Announcement

Collapse
No announcement yet.

هل تنجح جنوب إفريقيا بتبييض صفحتها في كأس العالم؟

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • هل تنجح جنوب إفريقيا بتبييض صفحتها في كأس العالم؟

    هل تنجح جنوب إفريقيا بتبييض صفحتها في كأس العالم؟



    لم تشتهر دولة أجنبية أخرى بأعمال الشغب والمظاهرات وعمليات السطو والجريمة كما اشتهرت دولة جنوب إفريقيا، البلد الإفريقي الوحيد على مستوى القارة السمراء و في تاريخ كرة القدم، الذي اختير من طرف الإتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، لتشهد اراضيه مباريات مونديال كأس العالم لسنة 2010. الأمر الذي يضعه أمام تحديات أمنية جسيمة، لاسيما وأن البلد لايزال غالبية سكانه يرزخون تحت المستوى الادنى للفقر والذي هو سبب جوهري لتشجيع و تنامي الجريمة وانتشارها. فمثلا منذ سنة 1994 واستقلال البلد من حكم الابرتهايد، سجلت اكثر من 650000 حالة اغتصاب وقتل أكثر من 42000 مواطن في عمليات العنف والجريمة.
    وكأس العالم لم يسلم قبل بداية انطلاقه من ذلك، اذ تم السطو على مراسلين الى جانب صحفين ضاعت أغلب معداتهم الصحفية والمالية، كما تم سرقة نقود تعود للمنتخب اليوناني اثناء انغماسه في تدريباته من مكان اقامته بالفندق.
    الخريطة الأمنية لمكافحة الجريمة خلال المونديال
    رغم مرور ستة عشر عاما على استقلال جنوب افريقيا فان البلد لا زال يعيش هوة كبيرة بين الجنس الأبيض والأسود وما بين الفقير والغني منهم، تشهد على ذلك الاماكن السكنية للطبقات الفقيرة السوداء والأكواخ المنتشرة على حافة المدن الكبرى. وهذه البقع تمثل وكرا حقيقيا للجريمة بكل أنواعها من اغتصاب وبيع للجسد الى التجارة بالمخدرات. فرغم تقلص وانخفاض معدل الجريمة الى نسبة 8.5 % فيما يخص جرائم القتل الى 31.4 % لجرائم العنف و38.0 % للسرقة، فإن البلد شهد ارتفاعا ملحوظا في نسبة حالات الإغتصاب بمعدل 86.9 % في السنوات الست الأخيرة. وأمام كل هذه الأرقام المخيفة كان على الجهاز الأمني الفتي الذي يفتقد الى التجربة والديناميكية في طريقة تعامله مع عنف الشارع، ان يسلك خطة ليكون المونديال ناجحا الى حد ما ويخرج بخسائر قليلة خاصة وان البلد يتوقع استقطاب اكثر من 300 ألف سائح ومشجع خلال كأس العالم، مما قد يساعد في انتعاش الحركة الاقتصادية، لذلك تم الاستعانة بــ 41000 شرطي الى جانب عدد لا بأس به من العناصر الاضافية استقدموا من أكثر من 32 دولة لكي يضمنوا التواصل السلس مع الجماهير.
    أماكن الإقامة
    أغلب السرقات التي تمت مؤخرا كان سببها اختيار ضحاياها فنادق خارج المدينة، مما قد يصعب على الشرطة أن تصل في الوقت المناسب لضبط اللصوص، لذلك يستحب أن يختار السائح المشجع فنادق بوسط المدينة. والفنادق تتنوع أسعار الإقامة فيها حسب درجاتها، لكن على السائح أن يأخد في الاعتبار أن الموسم رياضي لمسابقة عالمية، فلا يستغرب من غلاء الأسعار وارتفاعها.
    نصائح للسياح المشجعين خلال المونديال
    ـ استعلم في وكالات السفر ببلدك عن كل العروض المتاحة فيما يخص التذاكر وأماكن الإقامة ولا تنسى اقتناء تذاكر المباريات وخريطة التنقل
    ـ استعلم في بلدك عن الأمراض المنتشرة في جنوب افريقيا كالملاريا.
    ـ تجنب في جنوب افريقيا الخروج ليلا وخاصة رغبتك في استطلاع مناطق نائية غير اهلة بالسكان.
    ـ الأحد يوم عطلة فتجنب فيه التجوال في وسط المدينة لان هناك يحوم غالبية المجرمون لاقتناص اية فرصة للسطو عليك.
    ـ لا تظهر عنفا في حالة سطى عليك أحدهم واستسلم لان أغلبهم مسلحين.
    - احمل معك دائما مرشدا سياحيا وامشي في جماعة ولا تأخذ كل ما تملكه من مال في جولاتك، بل أودع نصفها في مكان امن او في خزانة الفندق.
    - تجنب ركوب سيارات الأجرة لسائق لا تعرفه ولا تركب الا مع شخص تثق به وفي حالة ركبت سيارة فأحكم اقفال الأبواب لأنك قد تتعرض للإختطاف.
    - احمل معك دائما هاتفك المحمول.


    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




Working...
X