إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ظهور 7 حالات نفوق للإبل في الرياض

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ظهور 7 حالات نفوق للإبل في الرياض

    مالكها أكد عدم تناولها «النخالة»... و»الزراعة» تنفي تلقي أي بلاغ ... ظهور 7 حالات نفوق للإبل في الرياض


    ظهرت 7 حالات نفوق للإبل خلال الأيام الأربعة الماضية في حي العزيزية (مزارع خنشليلة) جنوب الرياض، في ظل وجود حالتين بدأت بوادر النفوق بالظهور عليهما، إذ إنهما منقطعتان عن الطعام.
    وأوضح مالك الإبل النافقة مفرج الدوسري في حديث خلال معاينة «الحياة» لحالات النفوق، أنهم أبلغوا وزارة الزراعة عن حالات النفوق، والتي حددت لهم مساء أمس موعداً لزيارة الطبيب البيطري، للوقوف على سبب النفوق من خلال تشريح جثث الإبل النافقة، إلا أن الطبيب لم يأت بحسب الموعد المحدد.

    وقال أحد أبنائه: «لم تتناول الإبل النافقة النخالة أبداً، إذ نكتفي بإطعامها من «الرودس» والبرسيم اليابس والأخضر، إضافة إلى تناولها لأغصان الأشجار»، لافتاً إلى أن الإبل تعيش في موقعها منذ أعوام. وأضاف: «راجعت أحد الأطباء البيطريين المجاورين، الذي عجز بدوره عن تحديد سبب النفوق، إلا أنه صرف للحالتين المصابتين علاجات مضادة، وتحسنت حالتهما، وقمنا بتغيير موقع الإبل كما قمنا بالتعامل مع مزارع أخرى لتورد لنا «الرودس» والبرسيم اليابس والأخضر، ولاحظنا تحسناً في الحالتين». وطالب الدوسري بالتعويض عن الخسائر التي بلغت نحو 350 ألف ريال»، مؤكداً عدم ظهور حالات نفوق أو بوادر لدى المزارع المجاورة.

    من جهته، اكتفى مدير فرع وزارة الزراعة في الرياض سعد الماجد في حديث مع «الحياة» بالقول: «لم يصلنا بلاغ حول هذا النفوق حتى وقت إجراء المكالمة مساء أمس، ومن المحتمل أن تكون الحالة فردية بسبب مرض معين تعاني منه هذه الإبل». وبدأت كارثة نفوق الإبل في محافظة وادي الدواسر قبل نحو الشهر، وقال وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم خلال مؤتمر صحافي عقد أخيراً: «الخبراء البيطريون يقولون إن الأعراض تشير إلى حالات تسمم وليس مرضاً معدياً، وأن هذا يتماشى مع ما قاله أصحاب الإبل بشأن العلف الذي اشتروه». وأوضح بالغنيم أنه تم أخذ عينات من الأعلاف والدم والأحشاء وبقية الأعضاء، وتم إخضاعها للتشخيص المخبري بمختبرات الوزارة كما تمت الاستعانة بجهات أخرى لاستكمال الاختبارات. وتشير الإحصاءات الرسمية إلى أن إجمالي حالات النفوق في الإبل بلغت 2461 رأساً.
    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.
يعمل...
X