Announcement

Collapse
No announcement yet.

أسعار النفط دون 63 دولارا بسبب انخفاض الطلب

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • أسعار النفط دون 63 دولارا بسبب انخفاض الطلب

    أسعار النفط دون 63 دولارا بسبب انخفاض الطلب




    واصلت أسعار النفط انخفاضها فوصلت اليوم الثلاثاء إلى ما دون 63 دولارا للبرميل الواحد في تعاملات الأسواق الآسيوية، وذلك بعد تراكم المزيد من الأدلة على بداية فترة من الركود الاقتصادي في الولايات المتحدة وتلاشي الآمال بزيادة الطلب على البترول في الصين.

    فقد انخفض سعر النفط الخفيف الخام، تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل، في التعاملات الإلكترونية في أسواق سنغافورة بمعدل 1.24 دولارا للبرميل الواحد ليصل بذلك إلى 62.62 دولارا.

    صعود فهبوط
    وكان سعر النفط الخفيف الخام في تعاملات الأسواق الآسيوية ليوم أمس الاثنين قد انخفض بمعدل 3.87 دولارا ليستقر في نهاية اليوم على سعر 63.91 دولارا للبرميل، وذلك بعد أن كان قد ارتفع في لحظة ما من اليوم ليصل إلى 69 دولار.

    وكان مرد عودة أسعار النفط إلى الهبوط، بعد صعودها المؤقت اللافت في تعاملات يوم الاثنين، إلى صدور إحصائيات الجديدة عن نشاطات قطاع الصناعة الأمريكي خلال شهر أوكتوبر/تشرين الأول الماضي، إذ انخفض موشر التصنيع إلى 38.9، وهو الأسوأ منذ أكثر من ربع قرن.

    أما مؤسسة "كريديت سويس"، فقد قلصت توقعاتها لمعدل زيادة طلب الصين على النفط خلال العام المقبل إلى حوالي الصفر بالمائة، مقارنة بنسبة الـ 4 بالمائة التي كانت قد توقعتها في فترة سابقة عن نفس الفترة. وقد عزت الشركة السبب في ذلك إلى التراجع في توقعات معدل نمو الاقتصادي الصيني.

    تخفيض الإنتاج الكل حسب أن الصين والهند ستستمران في شراء النفط إلى الأبد، لكن الأمر ليس كذلك، فالطلب لم يعد كما كان. لا بل قد اتضح أن الذين كانوا يعتمدون على الاقتصادات النامية لتحل محل الولايات المتحدة كانوا على خطأ

    ستيفن شورك، خبير في الشؤون النفطية
    يأتي ذلك بعد يوم واحد من حثِّ أمين عام منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، شكيب خليل، الدول الأعضاء بالمنظمة على تخفيض الإنتاج المتفق عليه وإبلاغ المستهلكين بالتخفيض إذا كانوا يريدون استقرارا في أسعار النفط بين 70 و90 دولارا للبرميل.

    ففي تصريح للاذاعة الحكومية الجزائرية يوم الاثنين، قال خليل، وهو أيضا يشغل منصب وزير الطاقة والمناجم في الجزائر، إن السعودية، أكبر مصدِّر للنفط في العالم، لها دور أساسي في نجاح تخفيض الإنتاج.

    واشار خليل إلى أن السوق تنتظر حاليا أن ترى خفضا فعليا، وليس مجرد إعلانات من الأعضاء عن إجراء خفض، أو مجرد وجود نوايا في هذا الإطار.

    مساعي أوبك
    ولم تفلح جميع مساعي منظمة أوبك بتحقيق الاستقرار في أسعار النفط التي حققت رقما قياسيا قدره 147 دولارا للبرميل الواحد في شهر يوليو تموز الماضي.

    ويرى الخبراء في عجز أوبك عن الحفاظ على أسعار النفط مرتفعة ضعفا في قدرات المنظمة على ضبط إيقاع السوق. فقد قال الخبير في الشؤون النفطية، ستيفن شورك، إن القدرة على التحكم في أسعار النفط بدأت تفلت من أيدي أوبك شيئا فشيئا.

    وأضاف شورك قائلا: "الكل حسب أن الصين والهند ستستمران في شراء النفط إلى الأبد، لكن الأمر ليس كذلك، فالطلب لم يعد كما كان. لا بل قد اتضح أن الذين كانوا يعتمدون على الاقتصادات النامية لتحل محل الولايات المتحدة كانوا على خطأ."

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




Working...
X