Announcement

Collapse
No announcement yet.

40 بليون ريال كلفة قطار الحرمين... وتنفيذه خلال 6 سنوات

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • 40 بليون ريال كلفة قطار الحرمين... وتنفيذه خلال 6 سنوات

    40 بليون ريال كلفة قطار الحرمين... وتنفيذه خلال 6 سنوات


    مكة المكرمة – بدر محفوظ - الحياة

    أعلن وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري، أن الحكومة أولت مشاريع الطرق في مكة المكرمة اهتماماً كبيراً، إذ يتم تنفيذ مشاريع طرق ومواصلات في المنطقة بنحو 5.3 بليون ريال، موضحاً أن مشروع قطار الحرمين سيستغرق تنفيذه 6 سنوات وبكلفة 40 بليون ريال.

    وأوضح أن الدولة خصصت لمشاريع الطرق في مكة المكرمة في موازنة هذا العام 1.3 بليون ريال لتنفيذ طرق سريعة وإنشاء وصلات للطرق لربط القرى والمناطق التابعة لها إلى جانب طرق هدفها الأساسي خدمة ضيوف الرحمن.

    وقال الصريصري، خلال حوار استضافته غرفة مكة التجارية مساء أول من أمس، أن «جميع المشاريع الحيوية في مكة المكرمة أدرجت تحت إدارة مشروع الملك عبدالله لإعمار مكة، لافتاً إلى أن أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل وجه بتشكيل لجنة تجتمع شهرياً للتنسيق بين كل الجهات العاملة في المشروع بهدف تذليل العقبات التي تواجه تنفيذ المشاريع».

    وأضاف الصريصري أن «مشروع الملك عبدالله لإعمار مكة يتضمن مشروع النقل العام في مكة، ودراسته بشكل وافٍ، كاشفاً عن طريق جديد وسريع يجري تنفيذه حالياً يربط بين ميناء جدة وطريق جدة الدائري الجنوبي، وبين طريقي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وسيخصص للشاحنات، ما يخفف الضغط على طريق الحرمين وطريق جدة - مكة المكرمة السريع.

    ولفت إلى أن إجمالي أطوال الطرق التي نفذت في منطقة مكة المكرمة خلال السنوات القليلة الماضية بلغ 5900 كيلومتر، مشيراً إلى أن هناك طرقاً لمكة المكرمة تحت التنفيذ أطوالها 1600 كيلومتر تنفذ حالياً، تفوق قيمتها 4 بلايين ريال، فيما يبلغ عدد المشاريع المستقبلية لمكة المكرمة 146 مشروعاً.

    وأشار إلى مشروع الملك عبدالله لإعمار مكة المكرمة الذي خصص له 23 بليون ريال كمرحلة أولى، وينفذ على مدى 6 سنوات، وتشرف على تنفيذه هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة برئاسة أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، موضحاً أن من أهم مشاريع الوزارة في مكة المكرمة الطريق الدائري الثاني الذي نفذ منه 8 كيلومترات، والدائري الثالث المنفذ منه أيضا 8 كيلومترات، ويجري حالياً تنفيذ 6 كيلومترات تضم الأجزاء المتبقية لبرنامج الملك عبدالله لإعمار مكة المكرمة.

    وبشأن مشروع قطار الحرمين الشريفين، قال الصريصري إنه «سيتم الانتهاء من المشروع خلال 6 سنوات، ويعد ضرورة ملحة لاعتبارات عدة أهمها زيادة عدد الحجاج والمعتمرين والزوار الذين يفدون إلى مكة المكرمة طيلة العام، وأيضاً الحركة اليومية بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة».

    وأضاف الصريصري أن هذا المشروع الجبار سيكون أحد العناصر المهمة في البرنامج التنفيذي لتوسعة شبكة الخطوط الحديدية في المملكة، «وأن مشروع قطار الحرمين يهدف إلى إنشاء خطوط حديدية مكهربة بين مكة المكرمة مروراً بمدينة جدة ووصولاً إلى المدينة المنورة بطول 450 كيلو متراً، ومجهزة بأنظمة إشارات واتصالات حديثة، مع توفير قطارات سريعة بأحدث التقنيات المستخدمة في القطارات العالمية».

    وتابع: «سيشمل القطار أيضاً تجهيزات تجمع بين الضرورة والترفية والمتعة والسلامة العالية»، مضيفاً أن المشروع تتجاوز قيمته 40 بليون ريال، بطاقة 20 مليون مسافر من الحجاج والمعتمرين، وسيخفف الحركة بشكل كبير بين مكة المكرمة والمدينة المنورة ومحافظة جدة».

    ورداً على مداخلة من رجل الأعمال يوسف الحربي حول إشكالات تأخر تنفيذ المشاريع، خصوصاً مشاريع الخط الدائري الأول والثاني والثالث في مكة المكرمة، قال الصريصري إن «العقبة الرئيسية في تنفيذ هذه المشاريع ليست المقاولين «وأسهل مايكون عندنا التعامل مع المقاولين، فإذا ثبت لدينا أن المقاول أخل بشروط العقد فإننا ننذره ثم نعمل على سحب المشروع منه، لكن المشكلة التي تواجه هذه المشاريع وقوعها داخل المدينة، إذ توجد خطوط أنابيب ماء وكهرباء واتصالات وتفكيكها وإعادة إنشائها مرة أخرى يحتاج منا إلى وقت، إضافة إلى أن مخاطبة تلك الجهات وانتظار ردها قد يطول، وهذا مايؤخر تنفيذ مشاريع مكة المكرمة». وأشار إلى أن هناك أيضاً حصر للملكيات، وهذه معضلة أخرى تواجهنا وتؤخر إنهاء المشاريع.
    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.
Working...
X