Announcement

Collapse
No announcement yet.

شماعة زيادة تعرفة الكهرباء تطفو على «الطوب»

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • شماعة زيادة تعرفة الكهرباء تطفو على «الطوب»

    شماعة زيادة تعرفة الكهرباء تطفو على «الطوب»
    ارتفاع سعر الطوب الأحمر إلى 2800 ريال.. بزيادة 85% عن بعض الدول المجاورة




    (الجزيرة) - حازم الشرقاوي

    استغرب مقاول من الارتفاعات المتتالية في أسعار الطوب الأحمر في المملكة بعد وصولها إلى أكثر من 2600 ريال للألف طوبة، وقال رئيس لجنة المقاولين بغرفة الرياض فهد الحمادي ل (الجزيرة) إن سعر الألف طوبة في بعض الدول المجاورة مثل مصر لا يتجاوز 400 ريال (600 جنيه) وبعض الأنواع أقل من هذه القيمة بكثير، مشيراً إلى أنه يمثل 15% فقط من سعر الألف طوبة في المملكة، وأوضح الحمادي قائلاً: لا ندري ما هي أسباب ارتفاع الأسعار ومادته الخادم الرئيسة هي التراب ولا يحتاج لمواد خام من الخارج، مشيراً إلى أن حجة تعريفة الكهرباء لا تُعد سبباً فالزيادة محدودة وبخاصة في غير أوقات الذروة.

    فيما اختلف عبد الله الزامل رئيس مصانع اليمامة للطوب الأحمر وقال: إن المقارنة بين دولة وأخرى تكون عادة غير عادلة في ظل تكاليف تتعلق بالعمالة والجودة وحجم الطوبة، مشيراً إلى أن استثمارات المملكة في صناعة الطوب كبيرة جداً مقارنة بأية دولة أخرى، وألمح إلى أن المصانع في المملكة تستخدم أحدث التقنيات العالمية في إنتاج الطوب الأحمر.

    وأوضح أن أسعار الطوب في الرياض مستقرة ولا تشهد زيادات بينما تتركز ارتفاعات الأسعار في جدة نظراً لزيادة الطلب على الطوب الأحمر هناك نتيجة المشروعات التي تنفذ هناك.. ووصف الأسعار التي حددتها وزارة التجارة والصناعة بأنها عادلة للمنتج والمستهلك معاً، وقال: كل ما ذكر عن الطوب وأسعاره مجرد كلام وضجة من أناس غير متخصصين.. فيما حمَّل الدكتور إبراهيم الغفيلي الخبير الاقتصادي والمالي وزارة التجارة والأجهزة الرقابية، وحماية المستهلك مسؤولية هذه الارتفاعات.. مشيراً إلى أن هذه الأجهزة يجب أن تفعّل من دورها وتزيد من رقابتها على الأسعار، ودعا المنتجين إلى عدم استغلال الظروف، وضرب الغفيلي مثلاً بسعر اليورو الذي انخفض ولم يحدث أية تراجع للأسعار المستوردة من دول الاتحاد الأوروبي.. وكانت محلات الطوب الأحمر شرعت ابتداء من الأسبوع الماضي في بيع ال (1000) ب (2800) ريال بزيادة 200 ريال عن آخر سعر وصل له الطوب الأحمر (2600) لدى موزعيه الذين أكدوا أن انخفاض الطلب بنسبة تصل إلى 30 % نتيجة للارتفاعات المتتالية لمعظم مواد البناء.. يُذكر أن أسعار الطوب الأحمر في السودان هي الأقل سعراً حيث يترواح سعر الألف طوبة بين «100 جنيه و130» جنيهاً حسب المنطقة أي ما يعادل «180 ريالاً» وأدت الارتفاعات المتتالية إلى تدخل وزارة التجارة والصناعة وقررت تحديد سقف لسعر الطوب الأحمر لمقاس (20X20X40) بقيمة 2400 ريال تسليم المصنع و2600 ريال للمستهلك النهائي لكل ألف بلكة شاملاً تكاليف النقل لمقر المستهلك على أرض المشروع داخل المدينة التي يقع بها المصنع.




    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




Working...
X