير أن يواصل اقتصاد البرازيل تشكيل قاطرة نمو اقتصادات دول أمريكا اللاتينية، كما توقع أن يحافظ اقتصاد روسيا على قوته نتيجة اعتماده على قاعدة غنية بالموارد الطبيعية والسلع الأساسية.

            ولفت التقرير إلى تفضيل المستثمرين الأثرياء الحصول على عائدات وتدفقات نقدية يمكن توقع معدلاتها مسبقا بدليل ارتفاع مخصصاتهم للاستثمار في أدوات الدخل الثابت من 29% إلى 31% خلال الفترة "موضوع المقارنة". وبينما ارتفعت حيازاتهم من الأسهم من 25% إلى 29% بالتزامن مع تعافي أسواق الأسهم العالمية تراجعت حيازاتهم النقدية بشكل طفيف. من ناحيتهم، واصل أثرياء أمريكا اللاتينية واليابان التمسك بسياساتهم المحافظة، حيث بلغ معدل حيازات محافظهم الاستثمارية من النقد/الودائع أو أدوات الدخل الثابت 52% في كل منطقة رغم ارتفاع أسعار الأسهم.

            من ناحية أخرى، استعاد الاستثمار في قطاع الإسكان العقاري بعض جاذبيته عام 2009 بالتزامن مع توجه الأثرياء إلى تفضيل الأصول الملموسة وسعيهم إلى الاستفادة من بعض الصفقات المربحة التي ظهرت نتيجة تدهور أسعار العقارات. وهكذا ارتفعت حصة الإسكان من جميع الأصول العقارية من 45% إلى 48% بالتزامن مع انتعاش أسعار العقارات السكنية في معظم أنحاء العالم. من ناحيتها، انخفضت نسبة حيازة العقارات التجارية من 28% إلى 27% بالتزامن مع انخفاض عائدات إيجاراتها وضعف الطلب عليها وارتفاع العرض.

            التنوع الجغرافي هيمن على توزّع أصول الأثرياء في 2009

            تغيّر التوزّع الجغرافي لأصول الأثرياء في 2009 بالتزامن مع سعيهم للحصول على عائدات أعلى وتنوع جغرافي أكبر لمكوِّنات محافظهم الاستثمارية. وبصورة عامة وباستثناء أمريكا اللاتينية عزّز الأثرياء في جميع المناطق حصص استثماراتهم في الأسواق الواقعة خارج مناطق كل منهم في 2009. ويتجلى هذا التوجه في ازدياد مخصصات الأثرياء الاستثمارية للأسواق الصاعدة بالتزامن مع تدفق الاستثمارات إلى الأسواق التي يُتَوقّع لها أن تحقق أعلى معدلات النمو خلال السنوات القليلة المقبلة. وقَلَبَ هذا التحول التوجه واسع النطاق لتوطين الأصول خلال الأزمة رأسا على عقب. وتوقع التقرير أن يواصل الأثرياء تخفيض قيمة استثماراتهم في مواطنهم الأصلية بحلول عام 2011، والتحول إلى المناطق التي يتوقع لها أن تشهد معدلات أعلى للنمو الاقتصادي. وفي الوقت الذي يتوقع فيه أن يواصل أثرياء منطقتي أوروبا وأمريكا الشمالية التي تعتبر أنضج اقتصاديا زيادة مخصصاتهم الاسثمارية في أسواق دول منطقة آسيا ـ حوض المحيط الهادي ـ بحثا عن عائدات أعلى، فمن المرجَّح أن يواصل أثرياء أوروبا زيادة أصولهم الاستثمارية في أمريكا الشمالية لتعزيز استقرار محافظهم الاستثمارية.

            ولخّص أمير صدر رؤيته للموقف قائلا: "يستفاد من قراءتنا لتوجهات تخصيص الأصول الاستثمارية للأثرياء أنه رغم ظهور مؤشرات على بدء انتعاش الاقتصاد العالمي واستئنافه للنمو فقد اهتزت ثقة أثرياء العالم جرّاء الأزمة المالية العالمية، ما دفعهم إلى تبني مقاربة أكثر توازنا للاستثمار وتحمل المخاطر، مفضلين العائدات الأكثر موثوقية واستمرارية. وبغية النجاح في خدمة المستثمرين الأكثر حذرا لا بد لشركات إدارة الثروات من تحديد وإدخال العناصر التي تشكل سلوك المستثمرين الأثرياء في حساباتها لدى تقديمها للمشورة التخصصية المستقلة لهم للتمكن من إدارة محافظهم الاستثمارية ومخاطرها بأسلوب عالي الكفاءة على المدى الطويل".

            السلع الكمالية الفاخرة تتصدر استثمارات المستثمرين الأثرياء

            • السلع الكمالية الفاخرة (مثل السيارات، اليخوت، والطائرات الخاصة الفاخرة وغيرها) واصلت تشكيل حصة الأسد من استثمارات الأثرياء في المقتنيات الثمينة والسلع الفاخرة في عام 2009 ووصلت إلى نسبة 30% من الإنفاق الإجمالي لمجتمع الأثرياء على الكماليات الفخمة في سائر أنحاء العالم.
            • خصص أثرياء أمريكا الشمالية في عام 2009 أكبر حصة من استثماراتهم (31%) في المقتنيات الثمينة والسلع الفاخرة، تلاهم أثرياء أوروبا وأمريكا اللاتينية بنسبة 30% لكل منهما.
            • تدهورت مبيعات اليخوت الفاخرة بنسبة 45% عام 2009، وارتفعت مبيعاتها بنسبة قاربت 30% في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة مع العام الذي سبقه، ما يشير إلى انتعاش الطلب على السلع الكمالية الفاخرة
            الدكتور تركي فيصل الرشيد

            رجل أعمال . استاذ زائر كلية الزراعة في جامعة اريزونا توسان - مقيم في الرياض .
            يمكن متابعته على تويتر
            @TurkiFRasheed

            تعليق


            • #21
              وزير الشؤون الاجتماعية: لم نفشل في محاربة الفقر


              وزير الشؤون الاجتماعية: لم نفشل في محاربة الفقر

              معلومات لـ«الشرق الأوسط» تؤكد التوجه نحو تطبيق برامج تأمين ضد البطالة لأبناء الأسر الفقيرة

              الخميـس 03 شعبـان 1431 هـ 15 يوليو 2010 العدد 11552
              جريدة الشرق الاوسط
              الصفحة: محليات سعودية

              الرياض: تركي الصهيل

              أكد وزير الشؤون الاجتماعية في السعودية، أن وزارته لم تفشل في محاربة الفقر، وأنها اتخذت مجموعة من الأساليب والوسائل لمساعدة المحتاجين بطرق غير تقليدية.

              وواجهت وزارة الشؤون الاجتماعية نقدا حادا، لعدم إحداثها تغييرا ملحوظا في حال الفقراء، خاصة في ظل تبني الدولة لاستراتيجية خاصة بمعالجة الفقر في السعودية.

              ونفى الدكتور يوسف العثيمين وزير الشؤون الاجتماعية، فشل وزارته في معالجة الفقر، في وقت شرعت فيه حكومة الرياض في إعادة النظر في الاستراتيجية الماضية، وتحديثها بما يتواءم مع المستجدات التي طرأت على الوضع الاقتصادي في البلاد.

              وطبقا لمعلومات «الشرق الأوسط»، فإنه من المقرر أن تبدأ الحكومة السعودية، مع بداية خطة التنمية التاسعة، في إدخال برامج تأمين ضد البطالة لأبناء الأسر الفقيرة، في إطار الخطط متوسطة وطويلة المدى التي ترمي لمعالجة هذا الملف.

              وكانت الزيارة الشهيرة التي قام بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للأحياء الفقيرة، أيام كان وليا للعهد، بمثابة اعتراف حكومي رسمي بوجود الفقر في الدولة السعودية.

              وكانت توجيهات حكومية عليا صدرت، بمراجعة وتحديث الاستراتيجية الخاصة بمعالجة الفقر في بلاده، حيث ستطال عملية التحديث، مراجعة شاملة لخطوط الفقر.

              وطبقا للاستراتيجية التي لا يزال العمل جاريا فيها وسبق لـ«الشرق الأوسط» أن انفردت بنشر ملامحها العام الماضي، فإنه سيتم رفع الحد الأدنى لصافي دخل موظفي الحكومة، إلى 2770 ريالا في الشهر، في إطار الخطوات الرامية لتحسين مستوى معيشة المواطن السعودي.

              وتشير إحصاءات الاستراتيجية الوطنية لمعالجة الفقر، إلى أن 30 في المائة من الأسر السعودية تسكن في مساكن غير لائقة، تناهز أعدادها الـ695 ألف أسرة، في الوقت الذي خطت فيه الحكومة خطوة جدية للقضاء على أزمة الإسكان بإنشاء هيئة عامة للإسكان.

              وفي تصريحات له أمس، في أعقاب تكريمه متقاعدي ومتقاعدات وزارة الشؤون الاجتماعية، نفى الوزير العثيمين فشل وزارته في محاربة الفقر.

              وقال إن الصندوق الخيري الاجتماعي، الذي كان يسمى في السابق «صندوق مكافحة الفقر»، قبل أن يتحول اسمه إلى «لصندوق الخيري الوطني»، ليستقر اسمه بعد ذلك على «الصندوق الخيري الاجتماعي» هو «إحدى الوسائل من منظومة صناديق أنشأتها الدولة؛ منها (بنك التسليف والادخار) و(صندوق الموارد البشرية) و(الصندوق الخيري) بالإضافة إلى منظومة الجمعيات الخيرية، وكلها منظومة متكاملة أنشأتها الدولة لمساعدة الشباب بأساليب غير تقليدية لمعالجة العوز».

              وفي خصوص أعداد الأسر التي انتشلتها مشاريع الصندوق الخيري الاجتماعي من حد الفقر إلى حد الكفاف، قال العثيمين إن «الهدف من هذه الصناديق إقراض المستفيدين الذين لا يملكون ضمانات لمنحهم قروضا مالية من البنوك المحلية. فالدولة تعمل؛ إما مباشرة مع المستفيدين، أو عبر الجمعيات الخيرية لتقديم قروض للمستفيدين، والصندوق الخيري الاجتماعي ليس الوحيد الذي يعمل لمساعدة من يريد أن يساعد نفسه».

              وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

              تعليق


              • #22
                رد: الفقر ولغة الأرقام لدينا

                «الطبقة الوسطى» في المجتمع ضحية الفساد والبطالة (1-3)
                غلاء المعيشة يكشف عن غطاء «الأسر المستورة» على الفقر!

                الخبر, تحقيق - عبير البراهيم

                لم يتمكن معظم المواطنين مع حلول الأزمة الاقتصادية العالمية من التملص من ضغوطاتهم المعيشية، والتحول من أفراد يعيشون في حالة سلم مع "المال" إلى حالة حرب معه لتوفيره، فجاءت الظروف الاقتصادية الصعبة لتخلق إرهاصات حقيقية في حياة المواطن الذي أصبح يجد الغلاء في كل شيء، مما زاد من معدلات التضخم، وبقيت تلك الأزمة تضغط على الطبقة المتوسطة والطبقة الفقيرة أكثر من غيرهما، فجاءت التحولات المخيفة في محاولة الطبقة الغنية في التمسك بمكانتها في ظل الظروف الاقتصادية المتسارعة فلم يتأثر "هوامير المال" بذلك كثيراً، فيما تحولت الطبقة الفقيرة إلى طبقة معدمة تآكلت في ظل تلك الظروف حتى أخذت تعيش في ضنك العيش ولم تجد مصرعها في تلك الأزمة سوى الطبقة المتوسطة التي تآكلت أو ربما ساحت بين الطبقتين، ومازالت تلتقط أنفاسها الأخيرة..

                في هذا الملف "الأزمة الاقتصادية تلتهم الطبقة المتوسطة" تقف "الرياض" على أهم هموم الطبقة المتوسطة وما الذي حدث لها في ظل الأزمة العالمية.. كيف كانت وإلى أين وصلت؟، وإظهار صوت المواطن الذي أصبح الغلاء شبحه المخيف في الحياة الصعبة التي اعتمدت في المقام الأول على المال.. في هذا الملف نقف على معاناة المواطنين في ظروف المعيشة والبحث عن جذور الطبقة المتوسطة ومفهومها، وأين هي الآن؟، وهل تستمر في المقاومة؟، أم أن الطبقة المتوسطة لم تعد موجودة فإما الغنية أو الفقيرة؟، ومسئولية من تذويبها بين الطبقتين؟.. أسئلة وضعت على طاولت التشريح للنظر في صورة المواطنين وظروفهم المعيشية فكانت البداية من واقع الطبقة المتوسطة ذاتها ومن القاع إلى قشور الأزمة.

                الصويغ: ازداد الفقراء فقراً والأغنياء غنىً..ولم نعترف بالمشكلة بعد!

                وعلى الرغم من الجهود الكبيرة التي تبذل في المملكة على عدة مستويات اقتصادية متنوعة، إلاّ أن المواطن لا يزال يتطلع إلى المزيد، لذا الحديث عن تآكل الطبقة الوسطى في المجتمع لا يلغي مسارات التصحيح والتقدم التي تشهدها المملكة حالياً، وربما هي المرحلة الذهبية للتغيير إلى الأفضل.

                المحدود مقرود

                المواطن "سالم المشرف" يتحدث عن الظروف المعيشية الصعبة التي أصبح يعيشها المواطن، فيقول: هناك أزمة اقتصادية كبيرة أثرت على دخل المواطن بشكل كبير عن السنوات الماضية، ففي السابق كان القليل من المال يكفي لأن يعيش المواطن في رخاء ورغد، وربما استطاع أن يوفر بعض المال لوقت الحاجة، إلا أن الوقت الحالي ألغى تلك الفترة الذهبية وجاءت الأزمة الحالية التي غيرت كثيراً من حال الناس، فأصبح الذي راتبه عشرة آلاف ريال يعاني من الضغوطات والالتزامات كما الذي راتبه أقل، وأصبح الذي راتبه ثلاثة آلاف ريال لايعرف كيف يعيش؟، فهناك إيجار الشقة الذي لايقل عن 12 ألف ريال في السنة وربما كان الإيجار أكثر خاصة مع "تسلط" أصحاب العقار الذين أصبحوا يرفعون من قيمة الإيجار بحجة الغلاء، والضحية المواطن الذي لايعاني فقط من دفع الإيجار المرتفع، بل من الالتزامات الأخرى من ملبس ومأكل وتسديد فواتير والتزامات الأولاد والأسرة التي لاتنتهي، والمشكلة تكمن في المواطن الفقير الذي أصبح يتطلع إلى المواطن الغني، فالفقير يرغب في أن يعيش بطريقة الأثرياء الذين يسافرون ويدخلون أفخم الأماكن ويعيشون بطريقة معينة نظراً لارتفاع دخلهم، فيعاني من الضغوطات المالية والديون، لذلك المرء الذي لايعتمد في معيشته إلا على راتبه الشهري فانه يعاني كثيرا لقول المثل "المحدود مقرود"، فالكثير من المواطنين أصبحوا يبحثون عن أعمال إضافية لسد الحاجة التي يعانون منها حتى يعيشوا في مستوى الطبقة المتوسطة ويحافظوا على هذا المستوى ولا يتحولوا إلى الطبقة الفقيرة إذا مااعتمدوا على راتبهم الشهري، ولذلك يأتي دور وزارة التجارة التي لابد من التدخل للحد من جشع التجار الذين أصبحوا يضاربون في سوق الغلاء ويحصلون على ضعف أرباحهم بسبب استغلال الظروف الاقتصادية الحالية.

                مواطنون: من راتبه عشرة الآف ريال يعاني..فكيف بمن هو أقل؟

                المعيشة تحرق المال!

