إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في أعقاب تطبيق مساواة الخليجيين التامة في تملك الأسهم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في أعقاب تطبيق مساواة الخليجيين التامة في تملك الأسهم

    في أعقاب تطبيق مساواة الخليجيين التامة في تملك الأسهم
    توقعات بارتفاع الاسهم السعودية إلى 10 آلاف نقطة على وقع التدفقات الاستثمارية الخليجية
    الرياض من أحمد رشوان ورويترز: أغلق مؤشر الاسهم السعودية مرتفعا أول أمس الثلاثاء مع اقبال المستثمرين المحليين على الشراء بعدما رفعت الهيئة المنظمة لعمل السوق القيود عن الاستثمار في الخدمات المالية من دول الخليج العربية الاخرى وطبقت مساواة الخليجيين التامة في تملك الاسهم.
    وارتفع مؤشر السوق المالي السعودي الاسوأ أداء في الخليج هذا العام %0.62 الى 7910 نقاط.ورفعت هيئة السوق المالي السعودي أول أمس آخر ما تبقى من قيود على تداول مواطني دول الخليج العربية في الاسهم.
    وقال يوسف قسنطيني الرئيس التنفيذي لشركة خبراء البورصة في الرياض »الاسعار سوف ترتفع لذا يشتري المستثمرون السعوديون الآن قبل صعودها...
    نرى عمليات شراء واسعة النطاق«. وقال قسنطيني ان مستثمري دول الخليج العربية سيبدأون على الارجح التداول في الاسبوع الاول من أكتوبر ذلك أن فتح حساب يمكنهم من الشراء يستغرق نحو عشرة أيام.
    وأضاف »من المتوقع أن يصل المؤشر الى عشرة آلاف نقطة على الاقل بنهاية العام.«واحتلت أسهم البنوك سبعة مراكز على قائمة الاسهم العشرة الاكثر ارتفاعا اليوم.وقادت المكاسب أسهم مصرف الراجحي والبنك السعودي البريطاني ـسابـ حيث أغلقت مرتفعة 4ر2 و%2.23 على الترتيب.
    وقال هاشم أبو جامع مسؤول ادارة الاصول لدى بخيت للاستشارات المالية »التداول في أسهم البنوك كان مقيدا عدا البنوك الاسلامية مثل الراجحي وعليه فان فتح سوق الاسهم أمام الاجانب ـمن مواطني دول الخليج العربيةـ سيحرك أسهم البنوك.

    وكانت هيئة السوق المالية السعودية قررت المساواة التامة بين مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمواطنين السعوديين في مجال تملك الاسهم السعودية المدرجة في السوق وتداولها.. ويقصد بمواطني دول المجلس وفقا لهذا القرار الاشخاص الطبيعيون الذين يتمتعون بجنسية إحدى دول المجلس والاشخاص الاعتباريون المملوك غالبية رأسمالها لمواطنين من دول المجلس أو حكوماتها وتتمتع بجنسية إحدى الدول الاعضاء.
    ووفقا للقرار اصبح باستطاعة مواطني دول المجلس تملك وتداول الاسهم المطروحة بالسوق السعودي بدءاً من تاريخ صدور القرار مما يعني سماح شركة السوق المالية السعودية »تداول« بقبول طلبات التداول من الخليجيين للأسهم وتداولها بما في ذلك اسهم البنوك وشركات التأمين والشركات العقارية المساهمة التي لم يكن المواطنون الخليجيون يتملكون فيها.. ومن المؤمل أن ينعكس هذا القرار إيجابا على اسهم البنوك بشكل خاص والتي ستكون هدفاً رئيسياً للمستثمرين كما ستستهدف الشركات العقارية من القرار والمقصود بها الشركات التي تعمل في مكة المكرمة والمدينة المنورة فقط في حالة شمولها بالقرار بينما لن تشكل الشركات العقارية الأخرى اهتماما يذكر لوجود شركات عقارية خليجية أكثر نجاحا ولديها خطط كبيرة للتوسع.. في حين لا يتوقع حدوث أي تأثير يذكر على أسهم قطاع التأمين بسبب تضخم أسعارها وخطورتها بالاسعار الحالية.

    قاعدة المتداولين

    ومن المتوقع أن يساعد القرار في تنفيذ الجهود الرامية لتوسيع قاعدة المتداولين في السوق السعودي بعد قرار هيئة السوق المالية السماح للمقيمين الأجانب بالمملكة بالاستثمار مباشرة في الاسهم وكانت المملكة قد أعلنت قبل فترة عن خطط لتخفيف القيود على استثمار المؤسسات الخليجية في سوق الأسهم حيث أعلنت هيئة سوق المال أنها ستسمح للمؤسسات الاستثمارية الحكومية وصناديق التقاعد والضمان الاجتماعي في دول الخليج العربية الست بالاستثمار في سوق الاسهم ولا يتوقع الكثيرون حدوث تغيير مهم في السوق نتيجة القرار مشيرين في ذلك إلى قرار السماح للمقيمين بتداول الاسهم والذي لم يحدث معه تغيير ذو شأن.. وهم يرون أن السوق السعودية تعاني بصورة اساسية من عدم وضوح الرؤية والضبابية في اخبار الشركات.
    يذكر أن قمة مجلس التعاون الخليجي التي عقدت في قطر 2002 كانت قد قررت المساواة بين كل مواطني دول المجلس في الأنشطة الاقتصادية وحددت عام 2007 موعداً نهائيا لتنفيذ القرار.

يعمل...
X