إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بوتين يريد إزاحة الدولار

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بوتين يريد إزاحة الدولار

    بوتين يريد إزاحة الدولار

    يبدو أن روسيا، التي ازدادت مواردها المالية من صادرات النفط والغاز، تعتزم إثارة توتر. ومن المرجح أن تتحدى روسيا السيطرة الأمريكية في الأسواق المالية العالمية.

    ويذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن عن تطلعاته في منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي عندما دعا إلى بناء هيكل مالي عالمي جديد بهدف وضع أساس للتنمية الاقتصادية. ولا بد من القول إن الفكرة التي تشير إلى إمكانية إزاحة الولايات المتحدة عن موقعها المركزي في العلاقات الاقتصادية العالمية لا تبدو قريبة من الواقع.

    وترى بلدان أوروبا وآسيا أن المشاكل المتعلقة بتسديد القروض العقارية في الولايات المتحدة هي السبب في الهزات التي تحدث في أسواق تلك البلدان. أما خطاب الرئيس الروسي فقد لقي صداه في الدول التي يتطور فيها اقتصاد السوق كالبرازيل والصين والهند. وعدا ذلك فإن الدول التي حصلت على استقلالها منذ فترة قصيرة نسبيا وبقيت على هامش الأحلاف التجارية والدفاعية، فلديها مبررات الانضمام إلى الحماة الجبابرة.

    وبالإمكان اليوم شراء موارد الطاقة الروسية بالدولار واليورو. ولا يبدو أن بوتين يمزح هنا. فهو ينوي إنشاء بورصة نفط دولية في روسيا، واستقطاب البزنس الطاقوي من المراكز المالية الموجودة حاليا. وأكد بوتين أنه عندما كانت نسبة 60 بالمائة من الناتج الإجمالي العالمي قبل 50 عاما تتركز لدى مجموعة الدول السبع الكبرى، فان 60 بالمائة من الناتج الإجمالي العالمي حاليا تتركز خارج حدود تلك الدول.

    وإذا استمرت روسيا في الإصرار على أن يدفع مستوردو النفط والغاز بالروبل، فلا يبدو أن حلفاءنا سيعارضون ذلك. وتستورد أوروبا من روسيا نحو 30 بالمائة من احتياجاتها من مصادر الطاقة. أما الطلب المتزايد على موارد الطاقة في أسيا فسيؤدي بدوره إلى زيادة الطلب على الروبل في الصين والهند واليابان.

    ويذكر أن اليابان قد وافقت أخيرا على طلب إيران، وأصبحت تدفع مقابل النفط الإيراني بالين الياباني وليس الدولار الأمريكي.

    والسؤال الذي يطرح نفسه، هل سيتمكن المسؤولون في البيت الأبيض وإدارات المؤسسات المالية الأمريكية من الرد على تحدي الكرملين؟

    The Wall Street Journal-30/8/2007 وكالة نوفوستي
    الدكتور تركي فيصل الرشيد

    رجل أعمال . استاذ زائر كلية الزراعة في جامعة اريزونا توسان - مقيم في الرياض .
    يمكن متابعته على تويتر
    @TurkiFRasheed


  • #2
    رد: بوتين يريد إزاحة الدولار

    أن اليابان قد وافقت أخيرا على طلب إيران، وأصبحت تدفع مقابل النفط الإيراني بالين الياباني وليس الدولار الأمريكي.
    الدكتور تركي فيصل الرشيد

    رجل أعمال . استاذ زائر كلية الزراعة في جامعة اريزونا توسان - مقيم في الرياض .
    يمكن متابعته على تويتر
    @TurkiFRasheed

    تعليق

    يعمل...
    X