                أما المواطن "عيسى الخليفة" فيجد أن المعاناة كبيرة، فقبل ثلاثين عاماً كان لايملك من الدخل سوى ألفي ريال، وكان يستطيع أن يعيش مع أسرته بشكل جيد ويفي بجميع التزاماته المالية، إلا أنه في الوقت الحالي ومع حلول الأزمة الاقتصادية التي حولت حياة الناس أصبح لا يستطيع أن يسابق الغلاء وارتفاع المعيشة الموجود على الرغم من أنه يتقاضى ثمانية آلاف ريال شهرياً، لكنه حينما يدخل إلى السوق لشراء حاجيات أسرته من المواد الغذائية يتفاجأ بأنه أنفق ألف ريال في أشياء بسيطة من الطلبات (الأرز، الزيت، السكر، الشاي، الأجبان،..) وغيرها من الأشياء التي لن تسد سوى حاجة عشرة أيام، خاصة مع عدد أسرته الذي يصل إلى تسعة أفراد حتى أصبح يعاني من المعيشة الصعبة كما الرجل الذي يتقاضى راتباً لايزيد عن ثلاثة آلاف ريال، فالمعاناة واحدة على الرغم من أن راتبه هذا قبل سنوات طويلة كان يكفي للعيش بشكل ممتاز وربما استطاع التوفير لبناء منزل العمر، فالوضع المادي لديه سيئ، خاصة أن مستلزمات الحياة الحالية أصبحت كثيرة وتختلف عن الحياة السابقة، فالأولاد يرغبون في الخروج وتناول الوجبات السريعة وكذلك التسوق وتوفير لهم الحياة الجيدة في المنزل، وربما تزامن ذلك مع وجود بعض الأولاد الذين يدرسون في معاهد خاصة، فالمعيشة أصبحت تحرق المال كما تحرق النار الخشب - حسب تعبيره-، والخمس مائة ريال لم تعد تفعل شيئا في هذا الوقت، خاصة مع تزامن ارتفاع فواتير الكهرباء والهاتف ووجود الجوالات التي أصبح يستعاض بها عن الهاتف الأرضي وغيرها من الأمور التي وضعت الطبقة المتوسطة في موضع الأزمة فحولتهم إلى طبقة فقيرة، والفقيرة إلى معدمة!!.

                [عبيد آل مظف]
                عبيد آل مظف

                معاناة مستمرة

                أما "أم راشد" فتطلق تنهيدة كبيرة وتقول: "الجرح بداخلنا كبير، فقد كنا في الماضي نعيش بالراتب التقاعدي لزوجي المتوفى، وقد كانت مستورة والحمد لله، وأنا حاولت أن أعمل من منزلي فأخذت في إعداد أنواع البهارات والعود والطيب وبيعها على نساء الحي وكنت (أترزق الله) في ذلك ويخرج لي دخل بسيط يساعد مع راتب زوجي، فربيت أبنائي الخمسة من ذلك الدخل وكنت سعيدة، ففي السابق كنت أدخل "البقالة" الصغيرة في الحي الذي أسكنه وأشتري بخمسين ريالاً ثلاث زجاجات من الجبن والمربى والبيض وأربع أكياس من الخبز و"التوست" وبعض الأشياء البسيطة التي تكفي لفطور أبنائي لمدة أسبوع، أما الآن فالوضع صعب جدا فأنا لاأستطيع ب200 ريال أن أوفر لهم وجبة الإفطار خلال أسبوع، فالمال "قلت بركته"، وارتفاع الأسعار أصبح مخيفاً، وطلبات الأولاد لاتنتهي ولا أستطيع أن أجاري هذا التضخم الكبير في الغلاء، ونحن مطالبون بتوفير كل شيء، وكل شيء بالمال، فالطعام لايأتي إلا بالمال، وتسديد الإيجار لايأتي إلا بالمال، والتعليم يحتاج إلى المال، والكهرباء تحتاج إلى المال، والماء الذي نشربه يحتاج إلى المال لشرائه، فلا يوجد شيء مجاني لدينا فما الذي تفعله امرأة فقيرة مثلي؟، وغيري كثير ممن شعروا بأن الحياة تقتلهم بكثرة متطلباتها.. فلم أستطع سوى محاولة الاقتصاد وإلغاء بعض المتطلبات المهمة لتوفير الأهم منها، وتبديل بعض المواد الغذائية ذات الجودة إلى مواد غذائية أقل جودة حتى نستطيع أن نجاري مايحصل من غلاء، حتى أنني أصبحت لا أشتري اللحم، فأنا مع أولادي لم نأكله منذ أكثر من سنة ونصف، وكذلك السمك الذي أصبح طعام الأثرياء ونكتفي بالدجاج الذي أخشى أن يرتفع سعره أكثر فنضطر لتناول الأرز دون أي صنف من اللحوم!.

                د.آل مظف: اهتزاز مكانة الطبقة المتوسطة كارثة اجتماعية واقتصادية معاً

                حياتنا تغيرت

                وتلتقط "ابتسام يوسف" أطراف الحديث منها وتتحدث عن الكوارث التي تسببت بها الأزمة الاقتصادية، والتي أصبحت تحرك خيوط الطبقة المتوسطة، فقد كان زوجها يحرص على توفير المعيشة الجيدة لها ولأبنائها، فلديها ولدان يدرسان في قطاع التعليم الأهلي بشكل ممتاز، كمالديها ابن يدرس في الخارج دورة على حساب والده، والكثير من الالتزامات، إلا أنه بعد التدهور الذي حصل اضطر زوجها إلى إخراج أبنائه من مدارسهم الأهلية، وإجهاض الكثير من المشاريع كبناء بيت العمر، خاصة مع ارتفاع مواد البناء بشكل مخيف، وارتفاع الأراضي، وذلك ليستطيع أن يوفر المعيشة الجيدة لأولاده، ومحاولة تمويل ابنه المبتعث حتى ينهي دورته، مشيرة ابتسام إلى أن الأزمة غيرت من حياة المواطنين فمن كان يعيش بشكل جيد أصبح يتقشف حتى يستطيع توفير الأساسيات التي تحتاجها الأسرة لتعيش بشكل معقول.

                [عبد الرحمن الصويغ]
                عبد الرحمن الصويغ

                سؤال مشروع!

                ويعلق الكاتب عبدالعزيز الصويغ على معاناة بعض المواطنين، قائلاً: "تعد المملكة من الدول ذات القدرات الاقتصادية الهائلة، وهو ما جعلها عاملا رئيسا في كافة الفعاليات الاقتصادية العالمية مثل مجموعة العشرين التي تضم تجمع الدول الصناعية الكبرى مع الدول الناشئة، لمناقشة الموضوعات الرئيسة التي تهم الاقتصاد العالمي، وإذا أخذنا في الاعتبار العوامل التالية: ان المملكة هي أكثر البلاد إنتاجا للنفط، حيث تنتج 10,248 ملايين برميل، بينما تُصدر 8,038ملايين برميل يومياً كما أن المملكة هي الدولة الأولى في كمية احتياطي النفط عالمياً إذ تمتلك 262.3 بليون برميل من النفط في باطن الأرض، كما تحتل المملكة المركز الخامس في احتياط الغاز الطبيعي، والعاشر في إنتاج الغاز الطبيعي، ويثير كل هذا تساؤلا مشروعا عن سبب ارتفاع معدلات الفقر والبطالة في المملكة وتقلص عدد الطبقة الوسطي، فقد ازداد الفقراء فقراً والأغنياء غنىً، وهناك أكثر من دراسة وضعت المملكة في المؤخرة في المستوى المعيشي لشعبها، ففي مسح أجراه معهد غالوب الأمريكي ونشرته مجلة "فوربس"، حول قائمة أسعد الشعوب في العالم وكان فيه السؤال الذي وجه لآلاف المواطنين في (155) دولة حول العالم، هو: "ما مدى الرضا العام عن حياتك؟" جاءت المملكة في المركز ال (58)، بينما تصدرت الدنمارك القائمة.

                وأشار إلى أن هناك صورا لا تُصدق في معظم مناطق المملكة لتدهور المستوى المعيشي، بل وبعض المرافق الحكومية المُقامة في بعض مناطق المملكة، والمطلوب هو أن نعترف بمشاكلنا سواء كانت اقتصادية أو اجتماعية أو غيره، مؤكداً على أن العالم كله يعاني من مشكلات، خاصة مع الأزمة الاقتصادية العالمية، لكن الفرق بيننا وبينهم أنهم يعترفون بمشاكلهم ويحاولون التعامل معها بينما تتراكم لدينا المشكلات لرفضنا الاعتراف بها حتى تتحول من "شرر بسيط" إلى "حريق عظيم"!.

                [ سيدات من الطبقة الوسطى يتسوقن بحثاً عن السعر المناسب بدلاً من نوع الماركة]
                سيدات من الطبقة الوسطى يتسوقن بحثاً عن السعر المناسب بدلاً من نوع الماركة

                تأثيرالضغوطات المالية

                ويقول أستاذ علم الاجتماع الاقتصادي المشارك بجامعة الملك عبد العزيز بجدة "د.عبيد آل مظف" إن المدارس السوسيولوجية تقدم تعريفات مختلفة للطبقة الوسطى يستند بعضها إلى "الملكية" كمحدد وحيد للطبقة، ويؤكد بعضها على المهنة ومستوى الدخل والدرجة العلمية كعوامل متداخلة في خلق الطبقة، ويلعب العامل الثقافي دوراً بارزاً في تحديد هوية الطبقة الوسطى بحيث ان معايير الطبقة الوسطى في ثقافة ما قد تختلف عن مثيلاتها في طبقة أخرى كملكية المنزل وتعليم الأبناء، وبشكل عام، يميل الأغلبية من الأفراد إلى تصنيف أنفسهم من أفراد الطبقة الوسطى لاعتبارات ثقافية واقتصادية، ولا يوجد اتفاق بين الباحثين في المجتمع السعودي حول متوسط دخل الطبقة الوسطى. لذلك فان الرؤية والفلسفة الاقتصادية الاجتماعية المناسبة التي يمكنها عبر عمليات إجرائية وآليات تنفيذية إنقاذ الطبقة المتوسطة من الانهيار تتمثل في الاهتمام بالخدمات التعليمية، والرعاية الصحية، وتحسين ظروف العمل القائمة، والعمل على توفير المزيد من فرص العمل، وحماية الأسرة من التضخم الاقتصادي، وتعزيز أداء مؤسسات المجتمع المدني ودعمها تشريعياً ومادياً ورفع مستوى الحياة الاجتماعية، من خلال توفير بيئة اجتماعية تلبي احتياجات كافة أفراد الأسرة، فالطبقة الوسطى هي الطبقة الأكثر فعالية حيث انها الطبقة المنتجة والمستهلكة. وأضاف: في حال اهتزاز الطبقة الوسطى فإن ذلك قد ينجم عنه انخفاض إنتاجية الأفراد واختلال في نظم القيم الاجتماعية وبروز ظواهر اجتماعية سلبية كالجريمة والانحراف والتفكك الأسري، لذلك فان الوضع الاقتصادي وتلك الهزات يؤثر ذلك بشكل مباشر على الوالدين، وفي سبيل سعي الوالدين نحو تحقيق المزيد من الموارد المالية يمر الآباء بضغوط صحية ونفسية كما يقل اهتمام الآباء بمتابعة سير العملية التعليمية لأبنائهم، كما تضعف أيضاً إمكانية متابعة الأبناء في المنزل وخارج المنزل (أين هم في دراستهم، مع من يتصاحبون، ممارساتهم السلوكية داخل وخارج المنزل)، كذلك الضغوط الاقتصادية على الآباء يمتد أثرها ليشمل الأبناء، وزيادات في الاضطراب العاطفي، ومن ذلك الشعور بالوحدة، والاكتئاب، وجنوح، أو تعاطي المخدرات،

                غداً..الحلقة الثانيةأسباب تفكك الطبقة الوسطى والرؤية المستقبلية للتغيير

                وبحث الأبناء عن مصادر مالية لدعم أسرهم حينما لا يكونون مؤهلين للعمل مما يجعلهم يقومون بأنشطة غير قانونية (سرقة، تجارة مخدرات،...)، انخفاض احترام الآباء والأمهات وزيادة الاعتماد على جماعات الأقران، ومحدودية الخيارات المتاحة لهم في المستقبل (ضعف التطلعات الأكاديمية)، ويمكن القول ان تغيرات البناء الأسري تؤثر على التعليم والتدريب والعمل وأنماط أوقات الفراغ، والرعاية الاجتماعية، والعلاقات بين الأجيال، والوضع يكون أسوأ للعائلات بدون أب ممن يحتاجون إلى رعاية طبية متواصلة، وتخفيض في الإنفاق على التنمية، لذلك فإن الضغوط الاقتصادية على الأسرة كبيرة جداً وتهدد بانقراض الطبقة الوسطى.
                وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

                تعليق


                • #23
                  عدد التعليقات : 152 (جديد) ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم

                  عدد التعليقات : 152
                  (جديد) ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
                  عفواً تقييم التعليقات متاحة للأعضاء فقط...
                  سجل معنا بالضغط هنا

                  *

                  1

                  اقول اي توفير اي بطيخ والله صادق ناصر القصبي ارفع راسك انت سعودي والله ماأظن مادامك على بند الأجور نزل راسك انت سعودي وأمن سيكورتي بجميع الشهادات والخبرات براتب 2000 ولله الحمد مايبقى منه إلا الله المستعان بس...؟؟؟

                  موظف على بند الأجور (زائر)
                  UP 3 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  03:11 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  2

                  وش اللي اختفاء تدريجي الله يرحم والديكم وش يعني باقي ماشفنا شي؟
                  حد يفهمني ياقدعان..

                  ابو زعبيل (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  03:15 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  3

                  نبي نبني صنادق خشب ولا خيام

                  شطاح بن بطاح (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  03:19 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  4

                  الله يكون بعون المواطنين والمواطنات
                  أصحاب الدخل المادي الضعيف والفقراء
                  ويرزقهم الله من حيث لايحتسبون
                  ويصلح أبنائنا وأبنائهم وأبناء العرب والمسلمين
                  (آمين)

                  *سديراوي* (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  03:20 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  5

                  شعب يفرخ بكثافه ويستهلك بشراهه مقابل انتاجيه ضعيفه
                  ماذا نتوقع اكيد سيزيد عدد الفقراء والعاطلين والبؤساء
                  والجريمه والانحرافات والانتحارات ’
                  الجهل والفوضويه والانانيه تجر مزيد من الناس الى الهاويه
                  رفض التخطيط والتنظيم وضبط الزياده السكانيه كل ذلك وقود
                  قوي لمزيد من المشاكل والازمات.

                  صالح (زائر)
                  UP 1 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  03:21 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  6

                  (قبل) الواحد قبل لا يوصل 30 سنة تلقى عنده بيت
                  (الحين) علشان تبني بيت يبيلك 60 سنة
                  (بعدين) معظم افراد الشعب ساكنين الارصفة والمقابر
                  شعاري المفضل : وتستمر معانة المواطن

                  1000هد
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  03:23 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  7

                  يالله يالدنيا صارت غالية بكل شي اول البيبسي 2 بريال الحين واحد 2 ريال وقبل كان الناس ساكنين بيوت الحين شقق وايجارات وقروض اول الشباب والبنات اول مايتخرج يتوظف على طول الحين يجلس بالبيت او وظيفة ب 2000 ريال
                  كان الماكولات نشتريها بالجملة ماتكلف 200 ريال الحين السوبر ماركات تكلفك الالاف الريالات طيب السؤال مين الي دفع الناس الى كذا الاتكالية والبطالة واحلال الاجنبي مكان المواطن ليه يالمواطن ماتقوم بجميع الاعمال بدل الاجانب واخر شي نسرق ونبكي ونقول ماتوظفنا ياكثر الوظايف بس احنا نبي شي سهل ومريح

                  قمر الصبايا
                  UP 1 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  03:24 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  8

                  بدري صباح الخير
                  لا والمقال 3حلقات
                  والله لو من ص 1حتى الاخيرة لافائدة
                  ملينا من الكلام نبي تنفيذ وانقاذ

                  كنت وسط واتوقع بندفن فقرا (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  03:28 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  9

                  لازم تزيد الرواتب الى متى والناس معتمدين على القروض والسلفيات
                  وفرو للشعب وظايف بدل هالاجانب اللي مستعمرين السعودية
                  الناس تعاني بس الى متى هالمأساة !!!

                  نوف بنت سعد (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  03:38 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  10

                  هذا زمان كل مشروع بعشرة مليارات والشعب هالك؟؟

                  كلن بقلبه شقى اللي له (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  03:39 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  11

                  60 % تقريبا او اكثر من سكان المملكة من متوسطي الدخل اللي رواتبهم تقضي ب10 او 15 من الشهر

                  ياليل ماطولك
                  UP 2 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  03:39 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  12

                  الاسباب هى/1
                  1- هو ماحصل للشعب بسوق الاسهم
                  2-الغلاء الفاحش للسلع من قبل التجار وهوامير العقار
                  3-الازمه العالميه وثبات الرواتب منذو 25سنه
                  4-الانفتاح الغير مدروس للاستثمارات الاجنبيه وهروب الاموال للخارج
                  5-الفساد المالى والاداري فى المشاريع الحكومه والاهليه
                  6-النظر للخارج اكثر من الداخل

                  ابودانه (زائر)
                  UP 5 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  03:46 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  13

                  الحمد لله علي كل حال هاذا اللي نقوله

                  علقم بن حلتيت (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  03:46 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  14

                  الله يصلح الحال... مصيبه.

                  مشعل المزروع (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  03:47 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  15

                  لا ارجوكم لا تختطفوا عقولنا
                  لا الفقر ولا التوسط في الدخل يبرر السرقات !
                  من يسرقون ويجرمون هم نتاج اسر مفككة
                  عصفت بهم المخدرات حتى باتوا لا يستطيعون الصبر عنها
                  فلجأوا للسرقات بسبب اثرها وطلبا للحصول عليها !

