إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بدعة أسعار المساكن

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بدعة أسعار المساكن

    بدعة أسعار المساكن





    الاقتصادية

    بريطانيا بلد يهتم كثيرا بسوق الإسكان. وقد أصدر السير جيمس كروسبي، وكان رئيسا تنفيذيا سابقا لبنك الرهونات العقارية HBOS تقريرا حول كيفية إصلاح سوق الرهن العقاري. ويرمي اقتراحه الرئيسي إلى منع تحول تعديل ضروري في أسعار المساكن إلى انهيار. والخطة موضوعة بشكل جيد، لكن هدفها مشكوك فيه، وهي تخاطر بصرف أنظار الحكومة البريطانية عن أهداف أهم.

    أهم إجراء ورد في تقرير كروسبي هو أن على الحكومة أن تبيع مائة مليار جنيه استرليني من ضمانات الأوراق المالية المدعومة بالرهونات العقاري، في إطار رهونات عقارية جديدة يتم إصدارها خلال السنتين المقبلتين. لكن في حال كانت هناك أي طلبات شراء لهذه الضمانات يمكن للحكومة أن تتقاضى بدل تكاليف من مقرض الرهن العقاري.

    وهذه ليست محاولة للعودة إلى الاقتراض الطائش الذي شهدته السنوات السابقة. فقد اقترح السير جيمس عدم بيع الضمانات إلا مقابل سندات مغطاة وأوراق رهن ذات درجة عالية، تتمتع بمعدل دين/قيمة منخفض. ويمكن أن يحصل المستثمرون على ضمانات مؤكدة بأن الرهون العقارية ستسدّد. لكن خطته تترك مُصدِّري الرهن العقاري عرضة لتسديد الرهون العقارية، وبالتالي تقلص الحوافز للإقدام عليها إلى درجة تجعلهم غير مكترثين.

    يجب على الخطة أن تجتذب المستثمرين إلى رهون عقارية مورقة، بعرض أمن الأموال البراقة التي تدر عوائد قريبة من التي تدرها الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري. لكن ليس من الواضح أن هذا هاجس ملح، أو أن محاولة إعادة وضع الأنموذج المالي الذي كان سائدا في السنوات القليلة الماضية هي المسار السليم.

    إن تمويل البيوت أمر يصعب الحصول عليه في الوقت الحالي، لكن ينبغي أن يتم. فأسعار البيوت لا تزال عالية جدا، وهناك طلب ضئيل عليها، لأن المشترين ينتظرون الفرصة المناسبة. وخطة كروسبي تقدم خيرا قليلا إن هي أدت ببساطة إلى إغرائهم في سوق بيوت متراجعة. وربما يكون أمرا مخيفا إذا أصبحت، وهو أمر محتمل، دعامة دائمة لأسعار البيوت البريطانية.

    يجب على الحكومة أن تركز الآن على المهمة التي بين يديها: إصلاح طرائق العمل المالية وجعل البنوك تعمل من جديد. فالشركات الصغيرة المستقرة مضطرة للتعامل حاليا بسبب حاجتها إلى ائتمان مناسب. وكما قال بالأمس ميرفن كنج، حاكم بنك إنجلترا، ربما لا يزال مطلوبا القيام بالمزيد من إعادة رسملة البنوك.

    وإذا لم ينجح هذا قريبا فقد تحتاج السلطات إلى البدء بدعم الأسواق المالية بشراء الأوراق التجارية، كما تفعل الحكومة الأمريكية، أو حتى تصدر ضمانات من هذا النوع. يجب أن يكون التركيز الملح حاليا بالنسبة للسياسة، دعم نطاق واسع من الإقراض.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




يعمل...
X