Announcement

Collapse
No announcement yet.

انخفاض الإنتاج الزراعي يهدّد بكارثة غذائية في اليمن

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • انخفاض الإنتاج الزراعي يهدّد بكارثة غذائية في اليمن

    انخفاض الإنتاج الزراعي يهدّد بكارثة غذائية في اليمن

    صنعاء - إبراهيم محمود - الحياة

    حذر خبراء اقتصاد يمنيون من كارثة غذائية ستحل في الأفق بسبب انخفاض الإنتاج الزراعي وعجزه عن الوفاء بحاجة الاستهلاك المحلي وانتهاج سياسات خاطئة.

    وأعلن رئيس مركز بحوث التنمية الاقتصادية والاجتمـــاعية في صنعاء مرزوق عبد الودود محسن، أن مشكلة الأمن الغذائي تزداد تعقيداً لأسباب عدة، منها ارتفاع أسعار المدخلات الزراعية وتدهور بعض البنى التحتية الزراعية من ناحية، وكذلك صعوبة الحصول على العملة الصعبة لاستيراد الحاجات الغذائية والاستهلاكية للسوق المحلية وارتفاع مبالغ التأمين، واشتراط المنتجين والمصدرين في بلد المنشأ على المستوردين المحليين دفع قيمة السلع والمنتجات المتجهة إلى اليمن نقداً قبل شحنها إلى الموانئ اليمنية وهروب رؤوس الأموال والاستثمارات من البلد.

    وأوضح أستاذ الاقتصاد الزراعي في جامعة صنعاء عامر عبد الحافظ، أن 40 في المئة من السكان يقل دخلهم عن دولار واحد يومياً للسنوات الماضية قبل الاضطرابات الحالية، أي أن هذه النسبة من السكان البالغة أكثر من تسعة ملايين فرد يعانون نقصاً في التغذية.

    وأكد أن الاقتصاد اليمني يمر بحالة من الركود بسبب توقف معظم الأعمال ويتزامن ذلك مع ارتفاع مستمر في الأسعار الغذائية وانخفاض مستمر في دخل الأسرة .

    ولفت إلى أن معظم المدخرات الأسرية المالية والغذائية انفقت خلال الشهور الثمانية الماضية، ما يزيد المعاناة ويفاقم المشكلة الغذائية لتنذر بحدوث كارثة إنسانية غذائية «إذا استمرت الأوضاع على ما هي عليه».ونبه الباحث الاقتصادي في المركز سعيد الراجحي، إلى أن مخزون بعض السلع الغذائية بدأ بالنفاد بحسب المصادر الرسمية، وأن إنتاج الغذاء محلياً يجب أن يتضاعف لتوفير الحد الأدنى لإطعام السكان الآخذ عددهم في التزايد.
    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.
Working...
X