                  سليمان الذويخ
                  UP 2 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  03:47 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  16

                  طيب نبغى الحل ؟!
                  على اننا اغنى دوله الا اننا اقل دخل !..
                  هل يعقل الواحد يتوظف ب 1800 ولا 2000 ريال.
                  كيف يبون الواحد يتزوج ويفتح بيت وهو راتبه 2000 ريال.

                  ماكينو
                  UP 6 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  03:48 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  17

                  طبعا ضحية الفساد

                  فهد الزامل (زائر)
                  UP 1 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  03:48 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  18

                  في وقتنا الحالي اعتقد إن الراتب لا يجب أن يقل عن 6000 ريال
                  وجهة نظر

                  كاتالوني (زائر)
                  UP 6 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  03:50 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  19

                  انا كل شي ممكن اصدق انه يرتفع مع انه اغلبه نصب وسرقه
                  بس الأراضي الخام وثلاث ارباع البلد صحراء وعدد سكانا ماتعدا 18 مليون وتاصل الأسعار هاذي يدل على اكبر نصب واحتيال
                  اجل ارض كان قيمتها قبل ثلاث سنوات 300 الف والحين مليون
                  واصحاب الأراضي يقولون شي عادي كل شي ارتفع
                  ولا اصحاب العماير القديمه يرفعون الأجار ليش ممكن اعرف
                  اااه بس ياقلب لاتحزن

                  ml7ooos
                  UP 2 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  03:55 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  20

                  بدايه حل اي مشكلة كانت هو الاعتراف بها. شي طيب ان نعترف بوجود مشكلة انتشار الفقر بين الطبقة الوسطى وزيادة الفقر لدى الفقراء. حتى وان جاء الاعتراف متأخراً جداً. فيكون ذلك بمثابة وضع اليد على الجرح. ولكن الاهم من ذلك هو البدء بالخطوات الكفيلة بحل تلك المشكلة. حيث ان لدينا ولله الحمد الامكانيات الكبي

                  الفهد.. (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  03:55 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  21

                  الله يصلح الحال،،، لوكل قنع في رزقه مادخلت الديون على الطبقة الوسطى.

                  ابوجنى
                  UP 2 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  03:55 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  22

                  الله يكون في عونهم...لاوظيفة ولا سكن...الحمدالله احنى في نعمه...< يااخي لو يشغلونهم بدل العماله...< متاكد انه ان شاء الله بيقبلون بالوظيفة

                  عبداالكريم
                  UP -1 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  03:56 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  23

                  اهم شي توسعة السجون
                  علشان تستوعب الشباب الطموح
                  واحد حرامي
                  واحد بياع
                  واحد مهرب
                  واحد مزور
                  واحدنصاب
                  و و و و الي اخره

                  طامى البقمى
                  UP 2 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  03:58 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  24

                  يتبع
                  حيث لدينا الامكانيات الكبيره. ولكن يجب ان نعترف ان بوجود سوء وتخبط في بعض الادرات. وعدم تحديد الاولويات بدقه
                  فلو تم حل مشكلة الاسكان لتم القضاء على اكبر اسباب المشكلة

                  الفهد.. (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  04:02 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  25

                  8 ملايين برميل نفط يوميا...يعني 640 مليون دولار يوميا...يعني 2.4 مليار ريال يوميا...يعني 884 مليار ريال سنويا...
                  ودي أعرف وزارة الماليه وين تودي كل هالفلوس؟؟

                  سعودي حر
                  UP 1 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  04:04 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  26

                  كان الله فى عون الجميع ,مواطنين ومقيمين

                  asasasasas
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  04:07 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  27

                  افضل الحلول ضبط اسعار جميع السلع الاستهلاكيه وضبط اسعار الايجارات عن طريق تصنيف الاحياء السكنيه وتصنيف اسعار الايجار من شقق ووحدات سكنيه ايجاد فرص وظائف برواتب جيده للمواطنين سواء حكومي او اهلي والاهلي تشارك فيه الدوله عن طريق تحمل نصف الراتب احذرو ارتفاع الاسعار + قله الوظائف كارثه تقاس بمقياس نيوت

                  التميمي حمد (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  04:13 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  28

                  مافيه وظايف

                  عاااطل بتقدير ممتاز !! (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  04:13 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  29

                  للآسف الطبقة الوسطى سحقت وهي في مرحلة الاندثار اسأل الله العلي القدير ان يرحمنا برحمته و حسبي الله على كل تاجر جشع يستغل المواطنين

                  يامقلب القلوب ثبت قلبي على دين
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  04:16 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  30

                  سؤال يطرح نفسه لماذا لا يكون هناك مساكن تقوم ببناءها الدولة حتى يكون هناك حد من جشع تجار العقار

                  ابو يزن (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  04:19 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  31

                  حسبنا الله ونعم الوكيل
                  يارب اليك نشتكي
                  ولا ربعنا فقدنا الامل فيهم

                  قلب الزعيم
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  04:24 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  32

                  لا تبالغون الحمد لله اغلب الناس مقتدرين
                  والمولات اللي مليانه دايما من ناس تشتري
                  وثلاثه ارباع العالم عندهم سواق وشغاله
                  ومكاتب الطيران زحمه الكل يبي يسافر اوروبا
                  ومشتركي البلاك بيري 800 الف من وين يجيبون 99 كل
                  شهر خخ صدوقني الفقراء مايقدرون يشحنون ولا بريال
                  والزواجات اللي باحسن القاعات

                  هند (زائر)
                  UP -3 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  04:25 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  33

                  لآحول ولآ قوة إلا بالله...
                  إلى وين الأسعار رآح توصل...؟

                  ودآرت الدنيا (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  04:28 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  34

                  اللي خلى بعض الطبقه الوسطى تختفي انهم يبون يحتكون بالاغنياء
                  يعني لازم سفر اوروبا وسياره اخر موديل والزواج بافخم القاعات
                  ليش مايسوي كل هذا بس على قده
                  اعرف وحده بيتها اجار وحالتهم الماديه قعدت تجمع مكافئتها الجامعيه 5 شهور عشان تشتري شنطه ب 5 الالف مدري ايش تفرق عن شنطه ابو ميه كلهم يؤدون نفس الشئ

                  هند (زائر)
                  UP -1 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  04:32 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  35

                  حلو لنا مشكلة السكن وصدقوني تنحل كثير من مشاكلنا الماديه

                  عاشق الاتفاق (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  04:46 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  36

                  أكبر مشكلة تواجه الشعب السعودي هي ارتفاع اسعار
                  الأراضي ومواد البناء فإذا كان رب الأسرة يدفع ثلث الراتب
                  للإيجار ويستحيل أن يملك بيت فلماذ تقف الدولة موقف
                  المتفرج لماذا لاتتدخل لماذا لاتوفر أراضي للموطنيها حتى
                  لو لزم الأمر أن تشتريها من التجار وتمنحها للمواطنين
                  أليس ذلك من الواجب عليها؟

                  فيصل (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  04:48 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  37

                  يعيني لما يكون مرتب رب الاسره 9 الاف
                  وايجار البيت باربعين الف..
                  هذا غير متطلبات البيت والاسسسره
                  ومافي رقابه على طمع التجار ورفعهم الاسعار..
                  طبيعي راح تخفي الطبقه الوسطى وتتحول لطبقه الفقيره؟

                  تفاااحه
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  04:50 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  38

                  ايجارات الشقق ارتفعت.. أسعار الاراضي ارتفع بشكل جنوني..الحديد و مواد البناء ولعت نار.. المواد الغذائية شعللت.. الذهب طار فوق فوق..السيارات أسعارها كل سنة تزيد مع مستجدات العصر من فواتير جوال وكهرب وملابس وأدوية من الصيدليات...لكن الأغرب والأعجب أن الرواتب لاتزال مثل ماهي ما تغيرت منذ عقود خلت!!!

                  مراقب الرياض (زائر)
                  UP 1 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  04:52 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  39

                  من الوزراء نتف من ميزانية وقله فائده ولايهون التاجر
                  وراح المواطن فيها
                  اه!!! يالطاش انت الوحيد اللي حاس فينا

                  هاوي5577 (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  04:54 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  40

                  هذه هي المصيبه
                  اتمنى من الله اولا ثم من اصحاب القرار في مملكتنا الحبيبه ان يتحملوا المسؤوليه وان يجدوا حل لهذه الازمه

                  ثامر (زائر)
                  UP 1 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  04:56 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  41

                  من المسؤال في انقراض هذي الطبقه لنصبح مثل شعب الهند
                  طبقه غنيه مره وطبقه فقيره مره ؟

                  مواطن مساجرفي وطنه (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  04:56 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  42

                  طيب من المسؤول عن الفقر المنتشر بالبلد نبي حلول مو موضوع يطرح بالجريده لملئ الصفحات نريد حلول جذريه للمشكله...

                  درقن درقن (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  04:57 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  43

                  غلاء فاحش...ومابه وظائف...وضعفت العلاقات..ومنعت الزكوات..الله يستر من الجاي

                  صدق (زائر)
                  UP 1 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  04:57 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  44

                  ياناااس افهموا السسسعوديه ليست للسعوديين بل للاجانب اذابغيت تتوظف في القطاع الخاص لازم تعرف اجنبي واذا تبي مستشفي لازم الي اخخخره

                  بصبر علي ايش (زائر)
                  UP -1 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  04:58 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  45

                  هذا كله بسبب الانظمام لتجارة العالمية الفاشلة وتنزلنا عن ابسط حقوقنا لا حياة لمن تنادي.
                  من قصه فشل الى آخرى.

                  نبض القلب
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  05:00 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  46

                  الله يرفع عنا البلا والغلا

                  يمكن ايه ويمكن لا (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  05:01 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  47

                  طبقه وسطى اختفاء تدريجى.وفقراء موت تدريجى.
                  المملكه اكثر انتاج للنفط!مع ذالك اكثر مواطنين دون متوسط!
                  من دول متقدمه!مع ذالك اكثر مواطنين بطاله!
                  من اكثر دول اقتصاديه!مع ذالك لا تزال في تخلف!
                  غلا اسعار !ومع ذالك اكثر ناس استهلاكا!
                  بطاله.غلاءمعيشه.مهور.سكن=فقر.عنوسه.طلاق.جرائم.جهل
                  اي مستقبل زاهر

                  شهد.. (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  05:02 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  48

                  لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم 0 المسئولين لاينظرون اين يذهب المواطن البسيط ؟؟؟ غلاء فاحش في كل مكان والله لو
                  الهواء عليه فواتير كان الناس ماتو ماقدروا يتنفسون الله يرحم حال المسلمين 0

                  ابو محمد (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  05:07 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  49

                  تعليقي على (الصويغ: ازداد الفقراء فقراً والأغنياء غنىً..ولم نعترف بالمشكلة بعد!)
                  لو كان فيه رقيب على التجار ومعاقبتهم لما وجدنا الطبقة الوسطى بعد العلاوة 15% في نزول للفقر الدولة ساعدت المواطن والتاجر نهب المواطن _أين الخطأ طبعا في التاجر
                  نسبة أغنياء السعودية المليونيريه زاادوا ليه؟؟؟

                  Salman BIN Jaber (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  05:09 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  50

                  لاحول ولاقوة الابالله العظييم

                  ربي رحمتك وغفراتك (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  05:10 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  51

                  ايييه بها الشهر الفضيل مانقول الا حسبي الله ونعم الوكيل اغنى دوله في العالم بترول وغاز و سياحة دينيه وصناعات زي الحديد و و و القائمة تطول لكن هل من مجيب ؟

                  انا حر.
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  05:11 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  52

                  مع الاسف ان هذا حالنا ونحن من اغنا دول العالم والله ان المواطن المصري والسوري رغم فقرهم يعيشون في هدوء بال اكثر منا والسبب انهم لايرون اموالهم تهدر امام اعينهم والأقساط والفواتير والبطالة تعتصرنا.
                  طفرة طفرة طفرة ولم نرى منها شيئاً يذكر بل حالنا الى اسواء.
                  حسبنا الله ونعم الوكيل...
                  ابو عبدالله

                  ابو عبدالله الحبيب (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  05:11 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  53

                  صدقني بتختفي الطبقة الوسطى بعد اربع الى خمس سنوات
                  بنصير طبقتين
                  طبقة فوق السحاب
                  طبقة تحت خط الفقر

                  لييت الهلالي (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  05:12 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  54

                  اهني الشعب السعودي الصامد
                  السعوديه اكبر دوله مصدره للنفط
                  اكثر دوله تملك نفط احتياطي
                  وهذا حالنا

                  رغد (زائر)
                  UP 3 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  05:17 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  55

                  العنوان فيه خطأ إملائي
                  الصحيح هو الطبقة الوسطى الإختفاء التدريجي.
                  تعليقي على الخبر هو : يجب على الدولة أنها تضح حد و خطوط حمراء لهذه التجاوزات و الغلاء الغير مبرر , التجار برروا إرتفاع سعر المشروبات الغازية بإرتفاع سعر السكر هذا هو السكر أنخفظ من جديد ليش السعر لم ينخفظ معه ؟
                  تبريرات وهمية كاذبة تجعل المواطن يفك يديه عن تصديق الأخبار التي مثل هذه.

                  السعودي الاصيل
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  05:17 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  56

                  ليش كل ما احد جاب سيرة الفقر او الغلاء قلتو الازمه الماليه العالميه!
                  الدول النفطيه اقل الدول تضرراً من هالازمه واسعار النفط كل مالها في ارتفاع والوضع الاقتصادي للدوله ممتاز/مشكلتنا اسبابها داخليه اول هذه الاسباب الفساد الاداري...الفقر بسبب السياسه الفاشله لمكافحته والغلاء بسبب عدم معاقبة التجار

                  سعوديه وبأنتحر (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  05:24 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  57

                  عمآآآر ياوطن!!!

                  صافق البحر (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  05:26 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  58

                  انا لا اعاني اي مشاكل نفسيه واتعرض لهبوب الترف في وطني الحبيب والحمد لله

                  ابو حمودي (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  05:31 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  59

                  مع أختفاء الطبقة الوسطى ستكثر الجرائم والظلم في المجتمع وستتوقف عجلة الأقتصاد في البلد لأن الطبقة الوسطى هي المحرك الرئيسي للأقتصاد

                  DAREDEVIL
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  05:31 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  60

                  اول شي،، اتمنى من كل قلبي ان الملك يقرأ المقال هذا، بالذات ام راشد، كثير من العوائل مثل ام راشد وام راشد افضل بميتين مره من بعض العوائل، ثاني شي صورة الحريم، اللهم اني صائم... اما آخر صوورة الله لايفضحنا المفروض مايطلعون ناس اشكالهم شبه واضحه،
                  اتمنى في الحقيقه الملك يقرأ المقال هذا الشعب صدق بدأ يتفكك بدأ يصير طبقتين، اتمنى رجال الأعمال يقرأون التحقيق هذا، هم قدها واكبر منها بس يمكن مايدرون
                  سمعت من شيخ ان واحد جاء يتصدق للخارج، يقول السعودية مافيها فقير ( مايدري يعني ).. اللهم ارزقن

                  محدثكم من الرياض
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  05:32 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  61

                  وين المليارات الى تصرف على لبنان وسوريا وامريكا؟؟؟ ليه ماتساعدون المواطن ؟؟؟
                  السعوديه اغنى بلد في العالم تملك من مليارات المليارات؟؟
                  ماقول الا حسبي الله ونعم الوكيل...

                  فيصل الفارس
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  05:33 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  62

                  اشكر جريدة الرياض على نشر الحقيقة الي حاصلة للشعب واتمنى لها التوفيق

                  فواز المطرفي (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  05:34 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  63

                  لو أن اصحاب الملايين المتكدسة في البنوك قامو باخراج زكاة اموالهم ماتجد أحد فقير...

                  سعد البلوي (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  05:41 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  64

                  سؤالي كيف صور المرئتين والولد من غي مايدرون كذا مايجوز

                  ابو يزيد (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  05:43 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  65

                  ملينا من الحكي ولا من مجيب.

