Announcement

Collapse
No announcement yet.

رفض صيني لمشروع عقوبات أميركي

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • رفض صيني لمشروع عقوبات أميركي

    رفض صيني لمشروع عقوبات أميركي



    احتجت الصين وبشدة على مشروع قانون ناقشه مجلس الشيوخ الأميركي أمس بهدف فرض عقوبات عليها لاتهامها بخفض قيمة عملتها لدعم صادراتها.


    واعتبرت المتحدثة باسم الخارجية الصينية ما زاوتشو في بيان أن مشروع القانون "ينتهك بشكل خطير قواعد منظمة التجارة العالمية"، مشيرة إلى أن ذلك يعد تدخلا في العلاقات التجارية الصينية الأميركية ومن شأنه أن يكرس إجراءات حمائية تجارية.


    كما أعرب البنك المركزي الصيني عن أسفه لمشروع القانون الأميركي، عازيا العجز الكبير في الميزان التجاري الأميركي إلى أسباب عدة.


    وصوت مجلس الشيوخ الأميركي أمس بغالبية 79 صوتا مقابل 19 على بدء مناقشة سن قانون جديد يستهدف معاقبة الصين لاتهامها بخفض عملتها لتعزيز صادراتها.


    وهي مسألة كثيرا ما تطرح في الولايات المتحدة وتعتبر أن ذلك يتسبب في تعزيز الانكماش الاقتصادي في أميركا وخاصة في قطاعها الصناعي.


    ويأخذ العديد من أعضاء الكونغرس من الجمهوريين والديمقراطيين على وزارة الخزانة الأميركية عدم اتهامها الصين رسميا بالتلاعب بسعر عملتها، وبالتالي فرض إجراءات عقابية أميركية لمنعها من ذلك.

    ومبادرة الكونغرس هذه تضع الرئيس الأميركي باراك أوباما في وضع حرج في وقت تعطي إدارته الأولوية للحوار مع الصين.


    وفي حال إقرار قانون مراقبة أسعار صرف العملات من جانب مجلس الشيوخ فإنه سيظل في حاجة إلى موافقة مجلس النواب ومن ثم توقيع الرئيس عليه ليصبح قانونا نهائيا.



    الفائض التجاري للصين تعزوه أميركا لانخفاض اليوان (رويترز)
    مؤيدو القانون
    ويرى مؤيدو هذا القانون أنه سيكافح عملية نزيف الوظائف التي تعاني منها أميركا بسبب منافسة المنتجات الصينية لرخص أثمانها.


    من جهتها أكدت وزارة التجارة الصينية أن معدل صرف اليوان ليس السبب الرئيسي للفائض التجاري مع الولايات المتحدة.


    محذرة من أن الاقتصاد العالمي يمر بمرحلة دقيقة وهو بحاجة إلى أجواء دولية نقدية مستقرة.


    وتحض واشنطن بكين باستمرار على تسريع وتيرة عملية رفع قيمة اليوان التي باشرتها في يونيو/حزيران من العام الماضي 2010 حين قررت السلطات الصينية أن تسمح لسعر عملتها بالارتفاع قليلا.



    يذكر أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان تضغط منذ سنوات على الصين من أجل السماح بتحرير تسعير اليوان مقابل العملات الرئيسية الأخرى في العالم.

    وتتمسك الصين بتحرير تدريجي لسعر الصرف خوفا من تداعيات اقتصادية خطيرة في حالة التحرير السريع لسعر الصرف.

    اختر البلد إثيوبيا أذربيجان أرجنتين أردن أرض الصومال أرمينيا إريتريا إسبانيا أستراليا إستونيا إسرائيل آسيا أفرست أفريقيا أفريقيا الوسطى أفغانستان إكوادور ألبانيا ألمانيا إمارات عربية متحدة أميركا الشمالية أميركا اللاتينية أنتيغوا أنتيليس الفرنسية أنتيليس الهولندية أندورا إندونيسيا أنغولا أورغواى أوروبا أوزبكستان أوغندا أوكرانيا إيران أيرلندا آيسلندا إيطاليا اتحاد سوفيتي سابق القارة القطبية بابوا غينيا الجديدة باراغواي باربودا باكستان بتسوانا بحرين برازيل بربادوس برتغال برمودا بروناي بلجيكا بلغاريا بليز بنغلاديش بنما بهاما بوتان بورتوريكو بوركينا فاسو بوروندي بوسنة بولندا بوليفيا بيرو بيلاروس بينين تايلند تايوان تركمانستان تركيا ترينداد وتوباغو تشاد تشيكيا تشيلي تنزانيا توغو تونس تونغا تيمور الشرقية جامايكا جبل الأسود جزائر جزر العذراء ( بريطانية ) جزر القمر جزر سلومون جزر كيب فيردي جنوب أفريقيا جنوب السودان جورجيا جيبوتي دانمارك دومينيكا دومينيكان رواندا روسيا رومانيا ريونيون زامبيا زيمبابوي ساحل العاج سان مارينو ساوتومي و برنسيب سريلانكا سعودية سلفادور سلوفاكيا سلوفينيا سنت بير و ميقيولون سنت لوسيا سنغافورة سنغال سوازيلاند سودان سوريا سورينام سويد سويسرا سيراليون سيشل شرق أوسط شيشان صربيا صومال صين طاجيكستان عالم إسلامي عالم عربي عالمي عراق عُمان غابون غامبيا غانا غرينلاند غواتيمالا غويانا غيانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو فاتيكان فرنسا فلبين فلسطين فنزويلا فنلندا فيتنام فيجي قبرص قرغيزستان قطر كازاخستان كاميرون كرواتيا كمبوديا كندا كوبا كوريا الجنوبية كوريا الشمالية كوستاريكا كوسوفو كولومبيا كونغو ( زائير ) كونغو برازافيل كويت كينيا لاتفيا لاوس لبنان لوكسمبورغ ليبيا ليبيريا ليتوانيا ليخنشتين ليسوتو مالديف مالطا مالي ماليزيا ماينمار (بورما) مجر ( هنغاريا ) مدغشقر مصر مغرب مقدونيا مكسيك ملاوي مملكة متحدة منغوليا موريتانيا موريشيوس موزمبيق مولدوفا موناكو ناميبيا ناورو نرويج نمسا نيبال نيجر نيجيريا نيكاراغوا نيوزيلندا هاييتي هند هندوراس هولندا ولايات متحدة أميركية يابان يمن يوغسلافيا يونان



    للاشتراك في البلدان التي لم تظهر في الجدول اضغط هنا
    وللتواصل معنا يمكنك الكتابة على العنوان الالكتروني [email protected]






    المصدر: وكالات

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




Working...
X