Announcement

Collapse
No announcement yet.

22848 وحدة سكنية بجدة تدخل إلى السوق العقارية بنهاية 2016

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • 22848 وحدة سكنية بجدة تدخل إلى السوق العقارية بنهاية 2016

    22848 وحدة سكنية بجدة تدخل إلى السوق العقارية بنهاية 2016


    الوطن

    جدة: وائل مهدي

    امتلاك منزل أو شقة سكنية بسعر مناسب لا يزال حلم أبناء الطبقة المتوسطة في جدة، ولكن هذا الحلم قد يقترب من أن يكون واقعا ملموسا خلال السنوات الست القادمة، حيث ستشهد المدينة التي ينمو فيها السكان بنسبة 2.5% سنويا، دخول أكثر من 22,84 ألف وحدة سكنية سيذهب ما لا يقل عن ثلثها لمتوسطي الدخل، بحسب معلومات المشروعات القائمة التي اطلعت عليها "الوطن" خلال معرض سيتي سكيب جدة 2010.
    ومن بين أبرز المشروعات التي يجري تنفيذها حاليا هو مشروع شمس العروس الذي تعمل على تطويره شركة دار الأركان للتطوير العقاري السعودية على مساحة ثلاثة ملايين متر مربع شرق مدينة جدة بتكلفة إجمالية تصل إلى 7.5 مليارات ريال.
    وسيضيف المشروع أكثر من 10 آلاف وحدة سكنية خلال السنوات الخمس المقبلة بكافة مرافق الخدمة العامة لسكانها. وستنطلق أعمال الإنشاء في المرحلة الأولى منه هذا العام، والتي تتضمن بناء 2000 وحدة سكنية، بتكلفة 1.5 مليار ريال. وستشهد جدة في السنوات الخمس المقبلة دخول مشروعين مهمين للطبقة المتوسطة، وهما مشروع مشارف المملوك لشركة كنان العقارية ومشروع الفريدة المملوك لشركة إيوان للتطوير العقاري. أما مشروع "مشارف" فقد تم إطلاقه في الربع الأول من 2009 بالشراكة بين شركة كنان ومجموعة صافولا، وإحدى الشركات التابعة لمجموعة بن لادن السعودية بهدف توفير وحدات سكنية لذوي الدخل المتوسط في جدة. وسيكلف المشروع الذي يقام على أرض مساحتها تقارب ثلاثة ملايين متر مربع في منطقة عسفان نحو 2.4 مليار ريال وسيضيف نحو 3000 وحدة سكنية في السنوات الخمس القادمة.
    أما المشروع الآخر المخصص لذوي الدخل المتوسط فقط فهو مشروع "الفريدة" الذي تطوره شركة إيوان بتكلفة قدرها 1.2 مليار ريال، وسيضيف 2500 وحدة سكنية خلال السنوات الخمس المقبلة.
    ومن بين المشروعات التي ستضيف عددا كبيرا من الوحدات إلى مدينة جدة هو مشروع بوابة جدة والذي تطوره شركة إعمار الشرق الأوسط والذي من المتوقع أن ينتهي بنهاية عام 2013 مضيفا 6000 وحدة سكنية إلى إجمالي الوحدات في جدة.
    وقد يبدو غريبا وجود وحدات سكنية لذوي الدخل المتوسط في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية إلا أن شركة إعمار المدينة الاقتصادية تنوي كذلك بناء العديد من الوحدات السكنية في ضاحية "هوادي" داخل المدينة وستكون أسعار الوحدات فيها تتراوح بين 250 ألف و750 ألف ريال.
    وإذا كان حجم العجز في المعروض من الوحدات السكنية في المملكة خلال الخمس السنوات المقبلة قد بلغ 200 ألف وحدة سكنية سنويا فإن حجم العجز في جدة يصل إلى 30 ألفا في السنة الواحدة نصفها لمتوسطي الدخل.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




Working...
X