                  ناصر البريكي
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  05:48 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  66

                  الراتب لا يلبي شئ من احتياجات المواطن
                  وبدل الغلاء 15% تآكل مع ارتفاع الأسعار
                  لأن الأسعار ترتفع أكثر من هذه النسبه بكثير
                  الأزمه الاقتصاديه التي لدينا هي جشع التجار وعجز وزارة التجاره أمامهم!
                  ويجب أن يتحرك الضمان الاجتماعي لمعالجة مشاكل الطبقه الوسطى أيضا!
                  و50 ريال سله غذائيه للفقراء لاتفي بشئ

                  مخلد (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  05:49 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  67

                  طاش ماطاش في حلقة الامس ضربت على الوتر الحساس السعودي عايش في بلده غريب والاجنبي عزيز واتحدى احد ينفي الكلام هذ والله مالنا في هالبلد الا الدين ولا وش فيه ميزه ثانيه بيت يحلمون كل شي يحلمون

                  فيصل ناصر
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  05:52 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  68

                  بالله عليكم كيف تبغون الاسر المتوسطة تستمر واصلا مافي حماية المستهلك الاسعار ماعليها رقابة كلن يسعر على كيفه يعني الشغلة كلها ضحك عالعالم والمواطن الظعيف اتجمعت عليه من كل النواحي والهوامير نايمين بالعسل اهم شئ يعيشوا هم وما عليهم من احد اغبن شعب باغلى دولة ويابلادي واصلي يافوق ياتحت

                  انا الغلا والغنى عنواني (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  06:04 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  69

                  طمع التجار وسكوت المسؤولين سبب
                  كل المشكلة والله اشياء تسأل عن سعرها وتجي بعد فترة قريبة تلقاها ارتفعت كذا مافيه اي سبب

                  ابومحمد (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  06:04 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  70

                  خلاص كان شعب ثلاثة طبقات بس لحين تغير الوضع من بعد الاسهم مافي طبقه الاغنياء ام الفقراء ًً... )

                  منصور -الخرج (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  06:05 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  71

                  ياليت من يهمه الامر يسمع ويقرأ.. !!،، الحقوا على الشعب يا مسؤولين !!،،

                  محمد الحمزة
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  06:06 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  72

                  نسال الله ان يرزقنامن فضله ويوفق القائمين على اقتصادنا

                  البدراني (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  06:10 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  73

                  الله المستعان بالله سار في السعوديين كذا وهي بلد النفط اين
                  الخلل من الذي يشتغل من تحت الطاوله ما اقول لا الله المستعان

                  الجوهره00 (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  06:11 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  74

                  شي بديهي هذه النتائج
                  لان سلم الرواتب مازال عليه منذ عهد الملك فيصل وحتى يوما هذا ولم يتطور مع تطور الحياة
                  مثال انا مهندس ونعاني منذ زمن عدم تطبيق كادر المهندسين الذي يجعل لنا قيمة بين المهن الاخرى وراتب خمسة الاف ريال فقط
                  حتى رواتب الشركات قليلة يكون هناك زيادة قليلة عن الحكومة ولكن متدني جد

                  محمد علي الشهري (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  06:14 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  75

                  المملكة هي أكثر البلاد إنتاجا للنفط، حيث تنتج 10,248 ملايين برميل، بينما تُصدر 8,038ملايين برميل ؟؟ وهناك أكثر من دراسة وضعت المملكة في المؤخرة في المستوى المعيشي لشعبها ؟؟
                  والمواطن يعاني من ضغوط المعيشه والفقراء التي سببت لهم الامراض النفسيه حتى المستشفيات امتلت
                  الله يفرجها على كل مسلم

                  خلك في حالك (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  06:15 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  76

                  حسبنا الله ونعم الوكيل
                  الاوضاع في السعودية من سيء الى اسوء للأسف. والغريب في الامر اننا نتكلم عن الرخاء وفرص العمل و مشاريع بمليارااات الريالات في الوقت الي تنفذ في دولى اخرى باقل من التكاليف في السعودية وبجزء بسيييط من التكلفة
                  وحنا بالمليارات وليتها تشوف النور

                  عبدالله-بريطانيا (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  06:17 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  77

                  الله المستعان
                  والله يعين المواطن المغلوب على امره في كل شي والله الحياه صارت صعبة والمعيشة كذلك والدولة والله ياخوان ماتقصر لكن البطانة نسال الله لهم الهداية والله الملك حريص كل الحرص لكن البطانه لايقدرون ظروف المواطن الضعيف المحروم في بلده وينقلون صورة لولاة الامر باننا شعب كسول ولايعمل

                  حبيب الشعب عبووود (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  06:22 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  78

                  متوسط رواتب السعوديين هو حوالي 4آلاف ريال... هل يعتبرون من متوسطي الدخل؟ لايملكون مسكن ويضطر الفرد منهم ان يستلف لكي يجعل زوجته تلد في مستوصف!!
                  ما هو تعريف متوسط الدخل؟ اذا كان من لايملك مسكن ولايستطيع ان يأمن رسوم الرعاية الصحية اذن معظم الناس متوسطي الدخل واذا كان لا فيعني ان معظم الناس فقراء!!

                  عبدالله عبدالرحمن (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  06:30 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  79

                  وهو بقي طبقة وسطية خلاص ماعاد فية صار الكل شوي ونصير تحت خط الفقر غلا اسعار ورواتب قليلة وبدل غلا ء 5% وبطالة كل سنة بزيادة وكل يوم عن يوم تزيد المعاناة وكل يوم نقول اليوم تتعدل الاحوال في النهاية اقول لله دركم يا طاش حلقة امس صراحة ابداع قال ائش ارفع راسك انت سعودي طيب وين ابسط حقوقي كسعودي في توفير سكن بدل الايجار وزيادة راتبي لارتفاع المعيشة ومواجهة الغلا الفاحش ولا اسم سعودي بس بالهوية الوطنية فقط

                  فارس الجوف
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  06:35 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  80

                  ربما يكتب الجميع عن ظاهرت الفقر والعوز التي تقصم ظهر المواطن وربما يدور الحديث في المجالس عن الفقر والغلاء
                  وربما يتكلم احد الوزراء عن هذه الظاهره
                  وكل هذا الكلام والاقوال لاتجدي نفعا ولاضرا
                  مايخفف عن الشعب بعد ارادة الله هو الملك صاحب القرار
                  والذي باستطاعنه ان يصدر قرارا باجتماع المجلس الاعلى
                  الاقتصادي لدراسة زيادة دخل المواطن لكي يستطيع العيش بكرامة
                  والامر العاجل والذي لايحتاج لدراسه صرف اعانه لكل رب اسرة يقل دخله عن 5000 ريال في هذه المواسم المنناليه

                  ابوي محمد
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  06:39 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  81

                  كلام في الصميم ياناس نبي احد يسمع هاالكلام نبي حل لمعانتنا مو معقول كذا الواحد مو قادر يسدد الديون اللي عليه ومافي امل يوفر ولا نص ريال وبيت الملك او شقه الملك صارت من سابع المستحيلات ليش وضعنا كذا نبي حلول ياجماعه

                  ام فيصل (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  06:45 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  82

                  أشكر جريدتنا الرياض على هذا الطرح
                  لاحظت من بعد سوق الأسهم وطفرته
                  في عام 2006
                  من نهاية ذلك العام وبداية ال2007
                  بدأت المصائب تتوالى
                  أرتفاع الأجارات وغلاء مواد البناء وغلاء مواد التموين
                  حتى لا تكاد تجد سعر واحد في أي بقالة
                  فما يباع هنا ب20 هناك ب28 وهناك ب33
                  ثم حالات الغبار المتوالية فلم نعهدها بهذه الكثافة وهذا الأستمرار!
                  ثم كوارث السيول جدة ينبع تبوك حقل الرياض
                  وزلازل المدينة والعيص
                  سبحان الله
                  أزداد الغني غنى والفقير فقر
                  وهذه من أعراض أكل الربا
                  فأذنوا بحرب من الله ورسوله!

                  Lover Heart
                  UP 1 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  06:48 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  83

                  حسبي الله على كل ظالم متعمد ظلم الناس
                  تصدقون انا قدمة دراسة متكاملة لحل مشاكل الفقر والبطالة. لكن للاسف الدراسة حولة لشخص اضنه اما اغبى مخاليق الله في فهم الدرسات او انه عدو للمجتمع والحكومة فكتب عن الدراسة كلام جعل منها تهمش ولا تنفذ.

                  مفكر (زائر)
                  UP 1 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  06:48 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  84

                  يجب المحافظه على الطبقه الوسطى من الانهيار

                  ابو فيصل و بندر
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  06:50 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  85

                  حسبي الله على كل ظالم متعمد ظلم الناس
                  تصدقون انا قدمة دراسة متكاملة لحل مشاكل الفقر والبطالة. لكن للاسف الدراسة حولة لشخص اضنه اما اغبى مخاليق الله في فهم الدرسات او انه عدو للمجتمع والحكومة فكتب عن الدراسة كلام جعل منها تهمش ولا تنفذ. علمآ اني واثق كل الثقة من جدوى الدراسة

                  مفكر (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  06:51 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  86

                  ومتى حل البطاله يا وطني الحبيب

                  زورو الغربيه (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  06:51 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  87

                  الله يرحمنآ برحمته
                  أكبر سبب رئيسي البطآله
                  المفروض المواطن اللي تخرج وماعنده وظيفه ينعطى مرتب شهري زينا زي اي دول ثانيه
                  يشييخ لو 1000 ريآل بالشهر
                  قمة القهر والله لآصار المدير أجنبي و الموظف سعودي :'(

                  nouF (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  06:54 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  88

                  اي موظف عليه قرض من البنك وايجار شقه غير المستلزمات الحياتيه واكيد بنصير افقر شعب بعد سنتين ويا بلادي دام عزك

                  عيش حياتك وخل غيرك يعاني (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  06:56 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  89

                  بسأل اللي راتبه 1500 وحكومي بيصير تاجر بعد كم سنه

                  امير بقلبي
                  UP 1 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  07:02 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  90

                  البلد فيها خير
                  بس الشعب الى الان ما اتعلم
                  المفروض نبدأ نجمع فلوس
                  ما ناكل و نشتري اي شي
                  مو لازم نسافر كل سنة
                  لازم نتخلص من الديون
                  و اهم شي الصدقة هيا اساس البركة

                  عبدالاله
                  UP 1 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  07:12 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  91

                  الطبقة المتوسطة / وهى طبقة تمتلك كم محدود من الاموال تمكنها من أن يقع افرادها بين مستويات معتدله من التعليم والخدمات الصحية والثقافية وتعتبر اختفائها علامة غير صحية في الدولة.

                  hooney (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  07:14 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  92

                  لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي
                  وارفع راسك انت سعودي...
                  اهم شي رفاهيةالشعب اللبناني

                  ابو سديم (زائر)
                  UP 2 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  07:19 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  93

                  لا حول ولا قوة إلا بالله...والله إنه لأمر محزن!!!
                  شعب فقير في أكبر دولة مصدرة للنفط...!!!
                  أيها الناس أكثروا من التوبة والإستغفار فإن ما أنتم فيه وأنا منكم سببه الذنوب وكثرتها...{فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا*يرسل السماء عليكم مدرارا* ويمددكم بأموال وبنين...}

                  الوطواط (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  07:20 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  94

                  هذا زمان كل مشروع بعشرة مليارات والشعب ???؟؟

                  متعدي وعابر سبيل (زائر)
                  UP 3 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  07:23 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  95

                  أي شوي و بنصير مثل الهند
                  ناس فاحشين الثراء و طبقه معدومه
                  من المسؤؤؤل ؟

                  جآمعيه
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  07:31 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  96

                  الحمد لله على كل حال... الله يعينا ويرزقنا من حيث لا نحتسب...

                  lamia (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  07:45 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  97

                  اتوقع نظام ساهر بيحل المشكله !!!
                  الله كفيلُ بناء الله كفيلُ بناء الله كفيلُ بناء الله كفيلُ بناء
                  وانا لله وان اليه لارجعون

                  سلاملم (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  08:01 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  98

                  صدق (عدنان ) ناصر القصبي

                  G.Manager
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  08:32 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  99

                  1. يجب ان يكون البلد صناعيا منتجا متطورا قليل الاستهلاك للاشياء الغير ضروريه
                  2. الاهتمام بزرع القيم والاخلاق ومجارات الشعوب المتقدمه
                  3. العلم والقانون واالنضام والتخطيط والعمل المستمر للرقي في جميع المجالات هو الحل

                  خالد (زائر)
                  UP 2 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  08:44 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  100

                  بصراحة النسبة تتعدى الستين في المائة وانتم تقووول بدأت تنتشر لا حظ اكثر الشعب طفرااان لابد نشووف لنا حل وبصراحة الحل بيد الدولة تطلع مخططات الي خارج المنطقه وتوزعها على المواطنين وتظرب بيد من حديد التجار الجشعاء والمستثمرين الذين يزيدون في الاسعار وبصراحةوخاصة البنوك لانها بصراحة اول من ابتداء با

                  عبد العزيز (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  09:08 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  101

                  سنتحدث,ثم يذوب الكلام ملحا...
                  فلا فائدة من أي تعليق!

                  أسماء صالح
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  09:29 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  102

                  الاشكال يا اخوان لا يكمن في الفقر والغنى في حد ذاتهما فهما سنتان من سنن الله في خلقه الى يوم الدين ولكن المشكل يكمن في الدور الذي يجب نلعبه دولة وافراد كي ناخد بيد هؤلاء المحتاجين بما امر الله ويجب ان نعي جيدا ان الاموال التي اعطانا الله هي امانة لهؤلاء نصيب فيها بما يضمن كرامتهم من غير سؤال فنحن لا ندعو الى جعل الناس سواسية في الثروة فهذا من سابع المستحيلات ولكن نصبوا لان يكون هنالك تكافل وتضامن وتواصل بين كل طبقات المجتمع ومن له حق ان ياخذه بما احل الله.

                  اسحاق الزبيري
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  09:39 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  103

                  من يطالع الصحف والمقابلأت التلفزيونية يضحك ويبكى من هذا التبجيل المستهلك رغم علم المسئولين ولأكن كل شى تمام هو مرضنا تعالو للمتقاعدين هم اكثر المواطنين تاثر رواتبهم محددة بدون زيادة تليهم الموظفين ورواتبهم الجامدة لسنين والطامة الكبرى هى سوق الأسهم وطرح الشركات والغنى يزيد غناه وا

                  محمد بن صالح (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  09:41 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  104

                  :
                  يعني وش بنقول
                  قسسسم بالله في داخلي قهر لو أكتب لبكره محااا يطلع ولا ربعه
                  ..
                  لكن حسسسبي الله حسسسبي الله حسسبي الله
                  الله يذوقهم اللي ذوقونا ايااه من نهبهم وسسرقتهم لنااا
                  ومن توكل على ربببه ما خذله
                  ..
                  اللي قاهرني انهم يهتمون بانظمه وامور ومششاكل في المجتمع ثانويه
                  وينسسسون المششاكل الأهم
                  لكن بعذرهم قاعدين بالعز والدلال وغيرهم محترق
                  حسسسبي الله عليهم

                  sarah13
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  09:43 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  105

                  هذه هيه المشكله هيه المشكله الاسعار العاليه البطاله والاجانب هم الاساس فىكل المصائب فىهل البلد ولكن من الموسف ان جميع المسؤلينين فى الدوله نايمين السرقات السبب الفقر ومن مسببات احتكار الاجامب للوظايف والتجاره وهذا سببه التسهيلات من قبل المسؤلين مع العلم انهذه غير موجود لابن البلد حذارى

                  123 (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  09:48 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  106

                  اتفق معك في حال الطبقة الوسطى
                  لكن لا اتفق بصورة الشباب مهما كان الحال لا يجب عمل الخطأ وهو السرقة. هذا ليس عذر للسرقة

                  المسبحي
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  09:52 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  107

                  الحذر الحذر من العواقب لانه بلد عدد سكانه لم يتجاور10ملايين 40%منهم تحن خط الفقر والاجانب تلعب فى البلد والسبب هو اعتقاد انهم يكسبون موده واحترام حكومات هذه العماله التى خربت البلد

                  123 (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  09:53 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  108

                  نفسي اعرف والمطلوب منا احنا كمواطنين ؟
                  صورة مع التحية للمسئول هذا ما كان يفترض ان يكتب في اخر المقال
                  اللهم اني اسألك الجنة والبعد عن النار

                  ابو لمار الدانه
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  09:53 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  109

                  يجب على الحكومة توظيف السعوديين اولا، وان تكون نسبة السعودة اكثر من الوضع الحالي، وكذلك منع توظيف ( عمالة الباطن ) التي قضت على حصة السعوديين في السوق السعودي من التوظيف، ومنعها منعا باتا في المملكة، وسترون إن شاء الله وسترون النتائج خلال 3 سنوات.

