فوز اوباما يدعم بورصات الخليح


دبي (رويترز) - ارتفعت بورصات الخليج يوم الاربعاء بقيادة البنوك اذ عزز فوز باراك اوباما بانتخابات الرئاسة الامريكية معنويات المستثمرين.

وحققت بنوك عمان بعضا من اقوى المكاسب في المنطقة مما ساعد في اغلاق مؤشر مسقط الرئيسي مرتفعا نحو ستة في المئة.

وكان اكبر الرابحين بنك مسقط حيث ارتفع 7.21 في المئة بينما قفز البنك الوطني العماني 9.42 في المئة.

وقال فايز مصطفى المدير العام لشركة السعودي للاستثمار بالشارقة "هناك تفاؤل في الاسواق بسبب فوز اوباما املا في ان يكون افضل من الرئيس السابق في التعامل مع الاقتصاد."

وفي ابو ظبي كانت البنوك اكبر الرابحين ايضا حيث ارتفع بنك ابو ظبي الوطني وبنك الخليج الاول 6.3 في المئة و 4.84 في المئة على الترتيب.

وقال احمد حمدي المدير البارز للعلاقات ببرايم الامارات للوساطة في الاوراق المالية "هناك بنوك قوية جدا ولا يوجد سبب حقيقي للانخفاض في الاونة الاخيرة في الاسعار في المقام الاول."

واوضح ان اسهم بنك الخليج الاول لاقت ايضا دعما من انباء ان البنك فاز بموافقة لاعادة شراء ما يصل الى عشرة في المئة من اسهمه خلال 12 شهرا.

وبينما هبطت الاسواق في اوروبا والولايات المتحدة مع تحول اهتمام المستثمرين من فوز اوباما الى شدة الازمة الاقتصادية التي تواجه حكومته نعمت بورصات الخليج بفوزه.

وقال حمدي "المنطقة لم تسقط من حساباتها نتائج الانتخابات مثل بعض الاسواق الدولية."

كما كانت البنوك اكبر الرابحين في قطر والسعودية. فقد انهى مصرف الراجحي ومجموعة سامبا المالية التعاملات على ارتفاع بلغ 2.92 في المئة و 2.21 في المئة على الترتيب مما ساهم في رفع المؤشر العام للبورصة 0.64 في المئة.

وارتفع بنك قطر الوطني والبنك التجاري القطري 4.75 في المئة و 3.24 في المئة على الترتيب وارتفع المؤشر الرئيسي لبورصة الدوحة اثنين بالمئة.

وقفز المؤشر الرئيسي لبورصة مسقط 5.89 في المئة الى 6989 نقطة حيث قادته اسهم البنوك نحو الارتفاع.

وارتفعت اسهم شركة صناعة الكابلات العمانية 7.93 في المئة. وقال علاء الدين مصطفى رئيس متعاملي التجزئة والافراد في المجموعة المالية -هيرميس في عمان ان " البنوك العمانية كانت اكبر المستفيدين نظرا للاستقرار الشديد للقطاع المصرفي وثقة الناس فيه."

وفي ابو ظبي اغلق المؤشر الرئيسي مرتفعا 1.51 في المئة الى 3435 نقطة بعد ان تراجع اكثر من 25 في المئة هذا العام.

وارتفعت اسهم صروح العقارية وطاقة 3.01 في المئة و 3.54 في المئة على الترتيب.

وفي دبي ارتفع المؤشر الرئيسي 0.06 في المئة لينهي التعاملات عند 2917 نقطة.

وارتفع بنك دبي الوطني ودبي للاستثمار 0.85 في المئة و 1.04 في المئة على الترتيب.

وفي قطر ارتفع المؤشر الرئيسي لبورصة الدوحة اثنين في المئة الى 7477 نقطة. وارتفع بنك الدوحة 2.29 في المئة.

وقال رامي الصيداني رئيس محافظ الشرق الاوسط الاستثمارية في مؤسسة شرودرز لادارة الاستثمار "هناك تفاؤل بسبب عوامل كثيرة احدها هو تغيير مستوى الرئاسة الامريكية وسط الازمة المالية."

وفي الكويت ارتفع المؤشر الرئيسي 0.64 في المئة الى 9785 نقطة. وارتفع بنك برقان وبنك الخليج المتحد 4.84 في المئة و 2.29 في المئة على الترتيب.

وفي السعودية ارتفع المؤشر الرئيسي 0.64 في المئة الى 6083 نقطة.وارتفع البنك العربي الوطني وبنك الرياض 4.88 في المئة و 4.02 في المئة على الترتيب.

وفي البحرين ارتفع المؤشر الرئيسي 0.61 في المئة الى 2226 نقطة. وارتفع البنك الاهلي المتحد وشركة البحرين للاتصالات (بتلكو) 5.88 في المئة و 0.83 في المئة.