Announcement

Collapse
No announcement yet.

توقّعات بارتفاع أسعار السيارات 15 في المئة خلال 2008

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • توقّعات بارتفاع أسعار السيارات 15 في المئة خلال 2008

    زيادة كبيرة في أسعار البطاريات والإطارات ... توقّعات بارتفاع أسعار السيارات 15 في المئة خلال 2008

    الرياض - مشعل آل هرسان

    الحياة - 01/10/07//

    قال عاملون في سوق السيارات، إن أسعار السيارات مرشحة للزيادة مع بداية العام المقبل بنسبة تتجاوز 15 في المئة، على رغم أن السوق تمر بمرحلة ركود في عمليات البيع والشراء. وتوقع هؤلاء في تصريحات إلى «الحياة» أن تسجل السيارات المستعملة ارتفاعات بالتزامن مع الزيادة في أسعار الجديدة تتجاوز 10 في المئة.
    يأتي ذلك في ما سجلت أسعار بعض قطع الغيار ارتفاعات ملحوظة، خصوصاً البطاريات والإطارات. وقال المدير العام لشركة الراشد والثنيان للسيارات خالد الثنيان، إن أسعار السيارات بجميع أنواعها قابلة للزيادة، على رغم أن الأسعار الحالية مرتفعة مقارنة بمستوياتها في العام الماضي.
    وتوقع الثنيان ارتفاع أسعار السيارات بنسبة 15 في المئة، مقارنة بالعام الحالي، لافتاً إلى أن هذه الزيادة في الأسعار لا تشمل الزيادة الطبيعية في الأسعار مع الموديلات الجديدة. وأرجع الثنيان أسباب الزيادة إلى الشركات المصنعة، خصوصاً مع ارتفاع أسعار النفط عالمياً وما يترتب على ذلك من زيادة في الكلفة الإنتاجية إلى جانب كلفة النقل. من جانبه، أكد شيخ معارض السيارات في الرياض محمد الحمزة، أن ارتفاع الأسعار سيشمل السيارات الجديدة والمستعملة، متوقعاً أن تتجاوز نسبة ارتفاعها في السيارات الجديدة 15 في المئة، في ما تتراوح نسبة الزيادة في السيارات المستعملة ما بين 9 - 12 في المئة. ورجّح الحمزة أن تؤدي تلك الزيادات إلى حدوث فترة ركود ستشهدها السوق، في السيارات الجديدة والمستعملة. وربط الحمزة ارتفاع أسعار السيارات بالارتفاع الحاصل لأسعار النفط عالمياً، إلى جانب ارتفاع كلفة التأمين والشحن، موضحاً أن ارتفاع أسعار السيارات «ظاهرة» عالمية. وأشار شيخ معارض السيارات في الرياض، إلى أن السوق تمر حالياً بفترة ركود تمتد إلى عيد الأضحى المبارك باستثناء نشاط محدود للسيارات العائلية، نظراً لموسم العمرة، إضافة إلى موسم الحج المقبل.
    إلى ذلك، سجلت أسعار بطاريات السيارات ارتفاعاً كبيراً وصل إلى 35 في المئة، وهي مرشحة للزيادة، في ما بلغت نسبة الزيادة في أسعار إطارات السيارات 10 في المئة، وسط توقعات بزيادة النسبة إلى أكثر من ذلك بسبب ارتفاع أسعار المطاط عالمياً.
    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.
Working...
X