إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تراجع البورصات العالمية تخوفا من إفلاس اليونان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تراجع البورصات العالمية تخوفا من إفلاس اليونان

    تراجع البورصات العالمية تخوفا من إفلاس اليونان




    الفرنسية
    تسارعت وتيرة تراجع البورصات العالمية أمس تخوفا من خطر افلاس اليونان على الرغم من التصريحات المطمئنة للمسؤولين الاوروبيين. وقال باتريل اوهاري من موقع بريفنغ للتحليل المالي ان "التطورات التي تشهدها اوروبا تلقي بالمزيد من الاعباء على الاسواق مع تسارع وصول الانباء المقلقة". بدوره قال ايف مارسيه من "غلوبال اكويتيز" ان "الاسواق تتوقع سيناريوهات حالكة ولا تاخذ منها سوى الفرضيات الاكثر سوادا".واغلقت جميع البورصات الاوروبية بتراجع كبير واقفلت باريس وميلان ومدريد متراجعة الى ادنى مستوى منذ سنتين ونصف.


    وتجاوز تراجع البورصات 5% بعد الظهر في باريس بسبب المخاوف على اوضاع المصارف الفرنسية الواقعة تحت تهديد تراجع تصنيفها لدى وكالة موديز. وبعد يوم جمعة اسود واصلت البورصات الاوروبية تراجعها ففقدت باريس عند الاقفال 4,03% وميلانو 3,89% ومدريد 3,41% وفرانكورت 2,27% ولندن 1,63%. وفي اسيا، اقفلت بورصة طوكيو بتراجع 2,31% وهونغ كونغ بتراجع 4,21%.


    ولكن بورصة وول ستريت نجحت في تحقيق بعض التقدم، حيث اغلق مؤشر داو جونز على ارتفاع 0,63% ومؤشر ناسداك 1,10%، بعد تحقيقهما قفزة في الدقائق الاخيرة للجلسة وتعويض الخسائر المسجلة خلال النهار في اعقاب تدهور البورصات الاوروبية. وقال هيو جونسون المدير العام لشركة الاستشارات هيو جونسون ادفايزرز، "لم يكن الامر سيئا كما اعتقدنا في بداية النهار".


    وتلقي فرضية افلاس اليونان وحتى خروجها من منطقة اليورو بمزيد من العبء على الاسواق مع اكتسابها ثقلا متزايدا. وقال مايكل هيوسن المحلل لدى "سي ام سي ماركتس" ان "المسؤولين الاوروبيين يميلون الى اتخاذ موقف اكثر حزما ازاء اليونان امام الغضب المتصاعد في اوروبا الشمالية حيال خطط الانقاذ وفي الجنوب حيال التقشف". ولم يستبعد وزير الاقتصاد الالماني فيليب روسلر خلال اليومين الماضيين اعلان افلاس اليونان لانقاذ العملة الموحدة قبل ان تذكر وزارته الاثنين بان اثينا لديها مكانتها الكاملة في منطقة اليورو. وسعى رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل الى تهدئة الاجواء من خلال التاكيد في بيان مشترك في ختام لقاء في برلين ان الصندوق الاوروبي للاستقرار المالي سيتم تفعليه بنهاية سبتمبر.


    ويفترض ان يتمكن هذا الصندوق الذي انشىء قبل سنة لمساعدة الدول التي تعاني من صعوبات، من شراء سندات سيادية من السوق. والاحد، التزمت اثينا التي تحاول جاهدة طمأنة الجهات الدائنة باتخاذ اجراءات اضافية لتوفير ملياري دولار لسد بعض العجز في الميزانية خلال 2011. ورحبت المفوضية الاوروبية بتلك التصريحات واعلنت ان الجهات الدائنة لليونان في لجنة الترويكا -المفوضية الاوروبية والبنك المركزي الاوروبي وصندوق النقد الدولي- ستعود الى البلاد "خلال الايام القليلة المقبلة".

    وتفاقمت الاجواء منذ ان غادرت الترويكا اليونان مطلع ايلول/سبتمبر قبل انهاء مهمتها. وتاثرت اسهم المصارف بصورة خاصة الاثنين وخصوصا في فرنسا نظرا لانكشافها على الديون السيادية وذلك خشية من انهيار قيمتها. وخسر بنك بي ان بي باريبا 12,35% وكريدي اغريكول 10,64% وسوسييته جنرال 10,75%.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




يعمل...
X