إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

1,2 تريليون دولار لـ 500 ثري

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 1,2 تريليون دولار لـ 500 ثري

    جيك جونسون * - الخليج الاماراتية


    بلغت الزيادة في ثروات أغنى 500 ملياردير بالعالم في عام 2019 نحو 1.2 تريليون دولار.

    وجد تقرير جديد لمؤسسة بلومبيرج (المتخصصة في توفير الأخبار والمعلومات المالية) أن أغنى 500 شخص على كوكب الأرض، شهدوا ارتفاعاً في صافي ثرواتهم الجماعية بنسبة 25% خلال العام الماضي.

    وكسب أغنى 500 شخص في العالم (وكلهم بليونيرات) ما مجموعه 1.2 تريليون دولار من الثروة عام 2019، مما يزيد من تفاقم ضروب عدم المساواة التي لم يُشهَد لها مثيل منذ أواخر عشرينات القرن الماضي، وذلك وفقاً لتحليل جديد لمؤسسة بلومبيرج نُشر يوم الجمعة 27/ 12/ 2019، ووجد أن أغنى 500 شخص على وجه الأرض، شهدوا ارتفاع صافي ثرواتهم الجماعية بنسبة 25% إلى 5.9 تريليون دولار خلال العام الماضي.

    وفي الولايات المتحدة يسيطر أغنى 0.1% على جزء من الكعكة أكثر من أي وقت مضى منذ عام 1929، كما أشارت بلومبيرج. وقد أضاف المليارديرات الأمريكيون على تصنيف بلومبيرج البالغ عددهم 172، مبلغ 500 مليار دولار، حيث ارتفعت ثروة مارك زوكربيرج، مؤسس فيسبوك بمقدار 27.3 مليار دولار، وثروة المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت، بيل جيتس بمقدار 22.7 مليار دولار.

    ووفقاً لمؤشر بلومبيرج للمليارديرات، فإن ثمانية من أغنى 10 أشخاص في العالم، هم من الولايات المتحدة. وكما ورد في تقرير بلومبيرج، فقد خسر جيف بيزوس الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، ما يقرب من 9 مليارات دولار في عام 2019، ولكنه اختتم العام وهو يتمتع بوضعية أغنى رجل في العالم، بثروة صافية مقدراها 116 مليار دولار.

    ويأتي تحليل بلومبيرج في الوقت الذي اتخذ فيه مرشحو الرئاسة الأمريكيون لعام 2020 لا سيما السيناتور بيرني ساندرز (مستقل من فيرمونت) وإليزابيث وارين، (ديمقراطية من ماساتشوستس) معالجة عدم المساواة عنصراً أساسياً في برامجهم السياسية.

    واقترحت وارين ضريبة سنوية بنسبة 2% على الأصول التي تزيد على 50 مليون دولار، وبنسبة 3% على الأصول التي تزيد على مليار دولار.

    ويدعو ساندرز الذي قال إنه لا يؤمن بضرورة وجود مليارديرات، إلى فرض ضريبة على الثروة تؤدي إلى خفض ثروات المليارديرات إلى النصف على مدى 15 عاماً، وفقاً لحملته.

    وقال ساندرز في سبتمبر/أيلول: «يجب ألا تكون حفنة صغيرة من المليارديرات قادرة على تكديس أموال أكثر مما يمكن أن ينفقوه خلال عشرة أمثال أعمارهم، بينما يعيش ملايين الأمريكيين في فقر ويموتون لأنهم لا يستطيعون تحمّل تكاليف الرعاية الصحية».

    وفي خارج الولايات المتحدة، استمر أغنى أثرياء الصين في التكاثر، حيث ارتفع عدد ممثلي الصين على القائمة إلى 54؛ أي المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة. وكان أبرزهم هي شيانج جيان، مؤسس أكبر شركة لتصدير مكيفات الهواء في الصين، حيث ازدادت ثروته بنسبة 79% إلى 23.3 مليار دولار.

    * عضو هيئة تحرير موقع كومون- دريمز الإخباري. موقع: «تروث آوت»


يعمل...
X