                  حاسب (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  09:57 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  110

                  ايه الله يعين ليت الراتب 2000كان اشوى الموت 1250مقطوع مايزيد لاوتاخذ منه التامينات بعد الله يفرجها على المسلمين

                  الوووااافي (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  09:57 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  111

                  قفر فقر فقر وبعدين مين اللي جاب الاجانب لهنا ومين اللي شغلهم حنا بعديين تقولي قفر لو كان فينا خير كان اول مانفتح محل نجيب عيالنا يشتغلون فيها مو نجيب اجانب ويسيطرون على كل شي بعدين اذا شفتوا محل جوال اللي يبيع في اجنبي قاطعوه لو كتنوا صادقيين في كلامكم

                  salehfahad (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  10:03 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  112

                  ماكينو هل تعلم ماهو السبب الشعب الذى يمشى مثل النعامه البلد لعب فيه نوعيه من البشرويجب الوقوف ضدهم اولا محاربه الاجانب المقاطعه مثلا هل يعقل متر الارص فى الرياض السكنى فى المواقع المقبوله يصل 2000ريال وين نحن فيه فى اليابان البلد كله صحاى قاحله بس السبب الباب المفتوح للحرميه الشعب السبب

                  123 (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  10:04 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  113

                  من بداية إنهيار سوق الأسهم الذي لم يكشف من هو المسئول عنة وتكتموا على الموضوع والشعب تتوالى عليه المصائب من كل صوب ( أسهم نصابين أموال نصابين أراضي بطالة تجارة عمال قل توظيف رفع أسعار ) والقادم أسود.

                  نوار (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  10:04 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  114

                  حالنا تغير والاسعار صارت اكبر من ميزانية الاسرة
                  الزيادات لا تغطي التضخم الي حاصل
                  اقترح عمل الجمعيات التعاونية للسلع المدعومة من الحكومة
                  وتدار من الحكومة لا من التجار

                  المتحدث الرسمي
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  10:04 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  115

                  شابان من أسرتين متوسطتي الدخل لحظة القبض عليهما في قضية سرقة محال تجارية «إرشيف الرياض» السبب الفقر ناس تتعشه 2000ريال وناس عنده عائله وراتبه 1800ريال فى الشهر 1000اجار

                  123 (زائر)
                  UP 1 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  10:07 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  116

                  هذا طبعا اذا كان فيه طبقه وسطى من الاساس
                  الاسلام جانا وسطي لا اشنراكي ولاراسمالي الاشتراكي يضر بالتاجر والراسمالي يضر بالمواطن الغلبان وهذا النظام هو الدارج في الخليج والسعوديه بالتحديد بعد دخول الاستثمار الاجنبي داخل البلد وحرق الاخضر واليابس
                  ابائنا واجدادنا عاشوا علي التمر واللبن وببيوت طين وماضرهم يعني جت علينا
                  الله علي الظالم
                  الله المستعان
                  المسوولين اللي يخونون الامانه لو عوقبوا لما استمر الامر كما هو الي ان اصبح ظاهره تكهل ظهر الاقتصاد الوطني كاملا

                  مونديالي عتيق
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  10:08 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  117

                  هذا شعب السعوديه اغنى دوله بالبترول
                  فائض الميزانيه بالميارات

                  F A H A D 11
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  10:17 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  118

                  صورة مع التحية لكل سارق ومرتشي ومداهن على حساب مصلحة المواطن

                  وش حيلتي لاذبح قلبي الشوق
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  10:19 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  119

                  . استغفر الله.
                  هدوا اعصابكم. الله كريم

                  في الجو غيم (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  10:21 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  120

                  والله العظيم اني اكلمكم الان و راس مالي 32 ريال فقط
                  و متسلف من واحد أجنبي 1500 ريال !
                  اتوقع كلها كم سنه و شعبنا بيشتغلون في دول الخليج
                  و بيصير اسمنا عماله خليجيه
                  بصراحه بعض الاحيان اكره نفسي اني سعودي !!

                  قويتوا
                  UP 1 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  10:24 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  121

                  أيه الشق اكبر من الرقعة خيو لو تفتش بتبلش
                  الطبقة المتوسطة هي التي تعاني من الديون وعما العيون
                  ولانهمل الحاجة الماسه للطبقة الدنيا مالياً
                  و الجشع في تزايد وعدم الرحمة و الله المستعان

                  ابوالوليد9000
                  UP 1 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  10:29 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  122

                  لا وإن جت زيادة اكلها الضعيف ويلقاها القوي
                  من راتبه الفين زيادة 15%يعني 300ريال وكلش بعدها يزيدويرتفع ليتنا من حجنا سالمين
                  وابوعشرة الاف الزيادة الف وخمس شف الفرق زاد الفقير فقرا وزاد الغني غنى!

                  مستمتع7 (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  10:31 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  123

                  هل فكر المسؤلين فى قضيه المدرسين الذين تظاهروا اما الوزاره والالتما الشعبى معهم وتقديم الاكل والشرب لهم فحذارى

                  123 (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  10:34 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  124

                  ماهو مشكلة أنك تعيش في بلد فقير و لكن المشكلة إنك تعيش في بلد غني و أنت فقير و التبرعات بالمليارات خارجة و نحن مالنا إلى التبن و التراب
                  الرواتب كلما زادت زادوا التجار أسعارهم
                  مافيه حاكم يحكمهم
                  و لا ولي أمر أتخذقرار صارم بحقهم
                  لأنهم ما عمرهم قضوا من السوق
                  كل شئي على طبق ذهب
                  تجارتهم وهم حرين

                  معقم البلد (زائر)
                  UP 3 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  10:35 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  125

                  لا وإن جت زيادة اكلها الضعيف ويلقاها القوي
                  من راتبه الفين زيادة 15%يعني 300ريال وكلش بعدها يزيدويرتفع ليتنا من حجنا سالمين
                  وابوعشرة الاف الزيادة الف وخمس شف الفرق زاد الفقير فقرا وزاد الغني غنى!

                  مستمتع7 (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  10:45 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  126

                  اوجعتو قلبي بتعليقاتكم لكن مانقول الا ان مع العسر يسربصراحة اتحفنا طاش بموضوع المستثمرالاجنبي

                  الحرة حمرا
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  10:47 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  127

                  والله صدق كل الكلام اللي تقوله صدق
                  اشوف نفسي بدت تتلاطم بي الأمواج واحسب نفسي لحالي
                  واثاري الشعب كله يعاني
                  لكن المشكلة كلها عند التجار
                  لأنه لازم يكون لهم نسبة ربح محددة مو كل واحد يحط سعر على كيفه
                  ادخلوا اكناف التجار وتعرفون الكلام اللي انا اقوله ومقدار الأرباح اللي يخذونها من دخلنا بدون حق

                  q1500 (زائر)
                  UP 1 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  10:47 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  128

                  أي أزمه عالميه وأي كلام فاضي
                  الدعوى كلها بدءت من لعبة الأسهم وانتهت في الغلاء الفاحش في كل شي والرواتب 5% فقط!!
                  هذه الظروف راح تقضي على الطبقة الوسطى الكادحه تماماً وتحيلهم للطبقة الفقيره البائسه خصوصاً لما تتقاعد.

                  مواطن غيور
                  UP 2 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  10:50 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  129

                  و صمة عار على جبين كل مسؤول من اكبرهم الى اصغرهم... و وزارة التخطيط تتحمل الجزء الاكبر من المسؤولية.

                  انونيموس
                  UP 1 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  10:53 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  130

                  ياقلبي عليكم
                  من جد التعليقات معبره وانا اضم صوتي لصوتكم

                  لكزس (زائر)
                  UP -1 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  11:10 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  131

                  المشكلة تكمن في نظام يقبع على ثلاث ارباع ثروة البلد ولا يعترف بالمشاركة السياسية ولكن كل ماتقدم الزمن سوف يواجه هذا النظام ما قدمت يداه ولا يمكن بحال من الاحوال ان
                  يستمر هذا الوضع على هاهو عليه الضغواط تزداد من الداخل والخارج هذا النظام الفاشي سوف ياتي يوم ويندم اشد الندم
                  ودوام الحال من المحال

                  makkah (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  11:13 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  132

                  لا الحكومة ولا انظمة الدولة فيها خير على المواطنين ذوي الدخل المحدود والطبقة الضعيفة وما دام الدعم للاحتكار في كل شي والمدوخل النفظي مفقود وبالحسرة على المواطنين طبيعي حال اغني بلد ان يكون غالبيته افقر سكن ومنبوذ من الدول الاخرى يعني وين نروح لا البلد تبيني عايش مستور ولا الغير قابل يستقبلني حسبي الله ونعم الوكيل على كل مسئول في الدولة.

                  بقايا سهم
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  11:13 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  133

                  والله رحنااا وطي عسى ربي يفرجها من عنده
                  بنطلق زوجاتنا ويضيعون عيالنا
                  والسبب الفقر
                  والدوله تنظر لنا وتسمعنا ولا تعمل شيء
                  ليتنا نموت احسن لنا

                  عليل المحبه (زائر)
                  UP 1 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  11:15 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  134

                  للأسف أين الطبقى الوسطى
                  أنتهت من زمان
                  فيه غني وفقير فقط

                  شمالي (زائر)
                  UP 1 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  11:27 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  135

                  انا شخصيا ماقدرت اسيطر على مصاريف المنزل من دفع الأيجار والفواتير والمستشفيات بما أن صحتي على قدي تأخذ تقريبا اكثر من ثلث راتبي. ودائما ادور بحلقه مفرغه ليس لها حل ألا برحمة ربي.يارب تنظر لنا بعين رحمتك وتغنينا عن خلقك...

                  نور المجتمع
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  11:32 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  136

                  الله يخارجنا على خير اسال الله رزق طيب نافع مبارك0

                  حصة (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  11:35 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  137

                  المشكلة اللي عندة عائلة هل يوسرحهم

                  omre mere
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  11:38 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  138

                  الله يكون في عون المواطن

                  ibrahim seattle
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  11:41 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  139

                  شعب استهلاكي واتكالي
                  الواحد لو يبي يركب لمبة جاب عامل

                  عادي والجو هادي (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  11:41 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  140

                  مع العلم ان اعلى ميزانية للسعودية 2009

                  ابو البنات (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  11:43 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  141

                  اة اة اة اة اة اة اة اة اة اة اة اة اة اة اة اة اة اة اة اة اة اة اة اة اة اة اة تعبنة فين بيت المال عن الفقراة والمساكين اة اة اة اة اة اة اة اة اة اة اة اة اة اة الين دحين ماقضينة مقاضى رمضان واجر المحسنين على الله اة اة اة اة اة اة اة اة قال علية الصلاة والسلام الخير فى امتى لحين قيام الساعة.

                  طلال العليان (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  11:46 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  142

                  بدون بترول ولا ثروة ولا أي موارد أقتصادية ممكن أن نكون أغنى شعب وأغنى دولة خذ مثلا سناغفورة الصين اليابان ماليزيا كانت من أفقر دول العالم ومرت بها نفس مشاكلنا حروب وكثرة عدد سكان وديون عامة تخطت كل هذا بالثروة البشرية مع الأهتمام بالصناعة والزراعة والأكتفاء الذاتي في كل شيء ثم التصدير للخارج وشكرا

                  خليل بن ابراهيم بن صديق السندي (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  11:52 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  143

                  الوكالة لشئون الاجتماعية تستقبل عائلات من الطبقة الوسطى لايواهم واسكانهم

                  omre mere
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  11:58 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  144

                  انها هموم العالم العربى باجمعة وليس همكم لوحدكم انة
                  عصر العولمة وافساد العالم وقوانبنة وضوابطة بكلام لاينفع
                  بل يضر انها ماسات الوطن العربى الكبير سنجد انفسنا امام
                  فوضى عارمة بسبب الحاجة الماسة للغداء قد يصبر الانسان
                  على امور كثبرة جدا تعتبر من الكمليات الا حاجتة من الغداء
                  لن يمنعة شيا امام جوع اولاد

                  عوض الجيلانى (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  11:58 صباحاً 2010/08/12
                  *

                  145

                  والله ا عالم اني احترت ايش اقول الموضوع والتعليقات
                  من جد احنا بلد ينطبق عليها القوي فيها ياكل الضعيف
                  وأبشركم الوضع من أسوء إلى أسوء والله يا الآجارات ومتطلبات الحياة انها مع هالظروف راح تسبب مشاكل كبيره لأن الشخص ماتحمل والوضع كويس فكيف يتحمل والوضع سيء
                  يا مسؤولين أعيدوا النظر وصدقوني اذا ماتغير شي
                  راح يصير شي وراح أرجع بعدين على تعليقي وبتاريخ اذا كنا من الحيين واذكركم انو الوضع من السيء إلى الأسوء
                  شكراً - عبير البراهيم موضوع جداً قوي هذا الموضوع اللي يكسر الدنيا

                  Hilali Capital
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  12:03 مساءً 2010/08/12
                  *

                  146

                  احب اهنى مجموعة طاش ما طاش وأجزم أنه 100% صحيح وكنت أحب ان توجه هذه الحلقه لكل وزاره ساهمة فى تدمير المواطن حسبى الله ونعم الكيل لأن ألأجنبى سواء مستثمر او غيره هو سيد الموقف وأصبح هو المسيطر والمواطن يعيش لديه وهو الضحيه بمباركة الجميع ولو استمر الموقف فأن العواقب وخيمه.

                  عبدالعزيز البطاح (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  12:03 مساءً 2010/08/12
                  *

                  147

                  الغلا هدام الاموال ملعون الثوى ولي معنا من دراهم رمينها بالاسهم والمعيشة كل يوم تزيد اسعارها مع تحياتي لشاعر الجنوب ابو عزيز

                  ابو سليمان (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  12:05 مساءً 2010/08/12
                  *

                  148

                  زيدووو الرواااتب الاسعااار بالنااار خلاص الى متى كل شي غالي والرواتب على حطت يدك 15 % بالميه ماتنفع لسد القرض والمسيفاد الاول والاخير اصحاب الرواتب المرتفعه

                  سوح عبدالعزيز
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  12:09 مساءً 2010/08/12
                  *

                  149

                  13 مليار تخرج كل 3 شهورخارج المملكه بسبب الاجانب المسجلين في الجوازات غير الي ماهو مسجلين يني اقتصادنا ينهدم تدريجيآ بسبب الاعتماد على العماله الخارجيه والناحيه الثانيه الرواتب مافي رواتب زينه الي راتبه 6 الاف يالله يكفيه هو لوحده اجل كيف لا تزوج بعدين الزواج عندنا قل بسبب المستقبل الي مو مأمن ماديا

                  مشعل الزندي الغامدي (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  12:11 مساءً 2010/08/12
                  *

                  150

                  المطبلون المرتقين بمراتب تجعل منهم غافلين عن الحال الحقيقي للمواطن وكتبت عنوينها الصحافه الفرد السعودي متوسط دخله 60 الف دولار والواقع الحقيقي لايمثل 20% من هذا المبلغ ايجار كهرباء وماء وغاز وجوال ومصروف غذاء وعلاج واذا كان به أطفال رضع 12000 الف ريال لاتفي مابالنا بالشباب 2000 ريال ماذا تصرف بنزين سيارته وجواله واذا كان عائل لأسره ماذا يفعل يحرق نفسه جرام مايجرى ياوزارة الماليه والتجاره المواطن في حال يرثى لها ونناشد خادم الحرمين الشريفين بالنظر للواقع مع دعم للمواد الغذائيه وتخفيف اعباء الخدما

                  دقات الساعه
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  12:13 مساءً 2010/08/12
                  *

                  151

                  الى يقهرنى ان البعض عود على ابن بلده واحد يقول السعودى مايشتغل السعودى مافيه خير وواحد يقول الواحد اذا يبى يركب لمبه جاب كهرابائى واحد يقول سعر الطماط رخيص واحد يقول السعودى يبى فله وسياره اخر موديل ويتبجح فى المنتدا على اهله وابن بلده ومن الجبن عنده مايعرف المساعدات للخارج مليارات واب

                  محمد بن صالح (زائر)
                  UP 0 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  12:15 مساءً 2010/08/12
                  *

                  152

                  الاشغال متوفرة ومسهلة للاجنبي
                  وانت يالسعودي كل العوائق تشوفها بوجهك
                  وكل الدوائر توقف في وجهك
                  والدولة خيرنا لغيرنا
                  الدولة معسرة امور الشعب
                  الشعب السعودي مافيه مشاكل انه يشتغل اي شغل
                  بس تفتح محل ينفاسك 100 اجنبي
                  وقاطعين ارزاقنا لايخلون المواطن السعودي يستقدم عمالة
                  وهم يستقدمون الف عامل

                  العارم الصارم (زائر)
                  UP -1 DOWN
                  ابلغ عن هذه المشاركة

                  12:15 مساءً 2010/08/12

                  رابط الخبر : http://www.alriyadh.com/2010/08/12/article551182.html هذا الخبر من موقع جريدة الرياض اليومية www.alriyadh.com
                  وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

                  تعليق


                  • #24
                    1.87 مليون قرض اجتماعي قدمتها الحكومة للمواطنين بدون فوائد

                    عبر 26 فرعاً لبنك التسليف للرجال والسيدات.. وتركيز على الحرف اليدوية
                    1.87 مليون قرض اجتماعي قدمتها الحكومة للمواطنين بدون فوائد

                    الرياض – خالد الربيش وواس

                    بلغ إجمالي القروض التي قدمها البنك السعودي للتسليف والادخار في العام الماضي 2009م 26.435 مليون ريال من خلال أكثر من مليون قرض اجتماعي وإنتاجي .

