إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هبوط ليس له ما يبرره سوى شائعة «مايو»

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هبوط ليس له ما يبرره سوى شائعة «مايو»

    حقيقة انهيار سوق الأسهم
    هبوط ليس له ما يبرره سوى شائعة «مايو»





    تحليل: محمد عبدالله السويّد
    في الفترة الصباحية من تداول البارحة هبط المؤشر العام للسوق أكثر من 500 نقطة متأثرا بشكل رئيسي بهبوط سهم سابك غير المتوقع ونزولها لحدود 1102 ريالا، وصاحب هذا النزول هبوط عام في معظم أسهم السوق بشكل غريب ومفاجئ، والذي اعتقد أن التفسير الوحيد له هو الإشاعة التي كانت تغذي السوق بأن شهر مايو الحالي سيصاحبه هبوط تماما كمايو العام الماضي.

    هبوط البارحة للسوق عامة ليس له أي تبرير إلا استيعاب السوق لهذا الشائعة مما يجعلنا نتساءل أين دور هيئة سوق المال من هذه الشائعة، وبغض النظر عن ذلك سأقوم بوضع تصور تحليلي لمجموعة من أسهم السوق لنوضح ماذا حصل حقيقة البارحة من هبوط في السوق.

    سهم سابك : كما هو معروف فسابك حاليا تشكل أكثر من 35٪ من قيمة المؤشر العام وهي المحرك الأساسي للمؤشر بشكل ملاحظ جدا، هذا السهم يمر حاليا بمرحلة تصحيح على المدى الطويل لاتجاهه التصاعدي الذي بدأ بتاريخ18/1/ 2005م وانتهى بتاريخ 10/4/2005م حيث إنه حتى الآن مازال يتراوح خلال الثلث الثاني من حجم الارتفاع مما يجعل أسعاره الحالية جيدة نوعا ما على المدى الطويل، فقيمة نسبة التصحيح 50٪ هي 1065,5 ريالا، بالإضافة أن قيمة نسبة التصحيح 61,8٪ هي 963 ريالا.

    سهم الغذائية : هذا السهم اتجاهه على المدى الطويل تنازلي أصلا ولكنه على المدى المتوسط تصاعدي وهبوطه البارحة كسر لقمة صاعدة سابقة على 126 ريالا وهو حاليا يعتمد على دعم بقيمة 114 ريالا لتكوين قمة هابطة لاحقا على المدى المتوسط، وعودته للاتجاه التصاعدي على المدى الطويل تكون باختراق مستوى المقاومة على 131,5 ريالا.

    سهم المتطورة : اتجاه السهم على المدى الطويل تصاعدي وهبوطه حاليا يعتبر طبيعياً وضرورياً كعملية تصحيح يمكن القول إن أول حدودها هي 251 ريالا وهي قيمة نسبة الثلث الأول 38,2٪ ويجدر بالذكر أن أسوأ سيناريو لها هو التصحيح لحدود الثلث الثاني والمتمثل بنسبة التصحيح 61,8٪ وقيمتها 215 ريالا.

    سهم صدق : اتجاه السهم على المدى الطويل يعتبر تنازلي حيث يوجد مقاومة مهم بقيمة 175,5 ريالا يجب أن يخترقها ليتحول اتجاه السهم على المدى الطويل تصاعدي، أما في الوقت الحالي يمكن القول إن اتجاهه التصاعدي على المدى المتوسط قد تعطل بإقفاله أقل من 152 ريالا والدعم القادم الذي من المفترض أن يستخدمه السهم لتكوين قمة هابطة هو 138 ريالا. سهم سيسكو : هذا السهم اتجاهه على المدى الطويل هابط ولن يتحول إلى تصاعدي إلى باختراقه لمستوى المقاومة بقيمة 154 ريالا، ولكنه على المدى المتوسط فما زال تصاعدياً ومع أحداث البارحة فإنه يعتقد بأنه كسر القمة الصاعدة السابقة على 138 ريالا ومن المحتمل أن يستخدم مستوى الدعم على 128 ريالا لتكوين قمة هابطة لاحقا.

    نماء : هذا السهم اتجاهه على المدى الطويل تصاعدي خاصة بعد أن اخترق المقاومة السابقة على 173 ريالا ولكن مع ما حصل البارحة فالسهم حاليا يقوم بتكوين قاع تصاعدي من الممكن أن تكون حدوده إلى 204 ريالات ولكن يجب الحذر فالسهم تطور تصاعديا بشكل حاد جدا.

    الكيميائية : هذا السهم يبدو أن إغلاقه الهابط البارحة قد يسبب له مصاعب على المدى الطويل حيث إن اتجاهه تحول إلى تصاعدي على المدى الطويل خلال الأسبوع الماضي فقط بعد أن اخترق مستوى المقاومة على 285 ريالا، وهو حاليا قد كسر قمة سابقة وبصدد تكوين قمة هابطة لاحقا معتمدا دعم بقيمة 262 ريالا.

    جازان الزراعية : اتجاه السهم على المدى الطويل يعتبر تصاعدي ولكن بعد أحداث البارحة فقد كسر السهم مستوى الدعم المهم على 162,5 ريالا كاسرا أيضا قمة صاعدة سابقة ومن المتوقع أن يستخدم مستوى الدعم على 156 ريالا لتشكيل قمة هابطة لاحقا. كما ترون فالتحليل كان منصبا على الأسهم التي هبطت بنسبة كاملة البارحة، وكل سهم على حدة لديه حالة خاصة به بدون الارتباط بالمؤشر العام الذي يؤثر به سهم شركة سابك بشكل كبير جدا.

    الرياض 26/05/2005

يعمل...
X