إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مصر .. جمعة ضخمة لمطالبة العسكر بتسليم السلطة للمدنيين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مصر .. جمعة ضخمة لمطالبة العسكر بتسليم السلطة للمدنيين

    مصر .. جمعة ضخمة لمطالبة العسكر بتسليم السلطة للمدنيين


    القاهرة – رويترز:
    شارك آلاف المصريين أمس في مظاهرات في ميدان التحرير في وسط القاهرة وفي مدن أخرى لمطالبة المجلس الأعلى للقوات المسلحة بتسليم السلطة للمدنيين بعد نحو سبعة أشهر من إسقاط الرئيس السابق حسني مبارك.

    وبانتهاء صلاة الجمعة في ميدان التحرير هتف أكثر من ألف متظاهر ''يسقط يسقط حكم العسكر'' و''حكم العسكر باطل والمشير باطل'' و''شلنا مبارك جبنا مشير مش حاسين بالتغيير'' في إشارة إلى المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة. وقال المجلس العسكري بعد أن آلت إليه إدارة شؤون البلاد في الـ 11 من شباط (فبراير) الماضي إنه سيسلم السلطة للمدنيين في غضون

    ستة أشهر. ووعد بإجراء انتخابات تشريعية في أيلول (سبتمبر) الحالي، تليها

    انتخابات رئاسية قبل نهاية العام لكن يبدو أن الانتخابات التشريعية لن تجرى قبل تشرين الثاني (نوفمبر). وقال مصريون كثيرون إنهم يشعرون بخيبة أمل إزاء أداء المجلس العسكري الذي لم يتعقب أموالا عامة ضخمة يقولون إن مسؤولين سابقين حصلوا عليها دون وجه حق.

    كما يقولون إن المجلس توسع في محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية ويقول المجلس إنه يقدم فقط المتهمين بالبلطجة والتحرش والاغتصاب للمحاكم العسكرية. وكانت ادعاءات فساد واسع من أسباب الانتفاضة قد اندلعت يوم 25 كانون الثاني (يناير) وأسقطت مبارك. ويقول مصريون إن المجلس العسكري لم يقطع خطوات واسعة في مكافحة الفساد بعد أن قدم رئيسين سابقين لمجلس الوزراء وعددا من الوزراء ورجال أعمال للمحاكمة.

    وتم تنظيم ألوف الاحتجاجات الفئوية المطالبة بزيادة الأجور وتحسين ظروف العمل خلال الأشهر الستة الماضية. وقال خطيب الجمعة في ميدان التحرير مظهر شاهين ''لن ينجحوا في أن ينسونا قضيتنا ولو قطعوا رقابنا''. وردد مشاركون في المظاهرة في ميدان التحرير هتافات تقول ''التغيير مشروع مشروع ضد الظلم وضد الجوع''، و''واحدة وغيرها مفيش السياسة مش للجيش''، و''واحد اتنين تسليم السلطة فين''.

    ولم تشارك جماعة الإخوان المسلمين - أكثر الجماعات السياسية تنظيما - في المظاهرات أمس وردد متظاهرون هتافات ضدها تقول ''أوزن أوزن بالميزان راهن دايما ع الكسبان هي دي سياسة الإخوان''. وقال الإخوان إنهم يريدون إعطاء الحكومة التي شكلها المجلس العسكري فرصة للعمل، لكنهم شعروا بخيبة أمل خلال الأيام الماضية لتأخر الانتخابات التشريعية التي يتوقعون أن يحصلوا فيها على عدد كبير من المقاعد في مجلسي الشعب والشورى.

    وفي مدينة الاسكندرية الساحلية هتف ألوف المتظاهرين أمام مقر المنطقة الشمالية العسكرية بسقوط المجلس العسكري. وأطلق النشطاء الذين قادوا ثورة أطاحت بالرئيس المصري السابق حسني مبارك في فبراير اسم ''جمعة تصحيح المسار'' على مظاهرات أمس. ويمكن لمظاهرات أن الجمعة تعطي مؤشرا لموقف الشعب من المجلس العسكري بعد مثول مبارك للمحاكمة الشهر الماضي.

    وقالت وزارة الداخلية إنها سحبت قوات الشرطة من الميدان لمدة 24 ساعة اعتبارا من منتصف ليل الخميس للسماح لمظاهرات يوم الجمعة أن تمر بسلام. كما انسحبت من الميدان قوات الجيش. وقتل في الانتفاضة نحو 850 متظاهرا وأصيب أكثر من ستة آلاف.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




يعمل...
X