Announcement

Collapse
No announcement yet.

دبي: وفرة المعروض تضغط على إيجارات المساكن

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • دبي: وفرة المعروض تضغط على إيجارات المساكن

    أبوظبي - «الحياة»


    توقع تقرير عقاري حديث أن تواجه أسعار إيجارات العقارات السكنية في دبي ضغوطاً، بعد الاستقرار الذي شهدته على مدى الأشهر الثلاثة الأولى من السنة، نظراً إلى العدد الكبير من العقارات السكنية الجديدة التي يُنتظر أن تدخل السوق في الشهور المقبلة.

    ووفقاً للتقرير الذي أصدره «مصرف أبوظبي الإسلامي»، استقبلت السوق ألفي شقة وفيلا سكنية جديدة، ويُتوقع أن تدخلها أيضاً 19400 وحدة سكنية خلال الفترة المتبقية من السنة، ما سيؤثر في أسعار إيجارات وبيع المساكن، ويشجع المطورين على استهداف عقارات بكلفة معقولة بالنسبة للزبائن.

    وكان متوسط أسعار إيجارات الشقق في دبي ارتفع واحداً في المئة على أساس ربع سنوي، وبنسبة خمسة في المئة على أساس سنوي، بينما هبطت أسعار إيجارات الفلل في بعض المشاريع، بنسبة خمسة في المئة خلال الربع الأول من العام الحالي.

    وعلى رغم انخفاض أسعار بيع العقارات السكنية عموماً على أساس ربع سنوي، إلا أنها ظلت ضمن المستوى الإيجابي عموماً على أساس سنوي. وفي ظل وفرة المعروض الجديد، من شأن رسوم التمويل العقاري الجذابة وخطط التسديد الميسّرة، أن تساهم في ظهور ما يُعرف بـ «سوق المشترين».

    وتعليقاً على ذلك، قال الرئيس التنفيذي لشركة «إم بي إم» العقارية، ذراع إدارة العقارات التابعة لـ «مصرف أبوظبي الإسلامي»، بول مايسفيلد «يفرض الكم الكبير من المشاريع الجديدة في سوق دبي تحدياً منطقياً يتمثل في ضرورة أن تتحلى العقارات المعروضة بمواصفات قادرة على استمالة المشترين وإقناعهم بالقيمة الاستثمارية التي تنطوي عليها، وهذا يقتضي التّحول إلى العقارات الميسورة الكلفة بالنسبة للمشترين، وبخاصة تلك التي تتواجد في مكان قريب من الموقع الذي سيستضيف معرض إكسبو 2020، والتركيز على الحوافز والمواصفات الفريدة وخصوصاً بالنسبة لشريحة المنازل الفاخرة، ونتوقع أن يستفيد المشترون من هذه التوجهات وأن تحظى باستحسانهم».

    وشهدت المكاتب التجارية انطلاقة قوية مطلع السنة، حيث ارتفعت إيجارات العقارات الفاخرة أكثر من عشرة في المئة على أساس سنوي، كما تحسنت معدلات الإشغال، ما يمثل مؤشراً إيجابياً يعكس التأثير المحدود لانخفاض أسعار النفط في السوق، في وقت سيتواصل ظهور مراكز تجارية جديدة مع استمرار الحكومة باتخاذ خطوات أخرى لاستقطاب رواد الأعمال وتسهيل إطلاق المشاريع التجارية.

    في المقابل، حافظت مساحات التجزئة المميزة في دبي على معدل طلب عالٍ، مع نمو في معدل الإيجارات بنسبة عشرة في المئة خلال الربع الأول من العام الحالي. ووفقاً للتقرير، يُتوقع أن يحافظ القطاع على قوته في ظل إطلاق مبادرات متنوعة لاستقطاب عدد أكبر من السياح، إضافة إلى التطوير المتواصل للمساحات المخصصة لنقاط بيع التجزئة والمخازن التجارية الصغيرة التي تحظى بإقبال واسع من قبل السكان المحليين.

    وتأثر قطاع الفنادق بارتفاع المعروض من غرف الفنادق من فئة 5 نجوم، وانخفاض عدد السياح الروس خلال الفصل الأول من السنة، حيث تراجع معدل العائد على الغرفة بنسبة تسعة في المئة في الربع الأول مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق. وجاء في التقرير «في ظل تركيز الحكومة على قطاعات جديدة مثل السياحة الإسلامية والسياحة السينمائية، مع ارتفاع عدد السياح الآتين من الصين بشكل كبير، تبقى التوقعات المستقبلية إيجابية على المديين القصير والمتوسط».

    وتستند نتائج التقرير العقاري لـ «مصرف أبوظبي الإسلامي» ومؤشره الخاص بأسعار الإيجارات، الذي يتم تحديثه في شكل فصلي، على البيانات المستمدة من عقود الإيجار الخاصة بمحفظة «إم بي إم» لإدارة العقارات التي تضم أكثر من 23500 وحدة.
    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.
Working...
X