اكتمال منصة إنتاج الغاز البحري بمشروع "قطر 3 و4"



الدوحة، قطر (CNN) -- أعلنت شركة "قطر غاز" الأحد استلامها أولى منصات إنتاج الغاز البحرية الثلاثة المعروفة باسم "كيو دبليو 8" ضمن مشروعي "قطر غاز 3 و4."
وتبعد المنشآت البحرية لمشروعي قطر غاز 3 و4، حوالي 65 كيلومترا إلى الشمال من مدينة رأس لفان في حقل الشمال حيث تتكون هذه المنشآت من 33 بئرا وخطوط أنابيب طولها 65 كيلو مترا، وفق وكالة الأنباء القطرية، قنا.
وتقوم المنشآت البحرية بتوصيل الغاز إلى خطي إنتاج عملاقين في "رأس لفان" حيث تبلغ السعة الإنتاجية لكل منهما 7.8 مليون طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال إضافة إلى المنتجات ذات الصلة.
ومن المخطط أن يبدأ خطا الإنتاج في التشغيل والإنتاج بحلول الربع الأخير من العام الجاري.

ويذكر أن مساهمي قطر "غاز3" هم "قطر للبترول" و"كونوكوفيليبس" و"ميتسوي"، أما مساهمي قطر "غاز4"، هما "قطر للبترول" و"رويال داتش شل."
وتأسست شركة قطر للغاز عام 1984 وتعتبر إحدى كبريات الشركات في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال على المستوى العالمي، ومن المقرر أن يصل إنتاجها نهاية العام الجاري إلى 42 مليون طن متري سنويا من الغاز الطبيعي المسال بعد تشغيل خط الإنتاج السادس لمشروع قطر "غاز3" وخط الإنتاج السابع لمشروع قطر "غاز4."
ويتوقع التقرير أن يبلغ إنتاج قطر من الغاز المسال 77.1 مليون طن سنويا خلال عام 2011، ويستمر على نفس المستوى خلال عام 2012.
وتنتج قطر الغاز المسال انطلاقا من الغاز المستخرج من حقل الشمال الذي اكتشف في عام 1971، والذي يعتبر من أكبر حقول الغاز المنفرد في العالم.

ويحتوى حقل غاز الشمال على احتياطي يزيد على 900 تريليون قدم مكعب وهو ما يمثل نسبة 20 في المائة من احتياطي الغاز العالمي ما وضع دولة قطر في المرتبة الثالثة عالمياً من حيث الاحتياطي بعد روسيا الاتحادية وإيران.
وتعادل هذه الاحتياطيات 14.4 في المائة من الإجمالي العالمي.