Announcement

Collapse
No announcement yet.

محمد بن راشد: دبي عادت للنمو ولن ندخل العملة الخليجية

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • محمد بن راشد: دبي عادت للنمو ولن ندخل العملة الخليجية

    محمد بن راشد: دبي عادت للنمو ولن ندخل العملة الخليجية




    لندن، بريطانيا (CNN) -- أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب الرئيس الإماراتي ورئيس الوزراء وحاكم دبي، إن الإمارة تجاوزت المرحلة الأسوأ من الأزمة المالية العالمية، وقد عادت إلى النمو بالفعل، مستبعداً أن تحتاج الشركات الحكومية للمزيد من الدعم لمواجهة أزمات الديون التي عصفت بها، وإن كان قد أشار إلى احتمال تأجيل بعض المشاريع.
    ورأى الشيخ محمد، في لقاء حصري مع برنامج "أسواق الشرق الأوسط CNN" أن ما تتعرض له دبي لا يجب وصفه بأنه "أزمة" أو ركود،" بل مجرد "تحديات،" وشدد على أن العلاقات بين دبي وأبوظبي في أفضل أوضاعها، خاصة وأن العائلتين الحاكمتين تعودان إلى قبيلة واحدة، وأعرب عن ثقته بصحة قرار بلاده عدم دخول العملة الخليجية الموحدة بالوقت الراهن، مع بقاء الربط بالدولار.
    ولدى سؤاله عن الأوضاع الحالية بالإمارة قال الشيخ محمد: "عليك أن تخلق مساحة لنفسك. لدى البعض رؤيته الخاصة ويفضل البقاء داخل حدود هذه الرؤية وضمن ما يمثل له منطقة آمنة. إن رؤيتنا أن نكون الأوائل فيما نختار، مثلاً في مجال الطيران أو الخيول أو غيرها. إذا أحسنت الأداء وأخلصت لرؤيتك، يمكنك أن تحقق أهدافك."
    وعن الصفقة الجديدة التي وقعتها شركة "طيران الإمارات" المملوكة لدبي لشراء طائرات إيرباض بـ11 مليار دولار، رغم الأزمة الحالية قال الشيخ محمد إن هذه الخطوة جاءت لاستغلال فرصة في قطاع الطيران."
    وأوضح قائلاً: "عليك أن تغتنم الفرصة ولا تخسرها لتحصل على فرصة أخرى. لذا أؤمن بأن طيران الإمارات وضعت طلباً للطائرات بعد تفجيرات سبتمبر/أيلول 2001 لاغتنام فرصة حينئذ. واليوم بالطبع هناك فرصة جديدة مع توسعة المطار ونمو عدد الركاب والسائحين، مما يفسر الطلب الجديد."
    وكشف حاكم إمارة دبي أن طيران الإمارات تتجه نحو طلب المزيد من الطائرات خلال معرض الطيران في فارنبورو، في يوليو/تموز المقبل "بسبب النمو الكبير في مطار دبي والدولة ككل."

    ورفض الشيخ محمد وصف الوضع في إمارة دبي بأنه "ركود" قائلاً إن ما تواجهه البلاد حالياً هو عبارة عن "تحد يمكن أن نواجهه في كل يوم من أيامنا،" وتابع: "لو لم يكن في الحياة تحديات لكانت مملة، سواء أسميناها ركوداً أو ما شابه ذلك. ولكن دبي وأبوظبي وباقي الإمارات بخير. نحن نعي أنها أزمة ونعمل على اجتيازها."
    ولدى سؤاله عن تأثير الركود الاقتصادي العالمي والأزمة التي واجهت دبي في إعادة صياغة العلاقات بين الإمارات العربية المتحدة، وخاصة تلك بين دبي وأبوظبي رد حاكم دبي بالقول: "نحن العائلات الحاكمة لدبي وأبوظبي ننتمي لقبيلة واحدة، فنحن إذاً عائلة واحدة. والإمارات العربية ليست دبي وأبوظبي فقط، بل هناك خمس إمارات أخرى وكلنا يد واحدة وبلد واحد وشعب واحد تحت قيادة رئيس واحد."
    وعن ضرورة الحصول على الدعم الخارجي في ضوء إعادة الهيكلة الحاصلة بشركات دبي قال الشيخ محمد: "تقوم الشركات بإعادة الهيكلة لمجاراة الوضع العالمي الجديد. لست قلقاً بشأن الشركات، فلديها الثروة وستعود للتألق قريباً جداً."
    وتابع: "لقد مرت أسوأ الظروف ونحن اليوم نتطلع نحو النمو القادم وعلينا أن نستعد لننتهز الفرصة وأن نكون السباقين في الحصول عليها. سنكمل كل ما بدأناه. قد تتأجل بعض المشروعات التي نفكر فيها أو خططنا لها بالفعل لمدة ستة أو ثمانية شهور أو سنة، ولكن الباقي سيستمر ويتقدم."
    وأعرب الشيخ محمد عن ثقته بأن العودة إلى التقدم بدأت بالفعل، خاصة وأن البنية التحتية موجودة من جسور وأنفاق وطرقات، وبالتالي يمكن للاقتصاد التقدم بسهولة.
    ورفض نائب رئيس الإمارات ورئيس وزرائها الحديث عن منافسة اقتصادية بين دبي من جهة، وكل من أبوظبي وقطر والسعودية من جهة أخرى قائلاً: "الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم - أبوظبي هي بلدي، وقطر والسعودية جارتاي الشقيقتان. أتمنى لهما الأفضل وسأساعدهما إذا كان بوسعي أو إذا طلب مني أن أساعد في نموهما، لأننا بحاجة للنمو في المنطقة ككل وليس فقط في دولة الإمارات العربية المتحدة."
    وأكد الشيخ محمد مجدداً على موقف بلاده الرافض للانضمام إلى العملة الخليجية الموحد في الوقت الحالي، خاصة وأن التجارب الأخرى، مثل العملة الأوروبية الموحدة "يورو" تواجه مشاكل اقتصادية حاليا.ً

    وشرح قائلاً: "بالنظر إلى عملة خليجية موحدة قررت دولة الإمارات أن الوقت لم يحن بعد وهذا قرار صحيح حتى نكون واثقين من العكس. لذا لن نغير أي شيء في الوقت الحالي حتى نرى فائدة راسخة ومربحة."
    وشدد الشيخ محمد على أن بلاده "لا تزال تؤمن بالدولار" الذي ترتبط به عملتها منذ عقود، مشيراً إلى أن ذلك يحافظ على مصالح دولة الإمارات الاقتصادية.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




Working...
X