Announcement

Collapse
No announcement yet.

أسوأ سيناريو لتسرب النفط: 100 ألف برميل تتسرب يومياً

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • أسوأ سيناريو لتسرب النفط: 100 ألف برميل تتسرب يومياً

    أسوأ سيناريو لتسرب النفط: 100 ألف برميل تتسرب يومياً




    واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أفادت مذكرة داخلية لبريتيش بتروليوم، بأن عملاق النفط البريطاني قدر حجم التسرب النفطي، وفي أسوأ سيناريو محتمل، عند انفجار منصة نفطية في خليج المكسيك في إبريل/نيسان الماضي، بـ100 ألف برميل يومياً، وهو معدل يفوق بكثير ما كشفت عنه في وقت سابق.
    وكان السيناتور الديمقراطي، أيدوارد ماركي، قد كشف الأحد عن المذكرة الداخلية، وهي تناقض إفادة الشركة البريطانية أمام لجنة "التجارة والطاقة" بمجلس النواب، حيث قدرت حجم التسرب، ووفق أسوا سيناريو، عند 60 ألف برميل في اليوم (2.5 مليون غالون).
    ومبدئياً، قدرت الشركة حجم التسرب، الذي يعُد أسوأ كارثة بيئية بتاريخ الولايات المتحدة، بألف برميل يومياً، وأعيد مراجعته، في وقت لاحق، إلى 5 آلاف برميل، ومن ثم آخذ في الارتفاع التدريجي، حتى بلغ 60 ألف برميل يومياً.

    وحافظت الوثيقة، التي رفعتها الشركة إلى الحكومة الأمريكية في مايو/أيار، على حجم التسرب الأخيرة، إلا أنها لفتت إلى أنه في حال: "رفع مانع الانفجار ورأس البئر وعند نسخ القيود بشكل خاطئ، عندها قد يصل المعدل إلى 100 ألف برميل يومياً."
    وعقب ماركي، وهو رئيس لجنة الطاقة والبيئة المتفرعة من لجنة التجارة والطاقة بمجلس النواب، على الوثيقة قائلاً إنها "تثير أسئلة مقلقة للغاية حول ما تعرفه بالفعل بي. بي. ومتى علموا بذلك.. من البداية لم تكن بي. بي صريحة مع الحكومة والشعب الأمريكي حيال الحجم الحقيقي للتسرب."

    ويصارع قطب النفط البريطاني لوقف التسرب، الذي دخل شهره الثاني، وسط غضب رسمي وشعبي في الولايات المتحدة.
    ورد المتحدث باسم الشركة، روبرت واين، على المزاعم قائلاً إن الوثيقة لا تمت بصلة إلى الحالة الراهنة إذ أن شركة النفط ليس لديها نية لإزالة مانع الانفجار، منوهاً: ""هذا الادعاء لا معنى له.. بحق السماء نزيله وقد يقع على رأس البئر في عمق البحر ويسيطر على بعض التسرب."

    وبدوره أكد طوبي أودون، وهو ناطق آخر باسم "بريتيش بتروليوم" بأن مانع الانفجار ستجري إزالته فقط عند إقفال البئر تماماً.
    ويذكر أن مانع الانفجار blowout preventer مصمم لإغلاق بئر النفط في حالات الطوارئ، إلا أن الجهاز تعطل عن العمل منذ الانفجار الذي وقع في منصة "ديبووتر هورايزن" في 20 إبريل/نيسان.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




Working...
X