Announcement

Collapse
No announcement yet.

رئيس أوبك يرجح اتخاذ قرار مهم في اجتماع 17 ديسمبر

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • رئيس أوبك يرجح اتخاذ قرار مهم في اجتماع 17 ديسمبر

    رئيس أوبك يرجح اتخاذ قرار مهم في اجتماع 17 ديسمبر



    لندن، تونس: رويترز

    قال شكيب خليل رئيس منظمة أوبك أمس إن من المرجح أن تتخذ منظمة أوبك قرارا مهما عندما تعقد اجتماعا في مدينة وهران الجزائرية في 17 ديسمبر المقبل لوقف انخفاض أسعار النفط.
    وقال خليل الذي يشغل أيضا منصب وزير الطاقة الجزائري إن خطوة أوبك المتوقعة في اجتماع وهران قد تكون ذات أهمية أكبر من الخطوة التي اتخذتها المنظمة في 24 أكتوبر الماضي عندما قررت خفض الإمدادات 1.5 مليون برميل يوميا.
    وأضاف خليل للصحفيين "أوبك يجب أن تتخذ قرارا لضمان استقرار السوق.. لن نضمن استقرار السوق بالقرار السابق ويتعين علينا اتخاذ قرار أهم في 17 ديسمبر المقبل".
    وقال "في اجتماع القاهرة لن تكون لدينا كل المعطيات الكافية عن السوق.. ومن المرجح كثيرا ألا نتخذ قرارا حتى نعرف تأثير القرارات التي اتخذناها سابقا"، مشيرا إلى الاجتماع الذي تعقده المنظمة في العاصمة المصرية يوم 29 نوفمبر الجاري.
    واعتبر أن مفعول هذه القرارات ربما يظهر خلال شهر ديسمبر المقبل ولذلك فمن المرجح أن تتخذ قمة وهران قرارا مهما.
    وقال خليل "لا يمكن أن نعرف إلى أي مدى يمكن أن يصل سعر برميل النفط في المرحلة المقبلة" مضيفا أن العرض والطلب هما من يحدد السعر الآن.
    وقالت منظمة أوبك أمس إن متوسط أسعار سلة خاماتها القياسية انخفض أول من أمس إلى 44.06 دولارا للبرميل من 45.89 دولارا الأربعاء الماضي.
    من جهة أخرى، قالت مؤسسة بترولوجيستكس الاستشارية
    أمس إن من المتوقع أن ينخفض إنتاج منظمة أوبك من النفط بواقع 1.22 مليون برميل يوميا في نوفمبر الجاري مع تطبيق أعضاء المنظمة تخفيضات الإمدادات المتفق عليها.
    ويشير هذا التقدير إلى أن منظمة البلدان المصدرة للبترول تفي بالجزء الأكبر من تعهدها بخفض الإمدادات بنحو مليوني برميل يوميا لدعم أسعار النفط.
    وقال كونراد جربر من المؤسسة إن من المتوقع أن يبلغ متوسط إنتاج أعضاء أوبك وعددهم 12 دولة وإندونيسيا التي ستترك المنظمة 30.98 مليون برميل يوميا انخفاضا من 32.2 مليون برميل في اليوم خلال أكتوبر الماضي.
    وأضاف أوبك على الطريق السليم لكنها تحتاج لبذل المزيد. فالإمدادات من أغلب الأعضاء تنخفض.
    وقال جربر إن المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم تصدرت التخفيضات في نوفمبر إذ يتوقع أن ينخفض إنتاجها بمقدار 550 ألف برميل يوميا إلى 8.95 ملايين برميل في اليوم.
    ومن المتوقع أن تبلغ الإمدادات الكويتية 2.49 مليون برميل يوميا بانخفاض نحو200 ألف برميل في اليوم عن شهر أكتوبر كما أن من المتوقع أن ينخفض إنتاج الإمارات 230 ألف برميل في اليوم إلى 2.33 مليون.
    وتشير التوقعات إلى أن إيران ثاني أكبر المنتجين بين أعضاء أوبك ستنخفض إمداداتها 80 ألف برميل في اليوم إلى 3.67 ملايين.
    أما إنتاج العراق المعفي من قيود الإنتاج فمن المتوقع أن يرتفع بنحو 100 ألف برميل إلى 2.38 مليون برميل يوميا بسبب زيادة الصادرات من جنوب البلاد.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




Working...
X