Announcement

Collapse
No announcement yet.

خبرة مسقط تنجح بحماية النفط والغاز من إعصار "فيت"

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • خبرة مسقط تنجح بحماية النفط والغاز من إعصار "فيت"

    خبرة مسقط تنجح بحماية النفط والغاز من إعصار "فيت"



    مسقط، سلطنة عُمان (CNN) -- رغم أن الإعصار "فيت" الأخير الذي ضرب سلطنة عُمان مطلع الشهر الجاري تحول إلى عاصفة استوائية قبل وصوله إلى سواحلها، إلا أن ذلك لم يمنع السلطنة من أخذ إجراءات وقائية تحول دون تكرار كارثة إعصار "غونو" عام 2007، الذي ترك خسائر بأربعة مليارات دولار.
    وإذا كانت مسقط التي تنتج 800 ألف برميل نفط يومياً، قد اضطرت لتعليق إنتاج النفط والغاز عام 2007، إلا أنها فعلت ذلك بإرداتها هذه المرة، وضمن إجراءات وقائية لتجنيب المنشآت أي أضرار قد يتركها الإعصار.
    وفي بلد يعتمد فيه على الغاز والنفط لتشكيل 55 في المائة من الناتج القومي، استعدت منشآت الغاز المسال على السواحل الشمالية للبلاد لمواجهة الأسوأ.

    اضطرت لتعليق إنتاجها بعدما تعرضت لضربة إعصار غونو فأوقفت صادرات النفط والغاز المسال، وقد أدى الإعصار وقتها إلى تعرض السلطنة لأضرار بلغت قيمتها أربعة مليارات دولار.
    وكان الإعصار الأخير قد دفع السلطات للتنبه بعد أن حذرت الأرصاد أنه سيكون إعصاراً من الدرجة الخامسة، قبل أن تتنفس مسقط الصعداء بعد تحوله لعاصفة استوائية من الدرجة الأولى.
    وقال براين باكلي، الرئيس التنفيذي والمدير العام للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، في حديث لبرنامج "أسواق الشرق الأوسط CNN: "لقد لجأنا إلى مجموعة من التدابير، أولها أوقفنا عمل المجموعات الثلاث المنتجة للغاز المسال، وأوقفنا عمليات النقل والتحميل عبر السفن أيضاً."

    من جهته، قال العقيد عبدالله الحارثي، مدير إدارة العلاقات العامة بشرطة عُمان: "اكتسبنا الخبرة وبات لدينا معرفة بنوعية المواد التي يجب استخدامها وكيفية الانتشار وتحديد الأولويات، وقد وظفنا كل هذه الأمور في الإعصار الحالي."
    يشار إلى أنه بعد الإعصار الماضي قامت سلطنة عمان ببناء مشاريع بنية تحتية قيمتها 200 مليون دولار لمواجهة أعاصير مماثلة في المستقبل.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




Working...
X