Announcement

Collapse
No announcement yet.

اليمن .. بوادر اتفاق سياسي انتقالي خلال أسبوع

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • اليمن .. بوادر اتفاق سياسي انتقالي خلال أسبوع

    اليمن .. بوادر اتفاق سياسي انتقالي خلال أسبوع




    صنعاء - رويترز: قال نشطاء:
    إن قوات الأمن فتحت النار وأطلقت الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع في تعز على بعد 200 كيلو متر جنوبي العاصمة اليمنية صنعاء ليل الخميس. وأمكن رؤية المحتجين في المدينة الواقعة في جنوب اليمن وهم يجرون في الوقت الذي يتردد فيه دوي الرصاص خلفهم. وملأ الدخان الشوارع وحاولت النساء المنتقبات الهرب من الفوضى. ويتزايد الشعور بالإحباط بين المحتجين بسبب عجزهم عن إرخاء قبضة صالح على السلطة. ويتشبث صالح - الذي يتعافى في السعودية من محاولة اغتيال تعرض لها في حزيران (يونيو) - بالسلطة على الرغم من ضغوط دولية لحمله على التنحي فضلا عن أشهر من الاحتجاجات المعارضة حكمه المستمر منذ 33 عاما.

    إلى ذلك، قالت الولايات المتحدة: إنها ترى "بوادر مشجعة" في اليمن وتأمل أن توقع حكومة الرئيس علي عبد الله صالح اتفاقا سياسيا انتقاليا مع المعارضة في غضون أسبوع. وقالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية في بيان يوم الخميس: "الولايات المتحدة ترى بوادر مشجعة في الأيام القليلة الماضية من الحكومة والمعارضة في اليمن تشير إلى استعداد جديد لتنفيذ انتقال سياسي".

    وأشارت نولاند إلى قرار صالح في 12 أيلول (سبتمبر) تخويل نائب الرئيس التوقيع على خطة لانتقال السلطة تم التوصل إليها بوساطة مجلس التعاون الخليجي، وقالت: إن الجانبين انتهيا الآن من تحديد الإطار العام لاتفاق دائم. ويتضمن هذا تشكيل حكومة وحدة وطنية والموافقة على إجراء انتخابات رئاسية جديدة بحلول نهاية 2011 وإنشاء لجنة للإشراف على الانتخابات، وقالت نولاند: "تعتقد الولايات المتحدة أن هذه المهام الباقية يمكن بل ينبغي إنجازها بسرعة، وتأمل أن يتم التوصل إلى اتفاق وتوقيع مبادرة مجلس التعاون الخليجي في غضون أسبوع".

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




Working...
X