                    ويعتبر البنك السعودي للتسليف والادخار هو أحد الركائز الحكومية الهامة في مجال تقديم القروض التنموية الميسرة للمواطنين المعطاء لتمكينهم من المساهمة بدور فاعل ومؤثر في مسيرة البناء المعطاء.

                    وصدر نظام البنك الجديد بموجب المرسوم الملكي الكريم رقم م/34 وتاريخ 1/6/1427ه ملغياً بذلك نظام البنك السابق الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/44 وتاريخ 12/9/1391ه وقد حددت أهداف البنك بنظامه الجديد في الأمور التالية: تقديم قروض بدون فائدة للمنشآت الصغيرة والناشئة ولأصحاب الحرف والمهن من المواطنين تشجيعاً لهم على مزاولة الأعمال والمهن بأنفسهم ولحسابهم الخاص. تقديم قروض اجتماعية بدون فائدة لذوي الدخول المحدودة من المواطنين لمساعدتهم على التغلب على صعوباتهم المالية. القيام بدور المنسق المكمل لرعاية قطاع المنشآت الصغيرة والناشئة. العمل على تشجيع التوفير والادخار للأفراد والمؤسسات في المملكة، وإيجاد الأدوات التي تحقق هذه الغاية. وللبنك 26 فرعاً منتشرة في جميع مناطق المملكة لإيصال خدماته للموطنين دون عناء في كل من الرياض، جدة، الدمام، الأحساء، المدينة المنورة، خميس مشيط، بريدة، مكة المكرمة، الطائف، تبوك، حائل، الجوف، جازان، وادي الدواسر، الخرج، الباحة، نجران، القنفذة، بيشة، المجمعة، الدوادمي، القريات، حفر الباطن، النماص، عرعر، ينبع.

                    ويقدم البنك قروضاً اجتماعية لأغراض الزواج، والأسرة، والترميم، وقروضاً مهنية متمثلة في التمويل لغرض تنمية المنشآت الصغيرة والناشئة وتملك سيارات الأجرة. ويتم تقديم هذه القروض دون تحميل المقترض أية أعباء مالية -فوائد بنكية- للحصول على القرض، وذلك مقابل ضمانات ميسرة.

                    وأوضحت بيانات التقرير السنوي للبنك الذي حصلت وكالة الأنباء السعودية على نسخة منه أن قيمة القروض الاجتماعية في العام الماضي بلغت 24.543 مليون ريال لنحو 1.87 مليون قرض لتلبية طلبات المقترضين الذين خصصوا هذه القروض للزواج والترميم والأسرة والظروف غير العادية فيما بلغت قيمة القروض الانتاجية 1.892 مليون ريال من خلال أكثر من 15.2 ألف طلب قرض لتبلغ نسبة الزيادة التي تحققت لهذه النوعية من القروض 81% مقارنة بما كانت عليه في العام 2008م.

                    وأكد التقرير السنوي إنتهاج البنك لسياسة تنويع شرائح القروض الإنتاجية للمنشآت الصغيرة والناشئة لتشمل عددا من الأنشطة والخدمات الصناعية المتعددة ومن بينها التعليم المبكر والمنشآت الطبية والمشاريع الصناعية والخدمية ومشاريع التقنية ومشاريع الأسماك إضافة الى القروض المهنية والمشاريع الصغيرة ضمن اتفاقيات التعاون والفرنشايز.

                    وحول تمويل ورعاية المنشآت الصغيرة والناشئة والمهنية كشف التقرير السنوي أن البنك قدم 908 ملايين ريال لتمويل مشاريع متعددة بهدف توفير فرص عمل للمواطنين والمواطنات في هذه المشاريع من بينها 444 مليون ريال لبرنامج الحرف والمهن و191 مليون ريال لبرنامج التعليم المبكر ورعاية الطفولة و127 مليون ريال لبرنامج تمويل ودعم ورعاية المشروعات الطبية والطبية المساندة الناشئة والصغيرة و20 مليون ريال كقروض للمشاريع الخدمية و35 مليون ريال كقروض للمشاريع الصناعية و91 مليون ريال كقروض لسائقي سيارات الأجرة والنقل المدرسي.

                    وأقر بنك التسليف والادخار العام الماضي عدة برامج من بينها برنامج إقراض ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعاون مع مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة والبنك الإسلامي للتنمية وبرنامج تمويل المتعافين من الإدمان بالتعاون مع وزارة الصحة والمؤسسة العامة للتدريب التقني والفني وبرنامج تمويل المشاريع الصناعية بالتعاون مع هيئة المدن الصناعية إضافة الى برنامج ريادة الأعمال بالتعاون مع مركز ريادة الأعمال بجامعة الملك سعود وبرنامج منظومة الأعمال والمعرفة بالتعاون مع جامعة الملك عبدالعزيز وبرنامج تمويل الأسر المنتجة بالتعاون مع بعض الجمعيات التعاونية الخيرية فيما يدرس البنك عددا من البرامج الجديدة.

                    وبلغت قيمة القروض التي قدمها البنك لمساعدة المقدمين على الزواج 2.124 مليون ريال فيما بلغت قيمة قروض ترميم المنازل 203 ملايين ريال والأغراض الأسرية بقيمة 3.377 ملايين ريال. وأعلن البنك أنه تم تحصيل 2.078 مليون ريال من المبالغ المستحقة البالغة 3.125 ملايين ريال في العام الماضي مؤكدا العمل على تحسين مستوى التحصيل ورفع مستوى أدائه ليتمكن من تلبية أكبر عدد ممكن من طلبات الإقراض فيما بلغت نسبة التحصيل التراكمية منذ تأسيس البنك وحتى نهاية العام الماضي 89%، وأعلن البنك السعودي للتسليف والادخار فتح محفظة خاصة به للاستثمار في السوق المالية السعودية خصص لها 200 مليون ريال للاستثمار فيها مراعيا بذلك تجنب المخاطرة.
                    التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق
                    عدد التعليقات : 8
                    (جديد) ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
                    عفواً تقييم التعليقات متاحة للأعضاء فقط...
                    سجل معنا بالضغط هنا

                    *

                    1

                    عندي امرأة ارملة صارلها خمس سنوات تحاول اخذ قرض ويصعبوها لها اتحدا احد يثبت ان الناس البسطاء يردون عليهم الموظفي لا ويحطون لهم شروط تعجيزية ليه مافي شفافية بنشر كافة الشروط لكل مستفيد علشان المواطن والمواطنة يعرف حقه اللي تعطيه له الدولة ويتكتم عليه المسؤول

                    مواطن (زائر)
                    UP 0 DOWN
                    ابلغ عن هذه المشاركة

                    03:38 صباحاً 2010/09/10
                    *

                    2

                    صار لي سنتين مقدم على قرض زواج ماجاني شي!!!
                    والحمدلله تزوجت وجاني مولود والظاهر بيكبر وهو اللي يروح يستلمه.

                    mgroo7
                    UP 1 DOWN
                    ابلغ عن هذه المشاركة

                    03:57 صباحاً 2010/09/10
                    *

                    3

                    بنك مخلص في عمله والدليل قرض الزواج انتظار الي سنتين وثلاث والقروض اصحاب المهن فورية دنيا عجايب فعلا عش كثير تشاهد عجب

                    عبدالرحمن (زائر)
                    UP 0 DOWN
                    ابلغ عن هذه المشاركة

                    04:16 صباحاً 2010/09/10
                    *

                    4

                    لي الان ورب البيت متزوج سنة وسبعة اشهر ولم يصل لي ريال واحد ما الفائدة منها اذا بتجي بعد الزواج بسنتين او ثلاث. مع العلم انها سلفه ضعوا خمسن خط تحتها سلفة اذا لماذا التاخير فوالله لو كان التاخير من تقديم بعض الواسطات علينا فحسبي الله ونعم الوكيل فهي في اعناقهم يو القيامه وهذا من ابسط حقوقنا.

                    مواطن محايد 15 (زائر)
                    UP 0 DOWN
                    ابلغ عن هذه المشاركة

                    07:24 صباحاً 2010/09/10
                    *

                    5

                    كل عام وحكومتنا بالف خير وكل عام لخادم الحرمين بالف خير وعيدكم مبارك ولي ولي عهده ؟؟؟ حكومتنا ماقصرت بس الصراحه اخذت قرض الزواج بس ضرني بعد الزواج وفادني قبل الزواج الان الى يبقى من راتبي ايجار شقه بس 750 بنك التسليف و750بنك الراجحي وراتي 2400ريال لو يعفيني بس 4سنوات وبد اقسط اكون ممنووون وكل عام ونتم بخير

                    الأسطوره فهد
                    UP 0 DOWN
                    ابلغ عن هذه المشاركة

                    07:41 صباحاً 2010/09/10
                    *

                    6

                    ما شفنا شى كلام جرايد

                    فلاح (زائر)
                    UP 1 DOWN
                    ابلغ عن هذه المشاركة

                    08:22 صباحاً 2010/09/10
                    *

                    7

                    والله وبالله وتالله اني مقدم على قرض من هذا البنك قرض زواج لاكثر من سنة ونص وحتى الآن ما جاني شي وكيف صرفوا 26 مليار الله حسب كل حرامي مفسد لا يؤمن بيوم الحساب اللهم انصر المستضعفين من عبادك على من خان اماناتهم وحرمهم حقوقهم

                    محمد شاهد عجب (زائر)
                    UP 0 DOWN
                    ابلغ عن هذه المشاركة

                    08:58 صباحاً 2010/09/10
                    *

                    8

                    اللهم زد وبارك

                    قارئة نهمة
                    UP 0 DOWN
                    ابلغ عن هذه المشاركة

                    11:15 صباحاً 2010/09/10

                    رابط الخبر : http://www.alriyadh.com/2010/09/10/article558573.html هذا الخبر من موقع جريدة الرياض اليومية www.alriyadh.com
                    وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

                    تعليق


                    • #25
                      18.707 مليون نسمة إجمالي السكان السعوديين و 8.429 ملايين نسمة لغير السعوديين مصلحة ا

                      18.707 مليون نسمة إجمالي السكان السعوديين و 8.429 ملايين نسمة لغير السعوديين

                      مصلحة الإحصاءات: 27.136 مليون نسمة إجمالي سكان المملكة
                      الرياض - واس:

                      أصدرت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات بوزارة الاقتصاد والتخطيط النتائج الأولية للتعداد العام للسكان والمساكن للعام 1431ه, التي تشتمل على إجمالي عدد سكان المملكة موزعين حسب الجنس والجنسية, وعدد السكان موزعين حسب الجنس والجنسية في المناطق الإدارية, وفي المحافظات.

                      وبينت الإحصائية أن جملة سكان المملكة في الثالث عشر من شهر جمادى الأولى 1431ه من واقع النتائج المالية للتعداد بلغ 27،136،977 نسمة مقارنة ب( 22،678،262 ) نسمة غرة شهر شعبان 1425 ه بزيادة مقدارها ( 4،458،715 ) نسمة بنسبة 19،7 في المئة.

                      50.9 % نسبة الذكور في المملكة و 49.1 % للإناث

                      وأضافت أن السكان السعوديين بلغوا ( 18،707،576 ) نسمة بنسبة 68،9 في المئة من جملة سكان المملكة مقترنة ب( 16،527،340 ) نسمة في عام 1425ه بزيادة مقدارها ( 2،180،236 ) نسمة بنسبة زيادة قدرها 13،2 في المئة .

                      وأشارت النتائج إلى الذكور في المملكة بلغ مانسبته 50،9 في المئة من عدد السكان وجاءت نسبة الإناث 49،1 في المئة من جملة السكان ، وكان الذكور في عام 1425ه قد بلغوا مانسبته 50،1 في المئة والإناث 49،9 في المئة من إجمالي السكان.

                      الرياض وجدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة يزيد عددها عن مليون نسمة

                      كما أن السكان غير السعوديين بلغوا ( 8،429،401 ) نسمة ، بنسبة 31،1 في المئة من جملة سكان المملكة مقارنة ب( 6،150،922) نسمة في عام 1425ه.

                      وأظهرت النتائج الأولية للتعداد العام للسكان والمساكن أن منطقة الرياض ومنطقة مكة المكرمة والمنطقة الشرقية استأثرت بما نسبته ( 65،6 ) في المئة من إجمالي سكان المملكة، كما شكلت الثلاث المناطق الإدارية الأكثر سكانا ، واستأثرت مناطق مكة المكرمة والرياض والمنطقة الشرقية والمدينة المنورة بما نسبته ( 83،1 ) في المئة من إجمالي السكان غير السعوديين ، أما اقل مناطق المملكة من حيث عدد السكان غير السعوديين فهي منطقة الحدود الشمالية والتي بلغت نسبتهم ( 0،6) في المئة من إجمالي السكان.

                      19.7 % نسبة زيادة عدد السكان في 5 الأعوام الماضية

                      كما أظهرت النتائج وجود أربع مدن في المملكة يزيد عددها عن مليون نسمة وهي مدينة الرياض ( 5،194،230 ) ومدينة جدة ( 3،430،697 ) ومدينة مكة المكرمة ( 1،534،731) ومدينة المدينة المنورة ( 1،100،093 ) في حين بلغ عدد المدن التي يزيد عددها عن 500 ألف نسمة أربع مدن هي الدمام و(الهفوف والمبرز) ومدينة الطائف وتبوك ، أما عدد المدن التي يزيد عدد سكانها عن مائة ألف نسمة فقد بلغت 19 مدينة وهي ( بريدة ،خميس مشيط،الجبيل ، حائل ،نجران،حفر الباطن ،الثقبة ،أبها ، السيح ،ينبع ،الخبر ، عرعر ،عنيزة ،سكاكا ،الحوية ، جيزان ،الظهران ، القطيف ،القريات ). وأظهرت النتائج أن عدد المساكن المشغولة بلغ ( 4،643،151 ) مسكن مقارنة ب( 3،990، 559 ) مسكن في عام 1425 ه، وكانت النسبة الأكبر من المساكن المشغولة في منطقة مكة المكرمة تليها منطقة الرياض ثم المنطقة الشرقية ثم عسير فالمدينة المنورة ثم القصيم فجيزان ثم تبوك فحائل ثم نجران فالباحة ثم الجوف فالحدود الشمالية.

                      الاربعاء 18 ذي الحجة 1431 هـ - 24 نوفمبر 2010م - العدد 15493
                      __________________
                      وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

                      تعليق


                      • #26
                        الفقر يتجول بين الحارات والأزقة سعود البركاتي

                        الفقر يتجول بين الحارات والأزقة

                        سعود البركاتي


                        تحتضن أحياء الجنوب العشوائية في جدة أسرا فقيرة ومعدمة وأخرى تعيش على حد الكفاف، ولا يخلو الأمر من وجود المعوقين والمرضى والأرامل والأيتام بينهم وبنسب كبيرة، فالفقر يجد بين أزقة وحارات هذه الأحياء بيئة خصبة للتعايش مع أهلها والتجول بين الجدران والبيوت، وأصبحت مع الزمن هذه الأحياء شاهدة على قصص إنسانية أبطالها أناس اتخذوا العفاف غطاء لهم، وما يسره الله لهم من أهل الخير أرضا يفترشونها.
                        في الحلقة الثانية من تحقيق الأحياء العشوائية في جدة، تميط «عكاظ» اللثام عن الحالة الاجتماعية والمادية لساكني هذه الأحياء، وتكشف عن مآس وحالات إنسانية لا تتكرر، ثم تعرج على أوضاع الأحياء وخدماتها الغائبة، بعد أن أصبحت معظمها موطنا لمخالفي أنظمة الإقامة والعمل، فيما يرفع سكانها السعوديون والمقيمون نظاما أصواتهم للمطالبة بترقية الخدمات البلدية في هذه الأحياء ومعاملتهم بالمثل مع بقية أحياء الشمال.





