Announcement

Collapse
No announcement yet.

حائل»: انتهاء «موسم الزيتون» وعدد الأشجار فاق المليون

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • حائل»: انتهاء «موسم الزيتون» وعدد الأشجار فاق المليون

    رئيس جمعية الزراعيين أكد أن «المنطقة» اكتفت ذاتياً من الزيت ... حائل»: انتهاء «موسم الزيتون» وعدد الأشجار فاق المليون


    حائل - سالم الثنيان - الحياة


    انتهى مزارعو منطقة حائل من قطاف الزيتون، وسط ارتياح لارتفاع معدلات الانتاج. وأكد رئيس جمعية الزراعيين في منطقة حائل خالد الباتع أن «حائل» حققت الاكتفاء الذاتي من زيت الزيتون، بعدما أن وصل عدد أشجار الزيتون إلى مليون شجرة ذات جودة عالية.

    وأضاف في تصريح إلى «الحياة» أن جمعيته بصدد تجميع المزارعين للزيتون لإيجاد منافذ تسويق جديدة، مشيداً برجال الأعمال الماليزيين الذين يطلبون المنتج السعودي من منظور إسلامي أولاً ثم منظور الجودة. وذكر مدير مشاريع الزيتون والمعاصر في شركة هادكو المهندس سهيل مرهش انه تم عصر أكثر من 400 طن لمصلحة الشركة وأكثر من 500 طن للمواطنين، وإنتاج أكثر من 60 طن من الزيت الصافي الذي يتراوح سعر الكيلو الواحد منه في السوق المحلية بين 20 و25 ريالاً.

    وعن الجدوى الاقتصادية نصح مرهش بتحديد نوع الشجرة المناسبة للمنطقة قبل التوسع في الزراعة، مشيراً إلى أن عملية القطف وتوقيته لها دور في تحديد كمية وجودة الزيت المستخرج.

    وأشار المزارع عبدالله العتيق إلى أن إنتاجه من زيت الزيتون هذا العام فاق توقعه، إذ بلغ أكثر من 100 لتر من الزيت الصافي، إضافة الى الزيتون المخلل ذي الجودة العالية، «وهذا يفوق حاجتي وحاجة جيراني والأصدقاء»، مضيفاً أن ميزة أشجار الزيتون قلة استهلاك المياه وملاءمتها لأجواء المنطقة وكثرة إنتاجها
    الباطل صوته أعلى، وأبواقه اوسع، واكاذيبه لا تعد ولا تحصى، ولا يمكن ان تقف عند حد. فكيف اذا كان بعض ابطاله قد بات في نظر نفسه والعميان من حوله من انصاف آلهة.
Working...
X