Announcement

Collapse
No announcement yet.

بدر جعفر: المستقبل للغاز الطبيعي والنفط يواجه تحديات

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • بدر جعفر: المستقبل للغاز الطبيعي والنفط يواجه تحديات

    بدر جعفر: المستقبل للغاز الطبيعي والنفط يواجه تحديات



    حوار: يوسف رفايعة

    دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أكد بدر جعفر، المدير التنفيذي لشركة نفط الهلال، ومقرها الشارقة في الإمارات العربية المتحدة، أن صناعة الغاز الطبيعي ستشهد ازدهارا في المستقبل، في الوقت الذي تبدو فيه صناعة النفط تواجه عددا من التحديات.
    وقال جعفر في مقابلة مع CNN بالعربية إن العالم "يواجه اليوم تحديا نفطيا، يتمثل في أن احتياطات البترول في العالم آخذة في الانخفاض بمعدل 6 في المائة سنويا تقريبا، كما أن الفجوة بين العرض والطلب في تزايد كل عام، بنحو 5 ملايين برميل في اليوم."

    ومضى يقول "إذا نظرت في الأمر، ستجد أنه في عام 2018 سنكون بحاجة إلى قدرة إنتاجية إضافية بحوالي 40 مليون برميل من النفط يوميا، ولوضع ذلك في المنظور، سنحتاج إلى أربعة دول مثل تنتج النفط بحجم السعودية."
    لكن المستقبل يحمل للمنطقة الكثير من الأخبار السارة فيما يتعلق بالغاز الطبيعي، وفقا لجعفر الذي قال "إن المنطقة تحتوي على 40 في المائة من احتياطي الغاز الطبيعي العالمي، لكن نحو 12 في المائة من الإنتاج العالمي فقط."
    وأضاف "ذلك يعني أن هناك ليس فقط فرصة كبيرة وحسب، بل حاجة كبيرة لاستثمارات ضخمة في المنطقة لتنمية احتياطات الغاز الطبيعي،" داعيا إلى مزيد من الاتفاقات بين شركات النفط المملوكة للقطاع الخاص، والأخرى الدولية، بوصفها الحل الأمثل لتنمية القطاع برمته.

    وشركة نفط الهلال التي يديرها جعفر، تعد شركة خاصة، لكنها تحظى بدعم حكومي، وقد وقعت في الخامس من يونيو/حزيران الجاري اتفاقا مع عملاق النفط الروسي شركة "روس نفت،" اتفاقا للبدء في استخراج الغاز بإمارة الشارقة.
    وهذا هو أول تواجد لشركة روسية حكومية في المنطقة، والتي ستحصل بموجب الاتفاق على 49 في المائة من حصة الامتياز، الذي تصل استثماراته المبدئية إلى 220 مليون درهم (60 مليون دولار)، فيما ستحصل "نفط الهلال" على الحصة المتبقية.
    وبموجب الاتفاق، ستعمل الشركتان على تطوير امتياز الشارقة البري، الذي تبلغ مساحته نحو 1243 كيلومترا مربعا، ويجاور حقل الصجعة الذي ينتج الغاز منذ عام 1982.
    و"روس نفت" هي أكبر شركة منتجة للنفط في روسيا، وتنتج أكثر من خمس إنتاج البلاد من النفط، وتمتلك خبرة تقنية وقوة تشغيلية دولية، وتدخل بهذا الاتفاق إلى الخليج، أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم.

    ويقول جعفر "هناك اعتقاد بأن صناعة النفط في المنطقة تسيطر عليها الحكومات، لكن على أي حال فإنك ستجد ظهورا متزايدا للاعبين مستقلين من القطاع الخاص، والذين يعملون في مجال النفط والغاز هنا في هذه المنطقة، واعتقد أنهم الشركاء الأمثل لشركات النفط الدولية للدخول إلى المنطقة."
    لكن واقع الحال مختلف، فمعظم الشراكات الدولية في المنطقة تقودها الحكومات، وهو ما دفع جعفر إلى الاعتقاد بأن المستقبل للقطاع الخاص والشراكات الدولية، قائلا "شركات النفط الدولية تبحث عن شركاء في المنطقة لتعزيز مصالحها.. لكن التزايد في الاتفاقات مع الشركات الخاصة قد تسهم في تطير الصناعة بالنظر إلى أن هناك عدد محدود من شركات النفط الحكومية."

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




Working...
X