                        جالت «عكاظ» على أحياء جنوبي جدة الموصومة بـ «العشوائية»، ومنها حي الهنداوية، البغدادية الشرقية، البغدادية الغربية، غليل، السبيل، وأحياء أخرى، وتبين خلال هذه الجولة أن حي البغدادية فقط يسكن به نحو 150 أسرة فقيرة ــ بحسب تأكيدات عاملين في الشأن الخيري ــ وتحتضن الأحياء الأخرى أعدادا مشابهة، تزيد أو تنقص عن هذا الرقم، ومعظم هذه الأسر بين أفرادها مرضى ومعاقون وأرامل وأيتام، ويكاد لا توجد عائلة ليس لديها حالة إنسانية من هذا القبيل.
                        الأهالي هنا يتحدثون عن معاناتهم المستمرة من تدني مستوى الدخل والمبالغ المالية التي يصرفونها للغذاء أو للعلاج أو لشراء المستلزمات الضرورية للأبناء من أجل أن يتيحوا لهم الفرصة لمواصلة دراستهم، ويؤكد أحمد دخنة «من سكان غليل» أن دخله اليومي لا يتجاوز 50 ريالا، وذلك في أحسن الأحوال، فيما يقول عبد الله المحبوب إن معظم شباب الحي يعملون على حافلات خط البلدة أو في الحراسات الأمنية، «معظم هؤلاء لا يحملون شهادات علمية تؤهلهم العمل في مجالات أحسن دخلا».
                        مطالب الأهالي متواضعة
                        مطالب الأسر في هذه الأحياء تتمثل في الضروريات، وليس الكماليات، إما الحصول على مساعدة مالية مجزية تعينهم على تحسين أوضاعهم المعيشية، أو تسجيلهم في الضمان الاجتماعي، أو الحصول على فرصة عمل ذات عائد مالي جيد، تلبي احتياجاتهم الضرورية، وهناك من يحلم بالحصول على منزل يقيه دفع الإيجارات الشهرية التي تشكل للغالبية عبئا ماليا إضافيا إلى جانب المصاريف اليومية.
                        خديجة علي سيدة سعودية، تسكن في منزل متواضع، ليس لديها عائل ــ كما تقول ــ وتعيش على مساعدة الضمان الاجتماعي بمبلغ 800 ريال شهريا، ويذهب نصفها في إيجار شقتها المتواضعة، وما تبقى تصرفه على الغذاء والدواء. لكنها تؤكد أنه ولولا مساعدات أهل الخير من سكان الحي المجاور لكانت أوضاعها المادية غاية في الصعوبة، وتعاني خديجة من أمراض مزمنة أنهكت جسدها النحيل، فلديها مرض القلب والسكر وأمراض أخرى عجزت عن تسميتها، واليوم لا ترجو هذه السيدة السبعينية من حطام الدنيا شيئا سوى جهاز أكسجين، تستخدمه في حالات نوبات المرض الذي يفقدها في أحيان كثيرة تنفسها.
                        قصة خديجة نموذج واحد لآلاف القصص الإنسانية التي تكتبها تلك الأحياء وربما لا تجد من يقرأها، في وقت يؤكد فيه السكان أن هناك ضعفا في متابعتهم والوقوف على أوضاعهم من قبل الجهات الحكومية المعنية ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية، ويشيرون إلى أن المساعدات الغذائية لا تأتيهم وفق جدولة زمنية معينة، بل يتم توزيعها في المناسبات، ونادرا ما توزع في غير تلك الأوقات، مطالبين بضرورة العمل على تقديم برامج خيرية لهم، تضمن الحياه الكريمة لهم ولأبنائهم.
                        الأخطار الاجتماعية
                        يؤكد المختص في علم الاجتماع والأكاديمي في جامعة الملك عبد العزيز الدكتور أبو بكر باقادر أن الأحياء العشوائية ليست ظاهرة محلية بل عالمية، وهي موجودة في جميع مدن العالم الثالث ــ أمريكا اللاتينية وبعض الدول الآسيوية ــ وتكونت بسبب الانتقال من الأرياف إلى المدن والتوسع الذي تشهده المدن مع الزمن، وتتشكل كما هي عليه اليوم في ظل غياب الأنظمة الحازمة، ومن المتعارف عليه عالميا أن غالبية ساكني الأحياء العشوائية هم من البسطاء وذوي الدخل المحدود، وهذه الأحياء مكان لتفريخ الفقر والجريمة بكل أنواعها، وفي بعض الدول يصعب على الجهات الحكومية الدخول إلى مثل تلك الأحياء لمعالجة الإشكاليات الأمنية والاجتماعية وغيرها من الإشكاليات الأخرى.
                        ويرى الدكتور باقادر ضرورة إعادة تأهيل تلك المناطق العشوائية أو ما يسمى بالمناطق الحضرية، التي يقطنها الآلاف من الأسر، ويأتي ذلك من خلال عمليات الصيانة والتحديث وتحويلها إلى مناطق جاذبة بالنسبة للأحياء المنظمة نسبيا التي طغت عليها العشوائية بشكل أو بآخر، ومن خلال هدم وإعادة بناء الأحياء الأكثر عشوائية أو التي يصعب صيانتها.
                        وأشار إلى ضرورة إعطاء أولوية لتلك الأحياء، من خلال توفير الخدمات وتوطين بعض النشاطات التجارية أو الخدمية أو الاجتماعية، بما يتيح لساكني تلك الأحياء الاستفادة من تلك النشاطات في تحسين أوضاعهم المادية.
                        وأوضح أن بعض الأحياء العشوائية تفتقد للبنية التحتية السليمة المتكاملة، وهو ما يدعو إلى ضرورة الالتفات إلى هذا الجانب، في حين أن بعض الأحياء تعتبر ضمن الأحياء العتيقة المكونة لمدينة جدة، إلا أنها ذات طابع عشوائي، يقول «لو تمت صيانتها وإعادة رونقها من جديد، لكانت جاذبة لساكنيها القدامى الذين هجروها إلى الأحياء الشمالية الأكثر تنظيما».
                        ولفت إلى أن بعض الأحياء تحتاج إلى عمليات صيانة بسيطة، فيما البعض الآخر يحتاج إلى برامج تطويرية تتضمن إزالة بعضها، فيما هناك أحياء عشوائية مجاورة للأحياء المنظمة، يتوجب توفير الخدمات الأساسية فيها وإخضاعها لبرامج تطويرية وتأهيلية مناسبة، مشددا على أهمية إشراك أهالي هذه الأحياء في عملية التطوير والتأهيل، من خلال توفير الخدمات المناسبة لهم، وتوفير السكن الملائم.

                        تحت خط الفقر
                        وفي ما يتعلق بالفقر ومستوياته في تلك الأحياء والحياة المعيشية للأهالي، يقول الدكتور أبو بكر إن للفقر أنواعا عديدة، ومن بينها الفقر النسبي والفقر المدقع، ويكون التعامل مع حالات الفقر في تلك الأحياء عن طريق آليات معينة، تتضمن إعداد إحصائية كافية لأعداد الفقراء وتأهيلهم وتدريبهم، أما الفقر النسبي فهو يعني عدم الاستطاعة على توفير بعض الكماليات والمغريات الموجودة بشكل واسع في محيطنا الاجتماعي، لافتا إلى أن الإعلانات التجارية والمنتشرة لدينا تنعكس سلبيا على المنتمين إلى مستوى الفقر النسبي، ما يدعونا إلى مطالبة التجار بتقديم خدمات تجارية تتلاءم مع مستويات هؤلاء.
                        وأكد أن علاج الفقر لا بد أن يكون وفق نظرة مستقبلية، إما من خلال إنشاء صندوق خاص به، أو مؤسسة معنية به بشكل مباشر، والأبرز والأهم من ذلك إخراجهم من دوامة الفقر ومفهوم الفقر السائد في أوساط المجتمع، «نحتاج إلى خطط على المستوى الوطني والاجتماعي لتكريس الجهود في القضاء على هذه الظاهرة في تلك الأحياء العشوائية».
                        وأكد أن معالجة الفقر تنطلق من مفهومنا الصحيح لمشكلة الفقر، وما الذي تحتاجه هذه الظاهرة من علاج للقضاء عليها وما هي الآليات المتبعة والطرق العلمية الصحيحة لمعالجة أوضاع الفقراء.
                        صندوق مكافحة الفقر
                        رغم الميزانية الكبيرة التي خصصتها الدولة لصندوق مكافحة الفقر والمقدرة بـ 300 مليون سنويا، إلا أن مراقبين يرون أن الصندوق لم يؤد مهماته وفق ما خطط له لمكافحة الفقر في مدن ومحافظات المملكة، بما فيها جدة، رغم مضي عدة أعوام على تأسيسه، وكان إنشاء الصندوق يهدف إلى تنفيذ الاستراتيجيات الخاصة بتنمية المجتمع والقضاء على ظاهرة الفقر وتأهيل الفقراء ليكونوا أدوات بناء يعتمدوا على أنفسهم ولا يتكلوا على الآخرين، خصوصا في ما يتعلق بتوفير لقمة العيش الكريمة لهم، ورغم أن الجهود المبذولة من قبل جهات عدة أبرزها وزارة الشؤون الاجتماعية ــ الجهة المسؤولة عن الصندوق وبعض البرامج الأخرى ــ، إلا أن تفعيلها للتناسب مع التطلعات والآمال لم يتم بالشكل المطلوب. ويطالب بعض المهتمين بالشأن الاجتماعي بوضع خطة استراتيجية وطنية طموحة للقضاء على الكثير من الظواهر الاجتماعية، ومن بينها مشكلة الفقر. ويؤكدون أن وجود الفقر في المجتمع السعودي، كواحد من المجتمعات التي تعاني من هذه المشكلة، أمر طبيعي ولا يعني أن هناك تعارضا فعليا مع ما يتعلق بقوة الدولة اقتصاديا، وهناك من الخبراء العالميين من يرى أن الفقر ظاهرة صحية، إلا أنه لا ينبغي أن يكون ظاهرة مستفحلة قد تؤدي إلى انهيار المجتمع وانقسامه بشكل حاد، فيما أن الفقر يعد مطلبا مهما لتشكيل الطبقات الاجتماعية لإضفاء نوع من التكافل والتجانس بين أفراد المجتمع الواحد.
                        وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

                        تعليق


                        • #27
                          70 خبيرا يبحثون أسباب الفقر واستراتيجيات مكافحته عبر 13 جلسة نقاش في الرياض

                          70 خبيرا يبحثون أسباب الفقر واستراتيجيات مكافحته عبر 13 جلسة نقاش في الرياض

                          يرعاها خادم الحرمين وتقيمها مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز لوالديه للإسكان التنموي
                          الرياض: بندر الشريدة
                          رفعت السعودية أمس، ستار ندوة برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، تعنى بالبرامج التنموية الموجهة لتحسين الأحوال المعيشية للفقراء.

                          وتعكف مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز لوالديه للإسكان التنموي، على استقطاب باحثين وخبراء وأكاديميين محليين وآخرين من الخارج، لطرح تجارب عالمية تنموية من شأنها أن تكون إحدى الارتكازات المهمة في مواجهة الفقر. وتحاكي الندوة التي رفع ستارها في العاصمة السعودية أمس حزمة من البرامج التنموية الموجهة لتحسين الأحوال المعيشية للفقراء، وتتمحور حول توفير الإسكان من جانب، ومواجهة الفقر والقروض والتمويل، ومشاركة المرأة في أمور اقتصادية، بالإضافة إلى مشاريع الأسر المنتجة، ومسائل التوظيف والتدريب. الندوة التي افتتحها إياد مدني، نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز لوالديه، في مقر المؤسسة بالعاصمة الرياض، تنبثق من رؤية خادم الحرمين الشريفين التي تهدف إلى الوصول إلى أفضل البرامج التنموية الموجهة لتنمية الأحوال المعيشية للفقراء في البلاد، ونشر ثقافة الإسكان التنموي في المجتمع، والعمل على تحسين الأوضاع السكنية للفئات المحتاجة، لا سيما أنها الندوة ستناقش خلال أعمالها عددا من البرامج التنموية بمشاركة خبراء وباحثين وأكاديميين من دول عربية وغربية، لإثراء التجربة السعودية في مكافحة الفقر عبر تجارب علمية وتطبيقية على المستوى المحلي والعربي والإقليمي. وأكد إياد مدني أن مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز لوالديه للإسكان التنموي تسعى لتنفيذ عدد من مشاريع الإسكان التنموي في عدد من مناطق المملكة تنفيذا لرؤية وطموح المؤسسة، مؤكدا في الوقت نفسه أن مشاريع المؤسسة بلغت جميع مناطق المملكة، في حين قامت المؤسسة في مراحل تكوينها بعقد عدة ندوات مع الأمم المتحدة في نواحي الإسكان، من أجل تكوين رؤية واضحة حول مسيرة عمل المؤسسة.

                          وقال الدكتور أحمد العرجاني، الأمين العام لمؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز لوالديه للإسكان التنموي ورئيس اللجنة العليا المنظمة للندوة، إن الندوة تسعى لتسليط الضوء على التجارب الرائدة والفعالة الموجهة لتحسين أحوال ساكني المجمعات السكنية، وتمكين مشاريع للإسكان الخيري لتكون مراكز نمو وازدهار. وأوضح الدكتور العرجاني أن من المحاور التي تضعها الندوة نصب عينيها تتمحور حول أفضل الممارسات في مجال الأسر المنتجة والبرامج الموجهة، لتمكين النساء من المشاركة الاقتصادية وأفضل الممارسات في مجال القروض الصغيرة ومجال برامج التدريب الموجه لمكافحة الفقر، وأفضل الممارسات في مجال استثمار معطيات البيئة المحلية والمحيطة كمصادر لهن في الصناعات المحلية، والطرق الأكثر جدوى في تشجيع الفقراء للانخراط في البرامج التنموية الهادفة إلى تحسين أوضاعهم، إضافة إلى التجارب الناجحة في استثمار الموارد الذاتية، ومؤسسات المجتمع الرسمية وغير الرسمية وتوظيفها لخدمتهم.

                          وأعاد العرجاني هدف الندوة للإسهام في وضع بنية أساسية وقاعدة معلوماتية شاملة للمختصين والممارسين في مجال البرامج التنموية، لتعميق الاستفادة من الخبرات والممارسات الناجحة، والعمل على إعداد أدلة معلوماتية بقصد حصد جميع خبراء العاملين في مجال البرامج التنموية الهادفة إلى مكافحة الفقر، والوصول لأفضل النماذج المهنية، التي تسهم في تحسين وضع الفقراء بما يتناسب والثقافة السائدة في المحيط الاجتماعي من حولهم.

                          وأكد الأمين العام لمؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز لوالديه للإسكان التنموي رئيس اللجنة العليا المنظمة للندوة، مشاركة نخبة من المتخصصين والمعروفين بإسهاماتهم المتميزة في تصميم وتنفيذ البرامج الاجتماعية والتنموية الموجهة لتحسين الأوضاع الاقتصادية والمعيشية للفقراء على المستوى المحلي والعربي والإقليمي.

                          وبين الدكتور عبد الله الخليفة، رئيس اللجنة العلمية للندوة، أن الندوة تضم أكثر من ثلاث عشرة جلسة علمية، يشارك فيها نحو 70 مشاركا ومشاركة، ما بين باحث وباحثة، وممارس وممارسة. وأوضح الخليفة أن تلك المحاور تتجسد في كل من مسألة الإسكان ومواجهة الفقر، والقروض الصغرى والتمويل، والتمكين الاقتصادي للنساء، ومشاريع الأسر المنتجة واقعا وتقييما، ومسائل التوظيف والتدريب والتأهيل المهني.

                          وأشار الدكتور الخليفة إلى تخصيص جلسات مستقلة لمناقشة بعض الجوانب التنظيمية المتعلقة بالتنسيق وتكامل الأدوار بين الجهات العاملة في مجالات مكافحة الفقر، ويتخلل هذه الحقول عدة جلسات لعرض نماذج وبرامج في مكافحة الفقر من داخل المملكة وخارجها. وضمن فعاليات ندوة أفضل الممارسات التنموية الموجهة لتحسين أحوال الفقراء التي تنظمها مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز لوالديه للإسكان التنموي، تناولت الجلسة الأولى برئاسة الدكتور يوسف العثيمين وزير الشئون الاجتماعية «سياسات واستراتيجيات الفقر» التي أقيمت في مقر المؤسسة بالرياض أول من أمس الأحد.

                          وأكد الدكتور محمد الصقور، وزير الشئون الاجتماعية السابق في الأردن، في ورقته الأولى التي ألقاها خلال أولى جلسات هذه الندوة، التي اندرجت تحت عنوان «ظاهرة الفقر وسياسات التدخل والمواجهة»، أن أكثر من ربع سكان العالم يعيشون تحت خط الفقر المطلق، مستندا إلى التقارير الصادرة عن منظمة الزراعة والأغذية العالمية. واعتبرت الدكتورة حنان كشك، أستاذة علم الاجتماع بجامعة الإمام محمد بن سعود، الفقر صناعة بشرية، وتطرقت إلى الأسباب الحقيقية للفقر واستراتيجيات مكافحته، مشيرة في الوقت نفسه إلى تزايد أعداد الفقراء في السنوات الأخيرة نتيجة تطبيق سياسات العولمة وتخلي الدول عن برامج الرعاية الاجتماعية في معظم الأقطار العربية. وأرجعت الباحثة تنامي الفقر لفشل سياسات التنمية، وهو ما أدى إلى تفاقم أوضاع الفقراء، حتى تجاوزوا 75 مليون مواطن في الوطن العربي يعيشون تحت خط الفقر.

                          وطرح الدكتور دانكون رينهارت من جامعة كلورادو بالولايات المتحدة وجامعة الأخوين بالمغرب، ورقته التي تناول فيها تنمية القيادات وتدريبها على مكافحة الفقر في الشرق الأوسط.

                          وترأس الدكتور سليمان أبا الخيل، مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الجلسة الثانية التي اندرجت تحت عنوان القروض الصغرى والتمويل، وتحدث فيها الدكتور علي العقلاء من جامعة القصيم عن التمويلات المشروعة في مجال القروض الصغيرة، وأوصى فيها بضرورة تقديم التمويلات المشروعة للأسر المحتاجة، وإنشاء إدارات خاصة للاستثمار بالجمعيات الخيرية وللأسر المحتاجة. وقدمت مروة عبد الجواد، المدير التنفيذي لصندوق الأمير سلطان لدعم مشاريع السيدات، ورقة حول دور المؤسسات التمويلية في تمويل المشاريع النسائية الصغيرة والمتوسطة، التي استعرضت خلالها تجربة صندوق الأمير سلطان ورؤيته وأهدافه الرئيسية في هذا المجال.

                          وقال المهندس عبد العزيز المطيري، المدير العام لصندوق المئوية بالإنابة، أن دور صندوق المئوية التنموي يتمركز حول البرامج التمويلية الرائدة للشباب السعودي، مشيرا إلى مساهمة الصندوق في خلق وظائف جديدة لما يقارب 4122 شابا حتى نهاية عام 2010.

                          وفي نهاية الجلسة الثانية، قدم ناصر القحطاني، المدير التنفيذي لبرنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية (أجفند)، ورقة بعنوان أنموذج «أجفند» للإقراض متناهي الصغر، وتحدث فيها عن عوامل نجاح بنوك الفقراء، منبها إلى ضرورة القضاء على استغلال المقرضين للفقراء.
                          وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

                          تعليق


                          • #28
                            «ميريل لينش»: 1.7 تريليون دولار حجم ثروات أغنياء الشرق الأوسط الولايات المتحدة واليا

                            «ميريل لينش»: 1.7 تريليون دولار حجم ثروات أغنياء الشرق الأوسط
                            الولايات المتحدة واليابان وألمانيا يسكنها أكثر من نصف الأثرياء

                            الخميـس 21 رجـب 1432 هـ 23 يونيو 2011 العدد 11895
                            جريدة الشرق الاوسط
                            الصفحة: الاقتصــــاد

                            لندن: «الشرق الأوسط»

                            أكد تقرير الثروات العالمي السنوي الـ15 الصادر عن «ميريل لينش» لإدارة الثروات العالمية و«كابجيميني» حول تطور الثروات الفردية عالميا، أن حجم ثروات وأعداد أثرياء العالم في جميع مناطق العالم تقريبا ارتفع في عام 2010 إلى مستويات تجاوزت مستوياته عام 2007 قبل اندلاع الأزمة المالية العالمية. وأوضح التقرير أن نمو حجم ثروات وأعداد أثرياء العالم بلغ مستويات أكثر استقرارا عام 2010، حيث ارتفع عدد الأثرياء بنسبة 8.3 في المائة ليبلغ 10.9 مليون ثري، وارتفع حجم ثرواتهم بنسبة 9.7 في المائة ليبلغ 42.7 تريليون دولار (مقارنة مع ارتفاعهما بنسبة 17.1 في المائة و18.9 في المائة على التوالي عام 2009)، في حين ارتفع عدد كبار الأثرياء بنسبة 10.2 في المائة وارتفع حجم ثرواتهم بنسبة 11.5 في المائة عام 2010.

                            وشهدت منطقة الشرق الأوسط واحدة من أعلى معدلات النمو بعد أفريقيا، وارتفع عدد أثرياء المنطقة بنسبة 10.4 في المائة إلى 440 ألف ثري، كما ارتفعت ثرواتهم الإجمالية بنسبة 12.5 في المائة لتصل إلى 1.7 تريليون دولار.

                            ويأخذ التقرير في الاعتبار الأفراد الذين لا تقل قيمة صافي أصولهم عن المليون دولار، باستثناء منازلهم الرئيسية ومقتنياتهم الاستهلاكية وللأفراد الذين لا تقل قيمة صافي أصولهم عن 30 مليون دولار، باستثناء منازلهم الرئيسية ومقتنياتهم الاستهلاكية. وقال تامر رشاد، رئيس الشرق الأوسط لدى «ميريل لينش» لإدارة الثروات: «شهدت الأعوام القليلة الماضية تذبذبا كبيرا في عدد وحجم ثروات أثرياء العالم، وتباطأت معدلات نموها عام 2010 مقارنة مع نموها بمعدلات من رقمين عشريين عام 2009، حين كانت الكثير من الأسواق تلتقط أنفاسها بسرعة للتخلص من الخسائر الفادحة التي تكبدتها جراء الأزمة المالية العالمية».

                            وارتفع عدد الأثرياء في السعودية والبحرين في نهاية عام 2010 لكنه تقلص في الإمارات العربية المتحدة. وبلغ عدد الأثرياء في السعودية 113.300 ثري في عام 2010، بزيادة نسبتها 8.2 في المائة مقارنة مع عام 2009. ووصل عدد الأثرياء في البحرين إلى 6.700 ثري بزيادة نسبتها 24.0 في المائة مقارنة مع عام 2009. وفي المقابل، انخفض عدد الأثرياء في الإمارات العربية المتحدة بنسبة 3.5 في المائة فقط إلى 52.600 ثري،
                            على النقيض من أكبر انخفاض 18.8 في المائة في عام 2009، إلا أن معظم أثرياء العالم وثرواتهم الفردية ظلت متمركزة بشكل كبير في الولايات المتحدة واليابان وألمانيا، وبمعدل 53.0 في المائة من إجمالي عدد أثرياء العالم. كما ظلت أميركا الشمالية أكبر المعاقل المنفردة لأثرياء العالم بنسبة 28.6 في المائة وبواقع 3.1 مليون ثري. من ناحيته، قال كارثكيان راجندران، المدير الإقليمي للمبيعات لدائرة خدمات الشرق الأوسط المالية العالمية في شركة «كابجيميني»: «رغم أن أكثر من نصف أثرياء العالم ما زالوا يقيمون في أكبر ثلاثة مواطن للثروات الفردية العالمية، يشهد تمركز أولئك الأثرياء تشرذما تدريجيا مع مرور الوقت. وسوف يستمر التشرذم في تلك المناطق إذا واصل عدد أثرياء الأسواق النامية والصاعدة النمو بسرعة تفوق سرعة نمو عددهم في الأسواق المتقدمة».

                            تتفوق آسيا على أوروبا للمرة الأولى في عدد وحجم ثروات أثريائها، حيث سجلت دول آسيا - حوض المحيط الهادي أعلى معدلات النمو الإقليمي في عدد الأثرياء عام 2010 بين الأسواق العالمية الثلاث. ورغم أن حجم ثروات أولئك الأثرياء كان قد تجاوز حجم نظرائهم في أوروبا منذ عام 2009، فإن عددهم تجاوز عدد نظرائهم في أوروبا الآن، حيث ارتفع بنسبة 9.7 في المائة ليبلغ 3.3 مليون ثري، في حين ارتفع عدد أثرياء أوروبا بنسبة 6.3 في المائة ليبلغ 3.1 مليون ثري. كما ارتفع حجم ثروات أثرياء دول آسيا - حوض المحيط الهادي عام 2010 بنسبة 12.1 في المائة ليبلغ 10.8 تريليون دولار، متجاوزا بذلك حجم ثروات أثرياء أوروبا الذي ارتفع بنسبة 7.2 في المائة ليبلغ 10.2 تريليون دولار. وهكذا أصبحت دول آسيا - حوض المحيط الهادي، ثاني أكبر مواطن أثرياء العالم. ويذكر أن عدد أثرياء الهند بات يحتل المرتبة الـ12 عالميا بعد أميركا الشمالية عام 2010، لينضم بذلك إلى نادي أكبر 12 دولة من حيث عدد الأثرياء على مستوى العالم.

                            وحققت أسواق الأسهم والسلع الأساسية، فضلا عن العقارات (تحديدا في دول آسيا - حوض المحيط الهادي) أداء قويا طيلة عام 2010، وسط أجواء مستقرة نسبيا وانتعاش اقتصادي متفاوت الزخم. وكان أثرياء العالم يحتفظون بما نسبته 33 في المائة من استثماراتهم في الأسهم بحلول نهاية عام 2010، بزيادة 29 في المائة عن عام 2009. وانخفضت مخصصاتهم للاستثمار في الأصول النقدية/الودائع المصرفية من 17 في المائة عام 2009 إلى 14 في المائة عام 2010، بينما انخفضت مخصصات الاستثمار في الأدوات الاستثمارية ثابتة الدخل من 31 في المائة إلى 29 في المائة خلال نفس الفترة. وفضل الأثرياء الاستثمار في السلع الأساسية من بين شتى أنواع الاستثمارات البديلة المتاحة في الأسواق، حيث شكلت مخصصاتهم في السلع الأساسية ما نسبته 22 في المائة من جميع حيازاتهم من الاستثمارات البديلة عام 2010، بارتفاع ملحوظ عن نسبتها التي بلغت 16 في المائة عام 2009.

                            وواصل أثرياء دول آسيا - حوض المحيط الهادي باستثناء اليابان، البحث عن عائدات مجزية في الأسواق العقارية التي شكلت 31 في المائة من إجمالي أصول محافظهم الاستثمارية بحلول نهاية عام 2010، بارتفاع عن 28 في المائة عام 2009، وبزيادة كبيرة عن المتوسط العالمي الذي بلغ 19 في المائة.

                            إضافة إلى ذلك، وفرت الاستثمارات في الأسواق الصاعدة فرصا كبيرة للأثرياء الباحثين عن تحقيق أرباح مجزية. وضخ المستثمرون مبالغ طائلة في أسهم وسندات الأسواق الصاعدة خلال الشهور الـ11 الأولى من عام 2010، قبل أن يبيعوا حيازاتهم للحصول على أرباح في نهاية العام، وذلك بعد أن تجاوزت قيمة الاستثمارات في الكثير من الأسواق الصاعدة الذرى التي بلغتها قبل الأزمة. وأضاف تامر رشاد: «حققت الأسواق العالمية لرؤوس الأموال والكثير من أبرز فئات الأصول الاستثمارية الأخرى أداء جيدا عام 2010، جراء ازدياد استعداد المستثمرين لتحمل المخاطر. وجسد تحول المستثمرين الأثرياء إلى الأسهم عام 2010، بحثهم عن تحقيق عائدات مجزية على استثماراتهم ورغبتهم في تعويض المزيد من الخسائر التي تكبدوها خلال الأزمة. وشهدنا استمرار تفضيل الأثرياء لفئات معينة من الأصول الاستثمارية مثل الأسهم والسلع الأساسية، وفق الفرص المتاحة في الأسواق أو أفضلياتهم على المدى الطويل».
                            وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

                            تعليق


                            • #29
                              منظمة العمل الدولية: أعلى نسبة بطالة في العالم تتمركز في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 6

                              منظمة العمل الدولية: أعلى نسبة بطالة في العالم تتمركز في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
                              60% من سكانها دون سن الثلاثين

                              الاربعـاء 27 رجـب 1432 هـ 29 يونيو 2011 العدد 11901
                              جريدة الشرق الاوسط
                              الصفحة: الاقتصــــاد

                              جدة: فايز الثمالي

                              كشف مسؤول رفيع في منظمة العمل الدولية أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تشهد حاليا أعلى نسبة للبطالة في العالم، بينما 60 في المائة من سكانها هم دون سن الثلاثين.

                              وقال دانكن كامبل، مدير التخطيط في منظمة العمل الدولية، خلال ندوة مشتركة تحت عنوان «دور مؤسسات التمويل التنموي في إنشاء فرص العمل» ضمن الفعاليات المصاحبة لانعقاد الاجتماع السنوي (36) لمجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية - إن العالم في مجمله يعيش حالة من اللاعدالة في تقسيم الثروات والموارد.

                              وتابع «10 في المائة من المواطنين الأميركيين يحصلون على 35 في المائة من الدخل القومي، بينما العشرة الأوائل بينهم يحصلون على 50 في المائة منها، والصورة مشابهة في جميع أنحاء العالم، حيث إن 80 في المائة من سكان العالم لا يحظون بضمان اجتماعي لائق».

                              وعلى صعيد آخر، وافق مجلس المديرين التنفيذيين التابع للبنك الإسلامي للتنمية على اعتماد نحو 716.7 مليون دولار للمساهمة في تمويل عدد من المشاريع التعليمية والصناعية وتأهيل البنية الأساسية في بعض الدول الأعضاء، كما اعتمد تقديم 7 منح من صندوق الوقف التابع للبنك لدعم جهود التعليم والتدريب المهني في ستة مجتمعات مسلمة في دول غير أعضاء البرازيل، وبوروندي، والصين، وإثيوبيا، والهند، وسلوفينيا، بالإضافة إلى تقديم منحة للمساهمة في تطوير أربعة مستشفيات في ولاية بونتلاند في الصومال. وقد شملت التمويلات المعتمدة المساهمة في عدد من المشاريع الاستراتيجية المهمة في بعض الدول الأعضاء أيضا وهي المساهمة في تمويل مشروعين لبنغلاديش: الأول بمبلغ 180 مليون دولار للمساهمة في مشروع محطة للطاقة بجهد 225 ميغاواط، والثاني بمبلغ 18 مليون دولار للمساهمة في مشروع تطوير التعليم الابتدائي، وكذلك تقديم تمويل بمبلغ 191 مليون دولار للمساهمة في مشروع تحسين طرق تخزين ونقل مياه الشرب في البحرين، وتقديم تمويل بمبلغ 95 مليون دولار لتعزيز ودعم قطاع الطاقة الكهربائية في جمهورية السنغال، وتقديم خط تمويل بمبلغ 75 مليون دولار لصالح بنك المشاركة التركي، كأول نافذة استثمارية بهذا الحجم يعتمدها البنك الإسلامي للتنمية لصالح بنك إسلامي.

                              كما اعتمد البنك تقديم تمويل إضافي لصالح مشروع محطة دير الزور لتوليد الطاقة الكهربائية في سوريا بمبلغ 66 مليون دولار، بالإضافة إلى المساهمة في تمويل مشاريع أخرى في كل من جامبيا وإندونيسيا ومالي وسيراليون ولبنان. من جانبها، عقدت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ندوة تمحورت حول دور القطاع الخاص في تطوير خريطة الطريق لتعزيز التجارة البينية بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.

                              وقال الدكتور أحمد محمد علي، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، «إنه من غير الممكن أن ننكر الأهمية القصوى للتبادل التجاري وأثره الإيجابي، خاصة إذا ما تم تطبيقه وتمويله بالسبل الملائمة».

                              وزاد «نحن هنا من أجل وضع خطوط عريضة وواقعية لتعزيز العلاقات التجارية بين الدول الأعضاء والمجتمعات الإسلامية جميعها قادر على الارتقاء بمعايير أهدافهم إذا ما تم تسهيل سبل تعاونهم مع القطاع الخاص، وتطبيق ذلك وفق منهجيات متقدمة».

                              إلى ذلك ،وقعت المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، اتفاقية تقديم خط تمويل بمبلغ 7 ملايين دولار مع بنك الاستثمار الزراعي في طاجيكستان.

                              وتمثل عملية التمويل المشار إليها الجزء الثاني المقدم من المؤسسة لدعم وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ذلك البلد، وستقدم التمويلات في حدود 100 ألف دولار إلى مليون دولار لمشاريع في قطاعات الصناعة والاتصالات، إضافة إلى عدد من القطاعات الأخرى.
                              وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

                              تعليق


                              • #30
                                رد: الفقر ولغة الأرقام لدينا

                                السلام عليكم ورحمة الله

                                تحياتي لك دكتور وكم انا سعيد بوجود منتدى كماهو منتداكم الموقر الذي يتناول هموم وامنيات

                                المواطن ببلدنا العزيز.

                                بالنسبه لطريق الجوف حائل نعم تم تنفيذه ولكن الى الآن يعاني من نقص الخدمات بل انعدام

                                الخدمات فلايوجد محطة بانزين على هذا الطريق الحيوي وهذه مشكله لازال رواد الطريق

                                يعانون منها فنرجو ان يتم النظر لهذا الموضوع.

                                الشكر لك دكتور على هذا الطرح

                                تعليق

                                يعمل...
                                X